هل لو عفوت عن السارق .. يسقط عنه الحكم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 963 - عددالزوار : 206713 )           »          سُنّة: كفّ الجلوس في الطرقات. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          بين فتح مكة وعاشوراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          معاقل الوحي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          صيام عاشوراء وتكفير ذنوب سنة كاملة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          عاشوراء من مسند أحمد وصحيح ابن حبان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          سوانح تدبرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 3288 )           »          ماذا تفعل في المطبّات الهوائية؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          عصر الجمعة، ميقات الأنوار ونفحات الأبرار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          سُنّة: التبسم في وجه المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-05-2009, 03:48 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي هل لو عفوت عن السارق .. يسقط عنه الحكم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لو جاء شخص وقام بسرقتي .. ثم تم القبض على السارق
وطبعا الحكم في السارق هو " قطع اليد " ..
فـ هل لو عفوت انا على هذا السارق .. يسقط عنه الحكم ..؟

و لتقريب الصوره .. مثل العفو على القاتل .. ^_^
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-05-2009, 03:49 PM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: هل لو عفوت انا على هذا السارق .. يسقط عنه الحكم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي حفظه الله

ننتظر إجابتكم على هذا السؤال لو سمحتكم مشكورين و جزاكم الله خيراً

في أمان الله
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-05-2009, 09:12 PM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb رد: هل لو عفوت عن السارق .. يسقط عنه الحكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك النور مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لو جاء شخص وقام بسرقتي .. ثم تم القبض على السارق
وطبعا الحكم في السارق هو " قطع اليد " ..
فـ هل لو عفوت انا على هذا السارق .. يسقط عنه الحكم ..؟

و لتقريب الصوره .. مثل العفو على القاتل .. ^_^
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / ملاك النور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــــــد
اعلمى رحمنى الله وإياك أنه
بادئ ذى بدء أقول وبالله التوفيق : أن هناك شروطا للسرقة الموجبة للحد ، فيشترط لإقامة الحد على السارق أن يكون بالغا عاقلا مختارا وأن يشترط عدم وجود شبهة للسارق فى الشىء المسروق ، فلايبنى الاتهام على الكيد أو الشبهة.
فقطع يد السارق فى السرقة عقوبة حَديَّة وليست تعزيرية ، ولابد من التأكد من توافر أركان جريمة السرقة .
والشئ المسروق لابد أن يكون مما يُملك ــ وفى هذا المعنى كلام للفقهاء ليس هنا مجال بسطه ــ وأن يبلغ المسروق نصابا فى الزكاة فيكون ثمن خمسة وثمانين جراما من الذهب عيار (21) أو ثمن ستمائة جرام من الفضة تقريبا ، وأن يكون المسروق فى حرز يناسبه ، وفى تحديده خلاف كذلك بين الفقهاء .
ويثبت الحد على السارق بإقراره أو شهادة شاهدين عدلين ، فإذا ثبت الحد وحكم الحاكم بالقطع فلا شفاعة فى الحد ، وشاهد ذلك حديث المخزومية التى سرقت ، لم يقبل من أسامة بن زيد رضى الله عنهما شفاعة فى المرأة بل أنكر عليه أن يقوم بالشفاعة فى مثل هذا الحد ، وقال صلى الله عليه وسلم قولته الثابتة والله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها .
فإذا استوفت السرقة شروطها وأركانها يقام الحد وهو قطع اليد ، مالم يكن عند الحاكم رأيا آخر ، فقد استوقف عمر بن الخطاب رضى الله عنه حد السرقة على سارق عام المجاعة .
وشاهد الحد من القرآن الكريم كما قال الله تبارك وتعالى : { وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (39)} سورة المائدة
وكيفية الحد عن الفقهاء أن تقطع يد السارق اليمنى من المفصل ــ وهو الكوع ــ ، فإذا سرق مرة ثانية تقطع رجله اليسرى ، واختلف الفقهاء فى من سرق للمرة الثالثة ولم ترتدع بحد فقال أبو حنيفة : يعزر ويحبس ، وقال الشافعى وغيره : تقطع يده اليسرى فإن عاد قطعت رجله اليمنى، فإن عاد عزر وحبس .
وإذا تمادى السارق فى السرقة فأقيم عليه الحد خمس مرات يقتل كما ورد عند الترمذى بسند حسنه شيخنا العلامة الألبانى من حديث جابر بن عبد الله قال جيء بسارق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال اقتلوه فقالوا يا رسول الله إنما سرق فقال اقطعوه قال فقطع ثم جيء به الثانية فقال اقتلوه فقالوا يا رسول الله إنما سرق فقال اقطعوه قال فقطع ثم جيء به الثالثة فقال اقتلوه فقالوا يا رسول الله إنما سرق فقال اقطعوه ثم أتي به الرابعة فقال اقتلوه فقالوا يا رسول الله إنما سرق قال اقطعوه فأتي به الخامسة فقال اقتلوه قال جابر فانطلقنا به فقتلناه ثم اجتررناه فألقيناه في بئر ورمينا عليه الحجارة .
ولاتقام الحدود على ابن السبيل فكما عند أبى داود والترمذى والنسائى وغيرهم بسند صححه شيخنا العلامة الألبانى من حديث جنادة بن أبي أمية قال كنا مع بسر بن أرطاة في البحر فأتي بسارق يقال له مصدر قد سرق بختية فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تقطع الأيدي في السفر ولولا ذلك لقطعته .
ومن ناحية العفو عن السارق ثبت ذلك فى السنة كما عند أحمد والبيهقى والحاكم بسند حسنه شيخنا العلامة الألبانى من حديث من طريق يحيى الجابر قال : سمعت أبا ماجدة يقول : " كنت قاعدا مع عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، فقال : إني لأذكر أول رجل قطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أتى بسارق فأمر بقطعه ، فكأنما أسف وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول الله كأنك كرهت قطعه ؟ قال : و ما يمنعني ؟ ! لا تكونوا أعوانا للشيطان على أخيكم . إنه لا ينبغي للإمام إذا انتهى إليه
حد إلا أن يقيمه ، إن الله عفو يحب العفو ،
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22) ) " سورة النور .
فالسرقة كبيرة من الكبائر والكبائر تكفَّر بالتوبة النصوح ، ويجوز لمن سُرق منه شئ أن يعفو عن السارق والله يحب ذلك ، فلعل ذلك يكون سببا فى توبته وتكون سببا فى لإبعاده عن طريق الشيطان .
بارك الله فيك
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-05-2009, 10:49 AM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي رد: هل لو عفوت عن السارق .. يسقط عنه الحكم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل على التفصيل و الشرح
سبحان الله ما أعظم دين الإسلام

فالسرقة كبيرة من الكبائر والكبائر تكفَّر بالتوبة النصوح ،
ويجوز لمن سُرق منه شئ أن يعفو عن السارق والله يحب ذلك ،
فلعل ذلك يكون سببا فى توبته وتكون سببا فى لإبعاده عن طريق الشيطان .

و نسأل الله أن يكون السائل قد إنتفع بالإجابة و وضحت له بإذن الله

بارك الله فيكم و وفقنا جميعاً لما يحب و يرضى

في أمان الله
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.40 كيلو بايت... تم توفير 3.09 كيلو بايت...بمعدل (4.80%)]