أنتم اعلم بأمر دنياكم.... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1389 - عددالزوار : 140306 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-05-2009, 01:57 PM
الصورة الرمزية hamamzajil
hamamzajil hamamzajil غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 665
الدولة : Algeria
افتراضي أنتم اعلم بأمر دنياكم....


حديث " أنتم أعلم بأمر دنياكم"
هذا الحديث يتخذ منه بعض الناس ذريعة للتهرب من أحكام الشريعة في المجالات الإقتصادية و المدنية و السياسية و نحوها لأنها كما زعموا-من شؤون دنيانا و نحن اعلم بها و قد و كلها الرسول إلينا!!
فهل هذا ما يعنيه الحديث؟

كلا, فإن مما أرسل الله به رسله ,أن يضعو للناس قواعد العدل و موازين القسط و ضوابط الحقوق و الواجبات في دنياهم, حتى لا تضطرب مقاييسهم و تتفرق بهم السبل كما قال تعالى{لقد أرسلنا ر سلنا بالبينات و أنزلنا معهم الكتاب و الميزان ليقوم الناس بالقسط} الحديد(25)
و من هنا جاءت نصوص الكتاب و السنة التي تنظم شؤون المعاملات من بيع و شراء و شراكة و رهن وإجارة و قرض و غيرها و أن أطول آية في القرآن نزلت في تنظيم الديون {يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه و ليكتب بينكم كاتب بالعدل} البقرة(282).

و الحديث" أنتم أعلم بأمر دنياكم" يفسره سسبب و روده, وهو قصة تأبير النحل, و إشارته -عليه الصلاة و السلام- عليهم برأي ظني يتعلق بالتأبير و هو ليس من اهل الزراعة, فقد و لد في مكة, فظنه الأنصار و حيا , أو أمرا دينيا فتركوا التأبير, فكان تأثيره سيئا على الثمر, فقال " إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن"إلى أن قال" أنتم أعلم بأمر دنياكم" فهذه هي قصة الحديث.


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.43 كيلو بايت... تم توفير 1.65 كيلو بايت...بمعدل (3.74%)]