|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() أحاديث لها قصة عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل وهو يعاتب أخاه في الحياء يقول [ إنك لتستحي ] حتى كأنه يقول [ قد أضر بك ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دعه فإن الحياء من الإيمان ) رواه البخاري ــ كتاب الأدب برقم 5653 صدق رسولنا العظيم الكريم صلى الله عليه وسلم لأن من استحيا من الناس لا يفعل ما يخجله إذا عُرف منه أنه فعله ، فكان من أعظم بركة الحياء من الناس تعويد النفس ركوب الخصال المحمودة ومجانبتها الخلال المذمومة وتلك حقيقة الإيمان ، ومن استحى من الناس أن يروه بقبيح دعاه ذلك إلى أن يكون حياؤه من ربه تعالى أشد فلا يضيع فريضة ولا يرتكب خطيئة ، لأن المؤمن يعلم بأن الله يرى كل ما يفعله فيلزمه الحياء منه لعلمه بذلك وبأنه لابد أن يقرره على ما عمله فيخجل فيؤديه إلى ترك ما يخجل منه قال صلى الله عليه وسلم ( الحياء والإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ) ) رواه الحاكم في المستدرك 1/22 عن ابن عمر وقال صحيح على شرطهما وأقره الذهبي ( صحيح ) حديث رقم : 3200 في صحيح الجامع السيوطي / الألباني وعن ابن عباس قال :الحياء والإيمان في طلق فإذا انتزع أحدهما من العبد اتبعه الآخر ، وكان الفاروق عمر رضي الله عنه يقول : من قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه . ويقول أيضا : من استحيا استخفى ومن استخفى اتقى ومن اتقى وقي وللحياء حقيقة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم لأصحابه ( استحيوا من الله تعالى حق الحياء ) قالوا ( إنا نستحي يا رسول الله ) قال ( ليس ذاكم ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى وليحفظ البطن وما حوى وليذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ) رواه أحمد (حسن) انظر حديث رقم: 935 في صحيح الجامع. والذين يستحي منهم الإنسان : الله عز وجل ثم الملائكة والناس ونفسه ، فمن استحى من الناس ولم يستحي من نفسه فنفسه أخس عنده من غيره لأنه يراها أحقر من أن يستحى منها ، ومن استحى من نفسه ولم يستحي من الله فلعدم معرفته بالله عز وجل فمن ثم قال صلى الله عليه وسلم للرجل الذي استوصاه ( أوصيك أن تستحي من الله كما تستحي من الرجل الصالح من قومك ) السلسلة الصحيحة / للألباني برقم 741 فحق الإنسان إذا هم بقبيح أن يتصور أحدا من نفسه كأنه يراه ، فالإنسان يستحي ممن يكبر في نفسه ولذلك لا يستحي من الحيوان ولا من الأطفال ولا من الذين لا يميزون ويستحي من العالم أكثر مما يستحي من الجاهل ومن الجماعة أكثر مما يستحي من الواحد ، وينبغي على الإنسان إذا كبرت عنده نفسه أن يكون استحياؤه منها أكثر من استحيائه من غيره ولذلك قال أحد الصالحين : من عمل في السر عملا يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر إن حياء المرء من نفسه هو حياء النفوس الشريفة العزيزة الرفيعة ، فيجد نفسه مستحييا من نفسه حتى كأن له نفسين يستحي بإحداهما من الأخرى وهذا أكمل ما يكون من الحياء فإن العبد إذا استحي من نفسه فهو بأن يستحي من غيره أجدر وبهذا يكون قد حاز حقيقة الإيمان قال أبو حاتم : إن المرء إذا اشتد حياؤه صان عرضه ودفن مساويه ونشر محاسنه ، ومن ذهب حياؤه ذهب سروره ومن ذهب سروره هان على الناس ومقت ، ومن مقت أوذي ومن أوذي حزن ومن حزن فقد عقله ومن أصيب في عقله كان أكثر قوله عليه لا له ، ولا دواء لمن لا حياء له ولا حياء لمن لا وفاء له ولا وفاء لمن لا إخاء له ومن قل حياؤه صنع ما شاء وقال ما أحب ولا يفهم من الحض على الحياء وإن أضر بحق المستحي أن من استغل هذا الحياء عار عن الإثم والحيف فقد قال العلماء [ أخذ المال بالحياء كأخذه بالسيف ] مستنبطين ذلك من قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ) رواه أبو داود عن حنيفة الرقاشي.(صحيح) انظر حديث رقم: 7662 في صحيح الجامع وعن أبي حميد رضي الله عنه قال [ لا يحل لرجل أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفس وذلك لشدة ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم من مال المسلم على المسلم ] صيد الفوائد ![]() ![]() ![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() ماشاء الله عليكِ أختي ربنا يكرمك يارب زادك الله من علمه وفضله
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي انتي مبدعه ودائما مواضيعكِ متميزة يعطيك العافية |
#4
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
#5
|
||||
|
||||
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته |
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك اختي الغالية على اهتمامك وحرصك على نشر ميراث النبوة جعله الله لك نورا في الدنيا والآخرة وأود أن اضيف بعض النقاط التي هي ملخص لدراستي لهذا الموضوع في صحيح البخاري حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -قَالَ: الايمان بضع ستون شعبة ، و الحياء شعبة من الإيمان " . فالايمان يتكون من بضع و ستون شعبة و فى رواية بضع و سبعونشعبة , اى طاعة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " الايمان بضع و ستون شعبة والحياء من الايمان " اصل الأيمان عند المسلم هو الاركان الست ,الايمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر و القدر خيره و شره, و هم المسمون بشروط صحة الايمان . ويكتمل بالطاعت المختلفة, البضع و ستون .و هى شروط كمالالايمان, التى اشار اليها الحديث. و تضمن الحديث ذكر الحياء لاهميته لدى كلمسلم و قد حثنا عليه النبى صلى الله عليه و سلم فى عدة احاديث منها:- قوله صلى الله عليه و سلم "الحياء شطر الإيمان". و قوله صلى الله عليه و سلم "الحياءشعبة من الإيمان ". * و قوله صلى الله عليه و سلم لمن كان يؤنب اخاه على حيائه "دعه فان الحياء لا يأتي إلا بخير " . *كما انه صلى الله عليه و سلم مدح نساءالانصار قائلا " رحم الله نساء الأنصار لم يمنعهن حيائهن أن يتفقهن فى الدين " . * و قوله صلى الله عليه و سلم "الحياء كله خير ". * كيف أن الحياء شطرالإيمان ؟! لان الحياء داعي لكثير من الطاعات وحاجز عن كثير من المعاصي لذا فهو كالداعي لباقي الشعب . معنى الحياء : ـ لغة هو انكسار الإنسان منخوف ما يعاب منه . شرعا هو خلق يبحث على اجتناب كل قبيح ويمنع من التقصير فى حقذى الحق . والحياء قد يكون غريزي عند الإنسان اى فطرى وقد يكون تخلقي اى لم يكنموجود عنده ولكنه اكتسبه الإنسان بالتعلم . هل هناك اجر على الحياء ؟! لكى نثاب عليه نحتاج الى : ـ -1 اكتساب 2- علم 3- نية ما الفرق بين الحياء والخجل ؟! الخجل:- يمنع عن فعل الحق والأمر بالمعروف والنهى عن المنكرويطلق عليه حياء غير شرعي . وقد عرفه احد السلف فقال : ـ - هو انقباض النفسعن القبيح خشية ارتكاب ما يكره وهو مركب من الجبن والعفة فالمستحى لا يكون فاسق ابدوالجريء لا يكون مستحى أبدا . ما أنواع الحياء : ـ 1- حياء شرعى وفاقدهفاسق . -2-حياء عقلى فاقده مجنون . - 3 حياء عرفى فاقده أبله . أحكام الحياء : ـ يكون واجب امام المحرمات . و يكون مستحب عند المكروهات .مثال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن غسل الجمعة ويكون المباح عند العرف. * ويجب علينا نحن كنساء أن نتحلى بهذا الخلق الكريم بعلم و نية لكى نؤجر عليه و علينا ان نعلمه لأولادنا وبناتنا بهذه النية . و قديما قال الشاعر : خاف الله على قدرته عليك واستحى منالله على قدر قربه منك . فكلما كان الإنسان بعيد عن الله يكون الحياء بعيد عنهفهو يكون أكثر جرأة على الله وعلى ارتكاب المعاصي. |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام علكم ورحمة الله وبركاته |
#8
|
|||
|
|||
![]() بارك الله فيكم جميعا على هذه المعلومات والاضافات الرائعه لاحرمتم الاجر من الله واصلن هذا التميز بورك فيكن يا اماء الله |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم أختي عفساوية وأخي عاشق البيان زادكم الله من فضله |
#10
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا غاليتي غفساوية ونفع بك الاسلام والمسلمين تقبلي مروري اختي الحبيبة
__________________
![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |