|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الاقتباس من الآيات في التخاطب فضيلة الشيخ أ. د. ناصر العمر السؤال ما يحصل كثيراً في كلام الناس من الاقتباس من الآيات في التخاطب مثلاً إذا حصلت حادثة كحال كاد المريب أن يقول خذوني قال بعضهم: "يحسبون كل صيحة عليهم"، أو إذا صادف حضور شخص من ظرف أمس مكان الناس إليه قالوا "جئت على قدر يا موسى" أليس في هذا استخفاف بالقرآن وتنزيل آيات تكون للوعيد أحياناً على أشياء ربما مناقضة له، وربما ضحك الناس من هذا الاقتباس. أرجو توضيح ذلك. الجواب الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. أما الاقتباس فلا حرج إذا كان في موضعه وبدون تكلّف، ولا يعد هذا استخفافاً بالقرآن، وقد يكون الضحك غالباً لأمر خارج، كالإعجاب بالاقتباس ونحو ذلك. والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
في الحقيقة فوجئت بالفتوى فقد كنت سمعت نهياً عن ذلك و لكن منذ فترة طويلة، و لست قادراً الآن على توثيقها. بارك الله في الشيخ، و لكن لعلنا نسأل أكثر و نرى رأي عالم آخر فنزداد يقيناً، فالأمر شائع و مهم. بارك الله فيك.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#3
|
||||
|
||||
![]() وانا ايضاً كنت سمعت نهياً من قبل مثلك أخي الفاضل ولكن إنظر هذه الفتوى أيضاً وهي للشيخ الفوزان من الشيوخ الثقات .. (( حكم استخدام الآيات القرآنية لضرب الأمثال )) لفضيلة الشيخ : ( صالح بن فوزان الفوزان ) - حفظه الله تعالى - : رقم الفتوى : 1543 عنوان الفتوى : استخدام الآيات القرآنية لضرب الأمثال . نص السؤال : نسمع كثيرًا من الإخوان يستخدمون الآيات القرآنية لضرب أمثلة كقوله تعالى : ( لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ ) [الغاشية : 7] وقوله : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ ) [طه : 55] فهل هذا جائز أم لا ؟ وإذا كان جائزًا ففي أي الحالات يمكن ذكرها وترديدها جزاكم الله خيرًا ؟ نص الإجابة : لا بأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان لغرض صحيح كأن يقول : ( هذا الشيء لا يسمن ولا يغني من جوع ) أو يقول : ( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ ) [طه : 55] إذا أراد التذكير بحالة الإنسان مع الأرض وأنه خلق منها ويعود إليها بعد الموت ثم يبعثه الله منها ، فالتمثل بالقرآن الكريم إذا لم يكن على وجه السخرية والاستهزاء لا بأس به ، أما إذا كان على وجه السخرية والاستهزاء فهذا يعتبر ردة عن الإسلام ؛ لأن من استهزأ بالقرآن الكريم أو بشيء من ذكر الله - عز وجل - وهزل بشيء من ذلك فإنه يرتد عن دين الإسلام كما قال تعالى : ( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) [التوبة : 65-66] فيجب تعظيم القرآن واحترامه . http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=1543
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
![]() ( حكم ضرب الأمثال بالقرآن ) : وسئل الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - عن حكم ذلك : السؤال: بالنسبة لضرب الأمثال بالقرآن, مثلاً: يقول أحدهم لرجل احتال عليه: { وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ } [الأنفال:30] أو يقول: { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء:142]؟ الجواب : (( إذا صح أن تنطبق الآية على هذا المعنى فلا بأس, لأن الرسول صلى الله عليه وسلم استشهد بالقرآن حينما خرج الحسن و الحسين يعثران في ثيابهما ثم نزل من المنبر, وأخذهما وجعلهما بين يديه, ثم قال: ( صدق الله : { إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ } [التغابن:15]). لكن المهم أن تنطبق, أما أن تقول لرجل: { يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء:142] وهو مؤمن، فهذا لا يجوز, لأن هذه الآية في المنافقين )) انتهى . المصدر : سلسلة ( لقاء الباب المفتوح ) شريط 111 ، الأسئلة . منقول من موقع إسلام ويب ( تسجيلات الشبكة الإسلامية ) ..
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]() جـاء في شـرح قـو لـه صلى الله عليه وآله وسلم : ( خربت خيبر إنـا إذا نـزلنا بساحة قـوم فسـاء صبـاح المُنذَريـن ... الحديث ) رواه البخاري . قال الإمام بدر الدين العيني رحمه الله : ( وفيه جواز الإستشهاد بالقرآن في الأمور المححقة ، ويُكـره مـا كـان على ضرب الأمثال في المحاورات ، ولغو الحديث ، تعظيماً لكتاب الله تعالى ) إهـ عمدة القارئ شرح صحيح البخاري (5 /116 ) . قلت : وقـد يصل الأمر إلى الـردة إذا كان بقصد السخرية والإستهزاء بكلام الله عزوجل ، كما ذكر ذلك الفقيه ابن حجر الهيتمي في كتابه ( الإعلام بقواطع الإسلام ) والمـلا علي القارئ في كتابه ( منح الروض الأزهـر في شرح الفقـه الأكبـر ) . والله أعلم وأحكم .
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
جهد طيب مبارك، أسأل الله أن يجعله في صحيفتك. لكنني لم أستطع أن أعكس هذه الفتاوى على أحد الاقتباسات، فقد قلت لقريبة لي ذات مرة: لم فعلت هذا الأمر؟ فقالت: حاجة في نفس يعقوب (أو قالت: لحاجة....)، فهي تريد أن الأمر فيه سر تعلمه هي فقط، و ليست تسخر من القرآن أبداً. ربما ينطبق على هذه الحالة أنها من لغو الحديث فتـُكره، حسب آخر رد لك أعلاه، ما رأيك؟
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#7
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا على التوضيح جعله الله في ميزان حسناتك فكثير منا يستدل بالقرآن ولكن الغرض من الإستدلال توثيق الكلام وليس السخريه هذا والله أعلم
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
#8
|
|||
|
|||
![]()
__________________
![]() |
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة بارك الله فيكِ اختنا الكريمه أم عبد الله على المجهود الطيب نسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتكِ وجزاكِ الله خيرا على التوضيح والإيضاح وفقكم الله ودمتم فى حفظ الرحمن |
#10
|
||||
|
||||
![]() أمر مهم قمتِ بتوضيحه بارك الله في قلمك المعطاء خالتو حبيبتي رفع الله قدرك وأعلى منزلتك واصلي والرحمن يكتب أجرك دمتِ بحفظ الله ورعايته
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |