|
ملتقى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم قسم يختص بالمقاطعة والرد على اى شبهة موجهة الى الاسلام والمسلمين |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بســم الله الـرحمــن الرحيــم السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ,,, آية أبكت الحبيب صلى الله عليه وسلم خطبة لفضيلة الشيخ : أيمن سامي /المشرف العام على موقع الفقه و قد قام بتفريغها أخت فاضلة جزاها الله عنا خيرا و تقبل منها و جعله في ميزان حسناتها و جزى الله الشيخ الفاضل/أيمن سامي على هذه الخطبة خير الجزاء و جعلها في ميزان حسناته و نفع به و بعلمه الإسلام و المسلمين اللهم آآمين .. اللهم آآمين . ![]() آية أبكت الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم الخطبة الأولى : إن الحمد لله نحمده , ونستعينه , ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا , ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } آل عمران [102] {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }النساء [1] {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } الأحزاب [70-71] أما بعد : فإن أصدق الحديث كلام الله , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها , وكل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار . أما بعد , أيها الأحبة في الله : في ليلة من ليالي العهد المبارك , وقت حياة النبي صلى الله عليه وسلم , يأوي النبي صلى الله عليه وسلم إلى فراشه , ثم إنه صلى الله عليه وسلم يقوم من هذا الفراش ؛ لمناجاة الله , لمناجاة الله , فيقوم صلى الله عليه وسلم ؛ لصلاة في جوف الليل , ثم إنه صلى الله عليه وسلم يبكي حتى تبتل لحيته , ثم يبكي صلى الله عليه وسلم حتى تبتل الأرض , حتى يأتي بلالٌ رضي الله عنه وقت أذان الفجر فيرأى النبي صلى الله عليه وسلم على تلك الحالة فيقول بلالٌ رضي الله عنه : أوتبكي يارسول الله : أو تبكي يارسول الله فيقول صلى الله عليه وسلم : " أفلا أحب أن أكون عبداً شكورا " لقد أنزلت علي الليلة آية , لقد أنزلت علي الليلة آية , ويلٌ لمن قرأها ثم لم يتفكر . وقرأ صلى الله عليه وسلم قوله تعالى : { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ } الآية كلها , آل عمران (190) لقد بكى صلى الله عليه وسلم تأثراً بكتاب الله , وتعايشاً مع حروف القرآن , وكلماته وما فيها من دعوة ؛ لتفكر في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار . ففي ذلك كله آياتٌ : جمع آية وهي العلامة آياتٌ : علاماتٌ ودلائل تدل العبد على خالقه جل في علاه آياتٌ لأولي الألباب : جمع لُبٍ وهو العقل فمن كان عاقلا ؛ فإنه يعتبر بتلك الآيات في الكون فماذا يفعل هؤلاء العُقلاء ؟ ماذا يفعل هؤلاء العُقلاء الذين تدبروا في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار ؟ { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } [ آل عمران : 191] { سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } إنها آيات مؤثرات ثبت في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ قول الله تعالى في حق إبراهيم عليه السلام : { رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ } أي الأصنام . { رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [ إبراهيم :36 ] وقرأ قول الله تعالى في عيسى ابن مريم : { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ } [ المائدة :118] فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه إلى السماء وقال : "اللهم أمتي , اللهم أمتي , اللهم أمتي " ثم بكى صلى الله عليه وسلم , فأمر الله جلا في علاه جبريل الأمين أن ينزل من السماء إلى الأرض بأمر الله { وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ } [مريم : 64] فنزل جبريل بأمر الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وسأله مالذي يُبكيك وربك جلا وعلا أعلم ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : " أمتي , أمتي". فذهب جبريل إلى الله عزوجل فقال الله لجبريل : أخبر محمداً إنا سنرضيه في أمته , ولا نسوءه . كيف كان ذلك الموقف أيها الأحبة ؟! إنه نتيجةُ معايشة النبي صلى الله عليه وسلم لآيات القرآن العزيز يقرأها ويتدبر في معانيها صلوات ربي وسلامه عليه , بل إنه صلى الله عليه وسلم يبت ليلةً كامله يردد تلك الآية { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [ المائدة : 118] حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره . فبات صلى الله عليه وسلم ليلةً كامله يُردد تلك الآية - لا يستطيع أن يتجاوزها - يُرددها تدبراً في معناها { إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } يبيت صلى الله عليه وسلم ليلة باكيا حتى تبتل الأرض ، فلا تعجبوا أيها المسلمون إن علمتم أن الصديق رضي الله عنه ذهب إلى حبيبه صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : لقد شبت يارسول الله ..لقد شبت يارسول الله فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم شيبتني هود , والواقعة , والمرسلات , وعم يتساءلون , وإذا الشمس كورت . أخرجه الترمذي في سننه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وقال: حديثٌ حسن غريب ، وصححه الإمام الحاكم ، ووافقه عليه الذهبي، وكذا العلامة الألباني رحم الله الجميع . فهاهو صلى الله عليه وسلم ينزب نزول الشيب به .. نزول الشيب به بآيات من كتاب الله لم يكن ذلك إلا ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم عايشها , وتدبر في معانيها حتى نزل الشيب به صلى الله عليه وسلم . فكيف بعد هذا يقرأ مسلم كلام الله ثم لا يتدبر ؟! وكيف نمر على آياتٍ من آيات الله في الكون ثم لا نعتبر ؟! { وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ } [ يوسف : 105] { قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } { قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآياتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ } [ يونس:101] أيها المسلمون : آية أبكت الحبيب صلى الله عليه وسلم { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ } إنها السماء , وما أدراكم ما السماء ؟! { تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً } [الفرقان : 61] سماء عظيمة بغير عمد من رفعها ؟ وبالكواكب من زينها ؟ إنه الله .. إنه الله الخلاق العليم ، {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } [ المؤمنون : 14] . { وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ* وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ } [ الحجر : 16-18 ] { أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا } [النازعات : 27-29] إنها سماوات ثقيلة, ثقيلة ثقيله الصُنع , ثقيلة أطت بمن فيها والأطيط أيها الأحبة : هو صوت الرحل على البعير البعير الذي يُركب عليه - يُوضع عليه رحل قبل أن يركب الإنسان - فإذا تحرك البعير سُمع لرحل الموجود على ظهر البعير صوت إط إط إط يسمى أطيط هذا الاطيط قد صدر من السماء قال صلى الله عليه وسلم : فيما أخرجه الترمذي وابن ماجة وأحمد بسند حسن حديث أبي ذر رضي الله عنه - قال صلى الله عليه وسلم: " أطت السماء وحُق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجداً لله تعالى " وثبت في الصحيحين : أن البيت المعمور الذي هو في السماء السابعة يطوف به كل يوم سبعون ألف ملك ..سبعون ألف ملك لا يعودون إليه إلى يوم القيامة .. لا يعودون إليه إلى يوم القيامة. ورواه أبو داود وغيره بسند صحيح من حديث جابر رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: أُذن لي ..أُذن لي أن أحدث عن ملك من الملائكة ما بين شحمة أُذنه .. ما بين شحمة أُذنه وعاتقه مسيرة سبعمائة سنة ملكاً واحد من الملائكة ما بين شحمة أُذنه , ومنكبه مسيرة سبعمائة سنة . ملكٌ من حملة العرش الله أكبر إنها آياتٌ في السماء { وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ } [ يوسف :105] وأما الأرض فقد قال جلا وعلا عنها : { وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا *مَتَاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } [ النازعات 30: 33] { وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا * أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا * وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا *مَتَاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } فتخيلوا أيها الأحبة : لو كانت غير مستقيمة فيكف يكون العيشُ عليها وتأملوا لو لم تكن تلك الجبال التي قال الله عنها : { وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً } [ النبأ : 7 ] والوتد يُثبت الخيمة في الصحراء وكذا الجبال رواسي للأتميد الأرض بنا أي تهتز وتضطرب فتخيلوا لو لم تكن الجبال كيف كانت المعيشة على ظهر هذه الأرض ؟ وقال جلا وعلا : { فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً *فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبّاً *وَعِنَباً وَقَضْباً * وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْباً * وَفَاكِهَةً وَأَبّاً* مَتَاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } [ عبس : 24- 32 ] سبحان الله !! { صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً } يُصب المطر ُصبا ثم تُشق{الْأَرْضَ شَقّاً } فتنبت الحب {مَتَاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ } من أجل أن نتمتع نحن فيالله .. يالله كم من نعمةٍ نحن عنها غافلون ؟! { وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ } [ الذاريات : 20] { وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ } فانظر رحمك الله إلى تلك الأرض وما فيها من عجائب وعبر تأمل في نبات الأرض وانظر** إلى آثار ماصنع المليكُ عيون من لجين شاخصات**كأحداق هنا الذهب السبيكُ على كثب الزبرجد شاهدات ** بأن الله ليس له شريك فكم على وجه هذه الأرض من دواب تدب على ظهرها كم على وجه هذه الأرض من دواب تدب على ظهرها زاحفات على البطون أو ضاربات بالقدمين والأربعة ، وكل دابة من هذه الدواب وكل صنف من هذه الأصناف على الله رزقه , على الله رزقه .{ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } [ هود : 6] { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا } فأي صنعةٍ وحرفة ٍ للعصفور الصغير يوم يطير من عشه خاوي البطن فتُمسي تلك الطيور في عشاشها عند الليل وقد امتلئت بطونها " تغدو خماصاً و تعود بطانا " سبحان الله !! أوقفت تلك الآية أحد الائمة في عصر التابعين فرأى قطاً يخطف قطعة من اللحم ثم يجري فتعجب هذا الإمام التابعي الذي ينظر في الكون ويعتبر بما فيه من الآيات قطٌ يخطف اللحم ولا يأكل لماذا لا يأكل هذا القط ؟! وهل القط يأكل اللحوم أصلاً ؟! لماذا خطف قطعة اللحم ؟! قال : فعجبت من صنيعه فتبعته - مشى خلفه يريد أن يعرف ما الأمر - قال : فوضع القط قطعة اللحم على باب حُجرٌ - على باب جُحرٍ - ثم انصرف ثم يخرجوا ثُعبان أعمى فيأكل قطعة اللحم ويدخل . سبحان الرزاق !! سبحان الرزاق !! رزق هذا الثعبان الأعمى رزق هذا الثعبان الأعمى بهذا القط . وأي حيلةٌ للطفل الصغير يوم يولد لا عنده درهم ولا دينار ويصب الله عزوجل غذائه في فمه . { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } كلُّ ذلك أيها الأحبة : لم يُخلق عبثا وإنما لحكمة بالغة , لحكمة أرادها الله عزوجل كلُّ هذا الكون بما فيه من دواب تدب على الأرض على بطونها وعلى أرجلها لحكمة بالغة فلم يخلق ربنا جل وعلا شيئاً من هذا الكون عبثا وإنما لحكمةٍ بالغة فله الحكمة سبحانه وبحمده . أيها الناس : هذا الإله العظيم خالق السموات والأرض وما بينهما { تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ } [ الإسراء : 44 ] . إنه جل وعلا خلق هذا الكون لحكمة عظيمة { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ } [ص : 27] فوا عجبا كيف يعصى الإله أم كيف يجحده الجـاحد ؟ وللــه في كل تحريكـة وتسكينـة أبدا شـــاهد وفي كـل شـيء لـه آية تـدل على أنـه واحــــد حتى إذا شاء الله أن يدك الأرض دكا دكا ويسير الجبال ويشقق السماء ، فيومئذ لا تسل عن قدرة الملك جل في علاه . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: يقبض الله الأرض يوم القيامة، ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول: أنا الملك، أين ملوك الأرض؟ - أنا الملك، أين ملوك الأرض؟- رواه البخاري . وله من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يقبض يوم القيامة الأرض، وتكون السموات بيمينه، ثم يقول: أنا الملك أخرجه البخاري . وفي الصحيحين من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حَبر من الأحبار إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا محمّد, إنّا نجد أنّ الله يجعل السمواتِ على إصبع، والأراضين على إصبع، والشجَر على إصبع، والماءَ والثرى على إصبع، وسائرَ الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك، فضحِك النبيّ - صلى الله عليه وسلم- حتى بدَت نواجذه تصديقًا لقولِ الحبر, ثمّ قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : { وَمَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأرْضُ جَمِيعـًا قَبْضَـتُهُ يَوْمَ الْقِيَـامَةِ وَالسَّمَـاواتُ مَطْوِيّـاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } [ الزمر : 67 ] تلكم هي السموات والأرض مبدأوهما ونهايتهما أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : { أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ * إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } [ يس : 81- 83 ] أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم الخطبة الثانية : الحمد لله خلق الخلق بقدرته وأتقن كل شيء صنعه بحكمته وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له له في كل شيئاً آيةٌ تدل على وحدانيته وأشهد أن محمداً عبده ورسوله دعا إلى الله على بصيرة ففتح الله به قلوباً غلفا وآذاناً صما وأعيناً عميا اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد , أيها الأحبة في الله : إن الإسلام يدعو إلى التفكر في هذا الكون سمائه وأرضه ومخلوقاته لأنه يؤدي إلى العلم بالله والإيمان به وكلما أزداد الناسُ عِلما إزدادوا معرفة ً بربهم جل في علاه وتفكروا في مخلوقاته فزدادوا إيماناً وهدىً وتُقى حتى يصلوا إلى مرحلة الخشية { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } [فاطر : 28] فاتقوا الله - عباد الله- : وخُذوا من العلم النافع مايُبلغكم إلى رضوان الله ومحبته وعلموا أن الله عزوجل حثنا على النظر في آياته وما أنعم علينا من نعم عظيمة في الأرض أو في السماء { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ } [يونس :67] وقال جل في علاه : { هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ } [ يونس : 6,5] هذا وصلو وسلموا على من أُمرتم بالصلاة عليه اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ورضى اللهم عن الخلفاء الأربعة الراشدين أبي بكرٍ وعمر وعثمان وعلي وعن سائر الصحابة وتابعينهم بإحسانٍ إلى يوم الدين اللهم اجمع أمتنا على الخير اللهم اجمع أمتنا على الخير اللهم اجمع أمتنا على الخير وسدد على طريق الحق خطانا اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا ديناً إلا قضيته ولا مريضاً إلا شفيته وعافيته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى ولنا فيها صلاح إلا قضيتنا وأعنتنا على قضائها برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم ارحم فقيد الامارات الغالي اللهم ارحم فقيد الامارات الغالي سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بواسع راحمتك اللهم انزله منزلاً مباركا اللهم افض عليه من رحماتك وبركاتك وجعل ماقدم في ميزان حسناته اللهم وفق ولي أمرنا الذي وليته علينا إلى ما تحب وترضى اللهم ثبت أقدامه وكن له عوناً وسنداً و نصيرا وجميع حُكام المسلمين يا ذا الجلال والإكرام عباد الله : { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } [ النحل : 90 ] قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |