عبــادة الاحتســـاب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1054 - عددالزوار : 125443 )           »          طريقة عمل ساندوتش دجاج سبايسى.. ينفع للأطفال وللشغل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب بخطوات بسيطة.. من العسل لخل التفاح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          طريقة عمل لفائف الكوسة بالجبنة فى الفرن.. وجبة خفيفة وصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          وصفات طبيعية لتقشير البشرة.. تخلصى من الجلد الميت بسهولة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          هل تظل بشرتك جافة حتى بعد الترطيب؟.. اعرفى السبب وطرق العلاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          استعد لدخول الحضانة.. 6 نصائح يجب تنفيذها قبل إلحاق طفلك بروضة الأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          سنة أولى جواز.. 5 نصائح للتفاهم وتجنب المشاكل والخلافات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة.. زى المحلات بالظبط (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          طريقة عمل لفائف البطاطس المحشوة بالدجاج والجبنة.. أكلة سهلة وسريعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-04-2006, 04:08 PM
fatimato fatimato غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 11
Icon1 عبــادة الاحتســـاب

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




عبــادةالاحتســـاب


إن المؤمن يستطيع أن يجعل لكل ثانية من عمره ثواب و حسنة و لكأن تحسب كم من ثانية تمر بك يومياً و تتكبد فيها مشاق يضيع عليك ثوابها لأنك لمتحتسب أجرها عند الله، إن الجزء المفقود في حياتنا اليومية إنما هو فى الحقيقة تلالمن الحسنات التي نضيعها يومياً و لا نقدرها حق قدرها بل و لا نلتفت إليها أساساًلجهلنا بأهمية الاحتساب أو عبادة الاحتساب و هى عباده يسيره لا تتطلب جهد أو تعب

* كيف تحـول العـادات إلى عبـادات ...........احتسبأجرك عند الله
* كيف تخرج من العمل الواحد الكثير من النوايا الصالحةلتؤجرعليها بإذن الله تعالى..........احتسب.




جعل الإسلام جزاء الفعل ثواباًوعقاباً مرتبطاً بالنية ارتباطاً وثيقاً وجعلها شرطاً لقبول العمل




فمن الناس منيصنع المعروف ويسدي الجميل استمالة للقلوب، ومنهم من يصنعه مكافأة للإحسان، ومنهممن يصنعه لطلب سمعة وشهرة



لكن الإسلام لا يعتد بكل ذلك ولا يقبله من العبد إلا إذاصلحت نيته وكان عمله خالصاً لوجه الله تعالى، ولهذا قال { إنما الأعمال بالنيات،وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله،ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه } [متفقعليه].


قال سيدنا عمر : أحتسب علي عملك تاخذ أجر عملك واجرحسبتك

وقد ورد في الأثر: تعلموا النيه فإنها أبلغ من العمل ، و إنهلا عمل لمن لا نية له، ولا أجر لمن لا حسبة له




إنما الأعمال بالنيات ، يبعثالناس علي نياتهم ، يبلغ المرء بنيته مالا يبلغه بعمله

من تكنالأخره نيته يجعل الله غناه في قلبه ويكفيه ضيعته وتأتيه الدنيا وهيراغمه

كان السلف الصالح رضوان الله عليهم إذا هم احدهم أن يعملعملا احتسبه عند الله بأكثر من نيه ليتضاعف له الأجر
وقد قال أحدا لصاحبه: هيا بنا نؤمن ساعه
فتوقف برهة ثم قال له : لنذهب الأن
فقال له: لماذاتوقفت
فقال : كنت احتسب أي استحضر نيه أو أكثر للعمل
وقد قال أحدهم : إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي




أكثرنا يعرف مقوله الأثنين الذان يصلونخلف إمام واحد والفرق بينها في الأجر كما بين السماء والأرض
أتدري لماذا ؟؟لأن أحدهم احتسب( أي استحضر قلبه ( والأخر لا







ما معني الأحتســاب ؟؟؟


ما معني الأحتســاب؟؟؟

الأحتساب هو : استحضار القلب قبل أواثناء العمل ، أي استحضارعظمه الله تعالي كأنه ناظر إليك ، و استحضار الجنه والنار أمام عينيك ، واستحضاروقوفك بين يدي الله تعالي ، ومرورك علي الصراط و هل سيكون حبوا أو مشيا أو جريا أوكالبرق وألا تبالي بنظر الناس إليك فلن ينفعك أو يضرك أحدهم



بشيء وسنوضح ذلك بامثلة
يتبع











رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 152.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 150.68 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.12%)]