فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعملها إزاي؟.. كيفية البحث عن الصور من خلال ميزة Ask Photos الجديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          كيفية إضافة علامة مائية فى صفحة وورد.. خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين iPhone 12 mini و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          كل ما تريد معرفتة عن ميزات إنستجرام الجديدة لتحرير الصور وإنشاء الملصقات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لو الكمبيوتر بيهنج.. 7 نصائح للتخلص من المشكلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف Pixel 6a وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كيفية الانضمام إلى اجتماع Microsoft Teams فى خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تعرف على تحديث جوجل لميزتها المدعومة بالذكاء الاصطناعى Circle to Search (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تعرف على خاصية "Family Center".. ميزة يوتيوب الجديدة المخصصة للأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          يوتيوب يتيح الآن للآباء مراقبة قنوات أبنائهم المراهقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-02-2009, 09:33 AM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء


مطوية :
فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء






فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (1)

س : هل لعب كرة القدم حرام في غير أوقات الصلاة ؟

جــ : الترويح عن النفس في بعض الأوقات بلعب كرة القدم إذا لم يكن فيه كشف للعورات ولا تضييع للصلوات المفروضة ولا غيرها من الواجبات ولا يحدث بسببها فساد ولا بغضاء فإنه لا بأس بها أما إذا حصل شيء من ذلك فإن الواجب المنع من لعبها

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن باز - نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي عضو : عبد الله الغديان - عضو : عبد الله بن قعود
الجواب عن السؤال الثاني من فتوى رقم : 4967 وتاريخ : 20-9-1402



فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (2)

س: ما هو الحكم في الدخول إلى ملعب كرة القدم لمشاهدة إحدى المباريات ؟

جــ : الدخول في الملعب لمشاهدة مباريات لكرة القدم إن كان لا يترتب عليه ترك واجب كالصلاة وليس فيه رؤية عورة ولا يترتب عليه شحناء وعداوة فلا شيء فيه والأفضل ترك ذلك لأنه لهو والغالب أن حضوره يجر على تفويت واجب وفعل محرم . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد و آله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبد العزيز بن باز - نائب الرئيس : عبد الرزاق عفيفي عضو : عبد الله الغديان - عضو : عبد الله بن قعود
من فتوى رقم : 5413 وتاريخ : 18-3-1403هـ



فتوى العلامة الشيخ حمود التويجري

«
وكل لهو ولعب يصد عن ذكر الله وعن الصلاة فهو كالنرد والشطرنج في التحريم ، ومن ذلك اللعب بالكيرم والكرة ،وغير ذلك مما يتلهى به أهل البطالة والغفلة عن الله والدّار الآخرة .
قال الخطابي رحمه الله تعالى : سائر ما يتلهى به البطّالون من أنواع اللّهو ؛كالنرد ؛ والشطرنج ،و المزاجلة بالحمام ، وسائر ضروب اللعب مما لا يستعان به في حق ولا يستجم به لدرك واجب فمحظور كله .
وقال شيخ الإسلام أبو العبّاس بن تيمية رحمه الله تعالى : سائر ما يتلهى به البطّالون من أنواع اللّهو وسائر ضروب اللعب مما لا يستعان به في حق شرعي كله حرام .
قلت ( ) : ومن هذا الباب اللعب بالكرة ؛ لأنه مجرد لهو ولعب ومرح وعبث ، مع ما في ذلك من كشف العورات في الغالب ، ونظر بعضهم إلى عورة بعض ، ونظر الحاضرين إلى عوراتهم ، فإن الفخذ من العورة ،كما جاءت بذلك الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم . واللاعبون بالكرة لا يسترون الفخذ كله ، وإنما يسترون العورة المغلظة وما قرب منها ويتركون أكثر الفخذ بارزا للنّاظرين ، وهذا لا يجوز ؛ لقول النبي
صلى الله عليه وسلم : « إحفظ عورتك إلاّ من زوجتك أو ما ملكت يمينك » رواه الإمام أحمد وأهل السنن والحاكم في مستدركه من حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده، وقال الترمذي : هذا حديث حسن ،وصححه الحاكم ، ووافقه الذهبي في تلخيصه ( ) .
وهذا الحديث الصحيح يدل على وجوب ستر العورة إلاّ من الزوجات و السراري ، وقد نص رسول الله
صلى الله عليه وسلم على أن الفخذ من العورة ، وأمر بتغطيته ونهى عن كشفه وعن النظر إلى فخذ الغير ، كما في [الموطأ]و[المسند]و[سنن أبي داود]و[جامع الترمذي]و[صحيح إبن حبَّان]و[مستدرك الحاكم]عن جرهد الأسلمي :أنّ النبيصلى الله عليه وسلم مر به وهو كاشف عن فخذه ، فقال النبيصلى الله عليه وسلم : « غطِّ فخذك ،فإنّها من العورة »( ) ، قال الترمذي : هذا حديث حسن ، وقال الحاكم :صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، ووافقه الذهبي في تلخيصه .
وروى الإمام أحمد و الترمذي والحاكم أيضاً عن إبن عباس رضي الله عنهما :أن النبي
صلى الله عليه وسلمقال : « الفخذ عورة » ، هذا لفظ الترمذي .ولفظ الحاكم :مر رسول اللهصلى الله عليه وسلمعلى رجل فرأى فخذه مكشوفة فقال : « غط فخذك ،فإنّ فخذ الرجل من عورته » ، قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب .قال :وفي الباب عن علي ومحمد بن عبد الله بن جحش . قلت أما حديث علي رضي الله عنه فرواه أبو داود وابن ماجة وعبد الله بن الإمام أحمد و الدارقطني والحاكم قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم : «لا تكشف فخذك ، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت » ( ) ، وفي رواية للدارقطني : « لا تكشف عن فخذك ،فإن الفخذ من العورة » .
و أما حديث محمد بن عبد الله بن جحش
رضي الله عنهفرواه الإمام أحمد والبخاري في [التاريخ] والحاكم في مستدركه قال : مر النبيصلى الله عليه وسلمو أنا معه على معمر وفخذاه مكشوفتان ، فقال : « يا معمر ،غط فخذك ،فإن الفخذين عورة » ،وروى الدارقطني في سننه عن أبي أيوبرضي الله عنهقال :سمعت النبيصلى الله عليه وسلميقول : « ما فوق الركبتين من العورة ، وما أسفل من السرة من العورة ».وروى أيضا ً من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدهرضي الله عنه : أن رسول اللهصلى الله عليه وسلمقال : « ما تحت السرة على الركبة من العورة » .وإذا علم وجوب ستر العورات وتحريم كشفها عند الغير فليعلم أيضاً أن النظر إلى عورة الغير حرام ؛ ولقولهصلى الله عليه وسلم : « لا ينظر الرجل على عورة الرجل ،ولا المرأة إلى عورة المرأة » رواه الإمام أحمد ومسلم وأهل السنن من حديث أبي سعيد الخدريرضي الله عنه .
وكثيراً ما يقع الخصام والجدال بين اللاعبين بالكرة وكثرة الصخب والتخاطب بالفحش ورديء الكلام ، وهذا من أعظم ما يوقع العداوة والبغضاء . واللعب بها من أعظم ما يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ، وليس هو مما يستعان به في حق شرعي ،ولا يستجم به لدرك واجب ، فهو من اللعب المحظور بلا شك ،والله أعلم.
وإذا كان اللعب بالكرة على عوض فهو ميسر ومن استحله فقد استحل ما حرمه الله تعالى من الميسر وأكل المال بالباطل ، وقد قال الله تعالى :"يأيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ والأْنصَابُ وَالأَزلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {90} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُم ْ الْعَدَاوَةَ وَ الْبَغْضَآءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكًرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ" ، وقال تعالى :"يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنواْ لا َتَاْكُلُواْ أَمْوًالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِل" الآية . ويكفي في ذم اللعب بالكرة حديث عقبة بن عامر الذي تقدم ذكره مع قول الله تعالى:"فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ" ، ففيهما دليل على أن اللعب بالكرة من الضلال ، فالواجب على ولاة أمور المسلمين أن يمنعوا منه ومن كل لهو ولعب يصد عن ذكر الله وعن الصلاة ،وإن لم يفعلوا فلا يأمنوا العقوبة في العاجل والآجل،قال الله تعالى:"فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ " ، وقال تعالى:"أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرى أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَائِمُونَ {97} أَوَ أَمِنَ أَهْلً الْقُرى أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًى وَهًم ْ يَلْعَبُونَ {98} أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ".




فتوى العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (1)

« ...
وبمناسبة الحديث عن الألعاب الرياضية وتعريجنا على اللعب بالكرة وإيرادنا ما ذكره الشيخ من النهي عن اللعب بها إذا كان فيه مضرة بالخيل والرجال يحسن أن نغتنم هذه الفرصة لنقول بأن اللعب بالكرة الآن يصاحبه من الأمور المنكرة ما يقضي بالنهي عن لعبها ، هذه الأمور نلخصها فيما يأتي :

(
أولاً) ثبت لدينا مزاولة لعبها في أوقات الصلاة مما ترتب عليه ترك اللاعبين ومشاهديهم للصلاة أو لصلاة جماعة أو تأخيرهم أداءها عن وقتها ، ولا شك في تحريم أي عمل يحول دون أداء الصلاة في وقتها أو يفوت فعلها جماعة ما لم يكن ثم عذر شرعي.

(
ثانياً) ما في طبيعة هذه اللعبة من التحزبات أو إثارة الفتن وتنمية الأحقاد . وهذه النتائج عكس ما يدعو إليه الإسلام من وجوب التسامح والتآلف والتآخي وتطهير النفوس والضمائر من الأحقاد والضغائن والتنافر .

(
ثالثاً) ما يصاحب اللعب بها من الأخطار على أبدان اللاعبين بها نتيجة التصادم والتلاكم مع ما سبق ذكره . فلا ينتهي اللاعبون بها من لعبتهم في الغالب دون أن يسقط بعضهم في ميدان اللعب مغمى عليه أو مكسورة رجله أو يده ،وليس أدل على صدق هذا من ضرورة وجود سيارة إسعاف طبية تقف بجانبهم وقت اللعب بها .

(
رابعاً) عرفنا مما تقدم أن الغرض من إباحة الألعاب الرياضية تنشيط الأبدان والتدريب على القتال وقلع الأمراض المزمنة . ولكن اللعب بالكرة الآن لا يهدف إلى شيء من ذلك فقد اقترن به مع ما سبق ذكره ابتزاز المال بالباطل ، فضلاً عن أنه يعرض الأبدان للإصابات وينمي في نفوس اللاعبين والمشاهدين الأحقاد وإثارة الفتن ، بل قد يتجاوز أمر تحيز بعض المشاهدين لبعض اللاعبين إلى الاعتداء والقتل كما حدث في إحدى مباريات جرت في إحدى المدن منذ أشهر ويكفي هذا بمفرده لمنعها . وبالله التوفيق .
والسلام عليكم
مفتي الديار السعودية
(
ص ـ ف 2852 في 13/8/1387هـ)
فتوى رقم-1948- : مزاولة الألعاب الرياضية ، ومتابعة كرة القدم


فتوى العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ (2)

من محمد بن إبراهيم إلى المكرم محمد بن عبد الرحمن بن محفوظ سلمه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد وصل إلينا كتابك الذي تستفتي به عن حكم مزاولة الألعاب الرياضية ، ومتابعة كرة القدم . إلى آخره .
والجواب : الأصل في مثل هذه الألعاب الرياضية الجواز إذا كانت هادفة وبريئة ، كما أشار إلى ذلك ابن القيم في "كتاب الفروسية" وذكره الشيخ تقي الدين ابن تيمية وغيره ،وإن كان فيها تدريب على الجهاد والكر و الفر وتنشيط للأبدان وقلع للأمراض المزمنة وتقوية للروح المعنوية فهذا يدخل في المستحبات إذا صلحت نية فاعله ، ويشترط للجميع أن لا يضر بالأبدان ولا بالأنفس ، وأن لا يترتب عليه شيء من الشحناء والعداوة التي تقع بين المتلاعبين غالباً ، وأن لا يشغل عما هو أهم منه ،وأن لا يصد عن ذكر الله وعن الصلاة .
ولكن من تأمل حالة أهل الألعاب الرياضية اليوم وسير ما هم عليه وجدهم يعملون من الأعمال المنكرة ما يقتضي النهي عنها ، علاوة على ما في طبيعة هذه الألعاب من التحزبات وإثارة الفتن والأحقاد والضغائن بين الغالب والمغلوب وحزب هذا وحزب ذاك كما هو ظاهر ، وما يصاحبها من الأخطار على أبدان اللاعبين نتيجة التصادم والتلاكم ، فلا تكاد تنتهي لعبتهم دون أن يصاب أحد منهم بكسر أو جرح أو إغماء ، ولهذا يحضرون سيارة الإسعاف ، ومن ذلك أنهم يزاولونها في أوقات الصلاة مما يترتب عليه ترك الصلاة أو تأخيرها عن وقتها ، ومن ذلك ما يتعرض له اللاعبون من كشف عوراتهم المحرمة ، وعورة الرجل من السرة إلى الركبة ، ولهذا تجد لباسهم إلى منتصف الفخذ ، وبعضهم أقل من ذلك ،ومعلوم أن الفخذ من العورة ، لحديث : " غط فخذك فإن الفخذ من العورة " وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي :" لا تكشف فخذك ولا تنظر فخذ حي ولا ميت " والله أعلم .
مفتي الديار السعودية
(
ص ـ ف 3561 ـ1 في 26-11-1387هـ)




فتوى العلامة الشيخ د . صالح بن فوزان الفوزان

س - ما حكم مشاهدة المباريات في كرة القدم وغيرها ؟

جـ - الإنسان وقته ثمين لا يضيعه في مشاهدة المباريات ،لأنها تشغله عن ذكر الله ، وربما تجذبه ويصير رياضيا في المستقبل أو لاعباً ، ويتحول من العمل الجاد وعمل النفع إلى العمل الذي لا فائدة منه .[الأجوبة المفيدة ص 124]
الحث على اغتنام الأوقات
«
للحافظ ابن رجب »
قوله : « وخذ من صحتك لسقمك ، ومن حياتك لموتك » ، يعني : اغتنم الأعمال الصالحة في الصحة قبل أن يحول بينك وبينها السقم ، وفي الحياة قبل أن يحول بينك وبينها الموت . وقد روي معنى هذه الوصية عن النبي صلى الله عليه وسلم : « نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ » ، اغتنم خمسا قبل خمس :شبابك قبل هرمك ،وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، و فراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك» .
وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : « بادروا بالأعمال ستاً :طلوع الشمس من مغربها ، أو الدخان ، أو الدجّال ، أو الدابة ، وخاصة أحدكم ، أو أمر العامة» .
وبعض هذه الأمور العامة لا ينفع بعدها عمل ، كما قال تعالى : "يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا" [الأنعام:158].
وفي الصحيحين عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها ، فإذا طلعت ورآها الناس ، آمنوا أجمعون ، فذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً »[رواه البخاري ومسلم] .
وعنه صلى الله عليه وسلم قال: « ثلاث إذا خرجن لم ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل ، أو كسبت في إيمانها خيراُ : طلوع الشمس من مغربها والدجال ،ودابة الأرض ».
فالواجب على المؤمن المبادرة بالأعمال الصالحة قبل أن لا يقدر عليها ويحال بينه وبينها ، إما بمرض أو موت بأن يدركه بعض هذه الآيات التي لا يقبل معها عمل.
قال أبو حازم : إن بضاعة الآخرة كاسدة ويوشك أن تنفق ، فلا يوصل منها إلى قليل ولا كثير .ومتى حيل بين الإنسان والعمل لم يبق له إلا الحسرة والأسف عليها ، يتمنى الرجوع إلى حالة يتمكن فيها من العمل ، فلا تنفعه الأمنية .
قال تعالى :"وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ {54} وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ{55} أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ {56} أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{57} أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ {58}[[الزمر:54-58].
وقال تعالى:"حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِـعُونِ {99} لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ" [المؤمنون:99-100].

اغتنم في الـفراغ فضل ركـوع

فعسـى أن يكـون موتك بغتة

كم صحيح رأيت من غير سـقم

ذهبت نفسه الصحيحة فلتــة


وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم



لتحميل الفتاوى من أحد هذه الروابط


DepositFiles


zSHARE


RapidShare


Megaupload


Badongo



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

ولا تنسوني من صالح دعائكم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-02-2009, 01:56 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

مشكور اخي الحبيب على الطرح المبارك

ونسأل الله تعالى ان يعفو عنا ويفقهنا في الدين

بالتوفيق
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-02-2009, 02:02 PM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,389
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

__________________




































رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-02-2009, 04:21 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

[quote=سامي;657572]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أخي الغالي سامي أسعدني مرورك الطيب ، بارك الله فيك وجزاك الفردوس الأعلى.
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-02-2009, 10:29 PM
الصورة الرمزية فتاة القسام
فتاة القسام فتاة القسام غير متصل
مشرفة ملتقى الإخاء والترحيب
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: في قلــღــوب احبــღــتي
الجنس :
المشاركات: 4,288
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي احمد ..

يتوضح ان الكرة ليست محرمة لذاتها إنما لاسباب معينة ستكون محرمة لسبب

فالبيع مثلاً حلله الله تعالى ولكنه حرمه وقت اداء الفريضة كصلاة الجمعة

والكرة كذلك .. فهذا يعني متابعتها بالشروط الواجبة لا حرج فيه

مشكور مرة اخرى اخي وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

دمت بحمى الرحمن
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-02-2009, 10:39 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

[quote=فتاة القسام;657949]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي احمد ..

يتوضح ان الكرة ليست محرمة لذاتها إنما لاسباب معينة ستكون محرمة لسبب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أجل أختي إن توفرت هذه الشروط :
إن كان لا يترتب عليها ترك واجب كالصلاة وليس فيه رؤية عورة ولا يترتب عليها شحناء.


وهل لاعبو كرة القدم كاشفون لعوراتهم أم لا ؟؟

اللاعبون بالكرة لا يسترون الفخذ كله ، وإنما يسترون العورة المغلظة وما قرب منها ويتركون أكثر الفخذ بارزا للنّاظرين ، وهذا لا يجوز ؛ لقول النبيصلى الله عليه وسلم : « إحفظ عورتك إلاّ من زوجتك أو ما ملكت يمينك »

أرجو أن ينتبه الجميع لأحاديث نبينا صلى الله عليه وسلم وأن يركز فيما جاء بالفتاوى هدانا الله وإياكم جميعا


اللهم إني بلغت اللهم إني بلغت اللهم إني بلغت
__________________
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21-02-2009, 11:19 PM
ابو مصعب المصرى ابو مصعب المصرى غير متصل
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 2,577
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

بوركت اخى الحبيب
ونسال الله دوام الفهم الصادق المستنير
تقبل مرور محبكم
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15-05-2009, 09:01 PM
الصورة الرمزية وســـــــــام*
وســـــــــام* وســـــــــام* غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: ¨°o.O مصر الحبيبة O.o°"
الجنس :
المشاركات: 18,722
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشرفنا الكريم أحمد
جزاك الله خيراً على طرح هذة الفتاوى المهمة
ينقل إلى قسم فتاوى وأحكام منوعة

فى أمان الله
__________________
.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ
وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ،
وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ،
وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ،
وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-05-2009, 11:49 PM
الصورة الرمزية إكرام أحمد
إكرام أحمد إكرام أحمد غير متصل
مشرفة الملتقى العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 4,885
الدولة : Algeria
افتراضي رد: فتاوى كرة القدم لمجموعة من العلماء

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك أخي الكريم

والله تغير مفهوم كرة القدم
بدل من التسلية والمرح
أصبحت تنشر الكره والبغضاء والحقد
بين البلد الواحد
وبين أبناء الوطن العربي

فكم من جرائم قامت بسبب هذه الكرة
فكم من أماكن خربت وكسرت بسبب خسارة فريق
وغيرها من الامثلة .
__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 108.44 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 103.08 كيلو بايت... تم توفير 5.36 كيلو بايت...بمعدل (4.94%)]