افتني بارك الله فيك - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 765 - عددالزوار : 144792 )           »          نصيحة حول قضاء الإجازة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          إمامة من يقضي ما فات من الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          سترة المصلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تحريم الاستغاثة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله تعالى جمع له في الوحي مراتب عديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 470 - عددالزوار : 152717 )           »          إطعام الطعام من أفضل الأعمال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          { لا تكونوا كالذين كفروا.. } (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الفتاوى الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-11-2008, 01:09 AM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي افتني بارك الله فيك

بسم الله الرحمن الرحيم

شيفخناالفاضل ابو البراء

بارك الله فيك على الجهد المبارك
ونسأل الله تعالى ان يجزيك عنا خير الجزاء

ارجو من حضرتك توضيح هذا الحديث الذي فيمامعناه -لا اذكر الحديث نصا - ان الرسول صلى الله عليه سلم نهى عن التكني بكنيته صلى الله عليه وسلم " ابو القاسم"

فما مدى صحة الحديث

وماهي الاقوال فيه وفيه معناه
وهل هو خاص بعصر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ " كما سمعت من البعض "

ارجو من حضرتك توضيح الامر

وبارك الله فيك
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-11-2008, 10:46 AM
الصورة الرمزية الشيخ أبوالبراءالأحمدى
الشيخ أبوالبراءالأحمدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى غير متصل
إسأل ونحن نجيب بحول الله تعالى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مكان الإقامة: برمبال القديمة ــ منية النصر ــ المنصورة
الجنس :
المشاركات: 2,684
الدولة : Egypt
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
شيفخناالفاضل ابو البراء
بارك الله فيك على الجهد المبارك
ونسأل الله تعالى ان يجزيك عنا خير الجزاء
ارجو من حضرتك توضيح هذا الحديث الذي فيمامعناه -لا اذكر الحديث نصا - ان الرسول صلى الله عليه سلم نهى عن التكني بكنيته صلى الله عليه وسلم " ابو القاسم"
فما مدى صحة الحديث
وماهي الاقوال فيه وفيه معناه
وهل هو خاص بعصر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ " كما سمعت من البعض "
ارجو من حضرتك توضيح الامر
وبارك الله فيك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
أخى الكريم / سامى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعلم رحمنى الله وإياك أن


الحديث صحيح متفق عليه ورد عند البخارى ومسلم من رواية أبى هريرة وجابر ابن عبد الله رضى الله عنهما وزاد مسلم رواية لأنس ابن مالك رضى الله عنه ، فهو عند البخارى فى موضعين وعند مسلم فى أربعة .
فأورد البخارى من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلَا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي وَمَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " .
وحديث أنس عند مسلم قَالَ : نَادَى رَجُلٌ رَجُلًا بِالْبَقِيعِ يَا أَبَا الْقَاسِمِ فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لَمْ أَعْنِكَ إِنَّمَا دَعَوْتُ فُلَانًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلَا تَكَنَّوْا بِكُنْيَتِي " .
وحديث جابر ابن عبد الله عند مسلم قَالَ : وُلِدَ لِرَجُلٍ مِنَّا غُلَامٌ فَسَمَّاهُ مُحَمَّدًا فَقَالَ لَهُ قَوْمُهُ : لَا نَدَعُكَ تُسَمِّي بِاسْمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْطَلَقَ بِابْنِهِ حَامِلَهُ عَلَى ظَهْرِهِ فَأَتَى بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ : وُلِدَ لِي غُلَامٌ فَسَمَّيْتُهُ مُحَمَّدًا فَقَالَ لِي قَوْمِي لَا نَدَعُكَ تُسَمِّي بِاسْمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلَا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي فَإِنَّمَا أَنَا قَاسِمٌ أَقْسِمُ بَيْنَكُمْ " .
وأورد البخارى من حديث أبى هريرة ومسلم من حديث جابر قوله صلى الله عليه وسلم : " تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلَا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي " .
واختلف العلماء في مسألة التكنى بكنيته صلى الله عليه وسلم على مذاهب كثيرة : فمذهب الشافعي وأهل الظاهر : أنه لا يجوز التكني بأبي القاسم لأحد أصلا سواء كان اسمه محمدا أو أحمد .
ومذهب مالك وعليه جمهور الفقهاء : أن هذا النهي منسوخ ، وهذا الحكم كان في أول الأمر لهذا المعنى المذكور في الحديث ، ثم نسخ . وقالوا : يباح التكني اليوم بأبي القاسم لكل أحد ، سواء من اسمه محمد وأحمد وغيره ، وهذا مذهب مالك .
وذهب ابن جرير إلى أنه ليس بمنسوخ ، وإنما كان النهي للتنزيه والأدب ، لا للتحريم .
وقال جماعة من السلف : أن النهي عن التكني بأبي القاسم مختص بمن اسمه محمد أو أحمد ، ولا بأس بالكنية وحدها لمن لا يسمى بواحد من الاسمين .
وقال بعض أهل العلم : ينهى عن التكني بأبي القاسم مطلقا ، وينهى عن التسمية بالقاسم لئلا يكنى أبوه بأبي القاسم ، وقد غير مروان بن الحكم اسم ابنه عبد الملك حين بلغه هذا الحديث ، فسماه عبد الملك ، وكان سماه أولا القاسم ، وفعله بعض الأنصار أيضا .
وقيل : سمع عمر ابن الخطاب رضى الله عنه رجلا يقول لمحمد بن زيد بن الخطاب : فعل الله بك يا محمد ، فدعاه عمر ، فقال : أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسب بك ، والله لا تدعي محمدا ما بقيت ، وسماه عبد الرحمن .
وكتب عمر إلى الكوفة : لا تُسموا أحدا باسم نبي ، وأمر جماعة بالمدينة بتغيير أسماء أبنائهم محمد ، حتى ذكر له جماعة أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لهم في ذلك وسماهم به فتركهم . قال القاضي : والأشبه أن فعل عمر هذا إعظام لاسم النبي صلى الله عليه وسلم لئلا ينتهك الاسم كما سبق في الحديث ( تسمونهم محمدا ثم تلعنونهم ) .
وذهب جماعة من أهل العلم إلى : أن التسمية بمحمد ممنوعة مطلقا ، سواء كان له كنية أم لا ، وكانت حجتهم حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( تسمون أولادكم محمدا ثم تلعنونهم ) والحديث عند السيوطى فى الجامع الصغير والبزار وضعفه شيخنا الألبانى .
الخلاصـــــــــــة
أن هذا النهى اقتصر على زمانه صلى الله عليه وسلم ، ومذهب الإمام مالك وجمهور الفقهاء هو الذى عليه العمل فتستحب التسمية باسمه صلى الله عليه وسلم ولا بأس بالتكنى بكنيته صلى الله عليه وسلم مع الالتزام بالأدب فالاسم يدل على المُسمى به .
وبارك الله فيك
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-11-2008, 10:14 PM
الصورة الرمزية سامي
سامي سامي غير متصل
مشرف الملتقى الإسلامي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: فلسـطيــن
الجنس :
المشاركات: 9,499
الدولة : Palestine
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك شيخنا الفاضل على التوضيح

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

بالتوفيق شيخنا الفاضل
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-11-2008, 11:24 PM
ibrahim111111 ibrahim111111 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: morocco
الجنس :
المشاركات: 7
الدولة : Morocco
افتراضي

بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل ونسأل الله العظيم أن يرزقكم الصحة والعافية والعمر الطويل إنه ولي ذلك والقادر عليه٠
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.31 كيلو بايت... تم توفير 3.09 كيلو بايت...بمعدل (4.88%)]