في وصف الحور العين !!! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1383 - عددالزوار : 140113 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-10-2008, 02:08 PM
الصورة الرمزية دمعة فتاة
دمعة فتاة دمعة فتاة غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: on the earth
الجنس :
المشاركات: 16
25 في وصف الحور العين !!!

بسم الله الرحمن الرحيم
من أروع الكلمات في وصف الحور العين
مما نظمه ابن القيم رحمه الله في وصف الحور العين

يا خاطب الحـــور الـحسان وطالبا لوصـــــــالهن بجـتتنة الحيوان
لو كنت تدري من خطبت ومن طلـب ـت بــــذلت ما تحوي من الأثمان
أو كنـت تدري أين مســكنها جعـ ـلت الســـعي منك لها على الأجفان
ولقد وصـفتُ طريق مســكنها فإن رُمتَ الوصـــــال فلا تكنْ بالواني
أسرِعْ وحُـث السـير جـهدَك إنـما مــــــــسراكَ هذا ساعة ٌ لزمان
فاعـشَق وحـدثْ بالوصـال النفـس وابذُلْ مهرها ما دمـــــتَ ذا إمكان
واجـعل صـيامكَ قـبل لقـياها ويـ ـوم الوصــل يومَ الفطر من رمضان
واجعـلْ نـعوتَ جمالها الحادي وسِـ ـرْ تلقى المـــخاوف وهْي ذات أمان
فاسـمـعْ صـفاتِ عرائـس الجـناتِ ثم اخــــــترْ لنفسكَ يا أخا العرفان
حـور ٌ حـسـانٌ قـد كـمُلنَ خلائـقاًَ وحاسناً مِن أجـــــــمل ِ النسوان
حـتى يحار الطـرف في الـحسن الـ ـذي قد أُلْبِســـتْ فالطرف كالحيران
ويـقول لـما يـشاهـد حــسنــها سبحـــــان معطي الحسن والإحسان
والـطرف يشـرب من كؤوس جمالـ ـها فتراه مثل الشـــــارب النشوان
كـملتْ خـلائـقا وأُكـمِل حـسنـها كالبدر ليل الــــــــست بعد ثمانِ
والـشمس تـجري في محاسن وجهـ ـها والليل تــــحت ذوائب الأغصان
فـتراه يعـجب وهْو موضعُ ذاك مِن ليل وشمــــــــس كيف يجتمعان
فـيقـول سـبحان الـذي ذا صـُنْعُه سبحان متقن صنـــــــعة الإنسان
لا الــليل يـدرك شـمسها فـتغيبَ عند مجيئه حتى الصــــــباح الثاني
والشـمس لا تــأتي بــطَرد الليل بل يتصاحبان كلاهما أخـــــــوان
وكلاهــما مــرآة صــاحبه إذا ما شاء يُبــــــــصِر وجهه يريان
فــيرى محـاسن وجهه في وجهها وترى محاســـــــــنها فيه بعيان
حُــمْر الخـــدود ثغورهن لآلئ سود العــــــــيون فواترُ الأجفان
والبــرق يـبدو حين يبسِم ثغرها فيُضيء ســــــقفَ القصر بالجدران
ولــقد رويــنا أن بـرقا ساطعا يبدو فيســـــــــأل عنه مَن بِجِنان
فيُقال هــذا ضـوء ثــغرٍ ضاحكٍ في الجـــــــــنة العليا كما تريان
لِــله لاثِـــمُ ذلك الــثغر الذي في لثمــــــــــه إدراك كل أمان
ريـــانةُ الأعطــافِ من ماء الشبا ب فغــــــــصنُها بالماء ذو جريان
لما جـــــرى ماء النعيم بغصنها حملَ الــــــــــثمارَ كثيرة الألوان
فالورد والــــــتفاح والرمان في غصنٍ تعالى غارسُ البســــــــتان
والقد مــــــنها كالقضيب اللدن في حُســـــــن القَوام كأوسط القضبان
في مــــغرِسٍ كالعاج تحسَب أنه عالي الــــــــــنقا أو واحد الكثبان
لا الظـــهر يلحــقها وليس ثُدِيُّها بلواحقٍ للبـــــــــــطن أو بِدَوان
لكــــنهن كواعِـب ونـــواهدٌ فثُدِيُّهنَّ كألطــــــــــــف الرمان
والجيِــد ذو طولٍ وحُســن في بيا ض واعـــــــــتدال ليس ذا نكران
يشــــكو الحُلِي بِعـــادَه فله مد ى الأيامِ وســــــــواسٌ من الهجران
والمعصـــمان فإن تــشأْ شبِّهْهما بسبــــــــــــيكتين عليهما كفان
كالـــزبد لــيناً في نعومة ملمسٍ أصدافُ دُرٍّ دُوِّرَت بــــــــــوِزان
والـــصدر متــسِعٌ على بطن لها حُفَّتْ به خصـــــــــران ذات ثمان
ولقـــد رويـــنا أن شغلَهم الذي قد جاء في يس دونَ بــــــــــيان
شُغـــلُ العروسِ بِعرسه مِن بعد ما عبثَتْ به الأشــــــــواق طولَ زمان
بــــالله لا تســـألْه عن أشغاله تلك اللـــــــــــيالي شأنُه ذو شان
واضرِب لـهم مثلا بِصَبٍّ غـاب عن محبوبِه في شاســـــــــــع البلدان
والشــوق يُزعــجه إلـيه وما له بِلقائه سبب من الإمـــــــــــكان
وافـــى إليه بـــعد طول مَغيبه عنه وصـــــــــار الوصل ذا إمكان
أتــلومه إن صــار ذا شـغل به لا والذي أعطى بلا حسبـــــــــان
يا رب غُفرا قــد طــغت أقلامنا يا رب مــــــــــعذرةً من الطغيان
أقـــدامـها من فــضة قد رُكِّبت من فوقها ساقان ملــــــــــــتفّان
والــساق مــثل العاج ملمومٌ يٌرى مخ العظام وراءه بِعـــــــــــيان
والــــريح مـسك والجسوم نواعم واللون كالياقوت والمرجـــــــــان
وكلامــها يسبـــي العقول بنغمة زادت على الأوتار والعـــــــــيدان
وهْــي العَروب بــشكلها وبدُرِّها وتحـــــــــــببٍ للزوج كل أوان
تـــلك الحــلاوة والملاحة أوجبا إطلاقَ هذا اللفظ وضــــــــعَ لسان
فملاحـــة التــصوير قبل غِناجها هي أول وهْي المـــــــــحل الثاني
فإذا هما اجــتمعا لـــصَبٍّ وامِق بلغت به اللذات كل مــــــــــكان
أتـــراب ســن واحــدٍ متماثل سنُّ الشباب لأجــــــــــملِ الشبان
بـكر فلــــم يأخـذ بكارتها سوى المحبوب من إنـــــــس ولا من جان
حــصن عــليه حارس من أعظم الحراس بأسا شأنــــــــــه ذو شان
فإذا أحـــس بداخــل للحـصن ولى هاربا فــــــــــتراه ذا إمعان
ويعود وهنا حين رب الحصن يخـ ـرج مـــــــنه فهْو كذا مدى الأزمان
وكــذا رواه أبــو هـريرة أنـها تنــــــــــصاع بكرا للجماع الثاني
لــــكنَّ درّاجا أبا الســمح الذي فيه يضعـــــــــــفه أولو الإتقان
هذا وبـــعضهم يصـــحح عنه في التفسير كالمــــــــولود من حِبان
فحـــديثه دون الصـــحيح وأنه فوق الضــــــــعيف وليس ذا إتقان
يعطــى المجــامِع قوة المائة التي اجتمعت لأقــــــــوى واحد الإنسان
لا أن قوتــه تَضــاعف هــكذا إذ قد يكون لأضــــــــعف الأركان
ويــكــون أقوى منه ذا نقص مـ ـن الإيمان والأعــــــمال والإحسان
ولقــد رويــنا أنه يغــشى بيـو م واحد مائة من النســــــــــوان
ورجــاله شرط الصحيح رووا لهم فيه وذا في معـــــــــجم الطبراني
هذا دلـــيلٌ أن قدر نــــسائهم متفاوت بـــــــــــتفاوت الإيمان
وبه يـــزول توهــم الإشكال عن تلك النصــــــــوص بمنة الرحمان
وبـــقوة الــمائة التي حصلت له أفـــــــــضى إلى مائة بلا خوَران
وأعـــفهم في هذه الدنـــيا هو الأقوى هــــــــناك لزهده في الفاني
فاجِمَع قـــواك لِما هــناك وغمِّـ ـض العينين واصـــــبر ساعة لزمان
مــــــا هنا ما يســـوي قُلا مة ظفر واحـــــــــدة تُرى بجنان
ما ها هنا إلا النِّـــقار وسـيء الأ خلاق معْ عيـــــــــب ومعْ نقصان
هــم وغــم دائــم لا يــنتهي حتى الطلاق أو الفراق الــــــــثاني
والله قد جــــعل النساء عوانـيا شرعا فأضحى البعـــــــلُ وهو العاني
لا تؤْثرِ الأدنـــى على الأعلى فإن تفعلْ رجعت بـــــــــــذلة وهوان
وإذا بــــدت في حـلة من لِبسها وتمايلــــــــــت كتمايل النشوان
تــــهتز كالغصن الرطيب وحمله وردٌ وتــــــــــفاح على رمان
وتبـــخترت في مشـيها ويحق ذا ك لمـــــــــثلها في جنة الحيوان
ووصــائفٌ مِن خلـــفها وأمامها وعلى شمائلها وعن أيـــــــــمان
كالــــــبدر ليلة تمٍّه قد حُف في غسق الدجى بكـــــــواكب الميزان
فلـــسانه وفؤاده والطـــرف في دَهَش وإعــــــــجاب وفي سبحان
فالقلـــــب قبل زفافها في عرسه والـــــــعرس إثر العرس متصلان
حتى إذا ما واجـــــهَتْه تقابــلا أرأيــــــــــت إذ يتقابل القمران
فـــسل المتيَّم هل يحِل الصبر عن ضم وتقـــــــــــبيل وعن فلتان
وســـــل المتيم أين خلَّف صبره في أي واد أم بأي مكــــــــــان
وسل المـــــتيم كيف حالته وقد ملئت له الأذنان والعيــــــــــنان
من منـــطقِ رقَّت حواشيه ووجـ ـهٍ كم به للشــــــــمس من جريان
وســـــل المتيم كيف عيشته إذاً وهما على فرشيـــــــــهما خَلِوان
يتــــــــساقطان لآلئاً منثورة من بين منـــــــــظوم كنظم جُمان
وســـــــل المتيم كيف مجلسه مع المـــــحبوب في روح وفي ريحان
وتدور كاســــات الرحيق عليهما بأكف أقمار من الوِلـــــــــــدان
يتــــــنازعان الكأس هذا مرةً والخودُ أخرى ثم يتــــــــــكئان
فيــــــــضمها وتضمه أرأيتَ معشوقين بعد البعد يلتـــــــــقيان
غاب الرقيــــب وغاب كل منَكِّد وهما بثوب الوصل يشتمـــــــلان
أتراهما ضـــجِرينِ من ذا العيش لا وحياة ربك ما هما ضجــــــــِران
ويزيد كل منهــــــما حبا لصـ ـاحبه جديدا سائرَ الأزمــــــــان
ووصـــــــاله يكسوه حبا بعده متسلسلا لا ينتهي بزمـــــــــان
فالوصـــــل محفوف بحب سابق وبلاحق وكلاهما صنـــــــــوان
فرق لــــطيف بين ذاك وبين ذا يدريه ذو شغل بهذا الشــــــــان
ومزيــــدهم في كل وقت حاصلُ سبحان ذي الملكوت والسلطــــــان
يا غافـــــلا عما خُلِقتَ له انتبه جدَّ الرحيل فلست باليقظــــــــان
سار الرفاق وخلَّفــــوك مع الأُلي قنعوا بذا الحظ الخسيس الفانــــــي
ورأيـــــتَ أكثر من ترى متخلفا فتبعتَهم ورضيتَ بالحرمــــــــان
لكنْ أتـــيتَ بخطتيْ عجز وجهـ ـل بعد ذا وصحبتَ كل أمــــــان
منَّتْكَ نفــــسك باللحاق مع القعـ ـود عن المسير وراحة الأبـــــدان
ولســـوف تعلم حين ينكشف الغِطا ماذا صنعتَ وكنتَ ذا إمـــــــكان
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-10-2008, 05:16 PM
الصورة الرمزية عنان السماء
عنان السماء عنان السماء غير متصل
مراقبة قسم القصص والغرائب والصور
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: ،، فى قلب الدنيا ،،
الجنس :
المشاركات: 3,842
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مــــــا هنا ما يســـوي قُلامة ظفر واحـــــــــدة تُرى بجنان
ما ها هنا إلا النِّـــقار وسـيء الأخلاق معْ عيـــــــــب ومعْ نقصان
هــم وغــم دائــم لا يــنتهي حتى الطلاق أو الفراق الــــــــثاني.....!!!!

.......... أهكذا نحن لا حول ولا قوة ألا بالله العلى العظيم
اللهم أكتب لنساء المسلمين الجنة
وأرزقهن فيها حسنٌ يفوق حسن الحور العين .

أختى العزيزة
( دمعة فتاة )
جزاكِ الله كل خير .
__________________


( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا )



{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.82 كيلو بايت... تم توفير 2.12 كيلو بايت...بمعدل (3.73%)]