حب القراءة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فوائد من سورة الفاتحة جمعتها لك من كتب التفسير فاغتنمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حديث: كان الإيلاء الجاهلية السنة والسنتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3095 - عددالزوار : 360844 )           »          الاستعاذة باعتبار المستعيذ والمستعاذ به (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أعمال يسيرة وأجور عظيمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          إطعام الطعام يورثك النضرة والسرور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تشجير متن الدليل في علم التفسير (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          نسخة الصغاني (النسخة البغدادية) لصحيح البخاري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مواسم الخيرات ماذا أحدثت فينا من أثر؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          (سورة الماعون) من مشروع (لرأيته خاشعا "القرآن فهم وعمل") (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-06-2008, 03:58 PM
ابو مصعب المصرى ابو مصعب المصرى غير متصل
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 2,577
الدولة : Egypt
Unhappy حب القراءة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد :
فلقد أُجريت دراسة ـ وإن كانت قديمة نسبياً ـ بهدف التعرف على معدل قراءات الشعوب في العالم، فكانت النتيجة : أن معدل قراءة الرجل العادي ـ الذي يعمل في المحلات والأعمال الحرفية ـ في اليابان أربعون كتاباً في السنة ، ومعدل قراءة الفرد في المجتمع الأوروبي عشرة كتب في السنة، في الوقت الذي كان معدل قراءة الفرد في الوطن العربي عُشر كتاب، بمعنى أنه يقرأ في العام عشرون صفحة من كتاب تبلغ عدد صفحاته مائتين صفحة .
ولهذا قد نتساءل عن سبب نفور أولادنا عن القراءة بهذه الصورة الكبيرة، والذي يظهر أن للنفور من القراءة أسباب كثيرة منها على سبيل الإشارة وهي أكثر الأسباب وجوداً في العالم العربي :
1. إنهماك العرب في متابعة الإعلام بكافة وسائله المرئية والمسموعة، وشعورهم بأنهم يحصلون على المعلومة التي يريدونها من هذه الوسائل ؛ لهذا انشغلوا عن القراءة بمتابعة الإعلام، وصرفت لأجل ذلك أفضل الأوقات وأغلاها.
2. انتشار الجهل في الوطن العربي، وفي بقية البلدان الإسلامية. والجهل الذي أقصده هو : أمية التفكير وضحالة المستوى الثقافي، في الوقت الذي تحارب الحكومات الأمية بتعليم الناس القراءة والكتابة، وهذا من علامات الساعة، فإن النبي  قد ذكر أن من علامات الساعة نقص العلم وظهور الجهل، كما عدّ من علاماتها أيضاً كثرة الكتابة، فإذا أردت أن تجمع بين انتشار الجهل وكثرة الكتابة وجدت ولابد أن الأمية القاتلة ليست في عدم معرفة الناس للكتابة بل الأمية الحقة هي بساطة التفكير وعدم الاستفادة من العلم .
3. ومن أسباب النفور من القراءة أيضاً : أنها لم تدخل في أهداف المناهج الدراسية، فلا تكاد تجد في المقررات التي يدرسها الطلاب في العالم الإسلامي ما يحثهم على القراءة .
4. كثرة وسائل الترفيه واللعب، من ملاعب مزروعة إلى صالات مغلقة ومسابح دافئة إلى ألعاب إلكترونية ، فأصبح بعض المجتمع المسلم غارقاً في اللهو واللعب صباحاً ومساءً إلا من رحم الله .
من هنا بدأت فكرة الدعوة إلى القراءة، في محاولة لإيجاد قراء من أبناء المسلمين يعشقون القراءة ، فيبيتون عليها ويصبحون معها، وكان لابد أن يكون لهذه القراءة هدف، فوضعت الدعوة إلى الله هدفاً لهذا البرنامج أي أن يكون التركيز على قراءة ما يزيد الإيمان ، ويميز الشخصية المسلمة هو سمة برنامج القراءة.
وحتى يكون النجاح حليف هذا البرنامج (حب القراءة )فإننا نحتاج إلى مراعاة هذه الشخصية وعوائقها النفسية، ومحاولة تعويدها القراءة شيئاً فشيئاً حتى تعتاد القراءة لتكون جزءاً من برامجها اليومية .
ولكن لابد من ذكر بعض التوجيهات والتوصيات للمعلمين والآباء الذين يرغبون في تطبيقه حتى تتحقق النتائج المرجوة منه إن شاء الله، فإليك أيها المعلم المربي ، والأب الفاضل ، والأم الحنون هذه التوجيهات في نقاط منثورة نأمل ألا تخلو من فائدة :
1. اختيار ما يناسب عمر وقدرات القارئ ، ووضع خطة للبرنامج تراعي الوقت المناسب ، وحاجيات المرحلة العمرية للقارئ .
2. حث الطلاب أو الأبناء وتشجيعهم على القراءة ، وذكر الإحصائيات عن معدلاتها ، وذكر النماذج التي استطاعت أن تتعود عليها. ولابد من طرق هذا الموضوع عدة مرات وفي عدة مناسبات لتشحذ الهمم للقراءة …
3. يُبدأ مع القارئ بأن يطلب منه تحديد صفحات معينة ينتظم في قراءتها يومياً، فإن ذكر عدداً كبيراً كعشر صفحات مثلاً، فإن المربي ( معلم أو أب أو غيرهما )يرده إلى خمس، وإن ذكر خمساً رده إلى صفحتين، وليس غريباً أن يبدأ القارئ بالانتظام على صفحتين يومياً لا يتجاوزها مطلقاً إلا بالاتفاق مع المربي على الزيادة، ولو كانت المعلومة في نهاية الصفحة الثانية لم تكتمل فلا يستمر في القراءة بل يجب عليه أن يتوقف، والهدف من هذا هو : أن يعود إلى القراءة في اليوم الثاني ونفسه في شوق لاستكمال ما قرأه بالأمس.
4. إذا شعر المربي بتكاسل القارئ فيخفف عنه في مقدار القراءة حتى لا يمل.
5. إذا شعر المربي أن القارئ متلهف للقراءة فلابد من إشباعها ، ويكتفى بزيادة مقدار القراءة اليومي بالتدريج وعلى فترات متباعدة.
6. عليه الحذر من التعجل في تكثيف القراءة عليه عند ظهور علامات التقدم في مستواه .
7. يمكن للمربي أن يضيف ما يشاء من كتب لمعالجة بعض المخالفات الشرعية عند القارئ غير التي خطط لها .
8. قد يلاحظ المربي أن القارئ قد تبين له توجه واضح كالشعر مثلاً، أو الميل إلى القراءات الأدبية أو الفقهية الشرعية، فيضيف له في برنامجه ما يدعم ذلك التوجه، ويُمكَّن من حضور الندوات الشرعية والدورات التخصصية: في الشعر و علم العروض و الخطابة، ونحو ذلك .
9. يجب على المربي مع كل ذلك أن يراعي الرصد الدقيق لما يظهر على القارئ من سمات أو توجهات، ويهذّب ذلك دائماً بالنصيحة الفردية، والموعظة التي تحثه على الإخلاص وعدم العجب ، وتحذر من الرياء.
10. لابد للمربي أن يعزز برنامج القراءة في نفس القارئ، وذلك بالثناء عليه وشكره منفرداً وأمام أقرانه ، أو بالمذاكرة معه حول بعض المعلومات التي سبق أن قرأها، وهكذا.
11. يجب على المربي أن يتذكر دائماً أن الهدف من هذه القراءة فتح آفاق جديدة للقارئ ، واكتشاف المواهب وتوجيهها، فكم من عالم لم تظهر علامات نبوغه إلا بيد معلمه ، وكم من شاعر لم يكتشف موهبته إلاّ معلم أو مربي .
12. لا يعني اجتياز القارئ لما خطط له أنه أصبح طالب علم، بل يعني ذلك أن القارئ قد اكتسب موهبة حب القراءة، وهو لا زال في حاجة المتابعة والتهذيب والتزكية، وكلما كان القارئ صغيراً كان الاستمرار معه أوجب .
13. وحتى يحقق برنامجك الهدف المراد منه لابد أن يُعرّض القارئ لأنشطة وبرامج أخرى ، كحضور المحاضرات ، والرحلات، والأنشطة المدرسية، ونحوها ... حتى تعزز الجانب الديني عنده .
14. هب أن هذه القراءة الموجهة لم يكن لها أثر في استقامة القارئ فلا يعني هذا أن الجهود قد باءت بالفشل، بل لا يخلو الحال من توجيه فكر القارئ ليفكر ويقارن برؤية شرعية قد تثمر في مستقبل الأيام لتنتج لنا رجلاً صالحاً، أو مفكراً إسلامياً بارعاً، أو شخصية تسمو بها همتها عن السفاسف والرذائل والبطالة ، أوعلى أقل الأحوال شخصاً متعاطفاً محباً مدافعاً عن الحق.
 بعض العلامات التي تعكس مدى تفاعل القاريء
1- الرغبة في زيادة عدد الصفحات .
2- الاستشهاد ببعض ما قرأه في كتب برنامجك .
3- نصيحته لزميله بأحد الكتب التي قرأها .
4- تشجيع القاريء لأحد أصدقائه على القراءة ومحاولة إشراكه في برنامجك.
5- الانتظام التام على قراءة المقدار المحدد كل يوم .
6- انتقاده لما يحدث حوله من تصرفات غير لائقة، وذلك ناتج عن ثأثره بما قرأ.
7- أن يضمّن ما يُعده من برامج ـ كلمات بعد الصلاة ، برنامج أسري ـ شيئا مما قرأه في البرنامج .
8- قد يظهر عليه سمتٌ مختلف عن هيئته الأولى ، أو خلق لم يكن عنده ، أو يظهر عليه سمات التدين والاستقامة …
وفي الختام ، آمل أن أكون قد استطعت أن أوضح ما يعين على تحبيب القراءة إلى أبنائنا وطلابنا ، وأسأل الله أن يبارك في الجهود ويرزقنا جميعا الإخلاص له. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-08-2008, 04:38 PM
الصورة الرمزية زهرة الياسمينا
زهرة الياسمينا زهرة الياسمينا غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: alex
الجنس :
المشاركات: 4,147
الدولة : Egypt
افتراضي

شكرا لك اخى الكريم على موضوعك القيم ..
الله يعطيك العافيه..
__________________








رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-08-2008, 05:17 PM
الصورة الرمزية ahmad12
ahmad12 ahmad12 غير متصل
*مشرف ملتقى البرامج*
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
مكان الإقامة: في أرض الله
الجنس :
المشاركات: 4,155
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الكريم يسري على الطرح المتميز وفعلا القراءة تحتاج إلى جهد وصبر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-11-2008, 12:03 PM
الصورة الرمزية راجية الشهادة
راجية الشهادة راجية الشهادة غير متصل
مراقبة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 3,018
افتراضي

السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخ الكريم
يسرى
على هذا الموضوع القيم والذى تعرض لمشكلة تعانى منها امتنا بشكل ملحوظ
ولك جزيل الشكر على تلك النصائح القيمة التى اسال الله ان يجعلها فى كفة حسناتك وان ينفعنا بها
دمت بكل خير وحفظك الله
__________________
والله لو يمحو الزمان فضائلا


"
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 19-08-2009, 02:41 PM
ابو مصعب المصرى ابو مصعب المصرى غير متصل
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 2,577
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حب القراءة

بورك مروركن جميعا
ونسال الله الفهم والعمل الصالح
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 65.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 62.30 كيلو بايت... تم توفير 3.52 كيلو بايت...بمعدل (5.34%)]