معجــــم المناهي اللفظية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 859 - عددالزوار : 118851 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 40195 )           »          التكبير لسجود التلاوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          زكاة التمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          صيام التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيف تترك التدخين؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          حين تربت الآيات على القلوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3096 - عددالزوار : 366998 )           »          تحريم الاستعانة بغير الله تعالى فيما لا يقدر عليه إلا الله جل وعلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          فوائد ترك التنشيف بعد الغسل والوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-06-2008, 11:10 PM
الصورة الرمزية مونية_074
مونية_074 مونية_074 غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الدار البيضاء
الجنس :
المشاركات: 926
الدولة : Morocco
Arrow معجــــم المناهي اللفظية

معجــــم المناهي اللفظية بقلم بكر بن عبد الله أبو زيد بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ، والله أكبر ، ولا إله إلا الله ، بذكره نبدأ دائماً ، وأبداً ، وبه نستعين أولاً وآخراً ، وعليه نتوكل في جميع نِيَّاتنا ، وأقوالنا ، وأفعالنا ، وأحوالنا ، وتصرفاتنا .والصلاة والسلام على خاتم أنبيائه ورسله ، ورضي الله عن الصحابة أجمعين ، وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .أما بعد : فهذا بابٌ من التأليف جامع لجملة كبيرة من الألفاظ ، والمقولات ، والدائرة على الألسن قديماً ، وحديثاً ، المنهي عن التلفظ بها ؛ لذاتها ، أو لمتعلقاتها ، أو لمعنى من ورائها ، كالتقيد بزمان ، أو مكان ، وما جرى مجرى ذلك من مدلولاتها ، وجملة التراجم الجامعة لمنثورها على ما يأتي :1. ألفاظ منهي عنها في جانب توحيد الله ، وأسمائه ، وصفاته – سبحانه وتعالى - .2. ألفاظ منهي عنها في حق النبي  .3. 4. في جانب الوحيين الشريفين : الكتاب والسنة .5. في حق الصحابة – رضي الله عنهم – ومن قفى أثرهم ، واتبعهم بإحسان – رحمهم الله تعالى - .6. في أحكام أفعال العبيد ، في أبواب الفقه كافة ، من الطهارة وأركان الإسلام إلى الآخر .. في البيوع ، والأنكحة ، والحدود ، والجنايات ، والأيمان ، والنذور ، والأقضية ، والشهادات ، والإقرار .7. في الأدعية والأذكار .8. في الرِّقاق والآداب ، والمتفرقات .9. في السلام والتهاني ، والأزمنة ، والأمكنة .10. فيما غيره النبي  من الأسماء والكنى والألقاب .11. في الأسماء والكنى والألقاب .12. في الاصطلاح .13. في اللغات الدخيلة ، واللهجات والأساليب المولدة المعاصرة .14. في السلوك ، والبدع .وذلك صيانة للتوحيد ، وحمايةً له ، وحمايةً لحماه ، حفظاً للديِّن ، والعِرض ، والشرف ، وعمارة للتعايش بين العباد ، وشد آصرة التآخي بينهم ، سواء أكان النهي في ذلك للتحريم ، أم للتنزه والورع ، عدولاً إلى الأدب الحسن : إمَّا في تحسين اللازم للمباني من المعاني التي تفسدها ، وتؤثر على سلامة قصد اللافظ ، بها ، كلفظ (( راعنا )) ، إذ نهى الله عنه ؛ لما فيه من قصد الرعونة عند يهود ، فأبدله الله – سبحانه – بلفظ (( انظرنا )) قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا} [البقرة: من الآية104] .وقال تعالى : {مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلاً}[ النساء :46] .وإمَّا إرشاداً إلى الأدب الحسن في المباني ، ورشاقتها ، وخفتها على اللسان ، وحلاوة النطق بها ، وهكذا مما يسمى بالتحسين الثانوي .وسواء أظهرت علة النهي وبان وجهها ، أم كان غير ذلك { فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [النساء :65] . وسواء أكان بدلالة النص : من الكتاب ، أو سنة ، أو قول صحابي ، فمن بَعْدُ من سلف الأُمة ، أو كانت الدلالة عليه بمقتضى النظر الصحيح ، وأُثر النهي عنه عن عالم بارع ؛ طرداً لقاعدة الباب في الألفاظ المنهي عن التلفظ بها ، وهي ( رعاية الشرع لسلامة المباني والمعاني ، أو لسلامة أحدهما على ذلك الوجه )) دائرة في ميزان : الصدق والعدل ، قال الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} [ التوبة:119] وقال تعالى : {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا} [الأنعام: من الآية152] . وإلا فإن الألفاظ ليس لها حد محدود تنتهي إليه ، وتجد أُصول التنبيه على هذه الألفاظ في الكتاب ، والسنة ، ولدى الفقهاء ، في عدة أبواب ، وبخاصة في : باب القذف ، والردة – أعاذنا الله منهما - .وأفرد بعض الفقهاء رسائل في ألفاظ معينة ترى تسمية طرف منها في : (( المبحث الخامس )) الآتي – إن شاء الله تعالى - .وهي لدى المحدِّثين في أبواب الآداب والرقاق ، بل أفردوا كتباً في الصمت وآداب اللسان ، لابن أبي الدنيا ، وابن أبي عاصم ، والسيوطي ، وغيرهم ، وأما في واحدة من آداب اللسان ترغيباً أو ترهيباً ، فكثير ؛ كالتأليف في : الشكر ، والحمد ، والذكر ، والصلاة على النبي  ، وفي المنهيات مثل : الغيبة ، والنميمة ، والكذب ، وهكذا . ورأيت لبعض المعاصرين كتاباً باسم (( فقه الكلمة ومسؤوليتها في الكتاب والسنة )) أجاد فيه بذكر الأُسس الشرعية للكلام وآدابه في أحوال : التكلم والاستماع والهجر . ولبعض أئمة أهل العلم فضل الإفادة الظاهرة بجملة كبيرة منها على وجه التحقيق ، والتدقيق ، ومن أكثر من رأيته ضرب بسهم وافر في ذلك : الأئمة الحفاظ : النووي وشيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه ابن القيم ، وابن حجر – رحمهم الله تعالى - . فَلَمْ أرَ مثلهم في ذلك على مَسْرَح العالم .وقد تم التقييد لما ذكرته هنا من مَطَاوِي المطالعة ، لِمَا وَقَفْتُ عليه من الشَّوارد في متفرقات الكتب في : التفسير ، والحديث ، والفقه ، والتاريخ ، والسير ، والمحاضرات ، المؤلفة على اختلاف الأزمان ، وتطاول القرون ، فلا يقُوْلَنَّ أحَدٌ في بعضها : هذه (( لغة ميتة )) أو (( هذه ألفاظ محلية إقليمية )) فلا تشاع ؛ فإن في ذكرها تجلية لمواقف العلماء ، ودقيق اهتماماتهم ، وكثيراً ما ترى الارتباط بين القديم والجديد ، فيقيم الناظر سوق التدليل والتنظير ، كما أنك سترى ألفاظاً هي قمة في الألفاظ الإسلامية لكن لا تشرع في مواضع ؛ فصار إدخالها في هذه المناهي لهذا السبب وحسبما نبه عليه العلماء – رحمهم الله تعالي - .وجُلُّ العمل هنا هو في : الجمع والترتيب ، لا في الوضع والتصنيف ، والمقصود : الدلالة على الألفاظ وعزوها حسبما يقع ، وعليه : فليغض الناظر الطرف عن النزول في العزو ، وعدم استقطاب المراجع وترتيبها حسب السبق الزمني ، وما هناك من إخلال في ترتيب اللفظ في ذاته ، وقد ترددت بين جعل كل لفظ في حرفه حسب أصله أو حسب وضعه ، فجمعت أحياناً بين الموضعين أذكره في أحدهما ، وأُشير إليه في المكان الآخر ، وقد وقعت بعض أخطاء في الترتيب لم يمكن تداركها ، والمنهي عنه – ولو على سبيل الأولى والتوقي – مذكور بحرف أحمر بارز .وأما الكلام على ذات اللفظ ، فإن كان يدل على النهي عنه نص فما زاد ؛ فقد أكتفي بسياق نص واحد ، ثم أُتبع ذلك المراجع ، ليرجع إليها منشد التحقيق ، ومبتغي التدقيق ، وإن كان بدلالة مقتضى النظر والتعليل ؛ نص أحد العلماء في اللفظ ، أو صغت من مجموع كلامهم ما يدل على المراد ، وأردفته بذكر المراجع ، وكم من لفظ يحتاج إلى مزيد من البيان ، والتحرير ، ومرتبة المروي ، فحسبي أن مصادره – ما أمكن – مرصودة أمام طالب العلم لينظر في تحقيق مقصوده .هذا وقد ترى اللفظ القريب يفوت ذكره ، أو البعيد بعكسه ؛ لأن التأليف في هذا لم يكن في الأصل من مقصدي لكنه التقييد من وجه ، وقد بذلت جهدي ما استطعت إلى جمع ما ورد في السنة المشرفة ، وعن الصحابة – رضي الله عنهم – ثم التابعين لهم بإحسان .ومن وجه آخر فهناك أبواب كثرت فيها الألفاظ واتسعت فيها العبارات ، وتعددت اللهجات ، فذكرت في كل باب منها جملة صالحة يستدل بها على غيرها ، وصرفت النظر عن الاستكثار منها بَلْهَ الاستيعاب ؛ إذ لو فعلت لبلغ هذا المعجم مجلدات وقُطع المستفيد منه عن المراد ، وفي التنبيه على بعض ما في الباب دلالةٌ على ما فيه إلى آخر ذلك الباب . ــــــــــــــــ ـبقلم بكر بن عبد الله أبو زيد معجــــم المناهي اللفظية ويليه فوائد في الألفاظ ( فيهما نحو 1500 لفظ)
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-06-2008, 01:41 PM
عبد العزيز2 عبد العزيز2 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: الدار البيضاء
الجنس :
المشاركات: 27
الدولة : Morocco
Unhappy موضوع هام حقا

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة على خيرالمرسلين
لقد اعجبني الموضون انه رائع وكان اختيار موفق تابعي نريد المزيد
شكرا
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25-06-2008, 12:15 PM
الصورة الرمزية مونية_074
مونية_074 مونية_074 غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الدار البيضاء
الجنس :
المشاركات: 926
الدولة : Morocco
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الكريم على المرور الطيب و التعليق الندي

في أمان الله
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.24 كيلو بايت... تم توفير 2.57 كيلو بايت...بمعدل (4.53%)]