|
هيا بنا نحفظ القرآن ونرضى الرحمن قسم يختص بحفظ واستظهار كتاب الله عز وجل بالإضافة الى المسابقات القرآنية المنوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:الاخوة والاخوات الافاضل اعتذر عن تاخرى فى الوفاء بما وعدت به اختنا الكريمة الفراشة المتالقة من المشاركة فى مشروع تفسير كتاب الله وباذن الله وعونه نبدا اليوم من كتاب التفسير الوجيز تفسير سورة مريم مريم ![]() فضلها: قال ابن مسعود فى قصة الهجرة الاولى الى ارض الحبشة من مكة ان جعفر بن ابى طالب رضى الله عنه قرا صدر هذة السورة على النجاشى واصحابه الايات: 1-كاف، ها، يا، عين، صاد:حروف للتنبيه وتحدى العرب بالاتيان بمثل القرآن المكون من مثل هذه الحروف العربية التى هى مادة الخطابة والكتابة والشعر وهى لغتهم 2-هذا الذى نتلوه هنا قصة رحمة الله عبده زكريا من انبياء بنى اسرائيل ، زوج خالة عيسى عليه السلام وكان نجارا اضاف الرحمة الى فاعلها وهو الله وعبده مفعولها وزكريا بيان للعبد 3-حين نادى ربه سرا فى جوف الليل لانه اسرع للاجابة وابعد عن الرياء 4-قال يارب انه ضعف العظم فى بدنى بسبب الكبر وانتشر الشيب فى راسى وهو كناية عن الهرم ولم اكن محروما خائبا من اجابتك بل كنت تجيب دعائى فلا تخيبنى فى هذه المرة 5-وانى خفت الاقارب والعصبات من بنى عمى ونحوهم من بعد موتى ان يرثونى فيضيعوا الدين لانهم كانوا مهملين امر الدين وامراتى عاقر لاتلد فى اصل الخلقة فامنحنى من عندك ولدا صالحا من صلبى 6-يرثنى ويرث من آل يعقوب العلم والنبوة ويعقوب هو نبى الله اسرائيل وزوجة زكريا هى اخت مريم بنت عمران من ولد سليمان بن داود بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام وليس المراد ورثة المال لان الانبياء لا يورثون واجلعه يارب مرضيا فى اخلاقه وافعاله 7-فاجاب الله دعاءه فنادته الملائكة عن الله بقوله (يا زكريا) نحن نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نسم احدا قبله بهذا الاسم ولا شبيه له فى الصلاح والورع 8- قال زكريا كيف وما الطريقة التى سيكون بها ،كيف يوجد الغلام وزوجتى عقيم لا تلد من غير كبر وقد بلغت منتهى الكبر والشيخوخة والسؤال بحسب الاحوال المعتادة لا استبعادا لقدرة الله تعالى 9- قال الله بالوحى لا تعجب فالامر منجز على هذه الحال قال ربك هو امر سهل ميسور على فهو مثل خلقك من الابتداء خلقتك من العدم قبل ذلك ولم تكن شيئا موجودا وايجاد الولد بالتوالد المعتاد اهون من ذلك وايسر 10- قال زكريا رب اجعل لى علامة على وقوع وتحقيق البشارة قال الله علامتك الا تقدر على الكلام ثلاث ليال مع ايامهن وانت سوى الخلق والحواس بلا علة من خرس ولا بكم ولا مرض يمنعك من النطق 11-فخرج زكريا على قومه من المصلى الذى يصلى فيه فاشار اليهم اشارة بيده ان صلوا صباحا ومساء شكرا لله على فضله |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً (12) وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً (13) وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّاراً عَصِيّاً (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً (15) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً (16) فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً (21) فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً (22) فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً (23) فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25) 12-ولما ولد يحيي وبلغ مبلغ الخطاب نودى وقلنا له يايحيي خذ التوراة بجد واجتهاد واعطيناه القدرة على فهم اسرار التوراة صبيا قبل بلوغ سن الرجال 13-وجعلناه ذا حنان وشفقة وعطف على الناس من عندنا وذا طهارة نفس من الآثام وكان من اهل الطاعة واخلاص العبادة 14- وكان كثير البر بوالديه واللطف والاحسان اليهما ولم يكن متكبرا ولا عاصيا لربه 15-وامان عليه من الله يوم ولادته وموته وبعثه حيا يوم القيامة والانسان احوج الى الامان فى هذه المواطن الثلاثة 16-واذكر ايها النبى فى القرآن خبر مريم بنت عمران عليها السلام حين اعتزلت عن اهلها مكانا نحو الشرق من دارها او من بيت المقدس لتخلو للعبادة بسبب صلاحها وتقواها 17- فاتخذت سترا يسترها من الناس حتى لايشغلها شاغل فارسلنا اليها جبريل عليه السلام فتمثل لها يصورة بشر تام الخلق 18- وقوجئت برؤيته وخافت وقالت انى استجير بالرحمن منك ان كنت ممن يخاف الله فتنتهى عنى وتبتعد بتعوذى بالله تعالى 19-قال جبريل مطمئنا لها ومهدئا من روعها يامريم انا رسول ربك الذى استعذت به ارسلنى اليك ولست من فعلة السوء وانما لاتسبب فى ان يمنحك الله غلاما طاهرا من الذنوب وذلك بالنفخ فى القميص 20 قالت مريم متعجبة مستغربة كيف يكون لى غلام ولم يقربنى زوج ولم اكن زانية 21-قال جبريل لا تعجبى فالامر هكذا على هذا الحال من خلق ولد من غير اب قال ربك هو على سهل يسير لانه القادر على كل شئ ولنجعل هذا الغلام وخلقه من غير اب آية للناس على قدرتنا التامة ورحمة لهم منا لما يرشدهم اليه من الهداية والخير الكثير وكان خلقه امرا مقدرا مقضيا به فى الازل وفى علم الله تعالى 22-فنفخ جبريل فى جيب قميصها فوصلت النفخة الى بطنها فحملته فاعتزلت به مكانا بعيدا من اهلها وعن الناس حتى لايراها احد 23-فالجاها واضطرها المخاض حالة الولادة الى ساق النخلة لتستند اليه وتتعلق به كما تتعلق كل حامل بشئ لشدة وجع الطلق قالت ياليتنى مت قبل هذا الامر والكرب استحياء من الناس ومخافة من لومهم وكنت شيئا مهملا لا يعرف ولا يذكر 24-فنادها ملك من مكان منخفض تحت الاكمة التى فيها النخلة لاتحزنى قد جعل ربك تحتك نهرا صغيرا يجرى ماؤه 25-وهزى نحوك جذع النخلة تسقط عليك رطبا (تمرا طازجا)طريا ناضجا |
#3
|
||||
|
||||
![]() جهد طيب تشكرين عليه أختي بارك الله بك و جزاك خيرا
__________________
![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() الاخوات والاخوه المحترمين السلام عليكم ورحمته وبركاته فى جوله فى كافه اقسام الملتقى لرغبه منى فى التعرف على كل اقسامه مررت سريعا وان شاء الله لى عوده للمشاركات وبموضوعات جيده بارك الله فيكم جميعا وجزاكم خير الجزاء مهندس مدنى / سيد عبدالعال قسم الصدفيه 8/6/2008 ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:جزاكم الله خيرا الاخت الكريمة مونية الاخ الكريم سيد عبد العال على مروركم العطر واسال الله ان ينفعنا جميعا بما علمنا وان يرزقنا الاخلاص فى القول والعمل دمتم بكل خير وحفظكم الله |
#6
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً (26) فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً (31) وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً (33) ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34) مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (35) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (36) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ (37) أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (38)26-فكلى من الرطب واشربى من النهر ولتسكن عينك اى لتطب نفسك وابتعدى عن الحزن فان رايت انسانا فاشيرى له :انى نذرت للرحمن الصمت عن الكلام فلن اكلم احدا من الناس بعد ذلك اى بعد هذا النذر 27-فاتت بعيسى ولدها قومها حاملة اياه من المكان القصى فلما راوا الولد قالوا لها مستنكرين لقد فعلت شيئا غريبا منكرا 28-ياشبيهة هارون فى العفة والعبادة وهو رجل صالح من بنى اسرائيل فى ذلك الوقت او هو النبى اخو موسى عليهما السلام المشهور بالهدوء والصلاح لم يكن ابوك اهل فحش ولم تكن امك زانية فمن اين لك هذا الولد 29- فاشارت الى طفلها عيسى ليجيب عن التساؤل قالوا:كيف نكلم مولودا ما يزال فى المهد 30-قال عيسى انى عبد الله وهو اول اعتراف بالعبودية لله تعالى قدر وقضى لى فى الازل باعطائى الانجيل(البشارة)وجعلنى نبيا مرسلا لهداية الناس به 31- وجعلنى نفاعا للعباد معلما للخير وامرنى بالصلاة وزكاة المال ما دمت حيا فى الدنيا 32-وجعلنى بارا بوالدتى كثير الاحسان اليها ولم يجعلنى متكبرا متعاظما عاصيا لربى 33-والامان والسلامة من الله على يوم الولادة ويوم الموت ويوم البعث حيا 34-ذلك الموصف بهذه الصفات هو عيسى ابن مريم لا ما يصفه النصارى وهو قول الحق الذى لا ريب فيه فى حقيقة عيسى الذى يشكون ويختلفون فيه وهم اليهود والنصارى 35- ما ينبغى ولا يصح لله تعالى ان يتخذ ولدا تنزه الله وتقدس عما يقولون اذا اراد امرا قال له كن فيكون والقادر على الخلق الفورى قادر على خلق عيسى من غير اب 36- وان الله هو ربى وربكم فاعبدوه وحده ولا تشركوا به احدا هذا هو الطريق القويم الذى لا اعوجاج فيه الموصل الى الجنة 37- فاختلف اهل الكتاب من اليهود والنصارى فيما بينهم فى امر عيسى فقال اليهود انه ساحر وابن زنى ابن يوسف النجار وقالت النصارى هو ابن الله او هو الله او ثالث ثلاثة فهلاك للذين كفروا بالله الذين زعموا ان له شريكا من شهود يوم عظيم الهول وهو يوم القيامة 38- ما اشد سمعهم وما اقوى بصرهم يوم ياتوننا للحساب والجزاء فى الاخرة اى ان سمعهم وبصرهم يكونان تامين فيدركون حقيقة الامر خلافا لما كانوا عليه فى الدنيا لكن الكافرون الظالمون انفسهم فى الدنيا فى خطا واضح |
#7
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (39) إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (40) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً (41) إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً (42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً (43) يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيّاً (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيّاً (45) قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً (46) قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً (47) وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاء رَبِّي شَقِيّاً (48) فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلّاً جَعَلْنَا نَبِيّاً (49) وَوَهَبْنَا لَهُم مِّن رَّحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً (50) وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً (51) 39-وخوف ايها النبى المشركين من يوم القيامة يوم الحسرة والندامة فيه يتحسر المسئ على اساءته والمحسن على قلة احسانه حين يفرغ من الحساب وسيق الفريقان الى الجنة والنار وهم الان فى الدنيا فى غفلة عنه وهم لايؤمنون به اى بيوم القيامة 40-اننا نحن الذين نرث الارض كلها ومن كان عليها من اهلها باهلاكهم والينا يردون يوم القيامة للجزاء 41-واذكر الناس ايها النبى فى القرآن الموحى اليك به خبر ابراهيم انه كان كثير الصدق والتصديق بالحق لم يكذب قط ’ نبيا مرسلا من عند الله والمطالبة بذكر قصته لانه ابو العرب ولاعترافهم بملته 42-حين قال ابراهيم لابيه آزر ياابى لماذا تعبد الاصنام التى لاتسمع دعاءك ولاتبصر عبادتك ولا تكفيك شيئا من جلب نفع او دفع ضر 43- يا ابى قد اتانى بطريق الوحى الالهى نصيب من العلم ما لم ياتك شئ منه وهو علم يرشد الى الحق ويهدى الضال فاتبعنى ارشدك الى دين قويم فيه النجاة من المكروه والسعادة فى الدارين 44- يا ابى لا تطع الشيطان فى عبادة الاصنام فان عبادتها فى الحقيقة عبادة له لانه الآمر بها فحين تطيعه فى عبادة الاصنام تكون عابدا له ان الشيطان كثير العصيان للرحمن وشديد المخالفة له 45-يا ابى انى اخاف عليك بهذه العبادة للاصنام ان يصيبك عذاب من الرحمن يوم القيامة فتكون قرينا للشيطان فى اللعن وعذاب النار 46-قال الاب آزر مهددا : امعرض انت يا ابراهيم عن تلك الاصنام آلهتى ومنصرف الى غيرها لئن لم تنته عن التعرض لها ومقالك فيها لارجمنك بالحجارة او لاشتمنك فاحذرنى وفارقنى واتركنى دهرا طويلا 47-قال ابراهيم لابيه متلطفا سلام عليك منى سلام توديع ومتاركة لن اتعرض لك بسوء ولكن ساستغفر لك ربى طالبا منه الهداية والمغفرة انه كان مبالغا فى اكرامى واللطف بى فيجيب دعائى وقد وفى بوعده وكان هذا الوعد بالدعاء قبل ان يعلم انه يموت على الكفر 48- واترككم وما تعبدون من غير الله واعبد ربى وحده ارجو الا اكون بعبادة ربى خائبا شقيا مثل خيبتكم وشقاوتكم فى عبادة آلهتكم 49-فلما تركهم هم واصنامهم وهاجر فى سبيل الله من بلده الى ارض بيت المقدس وهبنا له اسحاق ابنه ويعقوب حفيده ايناسا له فى غربته وبدلا من الاهل الذين فارقهم وكل واحد من الابن والحفيد جعلناه نبيا 50-واعطينا الثلاثة عدا النبوة كثيا من خيرى الدنيا و الاخرة من المال والولد والصحف ورزقناهم ثناء حسنا رفيعا على الالسن الى قيام الساعة استعمل اللسان فيما يصدر عنه وهو الثناء كاستعمال اليد فى العطاء 51-واذكر ايها الرسول ما انزل عليك فى القرآن من قصة موسى انه كان مختارا للطهر من النقائص وتكليم الله وكان رسولا مرسلا من الله لعباده ونبيا ينبئهم عن الله بشرائعه |
#8
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك مشرفتنا القديرة على التفسير و إن شاءالله لي عودة لمتابعة كامل الموضوع و تفسير السورة الكريمة وفقك الله و عائلتك لما يحب و يرضى في أمان الله وحفظه
__________________
![]() ![]() و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ .
|
#9
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير اختي الكريمة راجية الشهادة نفع الله بك ولا حرمك الاجر |
#10
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم اختي الكريمة جزاكي الله خيرا
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |