|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() هذاربيع الأول هذا ربيع الكون كله هذا ربيع رسول الله. فإنكان ربيع الفصول فصل إنبات وخضرة وإثمار فان ربيع الأول تنبت فيه المعرفةوتخضر فيه الحقيقة وتزهر فيه الشريعة وتزدان الدنيا كلها بنور الوحى وتتعطر فيهالأرض والسماء وما بينهما بذكرى الرسول الخاتم.وإذاكان ربيع الطقس تحيا فيه الأرض فان ربيع الأول تحيا فيه القلوب وتصفو فيه النفوس .هذاربيع الأول قد أفاد الله فيه على الدنيا بخير رسول بعثه بخير رسالة ليصنع بها خيرامةإننا اليوم على موعد للحديث عن رسولالله ،وما أحلى أن يكون اللقاء معه وما أجمل أن تكون الكلمات عنه ،ورب الكعبة مهما أوتيتُ من فصاحة اللسان وبلاغة الأسلوب والتبيان ،فلم أستطع ولن أستطع أنأوفى الحبيب قدره .. كيف لا وهو حبيب الرحيم الرحمن وربك يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارفلقد خلقالله الخلق واصطفى من الخلق الأنبياء ،واصطفى من الأنبياء الرسل واصطفى من الرسلأولي العزم الخمسة واصطفى من الخمسة إبراهيم ومحمداً واصطفى محمداً على جميع خلقهإن كل مسلم صادق يحلو له ذكر الحبيب محمد ويحلو له أن يتصوره وأنيتخيله وأن يعيش بقلبه من خلال كتب الأثرمع وصف الحبيب وكيف كانت حياته ؟وكيف كان طعامه ؟ وكيف كان شرابه ؟وكيف نومه ؟ وكيف كان ذكره ؟وكيف كانت مشيته ؟وما صفة وجهه ؟ وما صفة شعره ؟ وما صفة لحيته ؟ وما صفة صدره ؟ وما صفة قدمه ؟ كيف كان النبي ؟ ولم لا ؟! وقد أمرنا الله أن نقتفى أثره وأن نسير على دربهوأن نقلده في كل شيء قال لَقَدْ .. أنت مأمور أيها الموحدأن تسير على دربه وأن تقتفي أثره وأن تتبع سنته فهو حبيبك وهو قدوتك الطيبةوهو أسوتك الحسنة ولن تصل إلى الله إلا من طريقه .. ومن البابالذي يوصلك منه الحبيب المصطفىفتعالوا بنا أيها الأحبة نَصفُ المصطفى كما نقل ذلك لنا صحابته فكما نُقلت إلينا سنته ، نُقِل إلينا أيضا وصفه وصفته.. نبدأ بوجه النبيعن البراء قالكان رسول الله أحسنالناس وجهاً وأحسنه خلقاً ليس بالطويل البائن ولا بالقصيروعن أنس بنمالك قالكان رسول الله أزهر اللونأي أبيضمستنير مائل إلى الحُمرةويصفه لنا كعب بن مالك فيقولفلما سلمت على رسول اللهوهو يبرق وجهه من السرور وكان رسول الله إذا سُرَّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر وكنا نعرف ذلك منهومن مجموع هذه الآثار الصحيحة نجد أن النبي كان أحسنالناس وجها كالقمر ليلة البدر أبيضاً مليحاً ،في وجهه تدوير هذا وجه الحبيباللهم صلى عليه واجمعنا به في الجنةأما شعر النبيفتقول السيدة عائشة كنت أغتسل أنار سول الله من إناء وكان له شعرفوق الجُمَّة ودون الوفرةوالوفرة الشعر الواصل إلى شحمة الأذنوالجُمَّة الشعر الواصل بين المنكبين نرى من مجموع هذه الآثار أن شعر النبي ليس بالسَّبِط أي الناعم شديد النعومة ولاالجعد أي الخشن ، وكان شعره يضرب منكبيه وكان يسدله ثم فَرَقَه وكان في شعره عشرينشعرة بيضاء قالت عائشة مات رسول اللهفي الثلاثة والستين ولم يكن في شعره إلا عشرين شعرة بيضاءأما عين النبي فكان أدعجالعينين أي شديد سواد العينين إذا رأيته من بعيد تظن أنه مكتحل جابر بن سمرة قال كان رسول الله ضليع الفم أشكل العينين منهوسالعقبين ضخم القدمين قيل لسماك ما ضليع الفمقالعظيم الفم قيلوما أشكل العينين؟قال طويل شق العين قيل ما منهوس العقب ؟ قال قليل لحم العقبوكان النبي أقنىالأنف أي طويل الأنف مع دقة الأرنبة يعنى أسفل وكان سهل الخدين ليس فيهما تجاعيد أو وكان مفلجالأسنان فلم تكن أسنانه متلاصقة وهذا أطيب للفم وأجمل وكان إذا رؤى وهو يتكلمظن الناظر إليه كأن نور يخرج من بين ثناياه وكان كث اللحية كانت لحيته تملأ صدره وكان رحب القدمين والكفين وكان سواء البطن والصدر دون ارتفاع أو انخفاض بينهما ، أشعرالمنكبين والذراعين وأعالي الصدر كان بين كتفيه خاتم النبوة كزر الحجلة وكبيضة الحمامة وكان إذا مشى كأنما تطوى له الأرض ويجدَّون في لحاقهوهو غير مكترث.عن أبى هريرة قالما رأيت أحسن منرسول الله كأن الشمس تجرى في وجهه ،قال وما رأيت أحداً أسرع فى مشيه من رسولالله لكأنما الأرض تطوى له كنا إذا مشينا معه نجهد أنفسنا ، وإنه لغيرمُكْتَرِث وكان إذا التفت التفت جميعاً ومعناه أنه كان لا ينظر من طرفعينه وهذه من علامات التواضع ، فكان خافض الطرف ، نظره إلى الأرض أكثر من نظره إلىالسماءأما كلامه فتدبر ما تقول عائشة الصديقة بنت قالت أن النبي كان يحدث لو عَدَّهُ العادّ لأحصاه أسأل اللهأن يجعلني وإياكم ممن أحبوا الحبيب واقتفوا أثر الحبيب وساروا على دربهواتبعوا سنته.
|
#2
|
||||
|
||||
![]() تنبيه:« طه و يس » ليست من أسماء خاتم المرسلين
تنبيه المسلمين إلى أن « طه و يس » ليست من أسماء خاتم المرسلين عبد الرحمن بن صالح السديس الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم تسليما . أما بعد: فقد اشتهر عند كثير من المسلمين أن طه ويس من أسماء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسببه توهم ذلك ، ورودهما في قوله تعالى : { طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} (1-2) سورة طـه . وقوله تعالى : { يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} (3) سورة يــس} (2) سورة يــس . واعتقدوا في هذا السياق أنها من أسماء نبينا محمد ، ثم جاءت في شعر بعض الشعراء ، وسمي بذلك بعض الناس ! والصحيح الذي رجحه جمع من محققي المفسرين أن طه ويس من الحروف المقطعة أوائل السور كـ الم ، والمص والر ، كهيعص ، وطسم ، وطس ، وحم ، وق ، ون . ويجري في معناها الخلاف المذكور في معنى الحروف المقطعة . ومن أظهر الأدلة على ذلك كتابتها في المصحف على هذا الصورة : طه ، يس ، ونطقها كبقية الحروف المقطعة هكذا : طاها ، ياسين . وذكر بعض المفسرين أقوالا أخر في معناها لكنها ضعيفة . ومن ذلك: أنها من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم لكن هذا قول في غاية الضعف . ولم يثبت في سنته ولا عن أصحابه أن هذه من أسمائه عليه والصلاة والسلام ، وقد ثبت في الصحيحين عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لي خمسة أسماء أنا محمد وأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب » . وفي رواية لمسلم عن أبي موسى الأشعري قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال : « أنا محمد وأحمد والمقفى والحاشر ونبي التوبة ونبي الرحمة » . وقد بالغ بعضهم فجعل كل وَصْفٍ وُصِفَ به النبي صلى الله عليه وسلم اسما ، وذكروا ما جاء في الروايات المنكرة والباطلة الشيء الكثير حتى أوصلها بعضهم إلى 500 اسم ! المقصود أنه لا يصح تسمية نبينا محمد بـ طه ويس ، وممن نص على ذلك العلامة ابن القيم قال في تحفة المودود ص127: وأما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي فغير صحيح ليس ذلك في حديث صحيح ولا حسن ولا مرسل ولا أثر عن صاحب، وإنما هذه الحروف مثل : الم وحم والر ونحوها . وذكر نحو ذلك في الصواعق المرسلة 2/694 والتبيان في أقسام القرآن ص271. ونص على ذلك العلامة ابن عاشور والسعدي الشنقيطي في تفاسيرهم وغيرهم ممن العلماء. ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() الاخوات الافاضل مهندس مدنى /سيد عبدالعالالاخوه الاعزاء فى سبيل تعرفى باقسام المنتدى جئت اليوم قارئا وغدا ان شاء الله مشاركا بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء قسم الصدفيه 10/6/2008 |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |