|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الفوائدالعشرة 1- من أوجه التشابه بين يوم الجمعة وشهر رمضان أن يوم الجمعة فيه ساعةالاستجابة وشهر رمضان في ليلة القدر (شرح الزاد للفوزان 2/49) . 2 الصحيح جوازصلاة المسافر بغيره لصلاة الجمعة ( السابق 2/53) . 3 الصحيح صحة صلاة الجمعة بثلاثة , واحد يخطب واثنان يستمعان , وهو اختيار ابنتيمية ( السابق 2/59) . 4 من الأخطاء عند بعض الخطباء أنهم يختمون الخطبةبالصلاة على النبي . وهذا لم يرد , والوارد أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أولالخطبة ( السابق 2/64) . 5 العيد قسمان : 1- عيدزماني , كعيد الفطر وعيد الأضحى . 2- عيد مكاني , وهو ما يجتمع الناس فيه للعبادةكالمشاعة والمسجد . شرح الزاد للفوزان (2/95) . 6 بعض العلماء استدل لتأكد صلاةالكسوف بقوله تعالى ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولاللقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون ) قالوا : المراد بالسجود صلاةالكسوف . ( السابق 2/126) . 7 إذا تعارضت الأحاديث فإنه ينظر في الأسانيد , فيرجح الصحيح على ما دونه , فإن تساوت الأسانيد في الصحة فإنه يجمع بين النصوص إذاأمكن الجمع , فإن لم يكن الجمع فلا بد من الترجيح ( شرح الزاد للفوزان 2/130) . 8- الصلاة عند حدوث الزلازل أوالصواعق المخيفة هل تشرع ؟ أما الزلزلة فقد ورد عن بعض الصحابة أنهم صلوا عندها , وما عدا ذلك من الآيات لم يرد دليل على مشروعية الصلاة من أجله ( شرح الزادللفوزان 2/133). 9- لا يجوز للمرأة زيارة القبور , وأما حديث المرأة التي رأهاالرسول عند القبر وقال لها اصبري ولم ينهها عن زيارة القبر , فهذا محمول على أنهفي أول الأمر ثم نسخ , وأما من قال إن حديث ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألافزوروها ) فبعضهم قال أن الخطاب للرجال فقط .. فالجواب : أن لفظ زوروا عام للرجالوالنساء ولو سلمنا أنه لفظ عام , فقد خصصه حديث (لعن الله زائرات القبور ) وأماحديث أم عطية (نهينا عن زيارة القبور ولم يعزم علينا – فقولها ولم يعزم علينا – هواجتهاد منها وظن منها ( السابق 2/228) . 10- النياحة تكون بالقول كرفعالصوت , وتكون بالفعل مثل لطم الخدود , وشق الجيوب (السابق 2/231) .
__________________
![]() ![]() :: اذا اردت الرقي ::: فاسعى لرفع مستواك ::: و لا تنتظر هبوط مستوى الاخرين :::.. ![]() قال ابن المبارك : ( لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبت والديّ لأنهما أحق بحسناتي). فإن الحق أثقل حملاً وأعظم بركة، وطريقه وإن كان أصعب فهو آمن وأثبت وأطيب ثمراً: (فأما الزبد فيذهب جفاءً وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض)
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |