المتوارون خلف رداء السلفية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129711 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369957 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-01-2008, 03:08 PM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي المتوارون خلف رداء السلفية

صحيح انه برز أناس أقضّ مضجعهم عودة منهج السلف بهذا الكم والحجم إلى قلوب الناس، ورأوا من عجائب هذا الدين ما أخذ بألبابهم وهم يظنون أنه قد قُضي عليه فمضى إلى غير رجعة، فلم يجدوا سبيلا إلى التشويه والتدليس والكذب إلا انتهجوه، فألصقوا بدعاة الإسلام التهم و كالوا لهم بالباطل عسى أن يصرفوا عن دعوتهم كل أذن و قلب، لأن في عز هذا الدين مذلتهم، وفي قوته ضعفهم، و في فطنة أهله وبالٌ عليهم أجمعين.

الا انه وعلى الناحية الاخرى لا نستطيع انكار تفرق العديد من المسلمين عند هذا المصطلح وتحولهم الى فئات من الناس يزعم كل واحد منهم أنه يملك مفاتحه وأنه وجماعته هم الذين يمثلون السلفية الحقيقية،




وكل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقرّ لهم بذاكا




تجد حماة وأنصارا يدافعون عنها بحرقة وإخلاص، سواء أكان ذلك الدفاع عن علم وبينة أم عن جهل وتقليد،
وفي غمرة الأحداث اللامتناهية التي عرفها العالم الإسلامي عموما، وبين هؤلاء المدافعين عن أسماء ومصطلحات أُرضعوها وهم لم يعرفوا حقيقة كنهها ولا أصلها الصحيح القويم، اللهم إلا تقليدا للمشايخ وثقة بهم، وبين الذين يشوهون كل ما يرفع أعلام الإسلام فوق منارات الحق، ضاعت حقائق الأشياء وجواهرها، فلم تبق في نفوس مجملهم إلا أطلالا عفت رسومها، وجراحا لم تُشف كلومها، فما هي السلفية التي يدافع عنها البعض ويُقذع في سبها والتحامل عليها البعض الآخر؟

كلمة السلف كلمة قديمة قدم الاسلام ، والسلف في لغة العرب هم المتقدمون من الآباء والأجداد، فكل من تقدمك فهو سلفُك، وفي اصطلاح العلماء هم أهل القرون المشهود لها بالخيرية من طرف النبي صلى الله عليه وسلم .
فالمراد من كلمة السلفي هو النسبة إلى من يتّبع أصحاب القرون المزكاة المشهود لها بالخيرية اتباعا في أصول الدين وعقائده، واتباعا في فروعه ومقاصده

والمتأمل لسير العلماء القدامى يعلم أن هذه الكلمة مما كان له ذكر شائع عندهم، يُمدح بها المتتبع للآثار والسنن، المجانب للبدع و الأهواء،



في وقتنا هذا ...
نجد كثيرا ممن تناول هذا الموضوع لم ينطلق من بحث علمي أو تأصيل شرعي،
وهي أن هذه الأسماء والمصطلحات التي لم ترد في كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم لا يجوز بحال أن يُبنى عليها ولاء أو عداء إذا كان المسلم ممن يسلّم بالمضمون، فإن الله تعالى ذكر عباده ونسبهم إلى الإسلام لا إلى غيره، فلما كثرت الفرق المنتسبة إلى الإسلام احتيج إلى التمييز فقيل: "أهل السنة و الجماعة"، فلما انتسب إلى السنة من لم يكن من أهلها احتيج إلى تمييز آخر، فقيل: "السلفية" إشارة إلى أن أصحابها يتبعون السلف الصالح في الأصول والفروع، كما ذكرنا آنفا. فإذا وجد من يسلّم بمضمون السلفية فلا يجب أن يلزم بتبني هذا الاسم أو تلك النسبة، بل متى ما تحقق المضمون لم يلتفت إلى الألقاب، ليس من قبيل الندب بل من قبيل الإلزام، وذلك لما يحدثه التعصب للألقاب والأسماء دون التلفت إلى المقاصد من مفاسد نهى الله سبحانه عنها وحذّر من الوقوع فيها.



والمتأمل لواقع الدعوة الإسلامية اليوم يجد الكثير من الجماعات التي تنتسب إلى "السلفية" وتظن كل جماعة أنها على صواب دون غيرها، وهذا مما أدى إلى احتدام الخلاف وتأجج نار الصراع بينها، فكانت النتيجة أننا لا زلنا نسمع بين الفينة والأخرى بظهور جماعة جديدة تنتسب إلى السلفية،

وكأننا في معرض التأريخ لمراحل الأدب التي مرت بها أوروبا!


ومع أن الحقيقة في اتباع المنهج "الإسلامي" القويم هو اتباع ما أنزل على الرسول "صلى الله عليه وسلم" وأن يكون الرسول الكريم هو القدوة ..


الا ان كثير من الذين يدعون أنهم على منهج السلف الصالح ، يغفلون كثيراً عن مبادئ ومنهج السلف الصالح في نواح عدة "حسب اهوائهم ومصالحهم", متخذين أقصى أنواع التشدد ، وفي بعض الاحيان أكثر انواع التجاوز !!مدعين الوسطية في ذات الوقت


وما يكشف هذا الا انهم يصنّفون السلف الصالح ليناسب " توجهاتهم .."
فتراهم يتناسون أو يغفلون أقوال ومآثر لكثير من السلف الصالح على حساب البعض،
وهم يبحرون في تيار سلفي متنطع، ليس سوى خليط من هؤلاء بكل اصنافهم يجمعهم شيئين لا غير........ تحقيق المصالح وفرض السيطرة.



وصحيح ان الانسان المتوازن ذو حرية الرأي والفكر يمشي على مبدأ "قد أكره ما تقول ،ولكني أستميت دفاعاً عن حقك في أن تقوله"


بينما هؤلاء " مدعي السلفية " تجدهم "يستميتون في أن يقمعوا كل قول يكرهونه"



ما أقبح وجه هذه السلفية المُلبسة لرغباتها الدنيوية بإسم الدين ، ما تكاد تترك شيئا مما ترغبه لنفسها في هذه الدنيا إلا وصبغت عليه من الدين الإسلامي العظيم الرباني صبغة من الباطل تشبيها على الناس وتلبيسا بالحق لتروج سلعهم وأفكارهم ومعتقداتهم الزائفة .

وما هي الا سلفية خبيثة تتوارى تحت رداء السلف وتسيء لهم
فالسلفية الحقة ...اتباع لا ابتداع
ولكن الأيام جديرة بكشفهم أمام أنفسهم أولاً ثم أمام الآخرين..

وقد بلغ الأمر للحد الذي يصعب فهمه وإدارك مساوئه من غير كشف برقعه !! ،
فما عاد يكفي في المعرفة لحظ ناظره ، بل كشف البرقع لتسفر الحقيقة على ما تحت ذاك البرقع من قبح هو الأبلغ والأجدر في تعريف الآخر مدى الشر في هذا الوجه الشيطاني .

جهل فاضح، آفة صاحبه أنه يحارب ما لا يعلم كنهه، و أنه (يهرف بما لا يعرف)، فكانت كتاباته سقطا لا ميزان لها في العلم.
ظانين أنه الحق الذي لا محيد عنه، وهم من الذين لم يبلغوا بعد مستوى علميا يمكّنهم من النظر والاستنباط، بل وحتى الفهم السليم.

إنها تجارة بإسم الدين .

إنها الأباطيل تسوّق على حساب الإسلام .

يا لتعاسة الناس في واقع هؤلاء الضلال حين ينحرف بالدين بإسم تلك التصورات لمثل هذه التفاهات .


نعم، إنه الوجه الآخر لسلفية الدجل والزيف التي ما زال أفرادها يتردون في مهاوِ الشهوات والرغبات النفسية ، لكن بإسم الدين ، قسرا يلوون الإسلام دين الله الرباني ليخدم ما هم عليه من أهواء الدنيا ، وليس أبلغ من الكشف عن سوء هذه الحال وإظهار قبح هذا الوجه من إظهار صورته الملوّنة بتلاوين الباطل ليعرف الآخرين مدى بشاعته ونكارته .



لا ننسى أن نعرج على ما يجري في الساحة الإسلامية اليوم من انتهاك للأعراض وطعن في العلماء و الدعاة، والحط من قيمتهم وصد الناس عنهم وتزهيدهم فيهم، وكل ذلك يتم تحت غطاء "السلفية" و"منهج السلف"،

أن منهج السلف لم يكن بحال وقيعة في الأعراض أو صدا عن سبل الخير في زمن كشّر فيه الباطل عن أنيابه، و لم يكن قطُّ في يوم ما ذريعة للتنفير من دعاة أخطأوا وزلت بهم الأقدام في مزالق لا يسلم منها حتى الكبار، بل إنه من تمام الاتباع أن يقوّم الخطأ، وتقال العثرة، فإن لكل جواد كبوة، ولكل سيف نبوة.

ولا يعني هذا بحال من الأحوال السكوت عن الباطل أو ترك البدع لتعشش في عقول الناس، بل يجب النصح والتحذير، إلا أن المقصود أن هذا الباب يقوم به أهل العلم الذين سارت بعلمهم وفضائلهم الركبان، أما أن يتصدى لذلك من كان عن العلم بمنأى أو معزل، فإن هذا من أعظم الظلم وأقبح الباطل، وإذا دخل الصغار في شيء فسد.

وذلك لأن الحابل اختلط بالنابل، وصار من هب ودب متصدرا للعلم والفتوى والتجريح والتعديل،
كما أن العديد ممن كتب حول السلفية لم يكتب لا بعلم ولا بإنصاف، بل أضاف إلى ذلك تزويرا وتلبيسا لم يحمل عليه إلا الكيد للإسلام وأهله،

فليحذر الخائض غمار الحياة دخول الفيافي بغير زاد، ويعلم أنه ليس كل ما يكتب حق، وأنه "ليس كل ما هو حق مما يجب نشره" وإن كثيرا من الأقلام لتحركها مطامع وتنفخ فيها، وليستيقظ الوسنان وينشط الكسلان، لعل الله يُحدث بعد ذلك أمرا


فذلك قاسٍ لم يذق قلبه تقى *** وهذا جهول كيف ذو الجهل يصلح
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-01-2008, 04:03 PM
منصور الجزائري منصور الجزائري غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: ALGER
الجنس :
المشاركات: 45
الدولة : Algeria
افتراضي

أختي الكريمة فادية بارك الله فيك على هذا الموضوع الجريئ و المهم و أود أن أركز على المصيبة التي حلت بنا في الجزائر فتخيلي بأن من يفجر الأبرياء و يقتل الشيوخ و الأطفال و يختصب النساء هم جماعات اجرامية تكفيرية ارهابية تسمي نفسها و الأسف الجماعة السلفية بالله عليك كيف للسلف الصالح أن يقبل بهذه الاعمال البربرية المنافية لقيم الاسلام أدعوك أختي لفضح أعدائنا في الداخل و سنكون جاهزين بعد ذلك للدفاع ضد المتآمرين في الخارج
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-01-2008, 04:57 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
047

السلاام عليكم و رحمة الله و بركااته
أختي الفاضلة الكريمة
فاديـــا
حياك الله و بياك و جعل الجنة مثواي و مثواك

جزاك الله خيرا
على الموضوع المبارك الطيب

كنت البارحة قد تناقشت مع أحد الاخوة حول نفس الموضوع ألا و هو ادعاء الاتباع لمنهج السلف الصالح و ها أنذا أدخل للمنتدى و أرى موضوعك القيم و أسأل الله أن يكون تعقيبي مناسبا للموضوع الراق ...

أولا يجب معرفة تلك الطبقة التي تقترف الاكاذيب الصلعاء و الزخارف الكلامية التي توحي بالعمل الصالح و قولها مناف لعملها تحت مفهوم السلفية بالتأكيد و هذا ما ذكرتي آنفا ... و يجب القول بأن السلفية التي قد نقول أنها سلفية حقا و لكنها مقصرة من ناحيتين :
الناحية الأولى و هي عدم الاصلاح بالقول و العمل أما بصفة القول فقد ترى أن السلفيين و هذا الواقع أصفه بصفتي سلفيا و أرى ما لا يره أحد بالواقع الذي أعيشه ... أرى أن السلفيين يشكلون وسطا خاصا بهم و غير متجدر بين الطبقات بالمنطقة التي يعيشون بها كأنك ترى مسلمين و غير مسلمين و قد يعيب علينا الاخوة الغير المتماشين على المنهج باعتبار هذا تطرفا و تحيزا و تفريز للمسلمين و غير المسلمين و هذا من أكبر الأخطاء التي تقع فيها السلفية ...
ثانيا أن العمل و الاصلاح غير متوازن بالصيغة التي يجب أن نراها على السلفية كقول رسول الله صلى الله عليه و سلم "بعثتم ميسرين و لم تبعثوا معسرين" هذا القول لا أدري أن أحدا قد يعمل به من السلفيين [بالجو الذي أعيش فيه] الا من رحم ربي ، و الظاهرة التي تقع فيها السلفية أنها متناصحة فيما بينها و كما أدرجت سابقا أنها مشكلة محيط خاص بها ... و هذا خطأ يقع فيه الكثير من السلفيين اذ أن أخا في الله غير ملتح لا ترى أن أحدا من السلفيين ينصحه لكونه عاصيا لله و و ، و ما أكثر هؤلاء و أراهم يوميا .

هذا كله يندرج تحت اسم "السلفية الجوفــاء"

أما مسألة الطعن في العلماء فهذا مما آلت اليه الأمة أعني بمعنى خاص "السلفية"
و ليس فقط الطعن في العلماء و لكن حتى الطعن في الجماعات الأخرى قد نقول أنها ضالة و لكنها تكتسب غيرة على دينها قد يدفعها للدفاع عن دينها و لو عن طريق الجهل و الابتداع ... و هذا ما ينقص السلفية الى حد الان ... "الغيرة"

قد ترى أحدا يدعي أنه سلفي و يطعن في هذا و هذا و لو رأى نفسه قبل الاخرين لوجد من العيوب التي قد يعيش معها حياته كلها و لا يصلحها ...
اذ من المراد من السلفية و الاتباع اصلاح النفس و الجو الذي تعيش به و لا أعتقد أن أحدا غير مصلح لنفسه سوف يصلح جوه الذي يعيش به ...
هذا من منظور أن الذين يقولون أنهم سلفيون ...

و أقول لكل من يدعي أنه على منهج السلف الصالح بمراجعة أوراقه و البحث عن الطريق الصحيح و لا يتستر وراء هذا الجدار المنيع الذي هو "السلفية"
و أعبر عن كل من يقول أنه سلفي و عمله يخالف قوله بقول الله تعالى :
"يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كَبُرَ مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"
فهل تريد لنفسك المقت من الله ... بئس من مقته الله

و أدرج أقوالا لأهل العلم حول شرعية التسمي بالسلفي

- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) (كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ، طبعة الدار الأثرية ص 20) .

2- الإمام الذهبي رحمه الله .
قال : " . . . فالسَّلَفي مستفاد مع السَّلفي ـ بفتحتين ـ وهو من كان على مذهب السلف " السير (21/6) (عند ترجمته لأبي طاهر السِّلفي من كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص22 طبعة الدار الأثرية) .

3- سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-
سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).( التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 35) وهي من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.)
وسئل أيضا عن الفرقة الناجية فقال : ( هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح ) (التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 25).

4- العلامة المحدث الشيخ محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله .
سئل الشيخ الألباني عن هذا الموضوع ونص السؤال "لماذا التسمي بالسلفية ؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
الجواب . قال : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع ؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية :
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي ) وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك) .
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً ؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح ، وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي) " .[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ90 ] (التحفة المهدية ص 34) .

ما دعوة أنفع يا صاحبتي ..
من دعوة الغائب للغائبة ...
ناشدتك الرحمن يا قارئا ...
أن تسأل الغفران للكاتبة ...


أسأل الله لك العفو و العافية بالدنيا و الاخرة و نفعنا بعلمك و عملك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته









__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-01-2008, 10:04 PM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور الجزائري مشاهدة المشاركة
أختي الكريمة فادية بارك الله فيك على هذا الموضوع الجريئ و المهم و أود أن أركز على المصيبة التي حلت بنا في الجزائر فتخيلي بأن من يفجر الأبرياء و يقتل الشيوخ و الأطفال و يختصب النساء هم جماعات اجرامية تكفيرية ارهابية تسمي نفسها و الأسف الجماعة السلفية بالله عليك كيف للسلف الصالح أن يقبل بهذه الاعمال البربرية المنافية لقيم الاسلام أدعوك أختي لفضح أعدائنا في الداخل و سنكون جاهزين بعد ذلك للدفاع ضد المتآمرين في الخارج

جزاك الله خيرا اخي وبارك فيك
نعم يجب ان نتخلص من شوائب بنيتنا الداخلية حتى يقوى عودنا اكثر ونتمكن من مقاومة التحديات الخارجية الكبيرة بحكمة واتزان.
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-01-2008, 10:06 PM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي

أخي الفاضل ابو سارة

جزاك الله خيرا اخي على هذه المداخلة الثرية وما اتحفتنا به من معلومات واثريت فيه موضوعنا
فبارك الله في قلمك المميز ولا حرمك الأجر والثواب
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-01-2008, 10:58 PM
د عبدالله د عبدالله غير متصل
استاذ في الحجامة والطب البديل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: الإمارات
الجنس :
المشاركات: 2
الدولة : United Arab Emirates
افتراضي

بارك الله فيك مشرفتنا القديرة وأديبتنا الأستاذة ( فاديا ) ونعم كما قلتي { يجب ان نتخلص من شوائب بنيتنا الداخلية حتى يقوى عودنا اكثر ونتمكن من مقاومة التحديات الخارجية الكبيرة بحكمة واتزان } وهذا هو ما يتقصنا الآن ، ولكن متى ؟ وكيف ؟ إنه سؤال يفرض نفسه ويحتاج لإجابة !!!

والشكر موصول للأخ الحبيب أبو سارة الفاضل حفظه الله .

جزاكم الله خير ووفقكم الله وحفظكم يارب .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-01-2008, 01:21 AM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي

الفاضل د. عبدلله نعم هو هذا السؤال قبل ان يستشري هذا الطاعون بين الناس ويستهوي عقولهم باسم الدين واسم السلف الصالح
والسلف منهم براء

جزاك الله خيرا واشكرك على مرورك
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-01-2008, 01:43 AM
ام سلمة ام سلمة غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 2
افتراضي

جزيتم خيرا جميعا
ولكن المصيبة الادهى حينما ترى هذه الطوائف ملتفون حول مكان ما
تراهم يدير احدهم وجهه عن الاخر وغالبا ما يجتمعون فى مكان واحد حتى لو فى عرس من الاعراس
ولكن دعونا من هؤلاء فهناك فرق ضالة ومضلة والناس ينجذبون نحوهم ويأتون من كل مكان لهم وقد رايتها بعينى ضال مضل صاحب طريقة ويدعى بانه شيخ حسبنا الله ونعم الوكيل ويأتوه من كل مكان ومن خارج البلاد فى مكان يسمى وادى النطرون بمصر ويفعل افعال غريبة ولا يتصدى له احد وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من ناصره حتى ان احد الصالحين رحمه الله
كان شابا وجد ما عليه من الباطل والناس يتبعونه بطريقة عمياء فنصحه ونصح من معه فحبسه دون طعما وشراب فمات فحسبنا الله ونعم الوكيل
وغير هذا من الديانات الاخرى التى انتشرت وبكثرة
فحقا لابد من ان نصلح انفسنا جميعا وان نصلًح مجتمعاتنا ولكن ماباليد حيلة إلا الدعاء
اللهم اهدنا واهدى بنا ولاتفتنا فى ديننا واقبضنا اليك وانت راض عنا غير غضبان
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-01-2008, 12:30 PM
الصورة الرمزية فاديا
فاديا فاديا غير متصل
مشرفة ملتقى الموضوعات المتميزة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 2,440
الدولة : Jordan
افتراضي

أشكرك جزيلا اختي ام سلمة على تفاعلك ومداخلتك الهامة

جزاكم الله خيرا
__________________
[/CENTER][/COLOR]

أنا لم أتغيّر !
كل ما في الأمر أني !
ترفعت عن ( الكثير ) !
حين اكتشفت أن ( الكثير )
لا يستحق النزول إليه !
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-01-2008, 04:47 PM
لمسة شفاء لمسة شفاء غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: qatar
الجنس :
المشاركات: 28
الدولة : Qatar
افتراضي

الموضوع جميل ورااااااااااائع وجريئ ومفيد
شكرا لك أختي فادية وإلى الأمام


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 97.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 91.84 كيلو بايت... تم توفير 5.84 كيلو بايت...بمعدل (5.98%)]