16 اسم سىء للغناء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127187 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-01-2008, 07:32 PM
محمد القارى محمد القارى غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: KSA
الجنس :
المشاركات: 29
افتراضي 16 اسم سىء للغناء

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد الإخوة والأخوات الاعزاء

هذا ملخص لباب أحكام الغناء لإبن القيم الجوزى رحمه الله

ففى بداية الفصل يذكر إبن القيم أن الغناء من مكايد عدو الله ومصايده بل وقد حسنه للنفوس المبطله مكرا منه وغرورا فياعجبا ان من يستمع الاغانى تجده يتمايل طربا ويتراقص لذة وشوقا وبلغ الشيطان منه أمنيته وأمله فتتفجر ينابيع الوجد من قلبه

ولقد عكف الشيخ على مسميات للغناء وردت فى القران والسنه فقال هذا السماع اليشطانى المضاد للسماع الروحانى له فى الشرع بضعة عشرا إسما

وسأوجزها فى الاتى :

اللهو - اللغو - الباطل – الزور - المكاء – التصدية – رقية الزنا – قرآن الشيطان – منبت النفاق فى القلب – الصزت الأحمق – الصزت الفاجر – صزت الشيطان – مزمور الشيطان – السمود

أسماؤه دلت على أوصافه تبا لذى الأسماء والأوصاف
وسنذكر مختصرا لمخازى ووقوعها عليه فى كلام الله وكلام رسوله والصحابه ليعلم أصحاب أهل الغناء بما ظفروا به وأى تجارة رابحة قد خسروا

1 - اللهو ولهو الحديث

قال تعالى "ومن الناس من يشترى لهو الحدبث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين "

قال الواحدى وغيره :اكثر المفسرين : على ان المراد بلهو الحديث : الغناء
كما قاله ابن عباس فى رواية سعيد بن جبير قال "هو الرجل يشترى الجارية تغنيه ليلا ونهارا "
وهذه الايه والكلام للواحدى هذا التفسير لهذه الآيه يدل على تحريم الغناء

2 - الإسم الثانى والثالث : الزور واللغو


قال تعالى : "والذين لايشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما"

قال محمد بن الحنفية "الزور هو الغناء" وقال الكلبى لايحضرون مجالس الباطل

3 - الأسم الرابع : الباطل

والباطل ضد الحق يراد به المعدوم الذى لاوجود له والموجود الذى مضرة وجوده اكثر من منفعته قال رجل لابن عباس رضى الله عنهما "ماتقول فى الغناء احلال هو ام حرام ؟ فقال : لاقول حراما إلا مافى كتاب الله ز فقال : أفحلال هو ؟ فقال : ولا أقول ذلك ز ثم قال له : ارايت
الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة فاين يكون الغناء ؟ فقال الرجل : يكون مع الباطل فقال ابن عباس : غذهب فقد افتيت نفسك "


4 - الأسم الخامس والسادس المكاء والتصدية

قال تعالى عن الكفار "وماكان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية "

قال ابن عباس وابن عمر والضحاك وغيرهم "المكاء هو الصفير والتصديه :التصفيق"

فإن المصفقين والصففارين فى مزمار ونحوه فيهم شبه من هؤلاء القوم

5 - الأسم السابع : تسمينه رقية الزنى

قال الفضيل بن عياض "الغناء رقية الزنى"
قال يزيد بن الوليد : "يابنى أميه إياكم والغناء فإنه ينقص الحياء ويزيد الشهوة ويهدم المروءة وإنه لينوب عن الخمر ويفعل مايفعل السكر فإن كنتم لابد فاعلوه فجنبوه النساء فإن الغناء داعية الزنى"

ومن الأمر المعلوم عند القوم : أن المرأة إذا استصعبت على الرجل إجتهد ان يسمعها صوت الغناء فحينئذ تعطى الليان

6- تسميته منبت النفاق

عن ابن مسعود رضى الله عنه تعالى عنه قال "الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء الزرع "

7 - تسميته قرآن الشيطان

قال الإمام ابن القيم في إغاثة اللهفان : المعروف في هذا وقفه . وقد رواه الطبراني في معجمه من حديث أبي أمامة مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وقال ابن أبي الدنيا في كتاب مصائد الشيطان وحيله : حدثنا أبو بكر التميمي حدثنا ابن أبي مريم حدثنا يحيى بن أيوب حدثنا ابن زعر عن علي بن زيد عن القاسم عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { إن إبليس لما أنزل إلى الأرض قال يا رب أنزلتني إلى الأرض وجعلتني رجيما فاجعل لي بيتا , قال الحمام , قال فاجعل لي مجلسا , قال الأسواق ومجامع الطرق . قال فاجعل لي طعاما , قال كل ما لم يذكر اسم الله عليه , قال فاجعل لي شرابا , قال كل مسكر , قال فاجعل لي مؤذنا , قال المزمار , قال اجعل لي قرآنا , قال الشعر , قال اجعل لي كتابا , قال الوشم , قال اجعل لي حديثا , قال الكذب , قال اجعل لي رسلا , قال الكهنة , قال اجعل لي مصائد , قال النساء } .

والمقصود ان الغناء المحرم قران الشيطان

8 - تسميته بالصوت الفاجر والصوت الأحمق

فهى تسمية الصادق المصدوق رسول الله عليه افصل الصلاة واتم التسليم

عن جابر رضى الله عنه قال "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف الى النخل فإذا ابنه ابراهيم يجود بنفسه فوضعه فى حجره ففاضت عيناه فقال عبد الرحمن اتبكى وانت تنهى الناس ؟ قال انى لم انهى عن البكاء وانما نهيت عن صوتين احمقين فاجرين :صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب زرنة وهذا هو رحمة ومن لايرحم لايرحم لولا انه امر حق ووعد صدق وان اخرنا سيلحق اولنا لحزنا عليك حزنا هو اشد من هذا وانا بك لمحزنون تبكى العين ويحزن القلب ولانقول مايسخط الرب" قال الترمذي : هذا حديث حسن . لسه حعدلخ

9 - تسميته صوت الشيطان

قال ابن عباس فى تفسير "واستفزز من استطعت منهم بصوتك " قال "كل داع الى معصية"

10- تسميته مزمور الشيطان

وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت { دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث , فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل أبو بكر فانتهرني وقال مزمار الشيطان عند النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فأقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال دعهما , فلما غفل غمزتهما فخرجتا } ولم ينكر رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي بكر تسمية الغناء مزمار الشيطان وإنما أقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهما جاريتان غير مكلفتين يغنيان بغناء الأعراب في الذي قيل في يوم حرب بعاث من الشجاعة والحرب , وكان اليوم يوم عيد .
11- تسميته بالسمود

قال تعالى " أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولاتبكون وانتم سامدون"

السمود هو الغناء فى لغة حمير باليمن


هذه اربعة عشرا اسما غير الغناء

نفعنا الله واياكم وجنبا مكايد الشيطان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سامحونى على الاخطاء والتقصير
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 93.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 91.98 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (1.82%)]