ثلاثة أسئلة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1369 - عددالزوار : 139993 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-12-2007, 03:05 PM
محمد ياسين المصرى محمد ياسين المصرى غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 10
الدولة : Egypt
افتراضي ثلاثة أسئلة

لدى ثلاثة أسئلة لأهل المنتدى

الأول أختر الإجابة : لماذا فرض الله على المسلمين جهاد الطلب ( غزو الشعوب الأخرى الغير مسلمة )
1 - لرد المعتدين 2- لحكم العالم 3- لنشر الدين
الثانى : هل الله خالق لأنه خلق أم أنه خلق لأنه خالق
الثالث : أذكر بإيجاز شديد جدا عما تفهمه من اسم الله ( الواحد )
__________________
عبر الغزاة هنا كثيرا 00 ثم راحوا00 أين راح العابرون ؟؟
هذه مدينتنا 00و كم باغى أتى 00 ذهب الجميع
و نحن فيها صامدون
سيموت هولاكو
و يعود أطفال العراق أمام دجلة يرقصون
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-12-2007, 04:44 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم على طرح اسئلتك , وهذا جوابها .
حسب علمي والله أعلى وأعلم وفوق كل ذي علم عليم .
الأول أختر الإجابة : لماذا فرض الله على المسلمين جهاد الطلب
لنشر الدين.
الثانى : هل الله خالق لأنه خلق أم أنه خلق لأنه خالق؟
خلق لأنه خالق
الثالث : أذكر بإيجاز شديد جدا عما تفهمه من اسم الله ( الواحد).



يعني: هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يُطلَق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله، عز وجل؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله. انحصرت فيه الأحدية، فهو الأحد المنفرد بالكمال، الذي له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا، والأفعال المقدسة، الذي لا نظير له ولا مثيل وهو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.





__________________

التعديل الأخير تم بواسطة ام ايمن ; 15-12-2007 الساعة 06:34 PM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-12-2007, 06:29 PM
الصورة الرمزية زهرة الياسمينا
زهرة الياسمينا زهرة الياسمينا غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مكان الإقامة: alex
الجنس :
المشاركات: 4,147
الدولة : Egypt
افتراضي

جزاك الله خيرا والى المزيد........شكرا لك اخى الفاضل ..
__________________








رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15-12-2007, 10:49 PM
محمد ياسين المصرى محمد ياسين المصرى غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 10
الدولة : Egypt
افتراضي

ما شاء الله عليكى أم أيمن بارك الله فيكى وزاد من علمك و زادك نفعا بذاك العلم
ذكرتى أن الله فرض علينا جهاد الطلب لنشر الدين هذا شئ جميل و لكن هل لكى أن تفسرى لى معنى الآية الكريمة ببسورة الأنفال التى نزلت قبل نشوب معركة بدر الكبرى و هى : ( و تودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم و يريد الله أن يحق الحق بكلماته و يقطع دابر الكافرين )

إذن أنا أفترض أن الله قد فرض على المسلمين جهاد الطلب لتكون لهم الشوكة دون غيرهم من الكافرين . بمعنى : ( تحقيق السيادة للمسلمين على من هم غيرهم )
فما رأيك أم أيمن
__________________
عبر الغزاة هنا كثيرا 00 ثم راحوا00 أين راح العابرون ؟؟
هذه مدينتنا 00و كم باغى أتى 00 ذهب الجميع
و نحن فيها صامدون
سيموت هولاكو
و يعود أطفال العراق أمام دجلة يرقصون
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-12-2007, 08:36 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الكريم
أنا لاأظن ان الله فرض جهاد الطلب كما تقول لتكون السيادة للمسلمين لأن ألمسلمين لم يسودوا العالم بالغزو بل بالمباديء
فالرسول عليه الصلاة والسلام عندما دخل المدينة لم يدخل غازيا ولم ينشر الأسلام فيها بالغزو بل بمباديء الأسلام وقيمة وأخلاقه وتعاليمه وشريعته السمحاء . ولكن يمكن أن نقول لرد المعتدين .
أما تفسير قوله تعالى ( وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ ) .


أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغه خروج النفير وعلم أن عير أبي سفيان أنها مقبلة ، أوحى الله إليه يَعدهُ إحدى الطائفتين: إما العير وإما النَّفير فوعد اللّه المؤمنين إحدى الطائفتين، إما أن يظفروا بالعير، أو بالنفير،.فأحبوا العير لقلة ذات يد المسلمين، ولأنها غير ذات شوكة، ولأنه كسب بلا قتال،ولكن اللّه تعالى أحب لهم وأراد أمرا أعلى مما أحبوا أراد أن يظفروا بالنفير الذي خرج فيه كبراء المشركين . ( وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ ) فينصر أهله

( وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ ) أي: يستأصل أهل الباطل، ويُرِيَ عباده
من نصره للحق أمرا لم يكن يخطر ببالهم .( لِيُحِقَّ الْحَقَّ ) بما يظهر من الشواهد والبراهين على صحته وصدقه،. ( وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ ) بما يقيم من الأدلة والشواهد على بطلانه ( وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) ليعزَّ الله الإسلام وأهله, ويذهب الشرك وأهله, ولو كره المشركون ذلك. فلا يبالي اللّه بهم.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم


وما أوتيتم من العلم الآ قليلا






__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-12-2007, 08:51 PM
الصورة الرمزية إكرام أحمد
إكرام أحمد إكرام أحمد غير متصل
مشرفة الملتقى العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 4,885
الدولة : Algeria
047

السلام عليكم
تشكر أخي على الأسئلة .
ولك أجوبتي والله أعلم وأدرى

01) لماذا فرض الله على المسلمين جهاد الطلب
أقول لنشر الدين

02) هل الله خالق لأنه خلق أم أنه خلق لأنه خالق

خلق لأنه خالق

03) أذكر بإيجاز شديد جدا عما تفهمه من اسم الله ( الواحد )
الواحد :أنه الأحد الواحد لا شريك له ، ليس له ولد ولا صاحب
__________________

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-12-2007, 11:18 PM
محمد ياسين المصرى محمد ياسين المصرى غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 10
الدولة : Egypt
افتراضي

أخت إكرام إجابة أم أيمن عن معنى أسم الله الواحد هى الأصح فراجعى ما كتبته أم أيمن .
أخت أم أيمن لقد أخترتى رد المعتدين كسبب لتشريع جهاد الطلب و أختارت إكرام نشر الدين كسبب و أنا أخترت تحقيق السيادة ( حكم العالم ) كسبب و إما أن تقنعونى أو أقنعكن .
عن شرح أم أيمن فسرت : ( غير ذات الشوكة ) بمعنى ( بدون مشقة ) و لكن رأيى أن الشوكة معناها القوة و السيادة و لكن أم أيمن فسرتها بالمشقة و لهذا أختلف فهمها للآية الكريمة عن فهمى لها فترى أى المعنيين أصح يا أهل العلم .
تقول أم أيمن أن جهاد الطلب فرض من الله على المسلمين لرد المعتدين . فى هذه النقطة أختلف معك أيضا أخت أم أيمن فما فرض لرد المعتدين هو جهاد الدفع الذى أجمع الفقهاء أنه فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل قادر و هو أن يغزوا بلادنا و أرضنا جيوش الكفار .
أما فى حالة جهاد الطلب و هو موضوع نقاشنا ففيه جيش المسلمين هو الذى يبادر بغزو بلاد غير المسلمين حتى و لو يعتدوا علينا .
تقول إكرام أن جهاد الطلب فرض لنشر الدين و رأيى أن هذا يأتى كنتيجة ثانوية بعد تحقيق الهدف الأساسى للتشريع
و دليل آخر على صحة تفسيرى هو ( الجزية )
من قبل بعثة الحبيب المصطفى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرسالة الخاتمة من الله و أمر الجزية هذا معروف كقانون دولى حينها و عرف عالمى يرمز للسيادة فيدفع الشعب الضعيف المغلوب الجزية للشعب الغالب المنتصر و فى معناها الدولى حينها أن الشعب الضعيف يقر بسيادة القوى و يحتمى بحماه و يطبق شرائعه و قوانينه .
فقد كان يجبى العشور ( الجزية ) لقيصر روما من كافة المناطق الواقعة تحت سلطان الأمبراطورية الرومانية و هكذا الأمر كان فى كافة الأمبراطوريات على مر التاريخ قديما و حديثا !!
وجاء الإسلام و و أقر نفس ذات المبدأ الجزية كرمز للسيادة و لكن قنن هذا العرف الدولى بحيث أزال مافيه من ظلم و تعسف و جعله كعقد بين متعاقدين فيه حقوق و واجبات يقدمها كل طرف للآخر و لكن هذا لا يلغى معنى إقرار السيادة .
أظنكم إلى الآن لم تقتنعوا بكلامى 00 لا تتعجلوا فإنى لم أقدم دليلى بعد إخوتى
تأملوا معى هذا المشهد الرائع
جيش المسلمين مجهز بالعتاد و الرجال يخرج من أرض الإسلام لغزو بلاد الكفار يعلم الكفار فيجهزوا جيشهم يحاصر جيش المسلمين جيش الكفار و قبل نشوب المعركة يعرض قائد جيش المسلمين ثلاث إختيارات على قائد جيش الكفار
تعالوا معى نتأمل هذا الخيارات الثلاثة بتمعن و عقل واع
الأول : الإسلام . و طبعا هذا خيار سيكون مرفوض حتما من جيش الكفار لأنه ليس بأسلوب دعوة كجيش محارب مقابل جيش محارب آخر خاصة أن جيش الكفار لا يعلم شئ عن الإسلام و تعاليمه .
الثانى : الجزية على أن تبقوا على ديانتكم و معتقداتكم .
الثالث : القتال .
ترى أخى المسلم لماذا وضعت الجزية فى المنتصف كخيار ثانى 000 و لماذا لم يكن الأمر خيارين فقط الإسلام أو القتال .
لا حظ أخى أن دفع الكفار للجزية يعطيهم الحق فى البقاء على معتقداتهم الباطلة و عبادة غير الله و يكونون أيضا فى ظل حماية المسلمين .
فهل فرضت الجزية لنشر الدين يا إكرام هل فرضت الجزية لرد المعتدين يا أم أيمن أم أنها فرضت لإقرار السيادة .
فإن لم تقر السيادة بالجزية فلا سيبيل إن أن تقر بالقتال .
ملاحظة أم أيمن ليس ما أقوله شبهه فى الدين و العياذ بالله لكى تحاولى أن تجدى لها مبررات غير منطقية .
فمن أكثر ما حاول الأعداء طمسه من ديننا هو هذا المعنى من جهاد الطلب و من أكثر ما يقلقهم و يرعبهم هو أن ننتبه من جديد لمعنى جهاد الطلب الحقيقى كما فرضه الله علينا .

أرحب بآرائكم فى الموضوع
__________________
عبر الغزاة هنا كثيرا 00 ثم راحوا00 أين راح العابرون ؟؟
هذه مدينتنا 00و كم باغى أتى 00 ذهب الجميع
و نحن فيها صامدون
سيموت هولاكو
و يعود أطفال العراق أمام دجلة يرقصون
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 78.19 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 73.70 كيلو بايت... تم توفير 4.49 كيلو بايت...بمعدل (5.75%)]