فضل بدء السلام ورده - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14463 - عددالزوار : 760696 )           »          تفسير "محاسن التأويل"محمد جمال الدين القاسمي متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 637 - عددالزوار : 66947 )           »          الجاليات المسلمة: التأثير والتأثر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 467 - عددالزوار : 144908 )           »          تفسير سورة العلق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          النهي عن الوفاء بنذر المعصية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الدرس السادس والعشرون: الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الخلاصة في تفسير آية الجلابيب وآية الزينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          فضل التبكير إلى صلاة الجمعة والتحذير من التخلف عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          مختصر رسالة إلى القضاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 21-08-2007, 11:22 PM
الصورة الرمزية ابو مصعب المهاج
ابو مصعب المهاج ابو مصعب المهاج غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 62
الدولة : Palestine
59 59 فضل بدء السلام ورده

فضل بدء السلام ورده

وَأَنَّهُ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى وَكُنْ عَالِمًا أَنَّ السَّلَامَ لِسُنَّةٍ وَرَدُّك فَرْضٌ لَيْسَ نَدْبًا بِأَوْطَدِ ‏ "‏وَكُنْ‏ " ‏ أَيُّهَا المتشرع ‏,‏ الَّذِي لِعِلْمِ الْآدَابِ مُتَشَوِّقٌ وَمُتَطَلِّعٌ ‏.

‏ "‏عَالِمًا‏ " ‏ عِلْمَ إخْلَاصٍ وَتَحْقِيقٍ ‏,‏ وَامْتِثَالٍ وَتَدْقِيقٍ ‏,‏ ‏ "‏أَنَّ السَّلَامَ‏ " ‏ أَيْ ابْتِدَاءَهُ ‏.

وَهُوَ تَحِيَّةُ أَهْلِ الْإِسْلَامِ ‏,‏ وَمَعْنَاهُ لُغَةً الْأَمَانُ ‏.

قَالَ الْحَجَّاوِيُّ فِي لُغَةِ إقْنَاعِهِ‏:‏ السَّلَامُ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى ‏,‏ وَفِي التَّشَهُّدِ السَّلَامُ عَلَيْك مُعَرَّفًا وَيَجُوزُ مُنَكَّرًا ‏,‏ وَمَعْنَاهُ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْك ‏,‏ أَوْ سَلَّمَ اللَّهُ عَلَيْك تَسْلِيمًا وَسَلَامًا ‏,‏ وَمَنْ سَلَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَلِمَ ‏ "‏لَسُنَّةٌ‏ " ‏ مُؤَكَّدَةٌ صَرَّحَتْ بِهَا الْأَخْبَارُ ‏,‏ وَصَحَّتْ بِهَا الْآثَارُ ‏,‏ عَنْ النَّبِيِّ الْمُخْتَارِ ‏,‏ وَنَطَقَ بِهَا الْكِتَابُ فِي قَوْلِهِ ‏ "‏فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ‏ " ‏ فَالسَّلَامُ سُنَّةُ عَيْنٍ مِنْ الْمُنْفَرِدِ ‏,‏ وَسُنَّةٌ عَلَى الْكِفَايَةِ مِنْ الْجَمَاعَةِ ‏,‏ وَالْأَفْضَلُ السَّلَامُ مِنْ جَمِيعِهِمْ ‏ "‏وَ‏ " ‏ كُنْ عَالِمًا أَنَّ ‏ "‏رَدَّك‏ " ‏ السَّلَامَ الْمَسْنُونَ عَلَى مَنْ ابْتَدَأَهُ عَلَيْك يَعْنِي حَيْثُ كَانَ الِابْتِدَاءُ فِي حَالَةٍ يُسَنُّ الِابْتِدَاءُ فِيهَا ‏ "‏فَرْضٌ‏ " ‏ عَلَى الْكِفَايَةِ مِنْ الْجَمَاعَةِ ‏.

وَفَرْضُ عَيْنٍ عَلَى الْوَاحِدِ ‏ "‏وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا‏ " ‏ وَلِمَا نَذْكُرُهُ مِنْ الْأَخْبَارِ النَّبَوِيَّةِ ‏ "‏لَيْسَ‏ " ‏ رَدُّكَ السَّلَامَ ‏ "‏نَدْبًا‏ " ‏ أَيْ مَنْدُوبًا بَلْ وَاجِبٌ خِلَافًا لِظَاهِرِ كَلَامِ جَمَاعَةٍ مِنْ الْأَصْحَابِ ‏,‏ رَحِمَهُمْ الْمَلِكُ الْوَهَّابُ ‏ "‏بأوطد‏ " ‏ أَيْ بِأَثْبَتَ وَأَشْهَرَ ‏,‏ يُقَالُ وَطَدَ الشَّيْءَ يَطِدُهُ وَطْدًا فَهُوَ وَطِيدٌ وَمَوْطُودٌ أَثْبَتَهُ وَثَقَّلَهُ كوطده فَتَوَطَّدَ ‏,‏ وَوَطَدَ الشَّيْءُ ‏.

دَامَ وَثَبُتَ وَرَسَا ‏,‏ والمتواطد الدَّائِمُ الثَّابِتُ الَّذِي بَعْضُهُ فِي أَثَرِ بَعْضٍ كَمَا فِي الْقَامُوسِ وَنَحْوُهُ فِي النِّهَايَةِ ‏.

فَالْأَثْبَتُ وَالْأَصَحُّ أَنَّ الرَّدَّ وَاجِبٌ لَا مَنْدُوبٌ ‏.

وَعُلِمَ مِنْهُ ‏.

أَنَّ ابْتِدَاءَ السَّلَامِ لَيْسَ بِوَاجِبٍ ‏.

وَذَكَرَهُ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ إجْمَاعًا ‏.

وَظَاهِرُ مَا نُقِلَ عَنْ الظَّاهِرِيَّةِ وُجُوبُهُ ‏.

وَذَكَرَ الشَّيْخُ رضي الله عنه أَنَّ ابْتِدَاءَ السَّلَامِ وَاجِبٌ فِي أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ فِي مَذْهَبِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ ‏.
__________________
ابو مصعب المهاجر
( عاشق الشهادة )
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.64 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.84%)]