|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() فضل بدء السلام ورده
وَأَنَّهُ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى وَكُنْ عَالِمًا أَنَّ السَّلَامَ لِسُنَّةٍ وَرَدُّك فَرْضٌ لَيْسَ نَدْبًا بِأَوْطَدِ "وَكُنْ " أَيُّهَا المتشرع , الَّذِي لِعِلْمِ الْآدَابِ مُتَشَوِّقٌ وَمُتَطَلِّعٌ . "عَالِمًا " عِلْمَ إخْلَاصٍ وَتَحْقِيقٍ , وَامْتِثَالٍ وَتَدْقِيقٍ , "أَنَّ السَّلَامَ " أَيْ ابْتِدَاءَهُ . وَهُوَ تَحِيَّةُ أَهْلِ الْإِسْلَامِ , وَمَعْنَاهُ لُغَةً الْأَمَانُ . قَالَ الْحَجَّاوِيُّ فِي لُغَةِ إقْنَاعِهِ: السَّلَامُ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى , وَفِي التَّشَهُّدِ السَّلَامُ عَلَيْك مُعَرَّفًا وَيَجُوزُ مُنَكَّرًا , وَمَعْنَاهُ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْك , أَوْ سَلَّمَ اللَّهُ عَلَيْك تَسْلِيمًا وَسَلَامًا , وَمَنْ سَلَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَلِمَ "لَسُنَّةٌ " مُؤَكَّدَةٌ صَرَّحَتْ بِهَا الْأَخْبَارُ , وَصَحَّتْ بِهَا الْآثَارُ , عَنْ النَّبِيِّ الْمُخْتَارِ , وَنَطَقَ بِهَا الْكِتَابُ فِي قَوْلِهِ "فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ " فَالسَّلَامُ سُنَّةُ عَيْنٍ مِنْ الْمُنْفَرِدِ , وَسُنَّةٌ عَلَى الْكِفَايَةِ مِنْ الْجَمَاعَةِ , وَالْأَفْضَلُ السَّلَامُ مِنْ جَمِيعِهِمْ "وَ " كُنْ عَالِمًا أَنَّ "رَدَّك " السَّلَامَ الْمَسْنُونَ عَلَى مَنْ ابْتَدَأَهُ عَلَيْك يَعْنِي حَيْثُ كَانَ الِابْتِدَاءُ فِي حَالَةٍ يُسَنُّ الِابْتِدَاءُ فِيهَا "فَرْضٌ " عَلَى الْكِفَايَةِ مِنْ الْجَمَاعَةِ . وَفَرْضُ عَيْنٍ عَلَى الْوَاحِدِ "وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا " وَلِمَا نَذْكُرُهُ مِنْ الْأَخْبَارِ النَّبَوِيَّةِ "لَيْسَ " رَدُّكَ السَّلَامَ "نَدْبًا " أَيْ مَنْدُوبًا بَلْ وَاجِبٌ خِلَافًا لِظَاهِرِ كَلَامِ جَمَاعَةٍ مِنْ الْأَصْحَابِ , رَحِمَهُمْ الْمَلِكُ الْوَهَّابُ "بأوطد " أَيْ بِأَثْبَتَ وَأَشْهَرَ , يُقَالُ وَطَدَ الشَّيْءَ يَطِدُهُ وَطْدًا فَهُوَ وَطِيدٌ وَمَوْطُودٌ أَثْبَتَهُ وَثَقَّلَهُ كوطده فَتَوَطَّدَ , وَوَطَدَ الشَّيْءُ . دَامَ وَثَبُتَ وَرَسَا , والمتواطد الدَّائِمُ الثَّابِتُ الَّذِي بَعْضُهُ فِي أَثَرِ بَعْضٍ كَمَا فِي الْقَامُوسِ وَنَحْوُهُ فِي النِّهَايَةِ . فَالْأَثْبَتُ وَالْأَصَحُّ أَنَّ الرَّدَّ وَاجِبٌ لَا مَنْدُوبٌ . وَعُلِمَ مِنْهُ . أَنَّ ابْتِدَاءَ السَّلَامِ لَيْسَ بِوَاجِبٍ . وَذَكَرَهُ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ إجْمَاعًا . وَظَاهِرُ مَا نُقِلَ عَنْ الظَّاهِرِيَّةِ وُجُوبُهُ . وَذَكَرَ الشَّيْخُ رضي الله عنه أَنَّ ابْتِدَاءَ السَّلَامِ وَاجِبٌ فِي أَحَدِ الْقَوْلَيْنِ فِي مَذْهَبِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ .
__________________
ابو مصعب المهاجر ( عاشق الشهادة )
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |