|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما مشروعية رفع الأيدي في الدعاء?? و لكم جزيل الشكر. |
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أخى الكريم / بدر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــــــــــــــــــد اعلم رحمنى الله وإياك أن مد اليدين عند الدعاء ، دليل على طلب الخير واستجداء النفع ، كأنه سبحانه وبحمده ، وهو الأعلى ، أمام الداعى ، وهو الأدنى ، يمد إليه يديه ، طالبا منه الخير والنفع ، فاليد المعطية هى العليا والآخذة هى السفلى . وقد ثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم أحاديث تدل على أنه رفع يديه عند الدعاء ، كرفع يديه عند الاستسقاء وفى المقابر وغيرها ، وقد أورد الإمام البخارى أحاديث فى ذلك فى آخر كتاب الدعوات وصنف المنذرى جزءا فى هذا. وقال النووى فى شرحه لصحيح مسلم : وقد جمعت فيها نحوا من ثلاثين حديثا من الصحيحين أو أحدهما . ثم قال : وذكرتها فى آخر باب صفة الصلاة فى شرح المهذب . ومن هذه الأحاديث ما رواه البخارى عن أبى موسى الأشعرى قال : {دعا النبى صلى الله عليه وسلم ثم رفع يديه ، ورأيت بياض إبطيه }. وما رواه أبو داود والترمذى وابن ماجه وأحمد فى المسند عن سلمان الفارسى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال "إن ربكم حيى كريم يستحيى من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا" وفى رواية قال " خائبتين " . ومن هنا قال بعض أهل العلم بمشروعية رفع اليدين عند الدعاء بل قالوا بالندب اقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم وأن جماعة من أهل العلم كرهوا رفع اليدين فى غير الاستسقاء ، واستدلوا بحديث أنس بن مالك رضى الله عنه عند البخارى ومسلم قال : { كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا فى الاستسقاء فإنه كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه } . وبعض أهل العلم كره رفع اليدين مطلقا فى الاستسقاء وغيره ، لحديث مسلم عن عمارة بن رويبة ، وقد رأى بشر بن مروان على المنبر رافعا يديه ، فقال : " قبح الله هاتين اليدين ، لقد رأيت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ، وأشار بأصبعه المسبحة " . وللقائلين بالجواز فى غير الاستسقاء رداً على من قالوا بالكراهة فى غيره ، بأن كون أنس نفى الرؤية عنه لا يستلزم نفى رؤية غيره ، كما ثبت فى الأحاديث الصحيحة ، والقاعدة الحديثية أن المثبت مقدم على النافى إن صح كما قال علماؤنا . أو يحمل حديث أنس على الرفع البليغ الذى يرى فيه بياض الإبطين وهو لا ينافى الرفع بغير ذلك ، كمجرد مد اليدين وبسطهما عند الدعاء . يقول القرطبى : والدعاء حسن كيفما تيسر ، وهو المطلوب من الإنسان لإظهار موضع الفقر والحاجة إلى الله عز وجل والتذلل له أو الخضوع ، فإن شاء استقبل القبلة ورفع يديه فحسن وإن شاء فلا ، فقد فعل ذلك النبى صلى الله عليه وسلم حسبما ورد فى الأحاديث وقد قال الله تعالى{ادعو ربكم تضرعا وخفية ... "55"} سورة الأعراف ، ولم ترد صفة من رفع يدين وغيرهما ، وقال تعالى{الذين يذكرون الله قياما وقعودا.... "191"} سورة آل عمران ،فمدحهم ولم يشترط حالة غير ما ذكر ، وقد دعا النبى صلى الله عليه وسلم فى خطبته يوم الجمعة وهو غير مستقبل القبلة . راجع تفسير القرطبى وعند مسلم من حديث عمر رضى الله عنه : " رفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه بالدعاء يوم بدر " . وللقائلين بمشروعية رفع اليدين عند الدعاء استدلالات بعدة حالات فى كيفية الرفع ، منها جعل ظهورهما إلى جهة القبلة وهو مستقبلها، وجعل بطونهما مما يلى وجهه . وروى عكس ذلك . ومنها جعل كفيه إلى السماء وظهورهما إلى الأرض ، وروى عكس ذلك وكان ذلك فى الاستسقاء كما رواه مسلم . قال ابن حجر فى الفتح : قال العلماء : السنة فى كل دعاء لرفع بلاء أن يرفع يديه جاعلا ظهر كفيه إلى السماء ، وإذا دعا بحصول شيء أو تحصيله أن يجعل بطن كفيه إلى السماء . وكذلك قاله النووى فى شرح صحيح مسلم عن بعض أهل العلم . وقال : الحكمة فى الإشارة بظهر الكفين فى الاستسقاء دون غيره التفاؤل بتقلب الحال كما قيل فى تحويل الرداء . قال شيخنا ابن عثيمين : ولا ريب أن الأصل في الدعاء مشروعية رفع اليدين فيه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل رفع اليدين فيه من أسباب الإجابة ، حيث قال فيما رواه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً" ــ الحديث وفيه ــ : " ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب ، يا رب ، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك". ــ الحديث عند البخارى ثم قال رحمه الله : لكن ما ورد فيه عدم الرفع كان السنة فيه عدم الرفع ، والرفع فيه بدعة سواء ورد عدم الرفع فيه تصريحاً ، أو استلزاماً.فمثال ما ورد فيه عدم الرفع تصريحاً : الدعاء حال خطبة الجمعة ، ففي صحيح مسلم عن عمارة ابن رؤيبة أنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال : " قبح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه السبابة " ، ويستثنى من ذلك ما إذا دعا الخطيب باستسقاء فإنه يرفع يديه والمأمومون كذلك ، لما رواه البخاري من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - في قصة الأعرابي الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب يوم الجمعة أن يستسقي قال : " فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه يدعو ورفع الناس أيديهم معه يدعون " . وقد ترجم عليه البخاري بابا أسماه : باب رفع الناس أيديهم مع الإمام في الاستسقاء . وفى العنوان دليل أن رفع يدى الإمام على المنبر لاتكون إلآ فى الاستسقاء . فرفع الخطيب يديه بالدعاء على المنبر عند أهل العلم على أمور : فقد اختلف أهل العلم في حكم رفع اليدين أثناء هذا الدعاء على المنبر ، وذلك على أقوال ثلاثة : القول الأول : أنه مكروه في غير دعاء الاستسقاء ، والمشروع الإشارة بالإصبع . وهذا هو الصحيح عند الحنابلة من الوجهين . واختياره شيخ الإسلام ابن تيمية حيث جاء في الاختيارات صـ80: " ويكره للإمام رفع يديه حال الدعاء في الخطبة ، وهو أصح الوجهين لأصحابنا " . والقول الثاني : أنه بدعة في غير دعاء الاستسقاء ، والمشروع الإشارة بالإصبع . وعليه أكثر المالكية ، والشافعية ، قاله ابن مفلح في الفروع جـ 2 / 119 ، والبهوتي في الكشاف جـ 2 / 37 ، وقال النووي في شرح صحيح مسلم جـ 6 / 162 القول بأن السنة ألا يرفع اليد ، ولم يصرح بالبدعة . وبه قال بعض الحنابلة ، كما فى الفروع جــ 2 / 119 ، والإنصاف جـ 2 / 398 القول الثالث : أنه مباح مطلقا . وبه قال بعض المالكية كما نسبه إليهم النووى فى شرح صحيح مسلم جـ6/162، وبه قال بعض الحنابلة . أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعلمنا ماجعلنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يفهمنا ماعلمناه وأن يجعل علمنا فى رضاه ، وأن يبعد عنا التحزب والتفرق والتشرذم ، وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين ، وأن يهدنا الصراط المستقيم اللهم آمـــــــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم شيخنا الحبيب
|
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكم شيخنا الحبيب
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |