الذب عن عرض أمنا عائشة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فهم السيدة عائشة لحديث الميت يعذب ببكاء اهله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من أحكام النسخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          سياحة فى​ أحكام الشريعة​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مقاصد المكلف في التصرفات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الأمثلة عند جمهور الأصوليين واقعها وآفاقها​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          خواطر سائح في أصول الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المناقل​ (نقل الأسماء عن مسمياتها و معانيها) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          برامج قراءة وفهم النصوص واستخراج الاحكام منها ​ فى عصر الرسول عليه السلام​ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          دلالات أصولية في علم الحديث- التحمّل والأداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الفرق بين​ شهادة الشهود و رواية العدول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 27-10-2025, 04:35 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,825
الدولة : Egypt
افتراضي الذب عن عرض أمنا عائشة

الذبُّ عن عِرضِ أمِّنا عائش

سعد محسن الشمري

إنَّ الْحَمْدَ لِلهِ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِىَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.


﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102].

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1].

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71]؛ أَمَّا بَعْدُ:
فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم، وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ، وَكُلَّ ضَلاَلَةٍ فِي النَّارِ.

عباد الله،ما زال مسلسل الاعتداء الآثم على مقام النبي صلى الله عليه وسلم وعلى زوجته الطاهرة المطهرة المبرأة أمِّ المؤمنين أمِّ عبد الله عائشة رضي الله تعالى عنها قائمًا من الزنادقة الفاجرين، ومن ذوي الفتنة والتشريد الفاسدين المتلذذين بالطعن في الأخيار الصالحين، وقد ساء كل مسلم هذه الإساءة البالغة والجُرم البيِّن والكفر الصريح ما قام به أحد المفتونين بالكلام على أمِّنا السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التي لها من الفضائل والمناقب ما لها، وهي التي أنزل الله عز وجل في شأنها قرآنًا يُتلى في تبرئتها وتزكيتها إلى يوم الدين.

كان لها رضي الله تعالى عنها منزلة عظيمة في قلب النبي صلى الله عليه وسلم، وقد سئل عليه الصلاة والسلام: عَنْ أَبِي عُثْمَانَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ عَمْرَو بْنَ العَاصِ عَلَى جَيْشِ ذَاتِ السُّلاَسِلِ، قَالَ: فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ: أَيُّ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: «عَائِشَةُ» قُلْتُ: مِنَ الرِّجَالِ؟ قَالَ: «أَبُوهَا»[1].

وكانت رضي الله عنها من أفقه الناس وأعلمهم؛ قال أبو موسى الأشعري رضي الله عنه: "ما أشكَل علينا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم حديثٌ قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علمًا".

وقد ابتُليت الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها بحادث الإفك الذي اتُّهمت فيه بعرضها مِن قِبَل المنافقين، وكان بلاءً عظيمًا لها ولزوجها عليه الصلاة والسلام، ولأهلها رضي الله عنهم، حتى كشف الله عز وجل الباطل، وفرَّج عنها بإنزال براءتها من السماء؛ ﴿ إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [النور: 11].

﴿ الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ﴾ [النور: 26].

عائشة رضي الله عنها: هي الطيبة المطيبة، كان هذا سببًا في مغفرة ذنبها وتكفير سيئتها، ورِفعة درجتها عند الله عز وجل، قد أجمع العلماء قاطبة قديمًا وحديثًا على كفر قاذفها بعد أن برأها الله تعالى؛ قال النووي رحمه الله: "براءة عائشة رضي الله عنها براءة قطعية بنص القرآن العزيز، فلو تشكَّك فيها إنسان والعياذ بالله، صار كافرًا مرتدَّا بإجماع المسلمين.

قال ابن القيم رحمه الله: "واتَّفقت الأمة على كفر قاذفها"، وقال ابن كثير رحمه الله: "أجمع العلماء رحمهم قاطبةً على أنَّ من سبَّها بعد هذا ورماها بما رماها به بعد هذا الذي ذُكر في هذه الآية، فإنَّه كافرٌ لأنَّه معاندٌ للقرآن".

﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾ [النور: 23].

قال أبو محمد ابن حزم رحمه الله: "من قذف عائشة رضي الله عنها، فهو كافر لتكذيبه القرآن".

نسأل الله تعالى بمنِّه وكرمه أن ينفَعنا بما سمعنا وأن يغفر لنا ويرحمنا.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروه من كل ذنبٍ، يغفر لكم، إنَّه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
الحمد لله ربِّ العالمين ولا عدوان إلَّا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

لتعلموا عباد الله إنَّ إظهار الزنادقة المنافقين لهذا الطعن، ولهذا السب إظهارٌ لما مشى عليه أسلافهم من العقيدة الفاسدة والمنهج الوخيم، وإبرازٌ لما تحمله قلوبهم من الحقد والحمق لأهل السنة الغرَّاء، ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [آل عمران: 118].

دينهم سبُّ الصحابة، سبُّ أبي بكر، وسبُّ عمر، وسبُّ عثمان، والطَّعن في عِرض عائشة رضي الله تعالى عنها، بل تفكيرهم هل يبقى دينٌ صحيحٌ في قلب امرئ يحمل حقدًا على رموز الإسلام ورجاله الذين نعَتهم الله عز وجل بأعظم النعوت، وأثنى عليهم الثناء العاطر.

إنَّهم عباد الله يريدون ديننا كما قال علماؤنا خدمةً مجانيةً لأعداء الإسلام من اليهود والنصارى والمشركين، ﴿ يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴾ [التوبة: 32].

يريدون أن يُحدثوا الفتنة والشَّغب والفوضى؛ لأنَّ هذا يخدم ما يسعون إليه من ردِّ الحق وقبول الباطل وترسيخه، وغطاء لمن أثخن في شعبه قتلًا وتدميرًا ونهبًا وهتكًا وتضييقًا.

عباد الله، استقيموا على أمر الله عز وجل، عظِّموا شريعة الله عز وجل، رسِّخوا العقيدة الصافية النقية السلفية في قلوبكم، أجمِعوا أمركم وانبِذوا الخلاف والتنازع، ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ﴾ [محمد: 7].

نسأل الله عز وجل بمنِّه وكرمه أن يقطَع دابرَ أهل الفتنة والبغي، وأن يُخرس ألسنتهم، وأن يقطع أنامل مَن تجرَّأ وكتب سبًّا في الأخيار الصالحين من الصحابة وأمهات المؤمنين.

[1] البخاري 4358.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 66.32 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 64.60 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.60%)]