{وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمۡ أَعۡدَآءٗ وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمۡ كَٰفِر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 229 - عددالزوار : 16741 )           »          تخريج حديث: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الحديث العشرون: ارتباط الإيمان بحسن الخلق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3119 - عددالزوار : 485929 )           »          {ألم نخلقكم من ماء مهين} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          تقوية القول في تفسير الآية بعدم نقل بعض المفسرين غيره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          القرآن واللغة العربية والحفاظ على الهوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          بين المحكم والمتشابه - تأصيل قرآني لاجتهاد الراسخين وتحذير من زيغ المتأولين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 4101 )           »          صفة العينين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-09-2025, 05:15 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,792
الدولة : Egypt
افتراضي {وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمۡ أَعۡدَآءٗ وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمۡ كَٰفِر

{وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمۡ أَعۡدَآءٗ وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمۡ كَٰفِرِين}


وقال تعالى : {وَإِذَا حُشِرَ ٱلنَّاسُ كَانُواْ لَهُمۡ أَعۡدَآءٗ وَكَانُواْ بِعِبَادَتِهِمۡ كَٰفِرِين} [الأحقاف: 6]
فالناس كلهم ومنهم الأنبياء والأولياء والصالحين إذا بعثوا يوم القيامة فإنهم يتبرؤون من عابديهم ويكفرون بشرك من دعاهم من دون الله تعالى
وقال تعالى : {وَلَا تَدۡعُ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَۖ فَإِن فَعَلۡتَ فَإِنَّكَ إِذٗا مِّنَ ٱلظَّلِمِينَ} [يونس: 106]
والظلم في هذه الآية هو الظلم الأكبر وهو الشرك الأكبر {وَإِذۡ قَالَ لُقۡمَٰنُ لِٱبۡنِهِۦ وَهُوَ يَعِظُهُۥ يَٰبُنَيَّ لَا تُشۡرِكۡ بِٱللَّهِۖ إِنَّ ٱلشِّرۡكَ لَظُلۡمٌ عَظِيم} [لقمان: 13]
وقوله تعالى في الآية : {مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ}
وهذا عموم لا مخصص له وينطبق على كل ما سوى الله تعالى فإن النفع والضر بيده سبحانه وتعالى فلا فرق بين دعاء الأموات من الأنبياء والأولياء والشجر والحجر والأصنام لأنهم كلهم ينطبق عليهم {مَا لَا يَنفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ}
فإنه سبحانه هو الذي يعطي ويمنع ويضر وينفع ولذلك قال سبحانه في الآية التي بعدها : {وَإِن يَمۡسَسۡكَ ٱللَّهُ بِضُرّٖ فَلَا كَاشِفَ لَهُۥٓ إِلَّا هُوَۖ وَإِن يُرِدۡكَ بِخَيۡرٖ فَلَا رَآدَّ لِفَضۡلِهِۦۚ يُصِيبُ بِهِۦ مَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۚ وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ} [يونس: 107]

فكشف الضر لا يقدر عليه الأموات ولا الأصنام ولا الأنبياء والصالحين في قبورهم إنما هو لله تعالى فمن طلب ذلك من غير الله تعالى كمن يطلب ذلك من الأموات والأصنام وغيرهم فقد أشرك
فالمدعو لا بد أن يكون قادراً على جلب النفع أو دفع الضر وإلا فدعاء من لا يملك ذلك ضرب من الجنون فينبغي أن يكون الدعاء كما هو عند أهل العقل والفطرة السليمة أتباع الأنبياء الحنفاء أن يكون من الله القادر على جلب النفع ودفع الضر بخلاف فعل المشركين الذين يطلبون ذلك من الأموات قال تعالى : {قُلِ ٱدۡعُواْ ٱلَّذِينَ زَعَمۡتُم مِّن دُونِهِۦ فَلَا يَمۡلِكُونَ كَشۡفَ ٱلضُّرِّ عَنكُمۡ وَلَا تَحۡوِيلًا} [الإسراء: 56]
روي عن عبد الله بن عباس، في قوله: {فلا يَملكُون كشْفَ الضُّرِّ عنكُمْ}، قال: عيسى، وأمُّه، وعُزير
فعيسى عليه السلام وأمه وعزير لا يملكون كشف الضر عن أحد ولا جلب النفع لأحد فغيرهم من الأموات من باب أولى
وروي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من ‌مات ‌وهو ‌يدعوا ‌لله ندا دخل النار» (البخاري (4497).
منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.70 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.03 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]