مميزات منصات التعلم الإلكترونية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دور السنة النبوية في وحدة الأمة وتماسكها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الافتراء والبهتان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الشهوات والملذات بين الثواب والحسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          (المنافقون) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التأثير المذهل للقرآن على الكفار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ما يلفظ من قول... إلا لديه رقيب عتيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          نهاية الرحلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من غشنا فليس منا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وقفات مع اسم الله العدل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تبرؤ المتبوعين من أتباعهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-07-2025, 12:15 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,827
الدولة : Egypt
افتراضي مميزات منصات التعلم الإلكترونية

مميزات منصات التعلم الإلكترونية

أبو الهيثم محمد درويش


الحمد لله الصلاة والسلام على رسول الله
منصات التعلم الإلكترونية من أهم أدوات التعليم الإلكتروني المعاصرة، وهناك مميزات عدة لاستخدام منصات التعلم الإلكترونية في مجال التعليم والتدريب ومن هذه المميزات ما يلي:
  • أكد Naido,(2020) أن من مميزات منصات التعلم الإلكترونية سهولة الاستخدام والتوظيف مجال التعليم والتدريب.
  • وتقدم بيئة تعليمية آمنة صحيًا وبديلًا جيدًا في حالة الأوبئة والاحتياج إلى التباعد الاجتماعي كما حدث في جائحة كورونا.
  • وتوفر بيئة تعليمية وتدريبية تفاعلية تقدم من خلالها العديد من أوجه الدعم للمتعلم والمعلم والإدارة التعليمية.
  • أشار Fank,(2020) أن منصات التعلم الإلكترونية تتميز بالقدرة على التعامل مع مستويات مختلفة من المتعلمين والمتدربين.
  • عرض تنوعات وتشكيلات من الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة وأدوات التعليم والتدريب الإلكترونية.
  • سهولة رفع وتنزيل وتبادل الملفات من خلالها.
  • تحقق نتائج إيجابية في حالة تصميمها تصميمًا تعليميًا جيدًا
  • تساهم في البناء المعرفي وتنمية مهارات المتعلمين والمتدربين وتقديم التغذية الراجعة والعلاجية لهم أثناء عمليات التعليم والتدريب.
  • أكد williamsoon,(2020) أن من مميزات منصات التعلم الإلكترونية اشتراك المتعلمين والمتدربين في بناء المحتوى التدريبي.
  • والتحديث الدائم للمعلومات والمحتوى التدريبي وأدوات التفاعل.
  • الاستفادة من خبرات الشركات العالمية واسعة الخبرة وما تقدمه من أدوات على منصاتها التعليمية واسعة الانتشار مثل منصة إدمودو.
  • توفر الكثير من الوقت والجهد والتكاليف مقارنة بالتعليم التقليدي.
  • توافر التواصل والتفاعل المستمر بين المتعلمين والمعلمين والإدارة التعليمية والمجتمع.
  • تسمح لأولياء الأمور بالتواصل مع المؤسسة التعليمية والمتابعة الواقعية لنمو أبناءهم التعليمي والتدريبي.
  • أشار أسامة هنداوي وإبراهيم يوسف وهشام أنور،(2020) أن منصات التعلم الإلكترونية تقدم أجواء نفسية خالية من التوتر والقلق أو الخوف من المواجهة.
  • إمكانية اتصال المعلم طلاب الفصول الأخرى غير الفصل الذي يدرس فيه.
  • إتاحة إمكانية التقويم الإلكتروني الذي يتميز بسهولة التصميم
  • إتاحة اتصال المعلمين والمدربين بمعلمين خارج نطاق المؤسسة التعليمية وخارج نطاق الدولة واللغة مما يساعد على تبادل الأفكار والخبرات.
  • الحرص على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى الطلاب والمتدربين.
  • أكد Fank,(2020) أن منصات التعلم الإلكترونية تجمع بين مميزات أنظمة إدارة المحتوى التعليمي الإلكتروني شبكات التواصل الإجتماعية.
  • توفير مكتبات رقمية مسلسلة ومرتبة وشاملة لكافة أنواع الوسائط.
  • تشجيع التعلم والتدريب الإلكتروني التشاركي.
  • تكافؤ فرص التدريب بين الراغبين وأصحاب الاحتياجات التدريبية.
  • علاج القصور الموجود في التدريب التقليدي.
  • حفظ سجلات المتدربين وإمكانية الاطلاع عليها في أي وقت.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتدربين.
  • توظيف أدوات التدريب عن بعد بنظام إدارة تدريب كامل أو جزئي حسب أهداف المؤسسة التدريبية.
د. محمد أحمد علي درويش
دكتوراة مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم - كلية التربية .جامعة طنطا
المراجع :
أسامة هنداوي و إبراهيم يوسف و هشام أنور.(2020). دراسة مقارنة لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة الأزهر نحو استخدام منصات التعلم الإلكترونية في ضوء أزمة فيروس كورونا، مجلة التربية بجامعة الأزهر بالقاهرة،39 ،(188)،ص ص 286-345.
Funk, J.(2020). Indigenous Authorship on Open and Digital Platforms: Social Justice Processes and Potential, Journal of Interactive Media in Education, 2020 (1),pp 1-13 .
Naido,j.(2020). Postgraduate Mathematics Education Students' Experiences of Using Digital Platforms for Learning within the COVID-19 Pandemic Era, Pythagoras, 41 )1( ,pp 2-13.
Williamsoon,B.(2021). Making Markets through Digital Platforms: Pearson، Edu-Business، and the (E)valuation of Higher Education، Critical Studies in Education, 62 (1 ),pp50-66 .








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.51 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.80 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.38%)]