عقد النكاح في المسجد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الفلسفة الاقتصادية للاستخلاف في منظور الاقتصاد الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          استراتيجيات المغرب في الماء والطاقة والفلاحة والتنمية المستدامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أنواع الاقتصاد حول العالم ومعايير تصنيفها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 15 - عددالزوار : 81 )           »          صورلأحاديث النبىﷺ تقربك من ربك وتعلمك دينك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 27 )           »          شرح حديث (اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ، اللَّهُمَّ لاَ قَابِضَ لِمَا بَسَطْتَ، و (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          هل تصلَّى التراويح مفردة أم جماعة ؟ وهل ختم القرآن في رمضان بدعة ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          مراعاة حال الضعفاء من كبار السن ونحوهم في صلاة التراويح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 30 - عددالزوار : 10592 )           »          الفَرَحُ ما له وما عليه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-05-2025, 01:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,890
الدولة : Egypt
افتراضي عقد النكاح في المسجد

عقد النكاح في المسجد

د. عبدالعزيز بن سعد الدغيثر

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده؛ أما بعد:
فقد حصلت مباحثة حول ما اعتاده أهل مكة من عقد النكاح في المسجد، ومدى مشروعية ذلك، فكتبتُ خلاصةً في المسألة.

‏استحب الفقهاء عقد النكاح في المسجد؛ للبركة، ولإشهاره؛ كما في [الموسوعة الفقهية 37/ 214].

واستدل الفقهاء بما يأتي:
الدليل الأول: ورود الأمر بعقد النكاح في المسجد:
فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدفوف))؛ [أخرجه الترمذي، في أبواب النكاح، باب: ما جاء في إعلان النكاح: (2/ 390)، (حديث: 1089)، من طريق عيسى بن ميمون الأنصاري، عن القاسم بن محمد، عن عائشة به، وقال: غريب حسن، لكنه أشار إلى ضعف إسناده، فقال بعد ذلك: "وعيسى بن ميمون الأنصاري يضعف في الحديث"، وكذا ضعف إسناده الحافظ ابن حجر، فقال: "سنده ضعيف"، كما في «فتح الباري» (9/ 226)، وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى برقم: 14814، وقال: عيسى بن ميمون ضعيف"، قال عبدالقادر الأرنؤوط: "حديث حسن بشواهده"؛ جامع الأصول في أحاديث الرسول لابن الأثير (11/ 439)، وضعفه ابن حجر، والألباني في الإرواء (1993)].

قال الملا علي القاري في [مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (5/ 2072، ط. دار الفكر]: "قوله: (واجعلوه في المساجد)؛ وهو: إما لأنه أدعى إلى الإعلان، أو لحصول بركة المكان"؛ ا.هـ.

الدليل الثاني: ثبوت ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم؛ فقد ثبتت مشروعية عقد النكاح في المسجد بما رواه الشيخان في "صحيحيهما"، عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما قال: ((جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، جئت أهب لك نفسي، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام رجل من أصحابه، فقال: يا رسول الله، إن لم يكن لك بها حاجة فزوِّجنيها... قال: اذهب، فقد ملكتُكها بما معك من القرآن)).

قال الحافظ ابن حجر في [فتح الباري (9/ 206، ط. دار المعرفة)]: "وفي رواية سفيان الثوري عند الإسماعيلي: ((جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد))، فأفاد تعيين المكان الذي وقعت فيه القصة"؛ ا.هـ، فهذه الرواية تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أجرى عقد الزواج في المسجد وأعلنه.

الدليل الثالث: إقراره صلى الله عليه وسلم لعقد النكاح في المسجد؛ ففي المصنف، باب: النكاح في المسجد، روى عبدالرزاق برقم: 10448،‏ عن ابن جريج، وإبراهيم بن محمد، عن صالح، مولى التوأمة قال: ((رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعةً في المسجد، فقال: ما هذا؟ قالوا: نكاح قال: هذا النكاح ليس بالسفاح))، وهو حديث مرسل.

بيان نصوص فقهاء المذاهب الأربعة في استحباب عقد النكاح في المسجد:
أولًا: المذهب الحنفي:
قال الكمال بن الهمام الحنفي في [فتح القدير (3/ 189، ط. دار الفكر)]: "ويُستحب مباشرة عقد النكاح في المسجد؛ لأنه عبادة، وكونه في يوم الجمعة"؛ ا.هـ.

وقال في [مجمع الأنهر (1/ 317)]: "ويُستحب مباشرة عقد النكاح في المسجد، وكونه في يوم الجمعة، واختلفوا في كراهة الزفاف فيه، والمختار: لا يُكره إذا لم يشتمل على مفسدة دينية".

ثانيًا: المذهب المالكي:
ففي [منح الجليل شرح مختصر خليل (8/ 86، ط. دار الفكر]: "(و) جاز (عقد نكاح) بمسجد، واستحسنه جماعة"؛ ا.هـ.

وقال الخرشي في [شرح خليل (7/ 71)]: "يعني أنه يجوز عقد النكاح أي: مجرد إيجاب وقبول، بل هو مستحب".

ثالثًا: المذهب الشافعي:
قال ابن الصلاح في [شرح مشكل الوسيط (3/ 561، ط. دار كنوز إشبيليا)]: "يُستحب أن يكون العقد في مسجد"؛ ا.هـ.

وجاء في [مغني المحتاج (4/ 207، ط. دار الكتب العلمية)]: "ويُسَن أن يتزوج في شوال، وأن يدخل فيه، وأن يُعقد في المسجد، وأن يكون مع جمع، وأن يكون أول النهار"؛ ا.هـ.

رابعًا: المذهب الحنبلي:
قال البهوتي في [كشاف القناع عن متن الإقناع (2/ 368، ط. دار الكتب العلمية)]: "ويُباح فيه عقد النكاح، بل يُستحب كما ذكره بعض الأصحاب"؛ ا.هـ.

وذكر الاستحباب شيخ الإسلام ابن تيمية في [مجموع الفتاوى (32/ 18)].

وقد تضافرت عبارات شُرَّاح الحديث عند كلامهم على الحديث الأول الذي رواه الترمذي على مشروعية عقد النكاح في المسجد، ولم أجد من استنكر ذلك.

والحمد لله أولًا وآخرًا.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.68 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.01 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.44%)]