تقويم المواقف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حديث: مره فليراجعها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          حقوق الانسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          إرشاد الأحباب إلى ما به يحصل تهوين المصاب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حين تمر بنا القبور دون شواهد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أهمية الأوقاف وضرورة المشاريع الاستثمارية الوقفية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          شدة المقت الإلهي: تحليل لغوي وشرعي لآية "كبر مقتا عند الله" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          فضل (الصدق) وأثره على الفرد والمجتمع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 1617 )           »          {يردوكم على أعقابكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-12-2024, 11:44 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 153,920
الدولة : Egypt
افتراضي تقويم المواقف

تقويم المواقف

ومن خلال استقراء - غير شمولي - حول ما كُتب عن الاستشراق والمستشرقين من نقد؛ يمكن القول: إنَّ الذين يقفون موقف الرفض مما جاء به المستشرقون رفضًا مطلقًا، وإنْ غلبت عليهم الغيرة على الدين، قد وقفوا على جهود بعض المستشرقين في مؤازرة الاحتلال والتنصير والإمبريالية الغربية، كما وقفوا على طعون بعض المستشرقين في القرآن الكريم والسنة النبوية ورموز الإسلام والمسلمين، وإثارتهم للشبهات، والتصيُّد لما في بعض كتب التفسير والتاريخ من إسرائيليات وروايات ضعيفة أو موضوعة، مما يعود بالخير على المسلمين، كما قد يغلب على هذه الفئة - من ناحية أخرى - ضعف الاختصاص في مجال الاستشراق من الناحة العلمية، ولا يُطعن في رغبتهم في الموضوعية والإخلاص، وربَّما قيل إنَّ هذه الفئة قد تمثَّلت في مجموعة من الباحثين والدارسين ذوي المرجعية الإسلامية والإحيائية الأصولية - على ما يذكر نصير الكعبي[1]، بالمفهوم الإسلامي الإيجابي للأصولية، لا ذلك المفهوم الكنسي السلبي.

بينما الفئة التي انبهرت بالاستشراق والمستشرقين، وقبلت كلَّ ما جاء به المستشرقون أو جلَّه؛ غلب عليهم الانبهار والرغبة في اتِّباع سنن غير المسلمين في كتاباتهم عن الإسلام والمسلمين، لدوافع قد يكون منها ضعف حماسهم للدين والغيرة عليه، بل ربَّما - عند بعضهم - تجاهل العامل الديني وأنه لا علاقة له بالأكاديمية والإبداع[2]، دون الدخول في النوايا والمقاصد، وربَّما كان منهم من لا ينتمون إلى الإسلام من مفكِّري العربية، وإنْ تثقَّفوا بالثقافة الإسلامية بحكم المعايشة، فما جعلوا من الدين مقياسًا لتحديد الموقف من الاستشراق[3]، وربَّما نُظر إلى هذه الفئة التي انفتحت على الاستشراق والمستشرقين وتعاطت معهم بإيجابية وعدَّتها مرحلة ضمن مراحل تطوُّر الدراسات الشرقية؛ على أنهم باحثون ذوو مرجعيَّات ليبرالية وعلمانية - على ما يذكر نصير الكعبي[4].

وربَّما دخل هذا الحوار كلُّه في مفهوم طالما تداوله مفكِّرو العربية، يقوم حول الموقف من الاستشراق بين الإنصاف والإجحاف[5]، مما أفضى إلى موقف معاكس حول مواقف المستشرقين من الإسلام والمسلمين بين الإنصاف والإجحاف[6].

[1] انظر: جواد علي: أبحاث في تاريخ العرب قبل الإسلام، مرجع سابق، (1: 65).
[2] انظر: ميشال جحا: موقف الدكتور عمر فرُّوخ من الاستشراق والمستشرقين، (ص: 81 - 90)، في الاستشراق، مرجع سابق، سلسلة كتب الثقافة المقارنة؛ 4، وانظر المقالة نفسها: في الاجتهاد، مرجع سابق، (ص: 131 - 151).
[3] انظر: هاشم صالح (مترجم ومعد): الاستشراق بين دعاته ومعارضيه، مرجع سابق، (ص: 7).
[4] انظر: جواد علي: أبحاث في تاريخ العرب قبل الإسلام، مرجع سابق، (1: 65).
[5] انظر: عبداللَّه علي العليَّان: الاستشراق بين الإنصاف والإجحاف، مرجع سابق، (ص: 6).
[6] انظر: محمد زرمان: النبي في الفكر الغربي بين الإنصاف والإجحاف، الجزائر: وجوه الثقافة، 1433 هـ / 2012 م، (ص: 116).
_______________________________________________
الكاتب: أ. د. علي بن إبراهيم النملة

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.94 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.27 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.63%)]