ألا هل أتى الحسناء أن حليلها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حيـــــــــاة الســــــعداء (متجدد إن شاء الله) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 180 - عددالزوار : 129153 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14215 - عددالزوار : 752831 )           »          15 صورة ترصد أجواء المتعة والبهجة لسياح العالم فى معالم الأقصر الأثرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          عون المعبود شرح سنن أبي داود- الشيخ/ سعيد السواح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 732 - عددالزوار : 95465 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 462 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 381 - عددالزوار : 83328 )           »          إنها صلاة الضحى… صلاة الأوّابين. (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          فضائل وآداب يوم الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          عيادة المريض: عبادة ورحمة وطريق إلى الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          لماذا لا نتغير بالقرآن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-11-2024, 11:22 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,702
الدولة : Egypt
افتراضي ألا هل أتى الحسناء أن حليلها

ألا هل أتى الحسناء أن حليلها
الموسوعة الشعرية

العصر الاسلامى

النعمان بن عدي بن نضلة
ديوان النعمان بن عدي بن نضلة
الطويل
القصيدة في معظم كتب السيرة والأدب والفقه والتفسير والتاريخ ولم يصلنا من أخبار هذا الصحابي غير هذه القصيدة وهو من قبيلة عمر بن الخطاب وولاته: قال ابن هشام في تسمية من هاجر إلى الحبشة:
وعروة بن عبد العزى بن حرثان بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب هلك بأرض الحبشة
وعدي بن نضلة بن عبد العزى بن حرثان هلك بأرض الحبشة رجلان.
الأبيات 4
ألا هـل أتـى الحسناء أن حليلها
بميسـان يسـقى فـي زجـاج وحنتم
إذا شـئت غنتنـي دهاقين قرية
ورقاصــة تجـذو علـى كـل منسـم
فإن كنت ندماني
فبالأكبر اسقني ولا تســقني بالأصــغر المتثلـم
لعــل أميـر المـؤمنين يسـوءه
تنادمنـا فـي الجوسـق المتهدم

النعمان بن عدي بن نضلة
1 قصيدة
1 ديوان
النعمان بن عدي بن نضلة بن عبد العزى بن حرثان العدوي، صحابي من مهاجرة الحبشة هو وأبوه (ر) وتوفي أبوه هناك وعاد هو فيمن عاد من المهاجرين، وولاه عمر بن الخطاب (ر) ميسان (مدينة بين البصرة وواسط)(1)
وهو من قبيلة عمر بن الخطاب (ر) يقال: لم يستعمل عمر أحدا من قرابته غيره، وتداول المؤرخون قصته مع زوجته وكانت قد أبت مرافقته إلى ميسان لما استقر بميسان كتب لها أبياتا يصف فيها مجلسا له مع راقصة تسقيه الخمر يريد بذلك أن يثير غيرتها فتأتيه
وهي القصة الوحيدة التي وصلتنا من أخبار هذا الصحابي الضائع
وقد حكى ابن هشام قصته في باب الماهجرين إلى الحبشة (انظر ذلك في صفحة قصيدته) وزاد ابن حبيب في كتابه "المنمق" أنه لما أتى ميسان عشق امرأة فارسية.وأن عمر (ر) أقام عليه الحد وحكى ابن حزم في جمهرة أنساب العرب ذلك وقال (فضربه عمر) ، وذكر ابن سعد القصة في طبقاته، وسمى أعلام أسرته نساء ورجالا وذكر القرطبي القصة في تفسير الآية "والشعراء يتبعهم الغاوون" وياقوت أثناء حديثه عن ميسان. وجدير بالذكر هنا أن أخبار عمر بن الخطاب (ر) مع من شرب الخمر كثيرة جدا يمكن جمعها في كتاب وأطرفها ما حكاه ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة عقب قصة النعمان بن عدي قال:
استعمل عمر رجلاً من قريش على عملٍ، فبلغه عنه أنه قال:
اسـقني شـربة تـروي عظـامي واسق بالله مثلها ابن هشام

فأشخصه إليه، وفطن القرشي، فضم إليه بيتاً آخر، فلما مثل بين يديه، قال له أنت القائل:
اسقني شربة تروي عظامي
قال: نعم يا أمير المؤمنين، فهلا أبلغك الواشي ما بعده؟ قال: ما الذي بعده؟ قال:
عســلاً بـارداً بمـاء غمـام
إننــي لا أحـب شـرب المـدام
قال: آلله آلله! ثم قال: ارجع إلى عملك
وقد جمع ابن حبيب في "المنمق" الكثير من أخبار عمر (ر) مع من شرب الخمر فمن ذلك قوله: وحد عمر أيضاً ربيعة بن أمية بن خلف الجمحي في الخمر وكان خليعاً ماجناً فغضب ولحق بالروم فتنصر فمات بها نصرانياً، وكان لقيه رجل من المسلمين ممن غزا الروم فعرفه فقال له: ويلك يا ربيعة! أتنصرت بعد وصرت أعجمياً بعد أن كنت عربياً وبدلت الإنجيل بالقرآن؟ قال نعم قال: فما بقي في صدرك من القرآن؟ قال: آية واحدة "ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين" فقال: ويلك! هلكت والله. ثم سمى أخبار من أقام عليهم عمر (ر) حد الشرب وهم كثير قال: وحد عمر أيضاً النعمان بن عدي بن نضلة بن عبد العزى بن حرثان بن عوف بن عبيد بن عويج بن عدي بن كعب وكان عمر استعمله على ميسان فعشق بها امرأة فارسية وهو القائل (ثم أورد الأبيات) (1) قال ياقوت ميسان: كورة واسعة كثيرة القرى والنخل بين البصرة وواسط قصبتها ميسان، وفي هذه الكورة أيضاً قرية فيها قبر عزير النبي (ع) مشهور معمور يقوم بخدمته اليهود ولهم عليه وقوف وتأتيه النذور وأنا رأيته، ثم حكى قصة النعمان بن عدي
(1) قال ياقوت ميسان: كورة واسعة كثيرة القرى والنخل بين البصرة وواسط قصبتها ميسان، وفي هذه الكورة أيضاً قرية فيها قبر عزير النبي (ع) مشهور معمور يقوم بخدمته اليهود ولهم عليه وقوف وتأتيه النذور وأنا رأيته، ثم حكى قصة النعمان بن عدي
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.17 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.22%)]