حديث: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بروع بنت واشق امرأة منا مثل ما قضيت - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح سنن أبي داود للعباد (عبد المحسن العباد) متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 861 - عددالزوار : 204121 )           »          محدّدات التعامل السوري مع الاحتلال في واقع مضطرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ترامب وقنابل التغيير هل نجح في تدمير حُلم الهيمنة الإيراني؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          القتال بين باكستان والهند تقييم إستراتيجي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الأقليات المسلمة بين اللامبالاة والعاطفة الموقوتة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تسليط ظالم على ظالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مرصد الأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مفهوم النصر في الإسلام في ضوء صلح الحديبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          المنديل الأخضر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الْمُسَاكَنَة في الْمِيزان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-10-2024, 03:30 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 155,957
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بروع بنت واشق امرأة منا مثل ما قضيت

حديث: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بَروَعَ بنت واشق امرأة منا مِثلَ ما قضيت

الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد

عن علقمة عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه سُئل عن رجل تزوَّج امرأة ولم يفرض لها صداقًا، ولم يدخل بها حتى مات، فقال ابن مسعود: لها مِثل صداق نسائها، ولا وَكسَ ولا شطط، وعليها العدة، ولها الميراث، فقام معقل بن سنان الأشجعي، فقال: قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بَروَعَ بنت واشق امرأة منا مِثلَ ما قضيت، ففرح بها ابن مسعود؛ رواه أحمد والأربعة وصححه الترمذي وحسنه جماعة.

المفردات:
علقمة: هو علقمة بن قيس بن عبدالله بن مالك بن علقمة بن سلامان بن كهل بن بكر بن عوف بن النخع من مذحج، أبو شبل النخعي، وهو عم الأسود بن يزيد النخعي، وخال إبراهيم بن يزيد بن الأسود بن عمرو النخعي، وقد وُلد علقمة رحمه الله في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأدرك الجاهلية، وسمع من عمر وعثمان وابن مسعود وعلي وأبي الدرداء وحذيفة، وجوَّد القرآن على ابن مسعود، وتفقَّه به، وكان من أنبل أصحابه، قال قابوس بن أبي ظبيان: قلت لأبي: لأي شيء كنت تدع الصحابة وتأتي علقمة؟ قال: أدركت ناسًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يسألون علقمة ويستفتونه، وقد روى عنه إبراهيم بن يزيد النخعي وإبراهيم بن سويد النخعي، وأبو الضحى مسلم بن صبيح، والقاسم بن مخيمرة ويحيى بن وثاب، وتوفي سنة اثنتين وستين رحمه الله تعالى.

ولم يفرض لها صداقًا؛ أي لم يسمِّ لها صداقًا، ولم يحدد لها مهرًا عند عقد الزواج.

ولم يدخل بها حتى مات: أي ومات دون أن يمس زوجته التي لم يعين لها مهرًا.

لها مِثل صداق نسائها؛ أي: تستحق مهرًا مماثلًا لما يدفع عادة لعماتها وبنات عمها ونساء قومها.

لا وَكسَ: بفتح الواو وسكون الكاف بعدها سين مهملة؛ أي: لا ينقص عن مهر قريباتها من النساء ولا يُحَطُّ عنه.

ولا شطط: بفتح الشين والطاء المهملة؛ أي: ولا يُزاد مهرها على مهر نسائها، ولا يُغالى فيه، والشطط الجور، والمراد هنا الجور على الزوج بزيادة المهر عليه، والغلو فيه أكثر من مهر نسائها.

وعليها العدة: وعليها أن تعتد عدة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرًا.

ولها الميراث؛ أي وتستحق من ميراث زوجها ما فرض الله تبارك وتعالى للزوجة من ميراث زوجها، وهو الثمن إن كان له ولد، والربع إن لم يكن له ولد.

معقل بن سنان الأشجعي: بفتح الميم وسكون العين وكسر القاف بعدها لام، وسنان بكسر السين، ومعقل بن سنان هو أبو محمد معقل بن سنان بن مُظهر بن عَرَكِي بن فتيان بن سبيع بن بكر بن أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر، قيل: إنه حمل لواء قومه يوم فتح مكة، ونزل الكوفة، وقُتل يوم الحرة صبرًا رضي الله عنه، وكانت الحرة في ذي الحجة سنة ست وستين وقد قال فيه الشاعر:
ألا تِلكم الأنصار تنعي سراتها
وأشجع تنعي معقل بن سنان




قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بَروَعَ بنت واشق: هي بروع بنت واشق الرواسية الكلابية وقيل الأشجعية زوج هلال بن مرة، ورواس اسمه الحارث بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن قيس بن عيلان، وأشجع من قيس عيلان أيضًا، فهو أشجع بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان كما تقدم قريبًا في ترجمة معقل بن سنان، وبروع بفتح الباء كجدول وبعض أهل الحديث يقول: بِروع بكسر الباء وفتح الواو كخروع.

امرأة منا: يعني من قيس عيلان.

مِثلَ ما قضيت: أي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لها صداق نسائها لا وكس ولا شطط، وعليها العدة ولها الميراث.

ففرح بها ابن مسعود: أي سرَّ ابن مسعود رضي الله عنه لموافقة قضائه قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك.


البحث:
قال الحافظ في تلخيص الحبير: حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى في بروع بنت واشق، وقد نكحت بغير مهر، فمات زوجها بمهر نسائها والميراث، أحمد وأصحاب السنن وابن حبان والحاكم من حديث معقل بن سنان الأشجعي، وصححه ابن مهدي والترمذي، وقال ابن حزم: لا مغمز فيه لصحة إسناده، والبيهقي في الخلافيات، وقال الشافعي: لا أحفظه من وجه يَثبُت مثلُه، وقال: لو ثبت حديث بروع لقلت به، قوله: في راوي هذا الحديث اضطراب، قيل: عن معقل بن سنان، وقيل: عن رجل من أشجع، أو ناس من أشجع، وقيل غير ذلك، وصحَّحه بعض أصحاب الحديث، وقالوا: إن الاختلاف في اسم راويه لا يضر؛ لأن الصحابة كلهم عدول، إلى آخر كلامه، وهذا الذي ذكره الأصل فيه ما ذكر الشافعي في الأم، قال: قد رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم - بأبي وأمي - أنه قضى في بروع بنت واشق، وقد نكحت بغير مهر، فمات زوجها بمهر نسائها، وقضى لها بالميراث، فإن كان يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو أولى الأمور بنا، ولا حجة في قول أحد دون النبي صلى الله عليه وسلم وإن كبر، ولا يثني في قوله إلا طاعة الله بالتسليم له، ولم أحفظه عنه من وجه يثبت مثله، مرة يقال: عن معقل بن سنان، ومرة عن معقل بن يسار، ومرة عن بعض أشجع لا يسمى، وقال البيهقي: قد سُمي فيه معقل بن سنان وهو صحابي مشهور، والاختلافات فيه لا يضر، فإن جميع الروايات فيه صحيحة، وفي بعضها ما دل على أن جماعة من أشجع شهدوا بذلك، وقال ابن أبي حاتم: قال أبو زرعة: الذي قال معقل بن سنان أصح، وروى الحاكم في المستدرك سمعت أبا عبدالله محمد بن يعقوب يقول: سمعت الحسن بن سفيان يقول: سمعت حرملة بن يحيى قال: سمعت الشافعي يقول: إن صح حديث بروع بنت واشق قلت به، قال الحاكم: فقال شيخنا أبو عبدالله: لو حضرت الشافعي لقمت على رؤوس الناس وقلت: قد صح الحديث فقل به؛ اهـ، وبهذا الكلام يتضح أن الصنعاني رحمه الله قد وهم في سبل السلام؛ حيث قال: وقد روى الحاكم من حديث حرملة بن يحيى أنه قال: سمعت الشافعي يقول: إن صح حديث بروع بنت واشق قلت به، قال الحاكم: قلت: صح فقل به؛ اهـ، فإن قول الصنعاني قال الحاكم: قلت صحَّ فقُلْ به، وهمٌ؛ لأن الحاكم إنما قال، فقال شيخنا أبو عبدالله يعني محمد بن يعقوب شيخ الحاكم في هذا الحديث: لو حضرت الشافعي لقمت على رؤوس الناس وقلت: قد صح الحديث فقُلْ به.

ما يفيده الحديث:
1- أنه إذا لم يُسمَّ المهر عند العقد كان الصداق مثل مهر نسائها وصحَّ العقد.

2- أنه إذا مات الزوج قبل الدخول بالزوجة استحقت المهر كاملًا.

3- أن موت الزوج قبل الدخول يفارق الطلاق قبل الدخول؛ إذ في الطلاق قبل الدخول استحقاق نصف المهر.

4- أنه إذا مات الزوج قبل الدخول استحقت المرأة الميراث.

5- أنه يجب على من مات زوجها قبل الدخول بها أن تعتد عدة الوفاة، بخلاف الطلاق قبل الدخول فلا عدة فيه.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.64 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.25%)]