فوائد من فتل النبي صلى الله عليه وسلم لأذن ابن عباس رضي الله عنه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 137760 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42196 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5453 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-08-2024, 08:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,090
الدولة : Egypt
افتراضي فوائد من فتل النبي صلى الله عليه وسلم لأذن ابن عباس رضي الله عنه

فوائد من فَتْلِ النبي صلى الله عليه وسلم لأُذُنِ ابن عباس رضي الله عنه

د. مرضي بن مشوح العنزي

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فقد جاء عن ابن عباس رضي الله عنه: ((أنه بات ليلةً عند ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم -وهي خالته- قال: فاضطجعتُ في عَرضِ الوسادة، واضطجع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا انتصف الليل، أو قبله بقليل، أو بعده بقليل، استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران، ثم قام إلى شَنٍّ معلَّق فتوضأ منه، فأحسن وضوءه، ثم قام يصلي.

قال ابن عباس: فقُمتُ فصنعتُ مثل ما صنع، ثم ذهبت فقمت إلى جنبه، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي، وأخذ بأُذُني اليمنى يفتِلها، فصلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتَرَ ثم اضطجع، حتى أتاه المؤذن، فصلى ركعتين خفيفتين، ثم خرج فصلى الصبح))[1].

وفي هذا الحديث فتَلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أُذُنَ ابن عباس رضي الله عنه اليمنى، وقد ذكر شراح الحديث فوائدَ له، وفي هذه المقالة جَمْعٌ لِما تيسَّر من هذه الفوائد، مع الحرص على عدم تكرار الفائدة؛ لأن بعض الشرَّاح اتفقوا على بعضها، وكذلك حرَصت على عدم الزيادة من النقل عن العلماء في الفائدة، إلا لزيادة إيضاح، أو إضافة جديدة، والكمال عزيز.

لِـمَ فتل رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن ابن عباس رضي الله عنه؟
ذكر العلماء أكثر من سبب لذلك؛ فمنها:
أنه من باب التأديب؛ قال الخطابي رحمه الله: "يحتمل: أن يكون أراد به فتل التأديب والتقويم؛ ليكون ذلك أبلغ لما يريد منه"[2]، وقال السهارنفوري رحمه الله: "لتركه أدب القيام عن يمين الإمام"[3].


أنه لأجل الفَهم؛ فهناك ارتباط بين فتل الأذن والفهم؛ قال ابن الملقن رحمه الله: "ويقال: إن المعلِّم إِذَا تعاهد فَتْلَ أُذُن المعلَّم، كان أذكى لفهمه"[4].

أنه ليتذكر القصة، فالمتعلِّم يتذكر المواقف التي لأجلها قُرصت أذنه؛ قال الخطابي رحمه الله: "وليكون أذْكَرَ له فيما يستأنفه من الزمان"[5]، وقال المازري رحمه الله: "إنه أراد أن يذكر القصة بعد ذلك لصغر سنِّه"[6]، وقال الكرماني رحمه الله: "وليستحضر هو أفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم"[7]، وقال ابن الملقن رحمه الله: "وليكون أذكر لَهُ فيما يُستأنَف بعدُ"[8]، وقال الهرري رحمه الله: "وأخذُهُ بأذنه تثبيتٌ للتعليم"[9].

أنه من باب التأنيس؛ قال الباجي رحمه الله: "ويحتمل أن يفعل ذلك تأنيسًا له"[10]، وقال ابن حجر رحمه الله: "أخذ بها – أيضًا - لتأنيسه؛ لكون ذلك ليلًا"[11]، وقال محمود السبكي رحمه الله: "كان يفعل ذلك لإزالة الخوف عنه"[12]، وجاء في فتح المنعم: "وفي ذلك تطييب وإيناس ورحمة وحُنُوٌّ أكثر"[13]، وقال الهرري رحمه الله: "وأخذه بأذنه... أو زيادة في التأنيس والتسكين"[14].

أنه للإيقاظ؛ قال الباجي رحمه الله: "ويحتمل أن يفعله إيقاظًا له، وقد رُوِيَ عنه أنه قال: فجعل إذا أغْفَيْتُ يأخذ بشحمة أذني"[15]، وقال المازري رحمه الله: "أنه إنما فعله لينبِّهه من النوم"[16].

أنه ليتنبه لهيئة الصلاة وموقف المأموم؛ قال النووي رحمه الله: "وقيل: ليتنبه لهيئة الصلاة وموقف المأموم"[17].

أنه ليتنبه من الغفلة؛ قال الكرماني رحمه الله: "إما للتنبيه عن الغفلة"[18].

أنه ليذهب عنه إعجابه بنفسه؛ قال المازري رحمه الله: "وقيل: لينفي عنه العين لما أعجبه قيامه معه"[19].

أنه لإظهار المحبة؛ قال الكرماني رحمه الله: "وإما لإظهار المحبة"[20].

أنه من باب المداعبة؛ قال الخضير حفظه الله: "يدلكها للتأنيس والمداعبة"[21]، ولعله لأجل المحبة والمداعبة فتل الشافعي رحمه الله أذن الربيع رحمه الله، فقد قال الربيع: "ركب الشافعي يومًا فلصقت بسرجه وهو على الدابة، فجعل يفتل شحمة أذني بيده، فأعظمت ذلك منه، حتى وجدته عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفتل شحمة أذنه، فعلِمت أنه إنما فعل ذلك عن أصل"[22].

فوائد من فتل أذن ابن عباس رضي الله عنه في الصلاة:
بوَّب البخاري رحمه اللهبـ(باب استعانة اليد في الصلاة إذا كان من أمر الصلاة)؛ قال ابن بطال رحمه الله: "هذا الباب هو من باب العمل في الصلاة، ويسيره معفوٌّ عنه عند العلماء، والاستعانة باليد في الصلاة في هذا الحديث هي وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على رأس ابن عباس وفتله أذنه، فاستنبط البخاري منه أنه لما جاز للمصلِّي أن يستعين بيده في صلاته فيما يحض به غيره على الصلاة، ويُعينه عليها، ويُنشطه فيها، كان استعانته في أمر نفسه ليتقوَّى بذلك على صلاته وينشط إليها، إذا احتاج إلى ذلك - أولى[23].


وقال ابن رسلان رحمه الله: "وفيه دليل على جواز مراقبة الإمام المأموم وتنبيهه إذا نعس أو نام في الصلاة، في ركوع أو سجود ونحو ذلك، سواء كان المأموم صغيرًا أو كبيرًا، قريبًا منه أو أجنبيًّا"[24].

تنبيه:
نبَّه الزرقاني على أمر؛ فقال: "جاء في رواية لمسلم: «فجعلت إذا أغفيت أخذ بشحمة أذني»، وفي هذا ردٌّ على من زعم أن أخذ الأذن إنما كان حال إدارته له من اليسار إلى اليمين، متمسكًا برواية للبخاري في التفسير بلفظ: «فأخذ بأذني فأدارني عن يمينه، لكن لا يلزم من إدارته على هذه الصفة ألَّا يعود إلى مسك أذنه؛ لِما ذكر من تأنيسه وإيقاظه؛ لأن حاله يقتضي ذلك لصغر سنه، وفيه جواز فتل أذن الصغير وإيقاظه"[25].

وقال أبو الحسن المباركفوري رحمه الله: "فالحق أنه أخذ بأذنه أولًا لإدارته من اليسار إلى اليمين، ثم أخذ بها أيضًا لتأنيسه لكون ذلك في ظلمة الليل، أو لإيقاظه، أو لإظهار محبته؛ لأن حاله كانت تقتضي ذلك لصغر سنه"[26].

هذا ما تيسر كتابته، أسأل الله أن ينفع به، وله الحمد والفضل، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[1] رواه البخاري، برقم: 183، ومسلم، برقم: 763.

[2] إعلام الحديث، للخطابي 1/ 231، 232.

[3] بذل المجهود في حل سنن أبي داود 5/ 632.

[4] التوضيح لشرح الجامع الصحيح، لابن الملقن 4/ 59.

[5] إعلام الحديث، للخطابي 1/ 231، 232.

[6] المُعْلم بفوائد مسلم، للمازري 1/ 454.

[7] الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري، للكرماني 17/ 69.

[8] التوضيح لشرح الجامع الصحيح، لابن الملقن 4/ 59.

[9] الكوكب الوهَّاج والرَّوض البَهَّاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، للهرري 10/ 38.

[10] المنتقى، للباجي 1/ 219.

[11] فتح الباري، لابن حجر 3/ 72.

[12] المنهل العذب المورود شرح سنن الإمام أبي داود، لمحمود السبكي 7/ 297.

[13] فتح المنعم شرح صحيح مسلم، لموسى شاهين 3/ 557.

[14] الكوكب الوهَّاج والرَّوض البَهَّاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، للهرري 10/ 38.

[15] المنتقى، للباجي 1/ 219.

[16] المُعْلم بفوائد مسلم، للمازري 1/ 454.

[17] شرح النووي على مسلم 6/ 46.

[18] الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري، للكرماني 3/ 25.

[19] المُعْلم بفوائد مسلم، للمازري 1/ 454.

[20] الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري، للكرماني 3/ 25.

[21] شرح الموطأ، للخضير، الدرس 19، (الشاملة: 19/ 28).

[22] إعلام الحديث، للخطابي 1/ 232.

[23] شرح صحيح البخاري، لابن بطال 3/ 185.

[24] شرح سنن أبي داود، لابن رسلان 6/ 588.

[25] شرح الزرقاني على الموطأ 1/ 438.

[26] مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، للمباركفوري 4/ 174.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 76.81 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.09 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.24%)]