ذنب إبليس - الكبر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4952 - عددالزوار : 2055793 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4527 - عددالزوار : 1323605 )           »          احمى أسرتك وميزانيتك.. دليلك الشامل لشراء أفضل اللحوم الطازجة والمجمدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          4 خطوات تقلل من شيب الشعر وتجعله صحيا وحيويا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          4 وصفات سموزي مناسبة للرجيم.. نكهات لذيذة لحر الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          طريقة عمل الفراخ في المقلاة الهوائية بطعم حكاية.. السر في العسل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح الأندر أرم.. تقشير آمن وترطيب للبشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          4 أفكار مختلفة لتصميمات مطبخ عصري.. موضة 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          خلصي بيتك من السموم في 5 خطوات.. أهمها تغيير أدوات الطهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          7 خضراوات تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال.. هتنور وشك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-04-2024, 11:42 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,481
الدولة : Egypt
افتراضي ذنب إبليس - الكبر

ذنبُ إبليس
أتدري ما هو ذنب إبليس الذي أخرجه من الجنة؟

ستقول لي: لـمَّـا خلق الله سبحانه وتعالى آدم عليه السلام، أمر الملائكة أن يسجدوا لآدم، فسجدوا، وأبى إبليس أن يسجد، فخالف الأمرَ وتـمرَّد على الطاعة.
لكني لستُ هذا أعني ... أريدُ أن نتفكَّر فيمـا جعل إبليس يخالفُ أمْـرَ ربه عز وجل، ويتمرَّدُ على طاعته ... ما الذي منعه من السجود لآدم ... ولنتأمل قول الله تعالى: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر)، ألم يكن الأصلُ في هذا السياق أن يقال: «فسجدوا إلا إبليس لم يسجد»؟ لكنه سبحانه لم يقل ذلك، وإنمـا قال: (إلا إبليس أبى واستكبر)، ليُشير بذلك إلى هذا الذي أردتُ منك أن تذكره لي.
نعم، إنه الكِـبْـر والعُجْب والغرور، هو الذي منع إبليس من السجود لآدم، فالـمسألة ليست مسألةَ سجود وعدمَ سجود فحَسْب، وليست مسألةَ أمْـرٍ ومخالفةَ أمْـرٍ ... بل الـمسألة مسألة مرض في القلب، حلَّ به حتى أفسَدَه، ثم منع صاحبه من قبول الحق، وحال بينه وبين الطاعة، ودَفَع صاحبه إلى لإصـرار على الباطل، وأرْدَاه في وَبَـال الـمعصية.

وتأمل ما كان جواب إبليس لـمَّـا قال له ربُّ العزة سبحانه وتعالى: (ما منعك ألا تسجد إذ أمرتُك)؟ كان جوابُه نابعاً من استحكام الكِـبْـر في قلبه، وتسلُّطه عليه (قال أنا خير منه خلقتَني من نار وخلقتَه من طين)، أي: لا ينبغي لمثلي أن يسجد لمثله، فأجابه ربه جلَّ ثناؤه عندها: (قال فاهبط منها فمـا يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين)، فهذا هو الذي أخرج إبليس من الجنة، وجعله ملعوناً مطروداً من رحمة الله ... إنه الكِـبْـر.

فإياك يا ابنَ آدم، ثم إياك، أن تتكبر على عباد الله سبحانه، فتكون إبليسياً من حيثُ لا تشعر، وبمـاذا تفتخر وتتكبَّـر؟
إن كان بنَسَب وحَسَب، فاعلم أن الأصلَ واحدٌ، والنَّسَبَ واحدٌ ... أما الأصلُ فطينٌ يُداس بالأقدام، وأما النَّسَبُ فجميعُ الناس أبوهم آدمُ وأمُّهم حوَّاء، (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى) وهـمـا آدم وحوَّاء (وجعلناكم شعوباً وقبئل لتعارفوا) لا ليفخرَ بعضُكم على بعض، ويَعلُوَ بعضُكم على بعض، ويتكبَّـرَ بعضُكم على بعض (إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).

وهذا سلمـان الفارسيُّ رضي الله عنه ـ صاحبُ رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ لـمَّـا تفاخرت قريشُ أمامه بأنسابها، قال: «لكنني خُلِقتُ من نطفة مُستَقذرة، ثم أعود جيفة مُنتِنة، ثم آتي الـميزان، فإن ثَقُلَ فأنا كريم، وإن خفَّ فأنا لئيم» (إحياء علوم الدين للإمام الغزالي 3 : 343).

وإن كان بعلمٍ أو مـالٍ أو جاهٍ أو سلطان، فاعلم أن ذلك كلَّه نعمةٌ من الله، فلتكن شاكراً لله سبحانه أن وهبك ذلك، وخصَّك من بين كثيرين به، ولتكن مُشفِقاً على من لا علمَ عنده، أو لا مالَ لديه، أو لا جاهَ له ولا سلطان، لا متكبِّـراً عليه، فلعلَّ الله عز وجلَّ ـ إن فعلتَ ذلك ـ يمنعك ويعطيه، فنتقلب حالُك وحالُه.
والكِـبْـرُ أول ما يبدأ في القلب: أن يستصغرَ الـمتكبِّـر الناس ويستحقـرَهم، ثم يستمرُّ بصاحبه إلى أن يتكبَّر على الحق فلا ينقاد له، كمـا حصل مع إبليس اللعين، وكمـا حصل مع فرعون الذي جاءه موسى بآيات الله عز وجل، فسلَّم له في قرارة نفسه، ولكنه أبى الانقياد للحق استكباراً (وجَحَدوا بها واستَيقَنَتْها أنفسُهم ظلمـاً وعُلُوّاً)، وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم: «الكِـبْـرُ بَطَـرُ الحقُّ، وغَمْطُ الناس»، فبَطَـرُ الحق: هو دَفْعُه وإنكاره ترفُّعاً عنه وتـجـبُّـراً، وغَمْطُ الناس: هو استصغارهم واحتقارهم.
أما جزاءُ الـمتكبِّـر في الدنيا: فاستحقاقُه مَقْتَ الله وغَضَبَه، كمـا قال صلى الله عليه وسلم: «بينمـا رجلٌ يمشي في حُلَّة تُعجِبُه نفسُه، إذ خَسَفَ الله به، فهو يَتَجَلجَلُ في النار إلى يوم القيامة».
وأما جزاؤه في الآخره: فاستحقاقُه أن يكون مطروداً من رحمة الله، كمـا قال صلى الله عليه وسلم: «لا يدخل الجنة مَنْ كان في قلبه مثقالُ حبَّة من خَرْدل من كِـبْـر».
وإذا لم تكن متكبِّـراً فكن متواضعاً، فإنه خُلُقُ الأنبياء والـمرلسين وعباد الله الصالحين. ولنا مع التواضع وقفةٌ في مقالٍ قادمٍ من مقالات «حياة الروح» إن شاء الله تعالى.

منقول

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.04 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]