فضل السحور - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموازنة بين سؤال الخليل عليه السلام لربه وبين عطاء الله للنبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تفسير سورة العاديات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          تفسير قوله تعالى: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          حذف الياء وإثباتها في ضوء القراءات القرآنية: دراسة لغوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 86 )           »          «عون الرحمن في تفسير القرآن» ------متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 489 - عددالزوار : 200657 )           »          تفسير سورة النصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          المصادر الكلية الأساسية التي يرجع إليها المفسر ويستمد منها علم التفسير تفصيلا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          تفسير سورة القارعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          {ألم نجعل الأرض مهادا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          تعريف (القرآن) بين الشرع والاصطلاح: عرض وتحرير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 30-03-2024, 12:48 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,444
الدولة : Egypt
افتراضي فضل السحور

فضل السحور

د. خالد بن محمود بن عبدالعزيز الجهني

في الصحيحين عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً»[1].

معاني المفردات:
تَسَحَّرُوا: أي تناولوا شيئًا ما وقت السحر استحبابا.

السَّحُورِ: بفتح السين اسم ما يتسحر به من الطعام والشراب، وبالضم فعل التسحر.

بَرَكَةً: أي أخروية بالزيادة في الأجر، والثواب، وبركة دنيوية في التقوي على الصيام.

روى الإمام أحمد وصححه الألباني عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «السَّحُورُ أَكْلُهُ بَرَكَةٌ فَلَا تَدَعُوهُ وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ؛ فَإِنَّ اللهَ عز وجل، وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ»[2].

معاني المفردات:
بَرَكَةٌ: أي زيادة في القدرة على الصوم، وزيادة في الأجر.


فَلَا تَدَعُوهُ: أي لا تتركوه.

وَلَوْ أَنْ يَجْرَعَ أَحَدُكُمْ جُرْعَةً مِنْ مَاءٍ: أي لا يتركه بحال، ولو على شربة ماء.

يُصَلُّونَ عَلَى الْمُتَسَحِّرِينَ: الصلاة من الله عز وجل على العبد ثناء في الملأ الأعلى، ومن الملائكة استغفار.

روى مسلم عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلمقَالَ: «فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ أَكْلَةُ السَّحَرِ»[3].

معاني المفردات:
فَصْلُ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ: أي الفارق والمميز بين صيامنا وصيام اليهود والنصارى السحور، فإنهم لا يتسحرون، ونحن يستحب لنا السحور.

أَكْلَةُ السَّحَرِ: أي السَّحور، وهي عبارة عن المرة الواحدة من الأكل كالغَدوة والعَشوة وإن كثُر المأكول فيها، وأما الأُكلة بالضم فهي اللقمة.

روى النسائي وصححه الألباني عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَتَسَحَّرُ، فَقَالَ: «إِنَّهَا بَرَكَةٌ أَعْطَاكُمُ اللَّهُ إِيَّاهَا فَلَا تَدَعُوهُ»[4].

معاني المفردات:
إِنَّهَا بَرَكَةٌ: أي إن هذه الأكلة ذات بركة.

أَعْطَاكُمُ اللَّهُ إِيَّاهَا: أي نَدَبَكم إليها، أو خصّكم بإباحتها دون أهل الكتاب، وهو مما اختصت به هذه الأمة في صومها.

فَلَا تَدَعُوهُ: أي لا تتركوا السحور، وهذا الأمر للاستحباب؛ لأنه صلى الله عليه وسلم واصل بأصحابه، فلو كان التسحّر واجبًا لما فعل ذلك.

روى أبو داود وصححه الألباني عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «نِعْمَ سَحُورُ الْمُؤْمِنِ التَّمْرُ»[5].

معاني المفردات:
نِعْمَ: من ألفاظ المدح.

سَحُورُ المُؤْمِنِ التَّمْرُ: أي في التسحر بالتمر بركة عظيمة وثوابٌ كثيرٌ؛ فيطلب تقديمُه في السحور.
روى أبو داود وصححه الألباني عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رضي الله عنه، قَالَ: دَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى السَّحُورِ فِي رَمَضَانَ، فَقَالَ: «هَلُمَّ إِلَى الْغَدَاءِ الْمُبَارَكِ»[6].
هَلُمَّ: أي تعال.

الْغَدَاءِ الْمُبَارَكِ: الغداء مأكول الصباح، وأطلق عليه؛ لأنه يقوم مقامه، وكان السحور مباركا؛ لأنّ به يقوى الإنسان على الصوم، وينشط له وتخف مشقته، وإن كان خفيفا.

ما يستفاد من الأحاديث:
1- فضيلة السحور؛ فإن فيه بركة دنيوية، وأخروية.

2- فضل المتسحرين؛ فإن الله وملائكة يصلون عليهم.

3- الفارق بين صيامنا وصيام اليهود والنصارى أكلة السحر.

4- استحباب السحور على تمر.

5- الحث على التسحر ولو بالقليل.

[1] متفق عليه: رواه البخاري (2024)، ومسلم (1174).

[2] صحيح: رواه أحمد (11086)، وصححه الألباني في صحيح الجامع (1844).

[3] صحيح: رواه مسلم (1096).

[4] صحيح: رواه النسائي(2162)، وصححه الألباني.

[5] صحيح: رواه أبو داود (2345)، وصححه الألباني.

[6] صحيح: رواه أبو داود (2344)، وأحمد (17152)، وصححه الألباني.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.80 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.70%)]