أجلُّ النِّعَم! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 994 - عددالزوار : 122275 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 19-03-2024, 08:34 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,513
الدولة : Egypt
افتراضي أجلُّ النِّعَم!

أجلُّ النِّعَم!



كتبه/ محمد خلف
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فيأتي رمضان بالصوم الذي يذكرنا بعظيم نعم الله علينا من المأكل والمشرب، وبالحواس التي مَنَّ الله بها علينا للتمتع بها، وتيسير هضمها، وكثيرة هي النعم التي نغفل عنها مع عظمها، ولكن الواحد منا يألف النعمة ولا يشعر بها إلا بعد فقدها ولو مؤقتًا، فينبغي أن نكثر من الحمد لله التي تملأ الميزان، وكذا الاستغفار الحاصل من التفريط والتقصير في شكر نعم ربنا الغفور الرحيم -سبحانه وبحمده-.
وتظل دائمًا أجل النعم في كل حين، ولا سيما في شهر القرآن والتراويح، والذكر والدعاء، والعتق والغفران، هي معرفة الله وتوحيده، والشوق إليه والعيش بدينه ولدينه، ودوام ذكره ودعائه، والافتقار والخضوع، والإنابة إليه، والفرار منه إليه؛ لذلك في سورة النعم (سورة النحل) صَدَّر -سبحانه- فاتحة هذه السورة المباركة بالتذكير بهذه النعمة الجليلة، وهي إرسال الرسل بالنور ودعوة الناس إلى توحيده وإفراده بالعبودية وإلى تقواه، فقال -تعالى-: (يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ ‌بِالرُّوحِ ‌مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ) (النحل: ?).
قال ابن عيينة -رحمه الله-: "مَا أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَى الْعِبَادِ نِعْمَةً مِنْ أَنْ عَرَّفَهُمْ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، قَالَ: وَإِنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ كَالْمَاءِ فِي الدُّنْيَا" (كتاب الشكر لابن أبي الدنيا)، وكذا في سورة الرحمن المشتملة على العديد والعديد من نعم وآلاء الله -تعالى-؛ افتتحها بنعمة تعليم القرآن، فقال: (الرَّحْمَنُ . ‌عَلَّمَ ‌الْقُرْآنَ . خَلَقَ الْإِنْسَانَ) (الرحمن: 1-3).
أغْراضُ هَذِهِ السُّورَةُ ابتدأت بِالتَّنْوِيهِ بِالقُرْآنِ؛ قالَ في الكَشّافِ: "أرادَ اللَّهُ أنْ يُقَدِّمَ في عَدَدِ آلائِهِ أوَّلَ شَيْءٍ ما هو أسْبَقُ قِدَمًا مِن ضُرُوبِ آلائِهِ وأصْنافِ نَعْمائِهِ وهي نِعْمَةُ الدِّينِ، فَقَدَّمَ مِن نِعْمَةِ الدِّينِ ما هو أعْلى مَراتِبِها وأقْصى مَراقِبِها وهو إنْعامُهُ بِالقُرْآنِ وتَنْزِيلِهِ وتَعْلِيمِهِ، وأخَّرَ ذِكْرَ خَلْقِ الإنْسانِ عَنْ ذِكْرِهِ ثُمَّ أتْبَعُهُ إيّاهُ ثُمَّ ذَكَرَ ما تَمَيَّزَ بِهِ مِن سائِرِ الحَيَوانِ مِنَ البَيانِ" (التحرير والتنوير لابن عاشور).
وفي الإتيان بنعمة تعليم القرآن قبل الإشارة إلى خلق الإنسان، قال الرازي في تفسيره: "لَمَّا ثَبَت كَونُه الرَّحمنَ، وأشار إلى ما هو شِفاءٌ ورَحمةٌ -وهو القُرآنُ-؛ ذكَرَ نِعَمَه، وبدأ بخَلْقِ الإنسانِ؛ فإنَّه نِعمةٌ تَتِمُّ جميعُ النِّعَمِ به، ولولا وُجودُه لَما انتَفَع بشَيءٍ، فيستشعر المؤمن في شهر القرآن الاصطفاء والتفضيل من الله العليم الحكيم له الذي أنعم عليه وأعطاه الكتاب المبين المصدق لما بين يديه من الكتب والشاهد والحاكم عليها، فقال: (‌ثُمَّ ‌أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) (فاطر: 32).
فينطق القلب قبل الجوارح شكرًا وثناءً على ربنا الرحيم، وكذا خوفًا من أن يفقد هذه النعم التي هي أجل النعم فينطق وجلًا منكسرًا مفتقرًا، قائلًا كما قاله من قبله الراسخون في العلم: (‌رَبَّنَا ‌لَا ‌تُزِغْ ‌قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) (آل عمران: 8).
وكذا متأسيًا بنبينا -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يكثر من دعائه: (‌يَا ‌مُقَلِّبَ ‌القُلُوبِ ‌ثَبِّتْ ‌قَلْبِي ‌عَلَى ‌دِينِكَ) (رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني).
فاللهم لك الحمد لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، وصلِّ اللهم وسلِّم على نبينا محمدٍ، وعلى آله وصحبه أجمعين.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.37 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.65 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.89%)]