|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ما جاء في صفة إزار رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان صالح العجرمي مدارسة كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله: 17- بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ إِزَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم • الإزار: هو الذي يغطي ويستر النصف الأسفل من البدن؛ فتكون بدايته من منتصف الجسم إلى أسفل، وأما الثوب أو القميص فهو الذي يبدأ من أعلى إلى أسفل. 1- في الصحيحين عن أبي بُردةَ، عن أبيه، قَالَ: "أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها، كِسَاءً مُلَبَّدًا، وَإِزَارًا غَلِيظًا، فَقَالَتْ: قُبِضَ رُوحُ رَسُولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم في هذين". • مُلَبَّدًا: المرقع، أو الثخين الذي صار كالملبَّد. • وَإِزَارًا: الملحفة، والمراد بالإزار ما يستر أسفل البدن، والرداء ما يستر أعلى البدن. 2- عَنِ الأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّتِي، تُحَدِّثُ عَنْ عَمِّهَا، قَالَ: بَيْنَا أَنَا أَمشِي بِالْمَدِينَةِ، إِذَا إِنْسَانٌ خَلْفِي، يَقُولُ: ارْفَعْ إِزَارَكَ، فَإِنَّهُ أَتْقَى وَأَبْقَى، فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ، قَالَ: (أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٌ؟) فَنَظَرْتُ، فَإِذَا إِزَارُهُ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ؛ [رواه أحمد]. • "بَيْنَا": في نسخة بينما. • "ارْفَعْ إزارك"؛ أي: ارفع إزارك من على الأرض. • "فَإِنَّهُ أَتْقَى"؛ أي: أنظف من الوسخ. • "وَأَبْقَى"؛ أي: أكثر دوامًا للثوب؛ وفي رواية: "وأنقى". • "بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ": الملحاء التي فيها خطوط من سواد وبياض، وهو نوع من الثياب الرخيصة. • "فَإِذَا إِزَارُهُ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ": وهذا خاص بالإِزَار، وأما الثوب فيكون أعلى الكعبين. 3- عن إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: "كَانَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، يَأْتَزِرُ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ، وَقَالَ: هَكَذَا كَانَتْ إِزْرَةُ صَاحِبِي؛ يَعنِي النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم". 4- عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رضي الله عنه قال: "أخذ رسولُ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم بِعَضَلَةِ سَاقِي، أَوْ سَاقِهِ، فَقَالَ: (هَذَا مَوْضِعُ الْإِزَارِ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَلَا حَقَّ لِلْإِزَارِ فِي الْكَعْبَيْنِ)"؛ [رواه الترمذي، وابن ماجه، والنسائي]. • والمعنى: لا تستر الكعبين بالإزار.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |