تخريج حديث: المستحب أن يبدأ بهما - أي: بالمضمضة والاستنشاق - قبل الوجه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4957 - عددالزوار : 2061897 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4533 - عددالزوار : 1330648 )           »          ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 62 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-01-2024, 02:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: المستحب أن يبدأ بهما - أي: بالمضمضة والاستنشاق - قبل الوجه

تخريج حديث: المستحب أن يبدأ بهما - أي: بالمضمضة والاستنشاق - قبل الوجه
الشيخ محمد طه شعبان


المستحب أن يبدأ بهما - أي: بالمضمضة والاستنشاق - قبل الوجه؛ لأن كل من وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أنه بدأ بهما، إلا شيئًا نادرًا. (1/ 171).

ذكر هنا أن كل من وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أنه بدأ بالمضمضة والاستنشاق قبل الوجه، إلا شيئًا نادرًا.

قلت: فأما من ذكر أنه بدأ بالمضمضة والاستنشاق قبل الوجه.

فمنها: ما أخرجه البخاري (140)، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس ﭭ، أنه توضأ، فغسل وجهه، أخذ غرفة من ماء، فمضمض بها واستنشق، ثم أخذ غرفة من ماء، فجعل بها هكذا، أضافها إلى يده الأخرى، فغسل بهما وجهه...

ومنها: ما أخرجه البخاري (159)، ومسلم (226)، عن حمران مولى عثمان، أن عثمان بن عفان ﭬ، دعا بوضوء، فتوضأ، فغسل كفيه ثلاث مرات، ثم مضمض واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاث مرات...

ومنها: ما أخرجه البخاري (185)، ومسلم (235)، عن عمرو بن يحيى المازني، عن أبيه، أن رجلًا قال لعبد الله بن زيد، وهو جد عمرو بن يحيى: أتستطيع أن تريني كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ فقال عبد الله بن زيد: نعم، فدعا بماء، فأفرغ على يديه فغسل مرتين، ثم مضمض واستنثر ثلاثًا، ثم غسل وجهه ثلاثًا...

ومنها: ما أخرجه البخاري (2918)، عن المغيرة بن شعبة ﭬ، قال: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته، ثم أقبل، فلقيته بماء، فتوضأ وعليه جبة شامية، فمضمض واستنشق، وغسل وجهه...

ومنها: ما أخرجه البخاري (257)، عن ابن عباس ﭭ، قال: قالت ميمونة ڤ: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء للغسل، فغسل يديه مرتين أو ثلاثًا، ثم أفرغ على شماله، فغسل مذاكيره، ثم مسح يده بالأرض، ثم مضمض واستنشق، وغسل وجهه...

وأما ما رُوي في البدء بغسل الوجه قبل المضمضة والاستنشاق، فهما حديثان:
الحديث الأول: أخرجه الدارقطني في «سننه» (320)، قال: حدثنا إبراهيم بن حماد, قال: حدثنا العباس بن يزيد, قال: حدثنا سفيان بن عيينة, قال: حدثني عبد الله بن محمد بن عقيل, أن علي بن الحسين أرسله إلى الربيع بنت معوذ يسألها عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: إنه كان يأتيهن وكانت تخرج له الوضوء, قال: فأتيتها فأخرجت إلي إناء, فقالت: في هذا كنت أخرج له الوضوء لرسول الله صلى الله عليه وسلم, فيبدأ فيغسل يديه قبل أن يدخلهما ثلاثًا, ثم يتوضأ فيغسل وجهه ثلاثًا, ثم يمضمض ثلاثًا, ويستنشق ثلاثًا, ثم يغسل يديه, ثم يمسح برأسه مقبلًا ومدبرًا, ثم غسل رجليه، قالت: وقد أتاني ابن عم لك تعني ابن عباس فأخبرته، فقال: ما أجد في الكتاب إلا غسلتين ومسحتين, فقلت لها: فبأي شيء كان الإناء؟ قالت: قدر مد بالهاشمي, أو مد وربع. قال العباس بن يزيد: هذه المرأة حدثت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بدأ بالوجه قبل المضمضة والاستنشاق, وقد حدَّث أهل بدر؛ منهم عثمان وعلي ﭭ، أنه بدأ بالمضمضة والاستنشاق قبل الوجه، والناس عليه.

والحديث عند أحمد (27015)، بلفظ: حدثنا سفيان بن عيينة، قال: حدثني عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، قال: أرسلني علي بن حسين إلى الربيع بنت معوذ ابن عفراء، فسألتها عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخرجت له، يعني إناء يكون مدًّا، أو نحو مد وربع، قال سفيان: كأنه يذهب إلى الهاشمي، قالت: كنت أخرج إليه الماء في هذا، فيصب على يديه ثلاثًا، وقال مرة: يغسل يديه قبل أن يدخلهما، ويغسل وجهه ثلاثًا، ويمضمض ثلاثًا، ويستنشق ثلاثًا...

وأخرجه أبو داود (126)، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا بشر بن المفضل، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الربيع بنت معوذ ابن عفراء ڤ، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأتينا، فحدثتنا أنه قال: «اسْكُبِي لِي وَضُوءًا»، فذكرت وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت فيه: فغسل كفيه ثلاثًا، ووضأ وجهه ثلاثًا، ومضمض واستنشق مرة، ووضأ يديه ثلاثًا ثلاثًا، ومسح برأسه مرتين بمؤخر رأسه، ثم بمقدمه، وبأذنيه كلتيهما ظهورهما وبطونهما، ووضأ رجليه ثلاثًا ثلاثًا.

قلت: ومدار هذا الحديث على عبد الله بن محمد بن عقيل، وهو ضعيف مضطرب الحديث، وقد اضطرب في هذا الحديث فرواه بألفاظ مختلفة، وقد جاء عنه عند أحمد، وغيره بتقديم المضمضة والاستنشاق على الوجه.

فقد أخرجه أحمد (27016)، قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، قال: حدثتني الربيع بنت معوذ ابن عفراء، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتينا، فيكثر، فأتانا فوضعنا له الميضأة، فتوضأ، فغسل كفيه ثلاثًا، ومضمض، واستنشق، مرة مرة، وغسل وجهه ثلاثًا، وذراعيه ثلاثًا، ومسح رأسه بما بقي من وضوئه في يديه مرتين، بدأ بمؤخره، ثم رد يده إلى ناصيته، وغسل رجليه ثلاثًا، ومسح أذنيه مقدمهما ومؤخرهما.

ورواه غير أحمد أيضًا كذلك.

الحديث الثاني: هو حديث المقدام بن معد يكرب الآتي.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.71 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.04 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.42%)]