بين الشهيد والمثل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 497 - عددالزوار : 22203 )           »          9 استخدامات لنشا الذرة غير الطبخ أبرزها إزالة البقع وتلميع الخشب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          4 خيارات صحية ولذيذة لإفطار الأطفال قبل اليوم الدراسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          6 حيل لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. منها النوم الكافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          لو ابنك معتمد عليك فى كل حاجة.. 4 نصائح لتعزيز استقلاليته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          خطوات تطبيق البلاشر بطريقة صحيحة حسب نوع الوجه.. استمتعى بإطلالة أنثوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          8 علامات بتقولك أن الشخص ده جدير بثقتك قبل ما تكون علاقة صداقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          5 نصائح للتعامل مع طفلك الشقى من غير صراخ أو ضرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          7 خطوات للعناية بمنطقة تحت العين.. هتخلى بشرتكِ مشرقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          5 حاجات إياكِ تحطيها على سطح الحمّام عشان يفضل دايما منظم ونضيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-12-2023, 12:41 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,539
الدولة : Egypt
افتراضي بين الشهيد والمثل





بين الشهيد والمثل

الناس حيال وقوع المنكرات ثلاثةٌ: مرتكبها، والْمُنْكِرُ عليه، وتاركها، وقد وقع التركيز في القرآن على القسمين الأوَّلين وعاقبتهما، وفي سياقهما ذُكِرت أوصافهما، ومن تلك الأوصاف ما يتصل بالناس لها أو عليها، فالواقع في المنكر صار عبرةً وسلفًا ومثلًا للناس؛ قال الله سبحانه وتعالى: {فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآخِرِينَ} [الزخرف: 56]، ومُنْكِرُ الْمُنْكَر شهيد على الناس؛ قال الله سبحانه وتعالى: {وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} [الحج: 78].

أما الفريق الثالث - تارك المنكر - الذي لم ينكره في العلن ولم يرتكبه، فقد جاءت حالته في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم منكرًا فلْيُغَيِّرْه بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان».

والإنكار بالقلب مرحلة خَفِيَّة دقيقة، وهي مهمة وذات قيمة عالية، وقد يحصل بها بعض الإصلاح، صحيح أنها قد لا تحجب العقوبة الشاملة، لكنها تنجي صاحبها بإذن الله يوم القيامة، وتعذره أمام الله.

وتقتضي - أولًا - صدق القلب بإقرار الْمُنْكِر أنه مُنْكَر، والتألم من وقوعه وانتشاره، وحزم النفس على عدم ارتكابه، ثم تقتضي - ثانيًا - عدم شهوده، وترك المكان الذي يُرتكَب فيه، فليس منكِرًا لو قعد في مكان الْمُنكَر وقت حدوثه، بل هو واقع فيه ولو لم يفعله؛ لأن جلوسه تقرير بعدم خطأ مرتكب المنكر؛ قال الله تعالى: {فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ} [النساء: 140].

إن الإنكار بالقلب ولو لم يُعْطِ صدقًا واضحًا على صاحبه، وموقفًا بينًا له من الخارج، فيكفي فيه صدق القلب، ويكفي عدم الإقرار بالمنكر، وهذا بذاته موقف مهم يحصل به التأثير.

وخفاء موقف الإنكار بالقلب جعل بعض الناس يظن لقصر التفكير، وضيق التأمل، عدمَ وجوده، فيصير أمام خيارين: إما الإنكار العلني الذي قد يتعذر عليه، فليس أمامه سوى ركوب المنكر، لكنَّ بين يديه حلًّا دقيقًا، وموقفًا عظيمًا، هو ترك المنكر وعدم تقريره.

وقريب من صاحب هذا الموقف من لا يفعل المنكر، لكنه لا يبالي به؛ لضعف إيمانه، وقصر تأمله، حتى إذا طُلِبَ منه أو عُرِضَ عليه، لا يتوانى في ارتكابه، كالذي قال لمن طلبوا منه أن يُقرِّب شيئًا للصنم: "ما عندي ما أُقرِّب"، فهو مستعدٌّ للمنكر، ينتظر متى يُعرَض له.

وجود هذه التفاصيل في التعاطي مع المنكرات يعني وجوب إحياء القلب بالتفكر والتأمل؛ لأن التماهي معها يُفْقِد القلب وازع الإنكار، فيتشرَّب الفتن، فيسودُّ القلب فيؤول إلى سوء المصير.
__________________________________________________ ____
الكاتب: عبدالكريم الخنيفر








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.08 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.41 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]