عقيدة الفرقة الناجية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4518 - عددالزوار : 1311349 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4943 - عددالزوار : 2041927 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131976 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-11-2023, 03:07 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,857
الدولة : Egypt
افتراضي عقيدة الفرقة الناجية

عقيدة الفرقة الناجية
الشيخ عبدالله بن جار الله آل جار الله


اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة أهل السنة والجماعة، هو: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، والبعث بعد الموت، والإيمان بالقَدَر خيره وشره.

ومن الإيمان بالله: الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه، وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريفٍ ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل؛ بل يؤمنون بأنَّ الله ليس كمثلِه شيء، وهو السميع البصير، فلا ينفُون عنه ما وصف به نفسه، ولا يُحَرِّفون الكَلِم عن مواضعه، ولا يلحدون في أسماء الله وآياته، ولا يُكَيِّفون ولا يمثِّلون صفاتِه بصفات خلقِه؛ لأنه - سبحانه - لا سميَّ له، ولا كفو له، ولا ندَّ له، ولا يُقاس بخلْقه - سبحانه وتعالى.

وقد جمع فيما وصف وسمى به نفسَه بين النفْي والإثبات، فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاءتْ به المرْسلون؛ فإنه الصِّراط المستقيم، وقد دخل في هذا الأصْل الكبيرِ جميعُ ما في الكتاب والسنة من تفاصيل أسمائه وصفاته وأفعاله، وما يُنَزَّه عنه، ودخل في ذلك الإيمانُ باستوائِه على عرشه، ونزوله إلى السماء الدنيا، ورؤية المؤمنين له في الآخرة، كما تواترتْ بذلك النصوص، وبأنه قريبٌ مجيب، وما ذُكر في الكتاب والسنة مِن قُربه ومعيَّته لا ينافي ما ذُكِر من عُلُوِّه وفوقِيَّته؛ فإنه - سبحانه - ليس كمثْلِه شيء في جميع نعوتِه.


ومنَ الإيمان بالله وكُتُبه الإيمانُ بأن القرآن كلام الله، منَزَّل غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود، وأن الله تكلَّم به حقيقةً.

ومن الإيمان باليوم الآخر الإيمان بكل ما أخبر به النبيُّ صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت من أحوال البرزخ، فيؤمنون بفتنة القبر، وعذابه، ونعيمه، والبعث بعد الموت، والحوض، والميزان، والصراط، والجنة والنار، وتفاصيل ذلك.

وتؤمن الفرقة الناجية بالقدَر خيره وشره، والإيمان بالقدَر على درجتَيْن، كل درجة تتضَمَّن شيئَيْن:
الدرجة الأولى: الإيمان بأن الله - تعالى - عَلِم ما الخلقُ عاملون بعلمه القديم، الذي هو موصوف به أزلاً وأبدًا، وعَلِم جميع أحوالهم مِن الطاعات والمعاصي، والأرزاق والآجال، ثم كَتَب في اللَّوْح المحفوظ مقاديرَ الخلائِق.

والدرجة الثانية: مشيئة الله النافذة، وقدرته الشاملة، وهو الإيمان بأن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لَم يكن، لا يكون في مُلْكه ما لا يريد، والعبادُ هم الفاعلون لطاعتهم ومعاصيهم، والله خالقُهم، وخالق قُدرتهم وإرادتهم.

ومِن أصول الفرقة الناجية: أن الدين والإيمان قولٌ وعمل؛ قول القلب واللسان، وعمل القلب واللسان والجوارح، يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية، وهم مع ذلك لا يُكَفِّرُون أهل القبلة بمطلق المعاصي والكبائر، ويقولون: إنه مؤمن ناقِصُ الإيمان، أو مؤمن بإيمانه، فاسق بكبيرته.

ومن أصول أهل السنة والجماعة: سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويَقبلون ما جاء في الكتاب والسنَّة من فضائلهم ومناقِبهم ومراتِبهم، ويُحِبُّون أهلَ بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتولَّوْنهم، ويتولَّوْن أزواجَ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهاتِ المؤمنين، ويتبرَّؤُون من طريقة الروافض، الذين يبغضون الصحابة ويسبُّونهم، وطريقة النواصب الذين يُؤذُون أهل البيت بقولٍ أو عمل، ويمسكون عما شَجَر بين الصحابة، وأن لهم منَ الفضائل والسوابق ما يُوجب مغفرةَ ما صدَر منهم - رضي الله عنهم وأرضاهم.

ويُصَدِّقون بكرامات الأولياء، وما يُجري اللهُ على أيديهم مِن خوارق العادات، ويتَّبعون آثار رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا، ويدْعون إلى كلِّ خُلُق جميل، وينْهَوْن عن كل خُلُق رذيل، وهم في ذلك كلِّه متَّبِعُون للكتاب والسنة، فنسأل الله - تعالى - أن يجعلَنا منهم، وألاَّ يزيغَ قلوبنا بعد إذْ هدانا، وأن يهبَ لنا مِن لدنه رحمة، إنه هو الوَهَّاب[1].

[1] مقتطفات من "العقيدة الواسطية"، لشيخ الإسلام ابن تيميَّة - رحمه الله تعالى.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.00 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.29 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.91%)]