لماذا المحكم والمتشابه؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4509 - عددالزوار : 1299816 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 774 - عددالزوار : 117939 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3641 )           »          قسمة غنائم حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الوجه المشرق والجانب المضيء لطرد المسلمين من الأندلس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          القرآن يذكر غزوة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مشاهد من معركة حنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          غزوة هوازن "حنين" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          ليلة هي من أقسى ليالي الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-10-2023, 10:37 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,138
الدولة : Egypt
افتراضي لماذا المحكم والمتشابه؟

لماذا المحكم والمتشابه؟



{هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات} (آل عمران: 7).

- أعلم أن الآيات المحكمات هي الواضحة المعنى التي لا يختلف على معناها اثنان.. والمتشابهات: ما قد يختلف في تفسيرها.. ولكن تحدثني نفسي أحيانا.. لماذا أنزل الله المحكم والمتشابه؟ لو كانت الآيات كلها محكمة.. ألم يكن أبلغ في إقامة الحجة؟
وكلما حدثت نفسي بذلك قلت: أستغفر الله, وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم..
هكذا بدأ صاحبي حواره معي في (جلسة شاي) دعاني إليها في ديوانه بعد صلاة العصر، وتابع صاحبي حديثه:
- ثم هناك آية في أول سورة هود وصف فيها القرآن العزيز بأنه: {كتاب أحكمت آياته} (هود: 1)... وفي سورة الزمر: {كتابا متشابها} (23).
أبديت إعجابي باستعداد صاحبي:
- أرى أنك جمعت الآيات المرتبطة بالموضوع.
- لأنني منذ فترة وهذا الموضوع يشغلني.
- لنبدأ بوصف القرآن كله أنه محكم.. في أول سورة هود.. أي إنه حق لا عبث فيه ولا ريب ولا هزل {ذلك الكتاب لا ريب فيه} (البقرة: 2)، والآية من سورة الزمر أنه متشابه.. أي يشبه بعضه بعضا في الحق، ويصدق بعضه بعضا لأنه كله من عند الله، وكله كلام الله عز وجل فحمل ذات الصفة لأن الله عز وجل هو الذي تكلم به، فلا نقص ولا تناقض ولا ريب بل كله حق وكامل.
وأما معنى أن بعضه محكم وبعضه متشابه.. ففي تفسير البغوي: «سميت محكمات من الإحكام كأنه أحكمها فمنع الخلق من التصرف فيها لظهورها ووضوح معناها.. {هن أم الكتاب} أي أصله الذي يعمل عليه في الأحكام، وقال {أم الكتاب}, ولم يقل «أمهات الكتاب» مع أن المراد الآيات, لأن الآيات كلها في تكاملها واجتماعها كالآية الواحدة وكلام الله واحد, وقيل: كل آية منهن أم الكتاب»..
- فهمنا المعنى.. ولكن ما الحكمة؟!
- الحكمة واضحة.. تمحيص للناس.. {فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله}.. والذين في قلوبهم مرض في كل زمان ومكان.. منهم (الخوارج) الذين قالوا: «لا حكم إلا لله».. يحتجون بآيات من كتاب الله لتحقيق أهوائهم. قال الحسن: ومعنى ابتغاء الفتنة.. طلب الضلالة, فكان الذي طلبه هؤلاء إفساد ذات البين في الدين.. وهكذا كل فئة؛ ولذلك حذر الرسول [ من هذه الفئات: «فإذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سماهم الله فاحذروهم» متفق عليه.
فلا شك أن القرآن يمحص الناس ويبين المؤمن ممن في قلبه زيغ ومن في قلبه مرض, ولا ينتفع به إلا مؤمن.. متبع لأمر الله تعالى وأمر رسوله [.. عن ابن مسعود ] أن رسول الله [ قال: «فأحلوا حلاله، وحرموا حرامه، وافعلوا ما أمرتم به، وانتهوا عما نهيتم عنه، واعتبروا بأمثاله، واعملوا بمحكمه، وآمنوا بمتشابهه، وقولوا آمنا به كل من عند ربنا...» حسنه الألباني.


اعداد: د. أمير الحداد




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.24 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]