|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() من أقوال السلف في العين فهد بن عبد العزيز الشويرخ الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فالعين ثابتة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم, (( « العين حق» )) [متفق عليه] والعين تؤذي وقد تقتل, قال رسول الله عليه وسلم: (( « العين تُدخلُ الرجل القبر, وتُدخلُ الجمل القٍدر» )) [أخرجه أبو نعيم في الحلية, وحسنه الألباني في صحيح الجامع] للسلف أقوال في العين, يسّر الله فجمعت بعضًا منها, أسأل الله أن ينفع بها الجميع.
& قال الإمام الشوكاني رحمه الله: قد أنكر بعض المعتزلة كأبي هاشم, والبلخي أن العين تأثيرًا...وليس هذا بمستنكر من هذين واتباعهما, فقد صار دفع أدلة الكتاب والسنة بمجرد الاستبعادات العقلية دأبهم وديدنهم, وأيّ مانع من إصابة العين بتقدير الله سبحانه لذلك؟ وقد وردت الأحاديث الصحيحة بأن العين حق, وأصيب بها جماعة في عصر النبوة...وبالجملة فقول هؤلاء مدفوع بالأدلة المتكاثرة وإجماع من يعتد به من هذه الأمة سلفًا وخلفًا, وبما هو مشاهد في الوجود, فكم من شخص من هذا النوع الإنساني وغيره من أنواع الحيوان هلك بهذا السبب.
& قال النضر بن شمل رحمه الله: يعيونك. & قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: أي يعينونك بأبصارهم, بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك, لولا وقاية الله لك, وحمايته إياك منهم, وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل. & قال العلامة السعدي رحمه الله: حرصوا على أن يزلقوه بأبصارهم, أي: يصيبوه بأعينهم من حسدهم.
& قال محمد بن كعب رحمه الله: خشي عليهم العين. & قال الضحاك رحمه الله: خشى يعقوب على ولده العين. & قال مجاهد رحمه الله: خاف عليهم العين. & قال قتادة رحمه الله: كانوا قد أُوتوا صورًا وجمالًا فخشي عليهم أنفس الناس & قال الإمام الطبري رحمه الله: ذُكِر أنه قال ذلك لهم, لأنهم كانوا رجالًا لهم جمالًا, وهيأة, فخاف عليهم العين إذا دخلوا جماعةً من طريقٍ واحدٍ, وهم ولد رجلٍ واحدٍ, فأمرهم أن يتفرقوا في الدخول إليها. & قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله: خاف عليهم العين. ـــــــــــــــ & قال الإمام ابن عطية الأندلسي رحمه الله: قيل: خشي عليهم العين, لكونهم أحد عشر لرجل واحد وكانوا أهل جمال وبسطة. & قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: يعقوب عليه السلام, أمر بنيه لما جهزهم مع أخيهم بنامين إلى مصر, أن لا يدخلوا كلهم من باب واحد. وليدخلوا من أبواب متفرقة, فإنه كما قال ابن عباس...وغير واحد أنه خشي عليهم العين, وذلك أنهم كانوا ذو جمال وهيئة حسنة, ومنظر وبهاء, فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم. فإن العين حق, تستنزل الفارس عن فرسه.
& قال الإمام القرطبي رحمه الله: العين تؤثر في الإنسان وتضرعه, أي: تضعفه وتنحله, وذلك بقضاء الله تعالى وقدره. ويُقال: إن العين أسرع إلى الصغار منها إلى الكبار, والله أعلم. & قال الإمام النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم: (( ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين )) وفيه صحة أمر العين وأنها قوية الضرر. & قال الإمام العيني رحمه الله: الإصابة بالعين ثابتة موجودة ولها تأثير في النفوس. & قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: الإصابة بالعين قد تقتل. & قال الإمام القسطلاني رحمه الله: الإصابة بها ثابتة موجودة.
& قال الإمام البغوي رحمه الله: كانت العين في بني أسد, حتى كانت الناقة والبقرة السمينة تمرّ بأحدهم فيعاينها, ثم يقول: يا جارية خذي المكتل والدراهم فأتينا بشيء من لحم هذه, فما تبرح حتى تقع بالموت, فتنحر. وقال الكلبي: كان رجل من العرب يمكث لا يأكل ولا يشرب يومين أو ثلاثة, ثم يرفع جانب خبائه, فتمرُ به الإبل فيقول: لم أر كاليوم إبلاً ولا غنماً أحسن من هذه, فما تذهب إلا قليلاً حتى تسقط منها طائفة وعدة.
& قال الإمام القرطبي رحمه الله: واجب على كل مسلم أعجبه شيء أن يبرك, فإنه إذا دعا بالبركة صرف المحذور لا محالة, ألا ترى قوله عليه السلام لعامر: ( ألا بركت) فدل على أن العين لا تضر ولا تعدو إذا برّك العائن, وأنها إنما تعدو إذا لم يُبرِّك, والتبريك أن يقول: تبارك الله أحسن الخالقين, اللهم بارك فيه. & قال العلامة ابن القيم رحمه الله: إذا كان العائن يخشى ضررًا عينه وإصابتها للمعين, فليدفع شرها بقوله: " اللهم بارك عليه " كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة لما عان سهل ابن حنيف: ( ألا بركت ) أي قلت: اللهم بارك عليه. ومما يدفع به إصابة العين قول: ما شاء الله لا قوة إلا بالله. & قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة ويكون ذلك رقية منه. & قال الإمام المناوي رحمه الله: ينبغي للعائن أن يبادر إلى ما يعجبه بالبركة, فتكون رقية منه. & قال العلامة عبدالله بن محمد ابن حميد رحمه الله: أُمر أن يقول الإنسان: "ما شاء الله ", أو يذكر الله, حينما يرى ما يعجبه.
& قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد. & قال العلامة السعدي رحمه الله: الحاسد. هو: الذي يحب زوال النعمة عن المحسود فيسعى في زوالها, بما يقدر عليه من الأسباب. فاحتيج إلى الاستعاذة بالله من شره, وإبطال كيده...ويدخل في الحاسد, العاين, لأنه لا تصدر العين, إلا من حاسد شرير الطبع, خبيث النفس.
& قال العلامة ابن القيم رحمه الله: الرجل...قد يعين بغير إرادته, بل بطبعه. & قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: العين تكون من الرجل المحب ومن الرجل الصالح & قال العلامة عبدالله بن محمد ابن حميد رحمه الله: العين...تصيب الإنسان بإذن الله حتى من غير اختيار العائن, فربما أن الشخص يصيب ولدهُ ويصيبُ أقرب الناس إليه.
كل عائن حاسد ولا بد, وليس كل حاسد عائنًا, فإذا استعاذ من شرِّ الحسد دخل فيه العين, وهذا من شمول القرآن الكريم وإعجازه وبلاغته. قال الله عز وجل: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ *وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ فكل عائن حاسد, وليس كُلُّ حاسد عائن, فلما كان الحاسد أعمَّ من العائن, كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ ** لم أذكر أقوال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في العين, حيث سبق وأن أفردت كلامه بموضوع مستقل, نُشر بعنوان: " الحسد والعين "
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |