علم أمثال القرآن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4923 - عددالزوار : 1993074 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4495 - عددالزوار : 1279233 )           »          تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 519 - عددالزوار : 132144 )           »          أصول الاستدلال في تفسير الأحلام (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          حقوق الزوجة على زوجها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          شموع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 8356 )           »          إيذاء موسى عليه السلام: قراءة تفسيرية وتحليلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          حين يجمع الله ما تفرَّق بالدعاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          وقفات ودروس من سورة آل عمران (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2529 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1977 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-08-2023, 10:56 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,210
الدولة : Egypt
افتراضي علم أمثال القرآن

علم أمثال القرآن
عطاءات العلم


تمهيد:
علم أمثال القرآن إبراز المعنى في صورة رائعة موجزة لها وقعها في النفس، سواءً أكانت تشبيهًا أو قولًا مرسلًا[1][2][3]، وأنواع الأمثال في القرآن هي، التشبيه الصريح، والتشبيه الضمني، وما لم يشتمل على تشبيه ولا استعارة، ومن فوائد الأمثال في القرآن، تبرز المعقول في صورة المحسوس الذي يلمسه الناس، وتكشف عن الحقائق، وتعرض الغائب في معرض الحاضر، وتجمع المعنى الرائع في عبارة موجزة، ومن أهمية الأمثال، إبراز خفيات الدقائق، ورفع الأستار عن الحقائق، تريك المتخيل في صورة المتحقق، والمتوهم في معرض المتيقن، والغائب كأنه مشاهد، وفي ضرب الأمثال تبكيت للخصم الشديد الخصومة، وقمع لسورة الجامح الأبي، فإنه يؤثر في القلوب ما لا يؤثر في وصف الشيء في نفسه[4][5][6]، وتنقسم الأمثال الى، ظاهر مصرح به، كامن لا ذكر للمثل فيه [7]، الأمثال المرسلة في القرآن [8]، ومن خصائص المثل القرآني، الإيجاز البليغ، وإصابة المعنى، حسن التشبيه، جودة الكتابة، ومن مقاصد الأمثال القرآنية مواطن العبرة فيها [9][10]، تقريب صورة الممثل له إلى ذهن المخاطب، والإقناع بأمر من الأمور، مدح من يستحق المدح [11].

التعريف الإفرادي:
العلم لغةً: الـــ(ع، ل، م)، أصل صحيح، يدل على أثرٍ بالشيء يتميز به عن غيره، ومن ذلك العلامة وهي معروفة، يقال علمت علماً وعلامة، والعَلَم الراية، والجمع أعلام، والعِلم نقيض الجهل، ويراد به المعرفة، وسمي علماً لأنه يَهتدي بها العالم إلى ما قد جهله الناس، فهو كالعَلَم المنصوب بالطريق [12][13].

العلم اصطلاحاً: هو العلم بالشيء على حقيقته، قال تعالى: ﴿ وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا[14][15][16][17].

الأمثال لغةً: الــ(م، ث، ل)، أصل صحيح يدل على مناظرة الشيء للشيء[18][19][20]، والمـَثل والمثِّل والمثيل: كالشَّبه والشِّبه والشبيه لفظًا ومعنى.

الأمثال اصطلاحاً: هي أسلوب بياني بليغ، يعبِّرُ عن خلجات النفس وكوامن الحسِّ، ويبرز المعقول في صور محسة، ويكشف عن الحقائق التي يدق فهمها، ويعرض الغائب في معرض الحاضر، أي يشبه مضربه بمورده [21][22][23].

القرآن لغةً: مصدر قرأ يقرأ قراءةً أو قرآناً [24]، واتفق العلماء أن لفظ القرآن اسم وليس فعل ولا حرف، وشأنه شأن الأسماء في العربية، إما أن يكون جامداً أو مشتقاً [25].

القرآن اصطلاحاً: هو كلام الله المعجز [26]، المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته [27].

التعريف المركب:
علم أمثال القرآن: هو إبراز المعنى في صورة رائعة موجزة لها وقعها في النفس، سواءً أكانت تشبيهًا أو قولًا مرسلًا[28][29][30].

أنواع الأمثال في القرآن:
1- التشبيه الصريح: مثل قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء[31].

2- التشبيه الضمني: مثل قوله تعالى: ﴿ وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيم[32]، إذ ليس فيه تشبيه صريح.

3- ما لم يشتمل على تشبيه ولا استعارة: مثل قوله تعالى: ﴿ يَاأَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَّ يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوب[33]، فقوله: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا[34]، قد سماه الله مثلًا وليس فيه استعارة ولا تشبيه [35].

فوائد الأمثال في القرآن:
1- الأمثال تبرز المعقول في صورة المحسوس الذي يلمسه الناس، فيتقبله العقل؛ لأن المعاني المعقولة لا تستقر في الذهن إلا إذا صيغت في صورة حسية قريبة الفهم، كما ضرب الله مثلًا لحال المنفق رياء، حيث لا يحصل من إنفاقه على شيء من الثواب، فقال تعالى: ﴿ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِين[36].

2- وتكشف الأمثال عن الحقائق، وتعرض الغائب في معرض الحاضر، كقوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون[37].

3- تجمع الأمثال المعنى الرائع في عبارة موجزة كالأمثال الكامنة والأمثال المرسلة.

4- يضرب المثل للترغيب في الممثَّل، حيث يكون الممثَّل به مما ترغب فيه النفوس، كما ضرب الله مثلًا لحال المنفق في سبيل الله، حيث يعود عليه الإنفاق بخير كثير، قال تعالى: ﴿ مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيم[38].

5- يضرب المثل للتنكير حيث يكون الممثَّل به مما تكرهه النفوس، كقوله تعالى في النهي عن الغيبة: ﴿ وَلاَ يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ[39].

6- يضرب المثل لمدح الممثَّل، كقوله تعالى في الصحابة: ﴿ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ[40]، وكذلك حال الصحابة فإنهم كانوا في بدء الأمر قليلًا، ثم أخذوا في النمو حتى استحكم أمرهم، وامتلأت القلوب إعجابًا بعظمتهم.

7- يضرب المثل حيث يكون للمثَّل به صفة يستقبحها الناس، كما ضرب الله مثلًا لحال من ءآتاه الله كتابه، فتنكب الطريق عن العمل به، وانحدر في الدنايا منغمسًا، قال تعالى: ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِين * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُون[41][42].

8- الأمثال أوقع في النفس، وأبلغ في الوعظ، وأقوى في الزجر، وأقوم في الإقناع، وقد أكثر الله تعالى الأمثال في القرآن للتذكرة والعبرة، قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون[43]، قال تعالى: ﴿ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُون[44]، وضربها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه، واستعان بها الداعون إلى الله في كل عصر لنصرة الحق وإقامة الحجة، ويستعين بها المربون ويتخذونها من وسائل الإيضاح والتشويق، ووسائل التربية في الترغيب أو التنفير، في المدح أو الذم [45].

أهمية الأمثال في القرآن:
1- أخرج البيهقي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن القرآن نزل على خمسة أوجه: حلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال، فاعملوا بالحلال واجتنبوا الحرام واتبعوا المحكم وآمنوا بالمتشابه واعتبروا بالأمثال" [46][47].

2- قال الماوردي: من أعظم علم القرآن علم أمثاله، والناس في غفلة عنه لاشتغالهم بالأمثال وإغفالهم الممثلات، والمثل بلا ممثل كالفرس بلا لجام والناقة بلا زمام، وقال غيره قد عده الشافعي مما يجب على المجتهد معرفته من علوم القرآن، فقال ثم معرفة ما ضرب فيه من الأمثال الدالة على طاعته المبينة لاجتناب معصيته، وقال الشيخ عز الدين إنما ضرب الله الأمثال في القرآن تذكيراً ووعظاً، فما اشتمل منها على تفاوت في ثواب، أو على إحباط عمل، أو على مدح أو ذم، أو نحوه، فإنه يدل على الأحكام، وأفرده بالتصنيف الإمام أبو الحسن الماوردي، قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون[48]، وقال تعالى: ﴿ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلاَّ الْعَالِمُون[49].

9- قال غيره: ضرب الأمثال في القرآن، يستفاد منه أمور كثيرة: منها التذكير والوعظ والحث والزجر والاعتبار والتقرير وتقريب المراد للعقل وتصويره بصورة المحسوس، فإن الأمثال تصور المعاني بصورة الأشخاص، لأنها أثبت في الأذهان لاستعانة الذهن فيها بالحواس، ومن ثم كان الغرض من المثل تشبيه الخفي بالجلي والغائب بالشاهد، وتأتي أمثال القرآن مشتملة على بيان تفاوت الأجر وعلى المدح والذم وعلى الثواب والعقاب وعلى تفخيم الأمر أو تحقيره وعلى تحقيق أمر أو إبطاله قال تعالى: ﴿ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَال[50]، فامتن علينا بذلك لما تضمنته من الفوائد[51][52].

3- قال الزركشي في البرهان: ومن حكمته تعليم البيان، وهو من خصائص هذه الشريعة.

4- قال الزمخشري: التمثيل إنما يصار إليه لكشف المعاني، وإدناء المتوهم من الشاهد، فإن كان المتمثل له عظيماً، كان المتمثل به مثله، وإن كان حقيراً كان المتمثل به كذلك.

5- قال الأصبهاني: ضرب العرب الأمثال، واستحضار العلماء النظائر، شأن ليس بالخفي في إبراز خفيات الدقائق، ورفع الأستار عن الحقائق، تريك المتخيل في صورة المتحقق، والمتوهم في معرض المتيقن، والغائب كأنه مشاهد، وفي ضرب الأمثال تبكيت للخصم الشديد الخصومة، وقمع لسورة الجامح الأبي، فإنه يؤثر في القلوب ما لا يؤثر في وصف الشيء في نفسه، ولذلك أكثر الله تعالى في كتابه وفي سائر كتبه الأمثال، ومن سور الإنجيل سورة تسمى سورة الأمثال، وفشت في كلام النبي صلى الله عليه وسلم وكلام الأنبياء والحكماء[53][54][55][56].

أقسام الأمثال في القرآن:
1- ظاهر مصرح به: مثل قوله تعالى: ﴿ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُون[57]، ضرب فيها للمنافقين مثلين، مثلا بالنار ومثلا بالمطر، وأخرج ابن أبي حاتم وغيره، من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال هذا مثل ضربه الله للمنافقين، كانوا يعتزون بالإسلام فيناكحهم المسلمون ويوارثونهم ويقاسمونهم الفيء، فلما ماتوا سلبهم الله العز كما سلب صاحب النار ضوءه ﴿ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ[58]، وقول في عذاب ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ [59]، وهو المطر ضرب مثله في القرآن،﴿ فِيهِ ظُلُمَاتٌ [60]،، يقول ابتلاء، ﴿ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ[61]، تخويف، ﴿ يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ [62]، يقول يكاد محكم القرآن يدل على عورات المنافقين، ﴿ كلما أضاء لهم مشوا فيه ﴾ يقول كلما أصاب المنافقون في الإسلام عزاً اطمأنوا، وإن أصاب الإسلام نكبة قاموا ليرجعوا إلى الكفر كقوله تعالى: ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ[63].

وقوله تعالى: ﴿أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا[64]؛ أخرج ابن أبي حاتم من طريق علي عن ابن عباس قال: هذا مثل ضربه الله احتملت منه القلوب على قدر يقينها وشكها ﴿فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء[65]، فأما الزبد فيذهب جفاء وهو الشك، ﴿ أَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَال[66]، وهو اليقين، كما يجعل الحلي في النار فيؤخذ خالصه ويترك خبثه في النار، كذلك يقبل الله اليقين ويترك الشك.

2- كامن لا ذكر للمثل فيه[67]: قال الماوردي: سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن مضارب بن إبراهيم يقول: سمعت أبي يقول: سألت الحسين بن الفضل فقلت: إنك تخرج أمثال العرب والعجم من القرآن فهل تجد في كتاب الله" خير الأمور أوساطها"؟ قال نعم في أربعة مواضع قوله تعالى: ﴿ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ[68]، وقوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا[69]، وقوله تعالى: ﴿ ﴿ وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا[70]، وقوله تعالى: ﴿ وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا[71]، قلت: فهل تجد في كتاب الله من جهل شيئا عاداه قال نعم في موضعين}، قوله تعالى: ﴿ بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ[72]، وقوله تعالى: ﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيم[73]، قلت فهل تجد "في كتاب الله احذر شر من أحسنت إليه"؟ قال نعم، في قوله تعالى: ﴿ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ[74]، قلت فهل تجد في كتاب الله "ليس الخبر كالعيان"؟ قال في قوله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي[75]، قلت فهل تجد في الحركات البركات، قال في قوله تعالى: ﴿ وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً[76]، قلت فهل تجد "كما تدين تدان"؟ قال في قوله تعالى: ﴿ لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا[77]، قلت فهل تجد فيه قولهم "حين تقلي ندري، قال: ﴿ وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلاً[78]، قلت فهل تجد فيه "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"، قال ﴿ قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ[79]، قلت فهل تجد فيه من "أعان ظالما سلط عليه"؟ قال ﴿ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِير[80]، قلت فهل تجد فيه قولهم "لا تلد الحية إلا حية"؟ قال قوله تعالى: ﴿ إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلاَ يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِرًا كَفَّارًا[81]، قلت فهل تجد فيه "للحيطان آذان"؟ قال: ﴿ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ[82]، قلت فهل تجد فيه "الجاهل مرزوق والعالم محروم" قال: ﴿ مَن كَانَ فِي الضَّلاَلَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى[83]، قلت فهل تجد فيه "الحلال لا يأتيك إلا قوتاً والحرام لا يأتيك إلا جزافا"؟ قال: ﴿ واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُون[84].

3- الأمثال المرسلة في القرآن: وهي جمل أرسلت إرسالًا من غير تصريح بلفظ التشبيه، فهي آيات جارية مجرى الأمثال، مثل قوله تعالى[85]:
﴿ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ[86].
﴿ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَة[87].
﴿ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَان[88].
﴿ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيب[89].
﴿ وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ[90].
﴿ لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُون[91][92].

‌‌ضرب الأمثال بالقرآن:
جرت عادة أهل الأدب أن يسوقوا الأمثلة في مواطن تشبه الأحوال التي قيلت فيها، وإذا صح هذا في أقوال الناس التي جرت مجرى المثل، فإن العلماء يكرهون ضرب الأمثال بالقرآن، ولا يرون أن يتلو الإنسان آية من آيات الأمثال في كتاب الله عند شيء يعرض من أمور الدنيا، حفاظًا على روعة القرآن، ومكانته في نفوس المؤمنين، قال أبو عبيد: "وكذلك الرجل يريد لقاء صاحبه أو يهم بحاجته، فيأتيه من غير طلب فيقول كالمازح: ﴿ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَامُوسَى[93]، فهذا من الاستخفاف بالقرآن"، ومنه قول ابن شهاب الزهري "لا تناظر بكتاب الله ولا بسُنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال أبو عبيد: "يقول: لا تجعل لها نظيرًا من القول ولا الفعل".

‌‌خصائص المثل القرآني وسماته البلاغية:
يتميَّز المثل عن الأساليب البيانية بخصائص فنية، وسمات بلاغية كثيرة، جمعها القرآن الكريم في أمثاله، فكانت في الذروة العليا من البلاغة والتأثير في القلوب والعقول، أما خصائص المثل وسماته بوجه عام، فإنها تُرَدُّ في جملتها إلى أربعة أمور[94]:
1- الإيجاز البليغ: وهو تأدية المعاني الكثيرة بألفاظ قليلة محكمة.

2- إصابة المعنى: بأن يكون المثل مؤديًا للغرض الذي ضُرِبَ له أو قيل فيه، بحيث إذا أُلْقِيَ على المخاطَب وقع من نفسه موقعه، وأصاب مرماه، وسلَّم به تسليمًا لا يقبل التردد، وهذا يقتضي أن يكون المثل مطابقًا للواقع، مجرَّبًا عند السامع، لا ينكره عقل ولا دين.

3- حسن التشبيه: وذلك بأن يكون وجه الشبه بين المشَبَّه والمشبَّه به قويًّا، يدركه الذهن من غير تكلُّف في التأويل، وأن يكون في التشبيه جدَّة وطرافة وابتكار، حتى يكون التأثير به أقوى وأقدر على إبراز المعاني المعقولة في صور محسَّة.

4- جودة الكتابة: وذلك إذا كان المثل من باب الكنايات، بأن يعبّر عن حكمة دلت على صدقها التجربة، وشهد لها الواقع بالسلامة والصحة.
يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-08-2023, 10:57 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,210
الدولة : Egypt
افتراضي رد: علم أمثال القرآن


مقاصد الأمثال القرآنية مواطن العبرة فيها:
إذا كانت هذه الأغراض لا تنحصر، فأصولها بوجه عام ستة، يندرج تحتها فروع بحسب من ضُرِبَ له، أو ضُرِبَ فيه المثل[95][96]:
1- تقريب صورة الممثل له إلى ذهن المخاطب: وذلك بأن يكون المخاطب جاهلًا بحقيقة الشيء الممثَّل له جهلًا مطبقًا، أو لديه نوع جهالة.

2- الإقناع بأمر من الأمور: وهذا الإقناع قد يصل إلى مستوى إقامة الحجة البرهانية، وقد يقتصر على مستوى إقامة الحجة الخطابية، وقد يقتصر على لفت النظر إلى الحقيقة عن طريق صورة مشابهة، مثل قوله تعالى: ﴿ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُون[97]،وقوله تعالى: ﴿ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ[98]، وقوله تعالى﴿ وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيم[99]،وقوله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِين * وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيم * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيم[100].

الترغيب والترهيب بذكر محاسن ما يرغِّب فيه ومساوئ ما ينفِّر منه: مثل قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون* وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَار[101]، فالمثل الثاني ينفِّر من الكلمة الخبيثة ويحرِّض على الكفِّ عنها.

3- إثارة محور الطمع والرغبة، أو محور الخوف والحذر لدى المخاطب: ففي إثارة محور الطمع يتجه الإنسان بمحرِّض ذاتي إلى ما يراد توجيهه له، وفي إثارة محور الخوف والحذر يبتعد الإنسان بمحرِّض ذاتي عَمَّا يراد إبعاده عنه.

4- مدح من يستحق المدح: وذم من يستحق الذم، بقصد التمييز بين المصلِح والمفسِد، والمحسِن والمسيء؛ ليزداد المحسِن إحسانًا، ويرعوي المسيء عن إساءته، مثل قوله تعالى: ﴿ مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا[102]، وما ورد في ذمِّ اليهود، مثل قوله تعالى: ﴿ مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين[103].

5- شَحْذُ ذهن المخاطَب، وتحريك طاقاته الفكرية، أو استحضار ذكائه؛ لتوجيه عنايته حتى يتأمَّل ويتفكَّر، ويصل إلى إدراك المراد عن طريق التفكر[104].

[1] ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب، مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص 138، 880، 1051.

[2] ابن قيم الجوزية أبو عبد الله محمد، بدائع الفوائد، المحقق: علي بن محمّد العمران، راجعه: سليمان بن عبد الله العمير، محمد أجمل الإصلاحي، جديع بن محمد الجديع، الناشر: دار عطاءات العلم، الرياض، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، الطبعة: الخامسة، 1440 هـ - 2019 م (الأولى لدار ابن حزم)، ص 1314، 1550.

[3] ابن قيم الجوزية أبو عبد الله محمد، بجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية، المحقق: زائد بن أحمد النشيري، راجعه: محمد أجمل الإصلاحي، سعود بن العزيز العريفي، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، الطبعة: الرابعة، 1440 هـ - 2019 م (الأولى لدار ابن حزم)، ص 25.

[4] القحطاني سعيد بن مسفر بن مفرح، دروس للشيخ سعيد بن مسفر، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، ص 2.

[5] الجربوع عبد الله بن عبد الرحمن، الأمثال القرآنية القياسية المضروبة للإيمان بالله، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الجزء الأول، الطبعة الأولى، 1424هـ/2003م، ص 135.

[6] البغا مصطفى ديب، مستو محيي الدين ديب، الواضح في علوم القرآن، الطبعة: الثانية، الناشر: دار الكلم الطيب، دار العلوم الإنسانية، دمشق، 1418هـ - 1998م، ص 198.

[7] منصور عبد القادر محمد، موسوعة علوم القرآن، الطبعة الأولى، الناشر: دار القلم العربي، حلب، 1422هـ - 2002م، ص 254.

[8] منصور عبد القادر محمد، موسوعة علوم القرآن، الطبعة: الأولى، الناشر: دار القلم العربي، حلب، سوريا، 1422هـ - 2002م، ص 250.

[9] الميداني عبد الرحمن حسن حبنّكة، أمثال القرآن وصور من أدبه الرفيع، الناشر دار القلم، دمشق، بيروت، 1992م 1412هـ، ص 39.

[10] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 310-315.

[11] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 312.

[12] الرازي أحمد بن فارس بن زكريا، معجم مقاييس اللغة، كتاب الفاء، باب الفاء والسين وما يثلثهما، مادة (فسر)، الجزء الرابع، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، 1399هـ - 1979م، ص232.

[13] الوحيشي خالد محمد فرج، أصول المناهج الإسلامية في البحث العلمي، بحث منشور في قسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة الزاوية، مجلة كلية التربية، العدد الرابع، 2016م، ص 236.

[14] سورة النحل، آية رقم:78.

[15] الاصفهاني، المفردات في غريب القرآن، بيروت، دار المعرفة، ص 343..

[16] سليمان أسامة علي محمد، تفسير القرآن الكريم، الجزء الثاني، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، ص 3.

[17] الوحيشي خالد محمد فرج، أصول المناهج الإسلامية في البحث العلمي، بحث منشور في قسم الفلسفة، كلية الآداب، جامعة الزاوية، مجلة كلية التربية، العدد الرابع، 2016م، ص 236.

[18] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 293

[19] الرازي أحمد بن فارس بن زكريا، معجم مقاييس اللغة، الجزء الخامس، الطبعة الثانية، المحقق: عبد السلام محمد هارون، الناشر: دار الفكر، 1399هـ - 1979م، ص 296.

[20] الفيروز آبادى مجد الدين أبو طاهر، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، المحقق: محمد علي النجار، الجزء الرابع، الناشر: المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، ص 481.

[21] أمين بكري شيخ، التعبير الفني في القرآن، الطبعة الأولى، بيروت، القاهرة، دار الشروق، 1973م ص227.

[22] حسين محمد الخضر، موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين، المحقق: علي رضا الحسيني، الطبعة الأولى، 1431هـ– 2010م، ص26.

[23] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 291

[24] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.

[25] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 18.

[26] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5.

[27] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 21.

[28] ابن قيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب، مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص 138، 880، 1051.

[29] ابن قيم الجوزية أبو عبد الله محمد، بدائع الفوائد، المحقق: علي بن محمّد العمران، راجعه: سليمان بن عبد الله العمير، محمد أجمل الإصلاحي، جديع بن محمد الجديع، الناشر: دار عطاءات العلم، الرياض، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، الطبعة: الخامسة، 1440 هـ - 2019 م (الأولى لدار ابن حزم)، ص 1314، 1550.

[30] ابن قيم الجوزية أبو عبد الله محمد، بجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية، المحقق: زائد بن أحمد النشيري، راجعه: محمد أجمل الإصلاحي، سعود بن العزيز العريفي، الناشر: دار عطاءات العلم (الرياض) - دار ابن حزم (بيروت)، الطبعة: الرابعة، 1440 هـ - 2019 م (الأولى لدار ابن حزم)، ص 25.

[31] سورة يونس، آية رقم:24.

[32] سورة الحجرات، آية رقم: 12.

[33] سورة الحج، آية رقم:73.

[34] سورة الحج، آية رقم:73.

[35] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 300-304.

[36] سورة البقرة، آية رقم: 264.

[37] سورة البقرة، آية رقم: 275.

[38] سورة البقرة، آية رقم: 261.

[39] سورة الحجرات، آية رقم: 12.

[40] سورة الفتح، آية رقم: 29

[41] سورة الأعراف، آية رقم: 175- 176.

[42] معبد محمد أحمد محمد، نفحات من علوم القرآن، الناشر: دار السلام، القاهرة، الطبعة الثانية، 1426هـ - 2005م، ص 112.

[43] سورة الزمر، آية رقم: 27.

[44] سورة العنكبوت، آية رقم: 43.

[45] السيوطي جلال الدين، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزء الثاني، ص 131.

[46] الأبياري إبراهيم بن إسماعيل، الموسوعة القرآنية، الجزء الثاني، الناشر: مؤسسة سجل العرب، الطبعة: 1405 هـ، ص 294.

[47] منصور عبد القادر محمد، موسوعة علوم القرآن، الطبعة: الأولى، الناشر: دار القلم العربي، حلب، سوريا، 1422هـ - 2002م، ص 249.

[48] سورة الزمر، آية رقم:27.

[49] سورة العنكبوت، آية رقم:43.

[50] سورة إبراهيم، آية رقم:45.

[51] القحطاني عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي، حاشية مقدمة التفسير، المقدمة والحاشية كلاهما للشيخ ابن قاسم، الطبعة: الثانية، 1410هـ -1990م، ص 79.

[52] الجرجاني أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، دلائل الإعجاز في علم المعاني، المحقق: محمود محمد شاكر أبو فهر، الناشر: مطبعة المدني القاهرة، دار المدني، جدة، الطبعة الثالثة، 1413هـ - 1992م، ص 92 – 95.

[53] القطان مناع بن خليل مباحث في علوم القرآن، الجزء الرابع، الطبعة الثالثة، الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، 1421هـ- 2000م، ص 45.

[54] القحطاني سعيد بن مسفر بن مفرح، دروس للشيخ سعيد بن مسفر، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، http://www.islamweb.net، ص 2.

[55] الجربوع عبد الله بن عبد الرحمن، الأمثال القرآنية القياسية المضروبة للإيمان بالله، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الجزء الأول، الطبعة الأولى، 1424هـ/2003م، ص 135.

[56] البغا مصطفى ديب، مستو محيي الدين ديب، الواضح في علوم القرآن، الطبعة: الثانية، الناشر: دار الكلم الطيب، دار العلوم الإنسانية، دمشق، 1418هـ - 1998م، ص 198.

[57] سورة البقرة، آية رقم:17.

[58] سورة البقرة، آية رقم:17.

[59] سورة البقرة، آية رقم:19.

[60] سورة البقرة، آية رقم:19.

[61] سورة البقرة، آية رقم:19.

[62] سورة البقرة، آية رقم:20.

[63] سورة الحج، آية رقم:11.

[64] سورة الرعد، آية رقم:17.

[65] سورة الرعد، آية رقم:17.

[66] سورة الرعد، آية رقم:17.

[67] منصور عبد القادر محمد، موسوعة علوم القرآن، الطبعة الأولى، الناشر: دار القلم العربي، حلب، 1422هـ - 2002م، ص 254.

[68] سورة البقرة، آية رقم:68.

[69] سورة الفرقان، آية رقم:67.

[70] سورة الاسراء، آية رقم: 29.

[71] سورة الاسراء، آية رقم: 110.

[72] سورة يونس، آية رقم: 39.

[73] سورة الأحقاف، آية رقم: 11.

[74] سورة التوبة، آية رقم: 74.

[75] سورة البقرة، آية رقم: 260.

[76] سورة النساء، آية رقم:100.

[77] سورة النساء، آية رقم:123.

[78] سورة الفرقان، آية رقم:42.

[79] سورة يوسف، آية رقم:64.

[80] سورة الحج، آية رقم:4.

[81] سورة نوح، آية رقم:27.

[82] سورة التوبة، آية رقم:47.

[83] سورة مريم، آية رقم:75.

[84] سورة الأعراف، آية رقم:163.

[85] منصور عبد القادر محمد، موسوعة علوم القرآن، الطبعة: الأولى، الناشر: دار القلم العربي، حلب، سوريا، 1422هـ - 2002م، ص 250.

[86] سورة يوسف، آية رقم: 51.

[87] سورة النجم، آية رقم: 58.

[88] سورة وسف، آية رقم: 41.

[89] سورة هود، آية رقم: 81.

[90] سورة فاطر، آية رقم: 43.

[91] سورة لأنعام، آية رقم: 67.

[92] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 300-304.

[93] سورة طه، آية رقم: 40.

[94] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 305-306.

[95] الميداني عبد الرحمن حسن حبنّكة، أمثال القرآن وصور من أدبه الرفيع، الناشر دار القلم، دمشق، بيروت، 1992م 1412هـ، ص 39.

[96] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 310-315.

[97] سورة الأعراف، آية رقم: 29.

[98] سورة الأنبياء، آية رقم: 104.

[99] سورة الروم، آية رقم: 27.

[100] سورة يس، آية رقم: 77-79.

[101] سورة إبراهيم، آية رقم: 24-26.

[102] سورة الفتح، آية رقم:29.

[103] سورة الجمعة، آية رقم:5.

[104] إسماعيل محمد بكر، دراسات في علوم القرآن، الناشر: دار المنار، الطبعة الثانية، 1419هـ-1999م، ص 312.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-08-2023, 01:52 AM
سعيد رشيد سعيد رشيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 424
الدولة : Algeria
افتراضي رد: علم أمثال القرآن

بارك الله فيك ونفع بك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 104.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 102.06 كيلو بايت... تم توفير 2.57 كيلو بايت...بمعدل (2.46%)]