|
ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() المصنفون في النسخ في القرآن عطاءات العلم تمهيد: المصنفون في النسخ في القرآن، لاقى موضوع النسخ نصيبًا وافرًا من الدراسة والتدوين عند القدماء، بدليل ما أفردوه لهذا العلم من مؤلفات عديدة، ومن أهم المؤلفين فيه، عطاء بن مسلم [1]، قتادة بن دعامة [2]، ابن شهاب الزهري [3]، وغيرهم الكثير، وأما المحدثون فلعل أهم ما أفردوه في الناسخ والمنسوخ، كتاب النسخ في القرآن الكريم: د. مصطفى زيد، وكتاب فتح المنان في نسخ القرآن: الشيخ على حسن العريض، وكتاب النسخ في الشريعة الاسلامية: عبد المتعال الجبري وغيرهم [4]. التعريف الإفرادي: المصنفون لغةً: صنَّفَ يصنِّف، تصنيفًا، فهو مُصنِّف، اسم المفعول من صَنَّفَ، ومُصنِّف: فاعل من صَنَّفَ، الجمع: مُصنَّفات، رَجُل مُصَنَّف عالميًّا: أي له ترتيب عالميّ في تخصُّصه، مُصنَّف: كتابٌ، مُؤلَّف [5] [6] [7]. المصنفون اصطلاحًا: من يجيدون تصنيف الأشياءَ وتقسيمها وترتيبها في نظام خاصّ، وعلى أساس معيّن، يبيّن العلاقات بينها، ويميّز بعضَها عن بعض [8] [9]، وجَمْع مادة علمية معينة في كتاب معينٍ، أو ترتيب مادة، يُعَدُّ تصنيفًا؛ فجَمْع الحديث النبوي في القرون الأولى في جوامع وسنن ومسانيد، أو جمع اللغة في معاجم، يعدُّ تصنيفًا، وفاعلُ ذلك يسمى "مصنفًا"، لأنه في هذه الأحوال يقوم بعمل تحليل وتبويب للألفاظ والمعاني، وهي في الوقت نفسه ليستْ مِن إبداعه أو نشأته، بل هي نصوص ومفردات سابقة، قام على خدمتها وتصنيفها حسب ما ارتأى [10]. النسخ لغةً: نسخ الشيء: ينسخه نسخًا، وانتسخه، واستنسخه: اكتتبه عن معارضه [11]، وهو الإزالة، يقال: نسخت الشمس الظل، أي أزالته، ونسخت الريح آثار القوم، أي أزالتها وأعدمتها، قيل معناه: النقل، من قولهم: نسخت ما في الكتاب، أي: نقلته [12] [13]. النسخ اصطلاحًا: إبطال الشيء وإقامة آخر مقامه [14] [15] [16] [17]، وفي التنزيل ﴿ مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ﴾ [18]، والآية الثانية ناسخة والأولى منسوخة، وقوله تعالى: ﴿ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ﴾ [19]، أي يذهبه ويبطله [20] [21]. القرآن لغةً: مصدر قرأ يقرأ قراءةً أو قرآنًا [22]، واتفق العلماء أن لفظ القرآن اسم وليس فعل ولا حرف، وشأنه شأن الأسماء في العربية، إما أن يكون جامدًا أو مشتقًا [23]. القرآن اصطلاحًا: هو "كلام الله المعجز [24]، المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته" [25]. المصنفون في النسخ في القرآن لاقى موضوع النسخ نصيبًا وافرًا من الدراسة والتدوين عند القدماء، بدليل ما أفردوه لهذا العلم من مؤلفات عديدة، ومن أهم أسماء المؤلفين في هذا الباب هم: 1- عطاء بن مسلم، ت 115هـ [26]. 2- قتادة بن دعامة، ت 117هـ [27]. 3- ابن شهاب الزهري، ت 124هـ [28]. 4- محمد بن السائب الكلبى، ت 146هـ [29]. 5- مقاتل بن سليمان، ت 150هـ [30]. 6- الحسين بن واقد القرشي، ت 157هـ [31]. 7- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، ت 182هـ [32][33]. 8- عبد الله بن عبد الرحمن الأصم المسمعى، من أصحاب الإمام الصادق، القرن الثاني [34]. 9- اسماعيل بن زياد (أو ابن أبى زياد) السكوني القرن الثاني [35]. 10- درام بن قبيصة التميمي الدرامي، من أصحاب الإمام الرضا. 11- أحمد بن محمد بن عيسى القمي، من أصحاب الإمام الرضا [36][37]. 12- حجاج بن محمد المصيصي الأعور، ت 205 هـ [38]. 13- عبد الوهاب بن عطاء العجلى، ت 206 هـ [39][40]. 14- الحسن بن على فضال، ت 224 هـ [41]. 15- أبو عبيد القاسم بن سلام، ت 224 هـ [42][43]. 16- جعفر بن مبشر الثقفي، ت 234 هـ. 17- سريج بن يونس، ت 235 هـ [44][45]. 18- أحمد بن حنبل، ت 241 هـ [46][47][48]. 19- سليمان بن الأشعث السجستاني، ت 275 هـ [49][50]. 20- محمد بن اسماعيل الترمذي، ت 280 هـ [51]. 21- ابراهيم بن اسحاق الحربي، ت 285 هـ [52]. 22- سعد بن ابراهيم الأشعري القمي، ت 301 هـ [53][54][55]. 23- ابراهيم بن عبد الله الكجي، ت 292 هـ [56]. 24- الحسين بن منصور المشهور بالحلاج، ت 309 هـ [57]. 25- على بن ابراهيم بن هاشم القمي، القرن الثالث [58]. 26- عبد الله بن سليمان الاشعث، ت 316 هـ [59]. 27- الزبير بن أحمد، ت 317 هـ [60]. 28- أبو عبد الله محمد بن حزم الأندلسي، ت 320 هـ [61][62]. 29- أبو مسلم محمد بن بحر الأصفهاني، ت 322 هـ [63]. 30- محمد بن عثمان بن مسبح المعروف بالجعد، ت 326 هـ [64][65]. 31- أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري، ت 328 هـ [66][67][68]. أهم ما أفردوه المصنفون المحدثون في الناسخ: 1- النسخ في القرآن الكريم: الدكتور: مصطفى زيد. 2- فتح المنان في نسخ القرآن: الشيخ: على حسن العريض. 3- نظرية النسخ في الشرائع السماوية: الدكتور: شعبان محمد اسماعيل. 4- النسخ في الشريعة الإسلامية: عبد المتعال الجبري [69]. أمثلة المصنفون في النسخ في القرآن: من أمثلة النسخ في القرآن: المثال الأول: كان الله جل وعلا يأمر المؤمن أن يقف أمام عشرة من المشركين ولا يحل له أن يفر منهم، ولو فر فقد وقع تحت الوعيد الشديد قال تعالى: ﴿ وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ ﴾[70]، ثم قال: ﴿ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير ﴾[71]، فهذا وعيدًا شديدًا من الله لمن يفر من العَشَرَة، قال: ﴿ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ ﴾[72]، ثم نسخ الله هذا الحكم، فكان للمرء أن يفر من ثلاثة، فنسخه من العشرة إلى الإثنين، قال تعالى: ﴿ الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِين ﴾[73]، فإذا كانوا اثنين فليس له أن يولي دبره، ويكون من الذين قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم: (والتولي يوم الزحف) [74]، أي: أنه من الموبقات، فلو كان هناك جنديان من اليهود مع جندي مثلا من الفلسطينيين فليس له أن يفر، لكن لو كانوا ثلاثة له أن يفر منهم، فإن الله جل وعلا خفف من عشرة إلى اثنين، فهذا نسخ للحكم السابق [75]. المثال الثاني: قال الله تعالى: ﴿ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ﴾[76])، ثم قال:﴿ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾ [77]، كان الحكم أن الذي يصوم إذا نام قبل سقوط الشمس حتى خرج وقت المغرب لا يأكل ولا يشرب ولا يجامع النساء، حتى ولو جاء عليه المغرب، أي: أنه لو جاء إلى وقت سقوط حاجب الشمس فنام قبل أن يأكل، فإذا استيقظ لا يجوز له أن يأكل ولا يمس النساء، فيبقى صائمًا إلى اليوم الثاني، هذا كان حكمًا شاقًا على الصحابة، ولذا جاء أحد الصحابة إلى امرأته بعدما تعب تعبًا شديدًا في عمله، فقاربت الشمس على المغيب؛ فجهزت له الطعام وجهزت نفسها له، فلما ذهبت لتأتي بالطعام وقد سقط حاجب الشمس وجدته نائما، فكلمته كلمة شديدة معاتبة له؛ لأنه إذا استيقظ ليس له أن يأكل أو يأتي امرأته؛ فخفف الله ونسخ هذا الحكم على المؤمنين، وذلك بأنه إذا سقط حاجب الشمس نام أم لم ينم، له أن يأكل ويشرب، وله أن يأتي النساء قال تعالى: ﴿ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ ﴾[78]، وقال: ﴿ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾[79]. المثال الثالث: قال تعالى: ﴿ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ ﴾[80]، أي: أن أي شيء من الخواطر القلبية ستحاسبون عليها، فشق ذلك على الصحابة؛ فأنزل الله: ﴿ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾[81]، فقال الله: (قد فعلت قد فعلت)، فنسخ الحكم الأول بالحكم الثاني، وهذا من سنة التدريج، وكذلك فيه نسخ. المثال الرابع: كذلك تحريم الخمر تدرج الله عز وجل في تحريمه، فكان أول ما نزلت فيه آية تبين أن الخمر فيه منافع ومساوئ، والمساوئ أكثر، ثم حرم الله شرب الخمر والاقتراب منها وقت الصلاة، فقال: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى ﴾[82]، ثم بعد ذلك قال: ﴿ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُون ﴾ [83][84]. [1] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 380. [2] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 28. [3] زيد مصطفى، النسخ في القرآن الكريم دراسة تشريعية تاريخية نقدية، الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، 1987م- 1408هـ، 296. [4] البصري قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، الناسخ والمنسوخ، المحقق: حاتم صالح الضامن، كلية الآداب، جامعة بغداد، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1418هـ-1998م، 17. [5] الزمخشري محمود بن عمر بن محمد، أساس البلاغة، المحقق: محمد باسل عيون السود، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية، 1419هـ-1998م، ص 29. [6] الإفريقي جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، مادة (صنف)، الجزء التاسع، الطبعة الثالثة، الناشر: دار صادر، بيروت، لبنان، 1414 هـ، ص 198. [7] عمار محمود إسماعيل، الأخطاء الشائعة في استعمالات حروف الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: دار عالم الكتب، الرياض، 1419هـ-1998م، ص 101 -102. [8] الفيروز آبادي، القاموس المحيط، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة 8، 2005م، مادة (صنَّفَ). [9] التعريف موجود على الرابط التالي: https://2u.pw/ia7xzJe [10] التعريف موجود على الرابط التالي: موقع الألوكة للفتاوي والاستشارات، اشراف د.سعيد بن عبد الله الحميد، https://2u.pw/8ewb2tU [11] تأليف أيوب أحمد بن سليمان، ونخبة من الباحثين، موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام، فكرة وإشراف: سليمان الدريع، الجزء الرابع، الناشر: دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع (دار وقفية دعوية)، الطبعة: الأولى، 1436 هـ - 2015م.، ص 443. [12] الشافعي شمس الدين محمد بن عثمان، الأنجم الزاهرات على حل ألفاظ الورقات في أصول الفقه، المحقق: عبد الكريم بن علي محمد بن النملة، الناشر: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة: الثالثة، 1999م، ص 182. [13] القاهري زين الدين محمد عبد الرؤوف، اليواقيت والدرر في شرح نخبة ابن حجر، المحقق: المرتضي الزين أحمد، الجزء الأول، الناشر: مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة: الأولى، 1999م، ص 466. [14] تأليف أيوب أحمد بن سليمان، ونخبة من الباحثين، موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام، فكرة وإشراف: سليمان الدريع، الجزء الرابع، الناشر: دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع (دار وقفية دعوية)، الطبعة: الأولى، 1436 هـ - 2015م.، ص 443. [15] الإفريقي جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، الحواشي: لليازجي وجماعة من اللغويين، مادة (نسخ)، الجزء السادس، الطبعة الثالثة، الناشر: دار صادر، بيروت، لبنان، 1414 هـ، ص 4407. [16] الفراهيدي أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد، كتاب العين، المحقق مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، مادة (نسخ)، الجزء السابع، الناشر دار ومكتبة الهلال، ص308. [17] الهروي محمد بن أحمد بن الأزهري، تهذيب اللغة، المحقق: محمد عوض مرعب، أبواب السين والراء، الجزء الثاني عشر، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 2001م، ص 181-182. [18] سورة البقرة، آية رقم: 106. [19] سورة الحج، آية رقم: 52. يتبع
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() [20] الشوكاني محمد بن علي بن محمد، فتح القدير، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، الناشر: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب، دمشق، بيروت، 1414هـ، ص576. [21] ابن كثير عماد الدين أبي الفداء إسماعيل، تفسير القرآن العظيم، الجزء الأول، الطبعة الأولى، مؤسسة قرطبة للطباعة والنشر والتوزيع، 2000م، ص 224. [22] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5. [23] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 18. [24] عبد الغفار محمد حسن، أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة، الجزء الرابع، مصدر الكتاب دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، وتم نشره في المكتبة الشاملة بتاريخ 9رجب 1432هـ، ص 5. [25] الرومي فهد بن عبد الرحمن، دراسات في علوم القرآن الكريم، الطبعة الثانية عشرة، الناشر: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف، الرياض، السعودية، 2003م، ص 21. [26] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 380. [27] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 28. [28] زيد مصطفى، النسخ في القرآن الكريم دراسة تشريعية تاريخية نقدية، الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، 1987م- 1408هـ، 296. [29] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 62. [30] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 381. [31] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 160. [32] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 63-329. [33] البصري قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، الناسخ والمنسوخ، المحقق: حاتم صالح الضامن، كلية الآداب، جامعة بغداد، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1418هـ-1998م، ص10. [34] البغدادي إسماعيل بن محمد أمين، إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون، تصحيح: محمد شرف الدين، رفعت بيلكه الكليسى، الجزء الثاني، ص 615. [35] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 107. [36] الشيخ الطوسي، الفهرست للطوسي، المجموعة: أهم مصادر رجال الحديث عند الشيعة، تحقيق: الشيخ جواد القيومي، الطبعة: الأولى، 1417هـ، ص 49. [37] آشوب ابن شهر، معالم العلماء في فهرست كتب الشيعة وأسماء المصنفين قديما وحديثا، الناشر: منشورات المطبعة الحيدرية، ص 14. [38] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 128. [39] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 333. [40] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 364. [41] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 138. [42] الإشبيلي أبو بكر محمد بن خير، فهرسة ابن خير الإشبيلي، المحقق: محمد فؤاد منصور، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ-1998م، ص 47. [43] الحموي شهاب الدين أبو عبد الله، معجم الأدباء، إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، المحقق: إحسان عباس، الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت، الجزء السادس عشر، الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993م، ص 260 [44] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 337. [45] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 125. [46] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 334. [47] البصري قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، الناسخ والمنسوخ، المحقق: حاتم صالح الضامن، كلية الآداب، جامعة بغداد، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1418هـ-1998م، 11. [48] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 71. [49] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 338. [50] فهرسة ابن خير 47. [51] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الثاني، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 105. [52] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 337. [53] الطوسي أبي جعفر محمد بن الحسن، فهرست الطوسي، تحقيق: جواد القيومي، الطبعة الأولى، 1417هـ، ص 115. [54] آشوب ابن شهر، معالم العلماء في فهرست كتب الشيعة وأسماء المصنفين قديما وحديثا، الناشر: منشورات المطبعة الحيدرية، ص 62. [55] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 385. [56] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 337. [57] البغدادي إسماعيل بن محمد أمين، إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون، تصحيح وطبع: محمد شرف الدين بالتقايا، رفعت بيلكه الكليسى، الجزء الثاني، تصوير: مؤسسة التاريخ العربي - دار إحياء التراث العربي بيروت، ص 615. [58] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 337. [59] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 62. [60] البغدادي أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، تاريخ بغداد، المحقق: الدكتور بشار عواد معروف، الجزء التاسع، الطبعة الأولى، الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1422هـ - 2002م، ص 464. [61] ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق بن محمد، الفهرست، المحقق: إبراهيم رمضان، الناشر: دار المعرفة بيروت، لبنان، الطبعة: الثانية 1417هـ - 1997مـ، ص 63. [62] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، طبقات المفسرين العشرين، المحقق: علي محمد عمر، الجزء الأول، الطبعة الأولى، الناشر: مكتبة وهبة، القاهرة، 1396هـ، ص 175. [63] السيوطي عبد الرحمن بن أبي بكر، بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الأول، الناشر: المكتبة العصرية، لبنان، صيدا، ص 59. [64] البغدادي أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، تاريخ بغداد، المحقق: الدكتور بشار عواد معروف، الجزء الثالث، الطبعة الأولى، الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1422هـ - 2002م، ص 47. [65] الأنباري عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، نزهة الألباء في طبقات الأدباء، المحقق: إبراهيم السامرائي، الطبعة الثالثة، الناشر: مكتبة المنار، الزرقاء، الأردن، 1405 هـ - 1985م، ص 309. [66] الزركشي أبو عبد الله بدر الدين محمد، البرهان في علوم القرآن، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، الناشر: دار إحياء الكتب العربية عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1376هـ - 1957م، ص 28. [67] السيوطي جلال الدين، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجزء الثالث، ص 59. [68] البصري قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، الناسخ والمنسوخ، المحقق: حاتم صالح الضامن، كلية الآداب، جامعة بغداد، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1418هـ-1998م، 12. [69] البصري قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز، الناسخ والمنسوخ، المحقق: حاتم صالح الضامن، كلية الآداب، جامعة بغداد، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الثالثة، 1418هـ-1998م، 17. [70] سورة الأنفال، آية رقم 16. [71] سورة الأنفال، آية رقم 16. [72] سورة الأنفال، آية رقم 65. [73] سورة الأنفال، آية رقم 66. [74] النيسابوري أبو الحسين مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، مطبعة عيسى الحلبي، دار إحياء التراث، بيروت، لبنان، 1955م، رقم الحديث: (3673). [75] عبد الغفار محمد حسن، تيسير أصول الفقه للمبتدئين، الجزء السابع، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية،https://www.islamweb.net/، ص 8. [76] سورة البقرة، آية رقم 187. [77] سورة البقرة، آية رقم 187. [78] سورة البقرة، آية رقم 187. [79] سورة البقرة، آية رقم 187. [80] سورة البقرة، آية رقم 284. [81] سورة البقرة، آية رقم 286. [82] سورة النساء، آية رقم 43. [83] سورة المائدة، آية رقم 91. [84] عبد الغفار محمد حسن، تيسير أصول الفقه للمبتدئين، الجزء السابع، مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية، https://www.islamweb.net/، ص 8.
__________________
|
#3
|
|||
|
|||
![]() جزاك الله خيرا ونفع بك
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |