تكوين المدرس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 69 - عددالزوار : 50732 )           »          الجمع بين حاجيات الروح ومتطلبات الجسد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          لولا بنو إسرائيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حديث: طلقت خالتي، فأرادت أن تجد نخلها، فزجرها رجل أن تخرج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الحديث الثاني والعشرون: وجوب الابتعاد عن الغضب؛ لما فيه من الأضرار الجسمية والنفسية و (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تخريج حديث: كان إذا خرج من الخلاء قال: غفرانك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الحديث الثالث والعشرون: " من ستر مسلمًا ستره الله " (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          عمل تفضل به غيرك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ماذا يسرق منك الإدمان؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أخلاقيات الحرب في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-06-2023, 08:44 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,554
الدولة : Egypt
افتراضي تكوين المدرس

تكوين المدرس
أسامة طبش

إنَّ تكوينَ المدرس من العوامل الحاسمة لنجاح العملية التعليمية؛ لأن ذلك كفيل بمنحه قاعدةً صُلْبةً وسليمة، وبالتالي ضمان نجاحه في دوره كأستاذ، والسؤال المطروح: ما الطريقة المثلى لتكوينه؟


بمجرد الحديث عن تكوين المدرِّس، تبدر إلى الذهن أفكارٌ نظريةٌ تُلقَّن له، والهدف منها، هو تثقيفه وتزويده بالوسائل اللازمة في عمله، فالجانب النظري مهم؛ ولكنه لا يكفي، فهو يُعتبر المرحلة الأولى التي تحتاج إلى تدعيم عن طريق اقتحام الميدان، ومعرفة ما يُخبِّئُه من مفاجآت.


السبيل الأمثل لتكوين المدرِّس هو الممارسة، من خلال توفير الأجواء نفسها التي يعرفها في الفصل، وبهذا النهج يضع المدرس ما اكتسبه من معارف بيداغوجية وتدريسية في الواقع، وربما يُعدِّل منها ويُصوِّب هفواته، وهذا بنصائح تُمنَح له، سواء من المكوِّن الذي تحمَّل مسؤولية تكوينه، أو من زملائه في المهنة، ما دام التدريس رسالةً، الغاية منها تبادُل المعرفة والإفادة.


التمرُّن قبل ولوج هذا العالم ضروريٌّ، من خلال تلاميذ ووسائل تدريسية، فيَخبرُ هذا المدرس المبتدئ الظروف التي تُوجد في الفصل، وبالأخص مواجهة المواقف الصعبة التي قد تعرض له، والتي لا سبيل لها إلى الوجود إلا من خلال الممارسة العملية، فمطالعة التوجيهات وفهمها الفهم الجيد أمرٌ مطلوبٌ؛ إنما هو غير كافٍ؛ لأن ذلك يحتاج إلى قياس فاعليتها في الواقع العملي.


إن التدريس مسؤوليةٌ ثقيلةٌ، ومن أراد الاضطلاع بها، فعليه بالممارسة ابتداءً؛ ليكتشف خبايا هذا العالم، ويستطيع معرفة إن كان قادرًا على حملها أم لا، فهذه المهنة تجلب متعة بالتعامل مع التلاميذ والغوص في عوالمهم النفسية والعلمية، وأيضًا إجبارية التعامُل مع تقلُّباتهم، والصبر على الهفوات التي تبدر منهم، فالمدرس مُرَبٍّ يُمثِّل القدوة والمثال المحتذى به للتلميذ.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 45.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.07 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.65%)]