لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4991 - عددالزوار : 2110354 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4569 - عددالزوار : 1388262 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 33 - عددالزوار : 12123 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 343 )           »          سبيل التأسي بدراسة حديث اللهم إني ظلمت نفسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 211 )           »          العلي الأعلى المتعال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          حـقـــوق المعلـم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »          إشارات تربوية رائعة لابن القيم الجوزية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          المواقع الأثرية في غزة..معالم راسخة في الأرض (3300ق.م) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          تساؤلات بخصوص الرضاعة الطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-06-2023, 12:40 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,835
الدولة : Egypt
افتراضي لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس

لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس


قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ....} [النساء: 11].

تأمَّل ذلك التشريع العجيب، وتلك القسمة الدقيقة لهذه الفروض، حتى ذكر الله تعالى الثمن، والسدس، والربع، والثلث، والنصف، والثلثين، وحتى تولى الله تعالى تلك القسمة بنفسه، ولم يرضَ أن يقسِّمها ملكٌ مقربٌ، ولا نبي مرسل!

وتأمل ذلك التفاوت بين تلك الأنصباء، حتى جعل للبت النصف، ولكل واحد من الأبوين السدس، مع وجود الفرع الوارث، وجعل للزوجة الثمن مع وجود الولد، والربع إن لم يكن للزوج ولدٌ، وجعل للزوج الربعَ مع وجود الولد، والنصفَ إن لم يكن للزوجة ولد!

وتأمل لِمَ جعل الله تعالى للإخوة لأم الثلث مع عدم الفرع الوارث، وعدم وجود الأصل الوارث، ولِمَ جعل الله تعالى نصيبهم الثلث ولم يجعله النصف أو الثلثين؟

وتأمل لِمَ جعل للأم السُّدس مع وجود الولد، ومع وجود جمع من الأخوة والأخوات، وجعل لها الثلث مع عدم الولد، وعدم وجود الإخوة ولم يجعل لها أكثر من ذلك أو أقل؟!

وتأمل التفاوت بين نصيب الأم والزوجة، لِمَ كان نصيب هذه السدس ونصيب هذا الثمن في أدنى الحالتين؟ وجعل للأم الثلث وللزوجة الربع في أعلى الحالتين؟

ومهما بحثت وأعمَلت فكرَك، وحلَّقت في سماء الآيات بعقلك، فلن تهدي إلى العلة التي من أجلها كان هذا التفاوت.

وقد كفانا الله تعالى عناء البحث، وإجهاد الفكر، ومشقة التنقيب عن تلك العلة، فقال: {آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا} [النساء: 11].

أقول هذا ردًّا على بعض السفهاء الذين ظنوا أنهم يستدركون على الشرع، وأنهم - زعموا - يصوِّبون ما فيه من أخطاء، وأنه يشتمل على ظلم في قسمة المواريث، تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرًا، وتذكَّر دائمًا قول الله تعالى: {وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216].

وتيقَّن تمامًا أنه لا يصلح للناس إلا ما شرعه رب الناس؛ {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14].
منقول








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.29 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.62 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]