نقل نفيس من "التذكرة" للسيوطي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1329 - عددالزوار : 138130 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 57 - عددالزوار : 42215 )           »          حكم من تأخر في إخراج الزكاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حكم من اكتشف أنه على غير وضوء في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 5463 )           »          يا ربيعة ألا تتزوج؟! وأنتم أيها الشباب ألا تتزوجون؟! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فضائل الحسين بن علي عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - (صانعة البهجة في بيت النبوة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          حجة الوداع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          التشريع للحياة وتنظيمها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-06-2023, 08:29 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,090
الدولة : Egypt
افتراضي نقل نفيس من "التذكرة" للسيوطي

نقل نفيس من "التذكرة" للسيوطي
د. عبدالحكيم الأنيس


جاء في مخطوط برقم (32) في جامعة كولومبيا يبدو أنه تذكرةٌ أو جزءٌ منها، ناقصٍ مِنْ أوله وآخره وفي أثنائه، جاء في منتصفِ أولِ صفحةٍ منه: "وهذه فوائد متنوعة الموائد ممّا تخيّرتُهُ مِنْ "تذكرة" الحافظ السيوطي"، ولكنْ ممّا يؤسف له أنَّ هذا الاختيار ينقطعُ في الصفحة اللاحقة، ففي آخرها: "والبيت"، والتعقيبة هي: "الأخير"، وما بعدها غير متصل بهذا.








ومجموعُ هذا المخطوط الباقي: (123) صفحة، وقد تصفحتُها فلم أر تتمةَ هذه الصفحة[1].







وتذكرة السيوطي المُسمّاة "الفلك المشحون" تقعُ في خمسين جزءاً، ورأيتُ منها أربعة أجزاء: الرابع، والسادس، والسابع، والرابع عشر، وليس فيها هذا المنقول. ولم يعين الناقلُ (المجهولُ) الأجزاءَ التي نقل منها، وربما ذكرَ هذا في أثناء النقل أو في آخره في الأوراق الساقطة.







وأهمُّ ما في هذا النقلِ الفائدةُ الأولى، والباقي موجودٌ في المصادر.







وقد أحببتُ نشر الفوائد الثلاث الأولى منه، وهذه هي:



• • •







قال صاحبُ هذا الجزء المخطوط:



"وهذه فوائدُ متنوعةُ الموائد ممّا تخيرتُهُ من "تذكرة" الحافظ السيوطي.



قال [السيوطي]: نقلتُ مِنْ خط الشيخ كمال الدين بن الهُمام قال: للفضلاء في ابتداء التأليف سبعُ طرائق:



ثلاثةٌ منها واجبةُ الاستعمال، كالبسملة للحديث، والتعقيبِ بالحمد للتأسّي بالكتاب العزيز حيث ذكرَ الحمد بعد البسملة، والصلاةِ على النبي صلى اللهُ عليه وسلم للتنبيه على أنَّ المؤلَّف من المؤلفات الإسلامية[2].







وأربعةٌ جائزةُ الاستعمال: الأول: ذكرُ باعث التأليف، الثاني: تسميةُ الكتاب، الثالث: مدحُ الفنِّ الذي منه التأليف، الرابع: ذكرُ كيفية وقوع المؤلَّف إجمالاً. كذا نبَّه عليه بعضُ الفضلاء فليُضبط. انتهى.



• • •








وقال بُزُرْجُمِهْر: مَنْ كثر أدبُه كثر شرفُه وإنْ كان وضيعاً، وسادَ وإنْ كان غريباً، وكثرتْ حوائجُ الناس [إليه][3] وإنْ كان فقيراً.







وفي معناه:






لكلِّ شيءٍ زينةٌ في الورى

وزينةُ المرء تمامُ الأدبْ


قد يشرفُ المرءُ بآدابهِ

فينا وإنْ كانَ وضيعَ النسبْ[4]






• • •








قال[5] الشعبي: ما كتبتُ سوداءَ في بيضاء إلا حفظتُه.



وقال: أحفظ كلَّ حديثٍ سمعتُه وموضعَه الذي سمعتُه فيه.



وقال الأصمعي: أحفظُ اثني عشر ألف أرجوزة[6].







ووردَ أبو مسعود الرازي أصفهان فأملى[7] عن ظهر قلبه مئة ألف حديث، فلما وصلتْ [كتبُه][8] إليه قُوبلتْ بها فلم يعثر فيها على سقطةٍ إلا في متن حديثين.







وادعى الخوارزمي أنه يحفظ[9] كتابَ "الأمثال" لأبي عُبيدة [في ليلةٍ][10].







وحفظَ المتنبي كتاب "خلق الإنسان" في اطلاعةٍ واحدةٍ.







وقيل: جرى ذكرُ الحفظ لما كان أبو مسعود بأصفهان، [فقُرئ عليه أوراق][11] مِنْ حسابِ البقّالين، فأعادها على الترتيب[12].
















[1] وأشكر الأخ الكريم الفاضل علي الصمعاني فهو الذي نشرَ رابط هذا الكتاب في "مجموعة المخطوطات الإسلامية الوتسابية".




[2] أشار الصبّان (ت: 1206) في أول "حاشيته على شرح الأشموني" (1/4) إلى هذه الثلاثة إشارةً.




[3] زيادة مِنْ مواضع ذكر القول، وهي متعددة، منها "غرر الخصائص الواضحة" للوطواط.





[4] القول والبيتان في "غرر الخصائص الواضحة".




[5] من هنا إلى قوله "الترتيب" في "التذكرة الحمدونية"، و"محاضرات الأدباء"، والظاهر أنَّ السيوطي نقل من "التذكرة".




[6] تتمة القول في "التذكرة الحمدونية" و"محاضرات الأدباء": "فقال رجلٌ: منها البيت والبيتان، فقال: ومنها المئة والمئتان".




[7] في "التذكرة الحمدونية" و"محاضرات الأدباء": "ويقال: إنه أملى...".





[8] من "التذكرة الحمدونية" و"محاضرات الأدباء".




[9] كذا في المخطوط، وفي "التذكرة الحمدونية". وفي "محاضرات الأدباء": "حفظ".




[10] من "التذكرة الحمدونية" و"محاضرات الأدباء".




[11] من "التذكرة الحمدونية" و"محاضرات الأدباء".




[12] وقال ابنُ حمدون هنا: "وقد حُكِيَ مثل ذلك عن أبي العلاء المعرّي".







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 70.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 68.71 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.44%)]