القيادة التربويّة الفذّة سرّ اكتشاف المواهب وتربيتها وتوجيهها - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1074 - عددالزوار : 127208 )           »          سورة العصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          عظات من الحر الشديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          المشي إلى المسجد في الفجر والعشاء ينير للعبد يوم القيامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          القلب الناطق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          الظلم الصامت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أدب المؤمن عند فوات النعمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عن شبابه فيما أبلاه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بلقيس والهدهد وسليمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          غزة تتضور جوعا.. قصة أقسى حصار وتجويع في التاريخ الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-03-2023, 08:22 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,699
الدولة : Egypt
افتراضي القيادة التربويّة الفذّة سرّ اكتشاف المواهب وتربيتها وتوجيهها

القيادة التربويّة الفذّة سرّ اكتشاف المواهب وتربيتها وتوجيهها


عبد المجيد أسعد البيانوني


أساليب تربوية ومفاهيم دعوية من حياة الشيخ أحمد عز الدين البيانوني

رحمه الله تعالى

قلّ في الناس العصاميّ الألمعيّ، الذي قد يستغني عن مثل هذه القيادة الفذّة، وحتّى ذلك العصاميّ الألمعيّ لو دقّقنا البحث لوجدنا في حياته شخصيّة مؤثّرة، ولو لم تكن بصورة مباشرة، أو من أولئك الأحياء المعاصرين.

ولا يخفى أنّ للقيادة التربويّة التي نعنيها شروطها ومواصفاتها، وسماتها وملامحها، ولا نستطيع أن نتوسّع في تفسيرها في هذه النقطة، لأنّنا سنخرج بذلك عن طبيعة بحثنا وحدوده، وهو من قبيل البيان الموجز، والمواقف العمليّة، والملامح المعبّرة أكثر من أن يكون بحثاً تفصيليّاً مسهباً.. وإنّ كلّ النقاط اللاحقة هي تفصيل مبين، لما تُلمح إليه هذه النقطة الموجزة وتجمله..

وإذا كان لابدّ لنا من الإضاءة المغنية على تلك القيادة التربويّة الفذّة فنقول: إنّها القيادة التي تستعذب العمل التربويّ المضني، كما يستعذب الظمآن الماء السلسبيل.. وتضحّي في سبيله كما يضحّي التاجر الحريص الناجح بوقته وراحته، ورغباته ولذائذه، في سبيل نجاح تجارته، وبلوغ غايته.. فهي قدوة في شخصيّتها، وفي فهمها وسلوكها، وهي دقيقة مُتابِعة، محبَّبَة آسرِة، مُلاحِظة نبيهة، متّزنة واعية، تعطي كلّ موقف حقّه، وتحسن اختيار الأساليب والوسائل، التي تبلّغها أهدافها المرجوّة، دون أن تركب المسالك الوعرة، أو تتّخذ المواقف المُعنِتة.

ونجد مصداق ذلك فيما وصف الله تعالى نبيّه المصطفى صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، فقد قال تعالى ممتنّاً على الْمُؤْمِنِينَ: { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ، عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ، حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ، بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128)} التوبة.

ومثله قوله تعالى: { وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنْ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ.. (7)} الحجرات.

ولو كان هناك من الصفات ما هو أعظم من هذه الصفات لأكرم الله بها نبيّه صلى الله عليه وسلم، وأثنى عليه بالتحلّي بها..

فهذه الصفات أجمع ما ينبغي أن يكون عليه المربّي، ليوصف أنّه من أهل القيادة التربويّة الفذّة.. وإنّما وصفناها قيادة تربويّة فذّة، لأنّ كثيراً من الآباء والأمّهات والمربّين لا يقدرون على بعضها، فضلاً عن أن يتّصفوا بجميعها..

وربّما ظنّ بعض المربّين أنّ انتسابه إلى مهنة التعليم، واشتغاله فيها، تجعل منه مع الأيّام مربّياً متميّزاً.. وما أبعد هذا الظنّ الواهم عن الحقيقة، وما أظلمه لها.!


كما أنّ دخول الزوجين مرحلة الأبوّة والأمومة عندما يوهب لهم البنون والبنات، لا يجعل منهما مربّيين فاضلين، متحقّقين بصفات التربية ومؤهّلاتها بمجرّد ذلك.. فضلاً عن الاتّصاف بالقيادة التربويّة الفذّة، كما أشرنا.

ولكنّنا ابتلينا في زماننا بكيل الألقاب جزافاً، حتّى أصبحت فاقدة لحقائقها ومعانيها، وتحتاج إلى إضافة صفات أخرى ليقدّر السامع ما يراد بها..

ولقد رأينا في شخصيّة الشيخ أحمد رحمه الله قيادة تربويّة فذّة، سواء على مستوى الأسرة، أم على مستوى عمله التعليميّ والتربويّ، أم على مستوى نشاطه الدعويّ، وسنجد بإذن الله في النقاط التالية من تفصيل ذلك ما يبرهن على هذه الحقيقة ويؤكّدها.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.99 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.27 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.91%)]