خاطرة حول كثرة الزلازل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         العلامة حسن الجبرتي والنهضة الحضارية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 9 )           »          تعقبات حول القبور المنسوبة للصحابة رضي الله عنهم في (بهنسا) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          من شيوخ القراء بدمشق الشيخ أبو الحسن الكردي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          استعانة الملك الصالح بالفرنجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ترويض القريحة (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          فصل الخطاب... فهم ثاقب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قصة أم سلمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          قصة البراء بن مالك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الترجمة الصحيحة للقاضي أبي شجاع أحمد بن الحسن الأصفهاني صاحب متن أبي شجاع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الأرض المباركة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-02-2023, 09:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,527
الدولة : Egypt
افتراضي خاطرة حول كثرة الزلازل

خاطرة حول كثرة الزلازل


إن الزلازلَ آياتٌ من آيات الله تعالى، يُجرِيها في أرضِه لحكمةٍ بالغة، وله سبحانه الأمرُ من قبلُ ومن بعدُ، ويخلقُ ما يشاءُ ويختارُ، وهو سبحانه رحيمٌ بعبادِه، ورحمتُه سبقَت غضبَه؛ بل إنها وسِعَت كلَّ شيءٍ.

ويمكن القول أن الزلازل لها سببان في وقوعها:
السبب الأول: سبب شرعي، وذلك عند كثرة المعاصي والمنكرات والمجاهرة بها.

وقد ذكرَ أهلُ العلم أن الزلازلَ من الآياتِ التي يُخوِّفُ اللهُ تعالى بها عبادَه، كما يُخوِّفُهم بالكُسُوفِ وغيرِه؛ ليُدرِكوا ما هم عليه من نعمةِ سُكون الأرض ورُسُوِّها واستِقرارها للحيوان والنبات والمتاع والمسكَن، وأن ما يحصُلُ فيها من خسفٍ وزلزلةٍ واختِلالٍ إنما هو ابتلاءٌ وامتِحانٌ أو عقوبةٌ وإنذار، كما رُجِفَ بثمود وخُسِف بقارون.

قال العلامة ابن بطَّال رحمه الله تعالى: (قال الـمُهلَّب: ظهور الزلازل والآيات -أيضًا- وَعيدٌ من الله تعالى لأهل الأرض، قال تعالى: {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا} [الإسراء: 59])[1].

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: (لما كان هُبُوبُ الريح الشديدة يُوجِبُ التخويفَ المُفضِي إلى الخُشوع والإنابة كانت الزلزلةُ ونحوُها من الآيات أولَى بذلك، لا سيَّما وقد نُصَّ في الخَبَر على أنَّ كثرةَ الزلازلِ من أشراط الساعة)[2].

وقال الإمام قتادة رحمه الله تعالى: (إن الله تعالى يخوف الناس بما شاء من الآيات لعلهم يعتبرون ويذكرون ويرجعون، ذُكِر لنا أن الكوفةَ رجَفَت في عهدِ ابنِ مسعود، فقال: أيها الناس، إن ربكم يستعتِبُكم فاعتِبُوه)[3].

ولذا كان من هَدْيِ الإسلام: الاعتبارُ بالزلازل، وأن المرءَ المسلمَ مُطالَبٌ بالتوبة والاستغفار والصدقة، والصلاةُ تُشرعُ لها عند بعضِ أهل العلم دون الجماعة؛ فقد صلَّى عبدالله بنُ عباسٍ رضي الله تعالى عنهما للزلزلةِ بالبصرة؛ رواه عبدالرزاق وابن أبي شيبة، وصحَّحه الحافظ في الفتح[4].

السبب الثاني: سبب كوني، وذلك يُعرَف من خـــلال الدراســــات المختصة بعلـم الأرض، والذي يعرف بـــ(علم الجيولوجيا)، وفيه أن الزلازل متنفَّسُ الأرض، وأن من أسبابها ضعف القشرة الأرضية في مكان ما دون آخر، وغيره من الأسباب المبنيَّة على الدراسات العلمية.

وختامًا: فإن المنهج الشرعي في الآيات التي يُظهِرها الله تعالى؛ كالزلازل، والبراكين، والكسوف، والخسوف، ونحوها إنما هي آيات يخوِّف الله عباده؛ للرجوع إليه عندما يظهر الفساد في الأرض؛ وهذه حكمة شرعية منصوصة عليها في الكتاب والسُّنَّة، وما سواها من دراسات ونظريات وإعجاز وغيرها دخيلة في الحكمة الشرعية التي أرادها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من ذلك، وإظهار غير الحكمة الشرعية المنصوص عليها تهوين بالآيات والحكمة من ظهورها، مع أهمية بيان منهج السلف الصالح في تقرير الغيبيات بأن أصلها راجع إلى الدليل والتوقيف على النص الصحيح الصريح؛ وبناءً على ذلك فكل ما كان غيبي وتَكلَّم أحدٌ في سببه فيُطلَب منه الدليل على ذلك.
[1] انظر: شرح صحيح البخاري، ابن بطال، (3/ 26).

[2] انظر: فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر، (2/ 521).
[3] انظر: تفسير القرآن العظيم، ابن كثير، (3/ 48). فاعتبوه: يطلبكم للرجوع عن الإساءة واسترضائه فافعلوا ذلك.
[4] أخرجه عبدالرزاق في مصنفه، (3/ 377)برقم (5068)، وأخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (2/ 220) برقم (8333).
__________________________________________________ ____
الكاتب: د. ناصر بن سعيد السيف










__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.45 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.78 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]