امتداح علماء اللغة لمصنفاتهم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير (الجامع لأحكام القرآن) الشيخ الفقيه الامام القرطبى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 604 - عددالزوار : 136135 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 55 - عددالزوار : 38352 )           »          زكاة الدَّين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الطمأنينة في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          فضل صيام يوم عاشوراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإخلاص وأثره في العمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          في سبيل إيجاد تنمية مستدامة .. الوقف الإسلامي .. نماذج مبتكرة وتجارب رائدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حقائق قرآنيّة في الهجرة النبويّة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          التوحيد أساس الإسلام وشعاره (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          بالشكر تستدام النعم وتزيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-02-2023, 08:20 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 156,396
الدولة : Egypt
افتراضي امتداح علماء اللغة لمصنفاتهم

امتداح علماء اللغة لمصنفاتهم
د. معمر العاني

ليس بضائر أنْ استفتح قوابل الحديث بقول النّووي ـــ رحمه الله ــ في كتابه الأذكار؛ لأحتفي به في الاستدلال على المقصد: (واعلم أنّ ذكر محاسن النّفس ضربان: مذموم ومحبوب: فالمذموم: أن يُذكر للافتخار، وإظهار الارتفاع، والتّميّز على الأقران، وشبه ذلك،
والمحبوب: أن يكون فيه مصلحةٌ دينيّة، وذلك بأن يكون آمرًا بمعروف أو ناهيًا عن منكر، أو ناصحًا بمصلحة ...، فيذكر محاسنه ناويًا بذلك أن يكون هذا أقرب إلى قبول قولِه، واعتمادِ ما يذكره).

وكأنَّي بدقة هذا التفريق الحامل لمسوغ مدح النفس ينبئ عن إمكانية إدخال مدح عدد من العلماء لتآليفهم في هذا الحيّز، فيسعفنا مضرب القول الفائت بأنْ نحدق في سدفة الزمان؛ لنرقب محمود آثار أهل العربية، ونبصر طيفًا من ذلكم المدح مما نراه ــ والله أعلم بالمراد ــ أنَّه ليس من فضول القول عند ذوي العلم والرجحان، ثم أمضي لطيتي متخذًا هذا التقسيم:
في ابتداع فن من فنون العربية: أول من ألّف علم البديع بالبلاغة الخليفة عبدالله بن المعتز، وفيه قال: ما جمع قبلي فنون البديع أحد، ولا سبقني إلى تأليفه مؤلف.

في منهج الاختيار والجمع: وصف السيوطي كتابه جمع الجوامع: فإن لنا تأليفًا في العربية جمع أدناها وأقصاها، وكتابًا لم يغادر من مسائلها صغيرة ولا كبيرة إلّا أحصاها.

في تزكية باب من أبواب اللغة: ومنه قول الشاطبي في (المقاصد الشافية) عند كلامه عن دخول التصريف الحروف: وما زعم ابن جني من دخول الاشتقاق فيها، فغير صحيح، وقد بينت ذلك في الكتاب المسمى بـ (عنوان الاتفاق في علم الاشتقاق) بما لا يحتاج معه إلى غيره بحول الله.

في علوم متعلقة بلغة البيان: ومن أَثْقَب عينًا لأغماض مفاهيمٍ في إعجاز القرآن من عين الخطابي، قال: قلت: في إعجاز القرآن وجهًا آخر ذهب عنه الناس، فلا يكاد يعرف إلا الشاذ من آحادهم ، ذلك صنيعه بالقلوب وتأثيره في النفوس.

فإذا اعتصمت بمحاسن إشارات العلماء لتآليفهم، وبما انطوى فيها من طريف الموضوع، ورائق العبارة، أمكن أنْ أصرح بما روي عن الأصمعي: ‏كُتِبَ كتابُ حكمةٍ فبقيتْ منه بقيةٌ، فقالوا: ما نكتب؟ قال: اكتبوا: يُسأَل عن كل صناعةٍ أهلُها، ومن أحسن من علماء العربية القدماء صناعة، ولعمري إننا نجد في كثير من تصنيفاتهم منهجية واضحة الاستدلال، ومتونًا خالية من الهذر، وقضايا مركزة تقرب لنا المناطات بوضوح، ولعل ذلك من أسباب وجودها عبر العصور، فلم تزلْ تشدّ القارئ، وتحرّض ذائقته، وتهذب مَلَكاته، فلا شية في ذكر محاسنها ممن مدّه الله بالبصيرة في الاختيار، وبالحكمة في القراءة ، وبالسداد في ميزان الأشياء، وبالبعد عن الجفاء في الأفكار، وبالسكينة في نفحات العربية، من غير الإغفال عن جهود معاصرة لها حظ القراءة والانتفاع بما ارتضته من طلب للحقيقة، وعدم الالتفات إلى تكثير السواد على البياض في غير ما منفعة أو عائدة.


__________________
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 25-02-2023 الساعة 06:09 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.47 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.53%)]