|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الموسوعة الميسرة
في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة الندوة العالمية للشباب الإسلامي جماعة الدعوة والتبليغ التعريف:جماعة التبليغ جماعة إسلامية أقرب ما تكون إلى جماعة وعظ وإرشاد منها إلى جماعة منظمة. تقوم دعوتها على تبليغ فضائل الإسلام لكل من تستطيع الوصول إليه، ملزمةً أتباعها بأن يقتطع كل واحد منهم جزءً من وقته لتبليغ الدعوة ونشرها بعيداً عن التشكيلات الحزبية والقضايا السياسية، ويلجأ أعضاؤها إلى الخروج للدعوة ومخالطة المسلمين في مساجدهم ودورهم ومتاجرهم ونواديهم، وإلقاء المواعظ والدروس والترغيب في الخروج معهم للدعوة. وينصحون بعدم الدخول في جدل (*) مع المسلمين أو خصومات مع الحكومات. التأسيس: المؤسس الأول هو الشيخ محمد إلياس الكاندهلوي 1303 ــ 1364هـ ولد في كاندهلة، قرية من قرى سهارنفور بالهند، تلقى تعليمه الأوَّلي فيها، ثم انتقل إلى دهلي حيث أتم تعليمه في مدرسة ديوبند التي هي أكبر مدرسة للأحناف في شبه القارة الهندية وقد تأسست عام 1283هـ / 1867م. الأفكار والمعتقدات: ـ قرر المؤسس لهذه الجماعة ستة مبادئ جعلها أساس دعوته، ويحصرون الحديث فيها في مؤتمراتهم وبياناتهم العامة: ـ الكلمة الطيبة (لا إله إلا الله محمد رسول الله). ـ إقامة الصلوات ذات الخشوع. ـ العلم والذكر. ـ إكرام المسلمين. ـ الإخلاص. تقوم طريقتهم في نشر الدعوة على ما يلي: ـ تنتدب مجموعة منهم نفسها لدعوة أهل بلد ما، حيث يأخذ كل واحد منهم فراشاً بسيطاً وما يكفيه من الزاد والمصروف على أن يكون التقشف هو السمة الغالبة عليه. ـ عندما يصلون إلى البلد أو القرية التي يريدون الدعوة فيها ينظمون أنفسهم أولاً بحيث يقوم بعضهم بتنظيف المكان الذي سيمكثون فيه، وآخرون يخرجون متجولين في أنحاء البلدة والأسواق والحوانيت، ذاكرين الله داعين الناس لسماع الخطبة أو (البيان) كما يسمونه. ـ إذا حان موعد البيان التقوا جميعاً لسماعه، وبعد انتهاء البيان يطالبون الحضور بالخروج في سبيل الله، وبعد صلاة الفجر يقسّمون الناس الحاضرين إلى مجموعات يتولى كل داعية منهم مجموعة يعلمهم الفاتحة وبعض من قصار السور. حلقات حلقات. ويكررون ذلك عدداً من الأيام. ـ قبل أن تنتهي إقامتهم في هذا المكان يحثون الناس للخروج معهم لتبليغ الدعوة، حيث يتطوع الأشخاص لمرافقتهم يوماً أو ثلاثة أيام أو أسبوعاً... أو شهراً.... كل بحسب طاقته وإمكاناته ومدى تفرغه تحقيقاً لقوله تعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس). والعدد الأمثل للخروج أن يكون يوماً في الأسبوع وثلاثة أيام في الشهر وأربعين يوماً في السنة وأربعة أشهر في العمر كله. ـ يرفضون إجابة الدعوة إلى الولائم التي توجه إليهم من أهل البلدة أو الحي؛ حتى لا ينشغلوا بغير أمور الدعوة والذكر، وليكون عملهم خالصاً لوجه الله تعالى. ـ لا يتعرضون إلى فكرة (إزالة المنكرات) معتقدين بأنهم الآن في مرحلة إيجاد المناخ الملائم للحياة الإسلامية، وأن القيام بهذا العمل قد يضع العراقيل في طريقهم وينفّر الناس منهم. ـ يعتقدون بأنهم إذا أصلحوا الأفراد فرداً فرداً فإن المنكر سيزول من المجتمع تلقائياً. ـ إن الخروج والتبليغ ودعوة الناس هي أمور لتربية الداعية ولصقله عملياً؛ إذ يحس بأنه قدوة وأن عليه أن يلتزم بما يدعو الناس إليه. ـ تأثروا بالطرق الصوفية المنتشرة في بلاد الهند ـ يعتقدون أن التصوف هو أقرب الطرق لاستشعار حلاوة الإيمان في القلوب. ـ ترد على ألسنتهم أسماء أعلام المتصوفة من مثل عبد القادر الجيلاني المولود في جيلان عام 470هـ، والسهروردي، وأبو منصور الماتريدي ت 332هـ، وجلال الدين الرومي المولود عام 604هـ صاحب كتاب المثنوي. ـ تقوم طريقتهم على الترغيب و الترهيب والتأثير العاطفي، وقد استطاعوا أن يجذبوا إلى رحاب الإيمان كثيراً من الذين انغمسوا في الملذات والآثام وحوّلوهم إلى العبادة والذكر والتلاوة. ـ لا يتكلمون في السياسة، وينهون أفراد جماعتهم عن الخوض في مشاكلها، وينتقدون كل من يتدخل فيها، ويقولون بأن السياسة هي أن تترك السياسة، ولعلّ هذه النقطة هي جوهر الخلاف بينهم وبين الجماعة الإسلامية التي ترى ضرورة التصدي لأعداء الإسلام في القارة الهندية. · المآخذ عليهم: ـ أنهم لايهتمون ببيان ونشر عقيدة السلف والتوحيد الخالص بين أتباعهم ؛ بل يكتفون بالعموميات التي لاتغني في دين الله شيئًا . ـ أنهم يتوسعون توسعاً أفقياً كميًّا لا نوعيًّا إذ أن تحقيق التفوق النوعي يحتاج إلى رعاية ومتابعة وهذا ما تفتقده هذه الدعوة، ذلك لأن الشخص الذي يدعونه اليوم قد لا يلتقون به مرة أخرى، وقد يعود إلى ما كان عليه تحت تأثير مغريات الحياة وفتنها.ولذلك فإن تأثيرهم لا يدوم طويلاً أمام التيار المادي الجارف؛ إذ لا بد لمن غرس غرسة أن يتعهدها. ـ يلجأون إلى النوم والأكل في المساجد تقليلاً للنفقة، وينتقدهم البعض لهذا المسلك، وبخاصة في البلاد الأجنبية، ولكن هذا المسلك لا يعيبهم طالما أنهم لا يغادرون المساجد إلا بعد أن تكون أكثر نظافة وأحسن ترتيباً. ـ لا يكفي عملهم لإقامة أحكام الإسلام في حياة الناس، ولا يكفي لمواجهة التيارات الفكرية المعادية للإسلام التي تجند كافة طاقاتها لحرب الإسلام والمسلمين. ـ أسلوبهم يترك أثره بشكل واضح على رواد المساجد من المسلمين، أما أولئك الذين يحملون أفكاراً وإيديولوجيات (*) معينة فإن تأثيرهم عليهم يكاد يكون معدوماً. ـ يقال عنهم بأنهم أخذوا بعضاً من الإسلام وتركوا بعضاً منه، وهذه التجزئة لحقائق الإسلام تتنافى مع طبيعته الواحدة الشمولية، ومنطقهم دائماً يقول: السياسة أن تترك السياسة، ولكنهم برغم ذلك لم ينجوا من ضربات المتسلطين وقد حظر نشاطهم في أكثر من بلد. ومع ذلك ينبغي أن لا يُغفل ما لهم من جهود، فقد دخل على أيدهم خلقِ كثير إلى الإسلام، وترك آخرون من المسلمين على أيديهم سبل الغواية والرذيلة، بل استطاعوا أن يخترقوا قبل غيرهم الستار الحديدي الذي فرضته الشيوعية على بعض البلاد. الجذور الفكرية والعقائدية: · إنها جماعة إسلامية، عقيدة مؤسسيها وكبار علمائها ودعاتها في شبه القارة الهندية هي نفس عقيدة الماتريدية. على أن مذهبهم الفقهي هو المذهب الحنفي. · يعتمدون في اجتماعاتهم على القراءة من رياض الصالحين وحياة الصحابة الانتشار ومواقع النفوذ: · بدأت دعوتهم في الهند، وانتشرت في الباكستان وبنغلاديش، وانتقلت إلى العالم الإسلامي والعالم العربي حيث صار لهم أتباع في سوريا والأردن وفلسطين ولبنان ومصر والسودان والعراق والحجاز. ـ انتشرت دعوتهم في معظم بلدان العالم في أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا، ولهم جهود مشهود لها في دعوة غير المسلمين إلى الإسلام في أوروبا وأمريكا. ـ مركزهم الرئيسي في نظام الدين بدهلي، ومنه يديرون شئون الدعوة في العالم. ويتضح مما سبق: أن جماعة التبليغ هي: إحدى الجماعات الإسلامية ، وتعتبر سندًا عاطفيًّا واجتماعيًّا لمسلمي شبه القارة الهندية، وهي رمز من رموز الدعوة إلى الله في أوروبا والأمريكتين، وتقوم الدعوة عند هذه الجماعة، على أساس الكلمة الطيبة والخشوع في الصلاة والعلم والذكر وإكرام المسلمين والإخلاص والخروج في سبيل الدعوة. ويمتاز دعاتها بالزهد، ولكنهم يعتقدون أن التصوف هو أقرب الطرق لاستشعار حلاوة الإيمان. ( مع ملاحظة ما عليها من مؤاخذات سبق التنبيه على بعضها ، نتمنى من عقلاء الجماعة تداركها ؛ ليحسن عملهم ويتوافق مع الكتاب والسنة ) . ---------------------------- مراجع للتوسع: ـ القول البليغ في جماعة التبليغ ، للشيخ حمود التويجري - رحمه الله - . ـ حياة الصحابة، الشيخ محمد يوسف الكاندهلوي ـ دار القلم دمشق ط 2 ـ 1403هـ / 1983م. ـ الموسوعة الحركية، فتحي يكن ـ دار البشير ـ عمان ـ الأردن ـ ط 1 ـ 1403هـ/1983م. ـ جماعة التبليغ عقيدتها وأفكارها مشايخها، ميان محمد أسلم الباكستاني، وهو بحث مقدم لكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ـ للعام الدراسي 1396/1397هـ. ـ الطريق إلى جماعة المسلمين، حسين بن محسن بن علي بن جابر ـ دار الدعوة ـ الكويت ـ ط 1 ـ 1405هـ/1984م. ـ مشكلات الدعوة والداعية، فتحي يكن ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ لبنان ـ ط 3 ـ 1394هـ/ 1974م. ـ السراج المنير، الدكتور تقي الدين الهلالي. ـ الدعوة الإسلامية فريضة شرعية وضرورة بشرية، الدكتور صادق أمين ـ جمعية عمال المطابع التعاونية ـ عمان ـ الأردن 1978م. ـ حقيقة الدعوة إلى الله تعالى وما اختصت به جزيرة العرب، سعد بن عبد الرحمن الحصين، تقديم الشيخ صالح بن فوزان الفوزان. ـ رأي آخر في جماعة التبليغ ـ سعد الحصين، بحث مقدم إلى ندوة اتجاهات الفكر الإسلامي المعاصر ـ البحرين 1405هـ/1985م.
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#2
|
|||
|
|||
![]() بالرغم من أنها جماعة إسلامية وملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي بقدر الإمكان ويدعون لله تبارك وتعالى في كل مكان ويؤثرون على أنفسهم (بارك الله فيهم) إلا أن منهجهم مقتصر على جانب دون آخر ... فالداعية يجب أن يكون ذو منهج كامل متكامل فيه العبادة الروحانية والعلم والثقافة والرياضة والجهاد والمقاومة والفقه وكل المجالات ولا تعمل في مجال على حساب مجال آخر ... ولهذا نحن نقتبس منهم أشياء كثيرة ... دون غيرها ....
اللهم اهدنا وإياهم وإياكم إلى طريق الرشاد والصلاح وإن أردتم أن تنظروا ماذا أقصد بشمولية المنهج الإسلامي بلتنظروا إلى مشاركتي والتي بعنوان حقيقة الإخوان المسلمين الرابط: http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=27962 |
#3
|
|||
|
|||
![]() شكرا أخي على ردك و تشرفت به فأنتم أبناء حماس لا يمكن إلا أن ننحني أحتراما لكم و لكل تضحياتكم الكبيرة جعلها الله في ميزان حسناتكم
أما عن الدعوة و التبليغ فموضوعي انما كان لتعريف الاخوان بهم بعدما سمعت كلاما لم يعجبني تنتقد فيها هذه الجماعة المباركة بدعوى أن منهجهم فاسد أو باطل و لم يعلم من قال هذا الكلام أن منهجهم هو منهج أهل السنة و الجماعة عقيدة و المذهب الحنفي فقها نعم لديهم أخطاء ولكن لا تصل الى العقيدة وجب علينا أن ننصحهم لا أن ننتقدهم بشدة و نتجرأ على كل أعمالهم القيمة و الجليلة للاسلام خاصة في أوروبا و الهند و الدول السوفياتية سابقا بالقول ان منهجهم باطل بدون دليل
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#4
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لو كان هذا الأمر هو الوحيد المآخذ عليه فقد فسدت دعواهم ... لأننا نفهم الاسلام بفهم الصحابة و تابعيهم و تابعي تابعيهم ... و هؤلاء هم السلف الصالح فكيف يدعون انهم ينتسبون لأهم السنة و الجماعة و لا يهتمون ببيان و نشر عقيدة السلف و التوحيد الخالص ...
__________________
![]() كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ... فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ... |
#5
|
||||
|
||||
![]() يا ابن التبليغيين و يا ابن حماس :
أنا من الإخوان المسلمين و لكن لا أنتقد أي جماعة و لا أقول لكم أني قدوة و لكن يا أحبابي أعلموا أن الغرب لما أراد أن يضعف الاسلام أستعمل :*سلاح فرق تسد* و لهذا قسم الاسلام إلى اسلام جهادي و اسلام سياسي و اسلام دعوي ........... و للأسف هذا الخطة قد انطوت على كثير من المسلمين فتجد الاخواني يسب السلفي و تجد التبليغي يسب الاخواني و تدور الدائرة على المسلمين........... يا أخوتي أعلوا أن الاسلام لن ولن و لن ينتصر ما دام يدور حول هذه المسميات و على كل من يريد أن ينصر الاسلام أن يحاور من يختلف معه لعل وعسى أن يضمه إليه و أن يشكلوا جبهة موحدة و متماسكة ضد الكفار و يا أخوتي الرجاء أن تسمحوا لي على غلظة الكلام............ والله من وراء القصد ![]() ![]() ![]()
__________________
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#6
|
|||
|
|||
![]() شكرا أخي محمد على ردك و إن كنت تقصدني بإبن التبليغيين
فأنا لست تبليغيا بل أنا إبن العدالة و التنمية ذي الأفكار الاخوانية ولكني أردت أن أدافع عن جماعة ما وجدت فيها إلا الخير و الله يوفق لما فيه الخير
__________________
![]() أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف "
|
#7
|
|||
|
|||
![]() الخلاصة في جماعة التبليغ من معاشر لا من ناقل الموضوع التالي كلمات موجزة لمن يريد معرفة (جماعة التبلغ) دون تفريط او افراط بسم الله الرحمن الرحيم كلمات موجزة عن جماعة التبليغ والرد المنصف على منتقديها 1. -يقيمها الميدان الدعوى الواسع وجهدهم مركز على كل بقعة في ارض الله، والتركيز اولا على رأس المال وهم المسلمين،، ثم بعد ذلك يتفكروا للارباح بدعوة غير المسلمين،، فاستقامة المسلم أكبر دعوة لغيره، وفاقد الشيء لا يعطية. 2. لا نبي بعد المصطفى ولا أمه للدعوة غير امة الإسلام ونحن نيابة عنه ونؤدي رسالته عنه كما حمل رسائله ودعوته الصحابة الكرام للناس كافة، فهم لنا بعد الرسول صلى الله عليه وسلم اسوة وقدوه،، وهذا سر مذاكرة ققص الصحابة يوميا للخارجين والمقيمين والمراكز الرئيسية. 3. نصاب التبليغ الشرعي آية قرآنية والفاتحة بها 7 آيات وكثير من المسلمين لا يجيدون تلاوتها ومن زاد زاده الله، والبحر أوله قطرة. 4. حتى الخارجون الجدد لا يحفظون العشر السور الأخير من القرآن ويعودون بعد الثلاثة الأيام وعندهم عزيمة للقران عظيمة وندم على ما فرطوا فيه. 5. علم قليل عندهم لا ينكر ذلك فهم من هذا المجتمع الذي قل فيه العلم والعمل الا من رحم الله ،، ولكن قلوب بريئة فيها الرحمة والعطف والشفقة،، 6. علم ولو كان علم نفر الجن الذين من جلسة واحدة مع القرآن عادوا لقومهم دعاه وقالوا (ياقومنا إنا سمعنا كتابا من بعد موسى ... )الآية 7. علم قليل ولو بعلم بعض الصحابة الذين بعد اسلامهم وبعد تعليمهم ( الإسعاف الأولي من العلم ) طلبوا من رسول الله ان يأذن لهم بالعودة لأقوامهم يدعوهم للإسلام فأذن لهم وعادوا دعاه دون اكتمال شرع الاسلام ،، واليوم شرعنا قد اكتمل ومع هذا ينكر عليهم من البعض الدعوة. 8. لا ينبغي لمسلم سبهم كما لا ينبغي لمسلم سب الديك لأنه في حديث خالد الجهني مرفوعا عند ابي داؤد لا تسبوا الديك فانه يوقظ لصلاة الصبح، الحديث 9. وجماعة التبليغ ترجو من علماء وطلبة العلم من إخوانهم ان يعاملوهم معاملة الديوك خاصة وهم يوقظون المسلمون للصلاة ويقرعوا أبواب الغافلين ويرغبوهم للحضور لبيوت إذن الله ان ترفع ويذكر فيه اسمه. وان سالوهم عن حكم شرعي لا يعلمونه احالوهم للعلماء ، فالامة لا ينقصها العلماء والمعاهد ينقصها العمل وعلم الهدى والتقوى. 10. الصحابة كانوا أميون بنسبة 97% في وجه نظري القاصرة مع هذا لم يمنعهم ذلك من الدعوة الى الله والخروج ضمن السريا والغزوات أو الدعوة الانفرادية، وحمل رسائل النبي صلى الله عليه وسلم للملوك ورؤساء القبائل في الافاق. 11. مع ذلك فهم يرغبون الناس في العلم وحلقات العلم النافعة في المساجد وفي بيوتنا الخاوية عن قال الله قال الرسول،،وليست حلقات منفرة ومبدعة التى تزيد المرض وتفقد الأمل ، لا تعالج المرض باقصر الطرق وايسرها ، فانما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ، وهذا هو سبب عزوفهم عن بعضها وفهم الخصوم عكسها. 12. يقولون لا تتسرعون علينا في بيان ثمار الدعوة على الأمة والبشرية فنحن في مراحلنا إلف. باء. تاء. منها ، مع هذه القلة فالبركة مبشرة بالخير لا ينكرها منصف مع هذا فالسفر طويل والزاد قليل. 13. وابشروا بنصر الله والتمكين ان كان فينا إيمان وعمل صالح وعبادة حقيقية لا روتينية وان الإيمان ان دخل صار زينة القلوب وأحب شيء لها وبالمقابل ابغض شيئا لها الكفر والفسوق والشرك والعصيان والتمرد على أوامر الله وسنة نبيه ، فدخول الايمان واليقين هو من الاولويات ثم بعد ذلك بسهل العمل بجميع الاحكام والسنن،، وهذه اصل اصيل في تربية الصحابة الكرام تناسها الناس. وهذا المراد في عموم الأمة بالنسبة التي يرتضيها الله جل جلالة. 14. فعلينا بالعمل والثمار من عند الله وحده **.. وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ }آل عمران126 15. -يزيدها المرجفون عليها قوة الى قوتهم وكذا الجاهلون ذو الهمم الخافتة المقلدون لغيرهم لا الباحثون عن الحقيقة يتسرعون في وصفهم بالقبورين لقول فلان من الناس ، وما هم قبوريين ، وبالصوفية الخرافية ، وما هم بخرافيين بل واقعيين وهم بيننا ليلا نهارا،، يكرهون العلماء وينفروا منهم ، وهم لا يكرهون شبابنا الذين تلطخوا بسبب غفلتنا عنهم وتقصيرنا بالخمر والمخدرات، فكيف يكرهون العلماء حملة العلم الشريف؟؟؟؟ 16. -الإخلاص رأس مالها وسبب نصرها وعظيم أثرها مع قلة في العدد والعدة، بل وقلة علم الفتوى فيهم لكن اكرر ان سألوا عن امر احالوهم لاهل الذكر وسمعوا معهم حكم الله ورسوله في الامر. 17. -العقيدة الصافية النقية صفة اتباعها ، وفطرة الله التي فطر الناس عليها،، دون تعمق الفلاسفة والمتفيهقون المتشدقون- 18. -توحيد وعقيدة التي خالجت قلب بلال الحبشي وهو لا يعرف الصرف والنحو والبلاغة والمفعول من الفاعل، والعام والخاص والفصاحة والصرف. وعقيدة خالد بن الوليد الذي لم يكن يحفظ من القرآن الا القليل . 19-يحبون ولاة الأمر ويحبون لهم ما يحبون لانفسهم ، والعلماء هم وكل من خرج معهم لان امة الرسول الخاتم لا تخلو من خير العلماء والأمراء وعامة الناس ولو كان مهنته كمهنة خباب بن الارت- والمرأة وإن كانت أمة من إماء مكة المكرمة مثل سمية ام ( عمار بن ياسر اليمني) رضي الله عنها أول شهيدة من الرجال والنساء في الإسلام فليس ديننا قبلي عنصري ، فدور الكل مطلوب والكل محتاج لذلك الدور سواء كان شريف او وضيع فاكرم الناس عند الله اتقاهم. 20. -خطوات نبوية دعوية لا مبنية على الأهواء والجبايات والكل أموال الناس بالباطل. بل دعوة بالمال والنفس والافتقار لله 21. -يأخذون الناس بالرفق لا بالشدة والبيسر لا بالعسر ، وهذا من سر نجاحهم عملا بوصية الرسول الكريم. 22. -والرفق ما كان في أمر إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه 23. وبالخطوات الأولى من الصفر تدرجا حتى درجة النجاح،، درج درج وعلى الله الفرج. 24. وبعض الناس يريدون اخذ الناس من نسبة الدين في حياتهم 90% ليكملوا الباقي فيعودون بهم الى أسفل ان خالجهم الكبر والتكبر على خلق الله، واحتقار جهود الآخرين ، فحسب المرء من الشر ان يحقر اخاه المسلم. 25. -لا نعرف الصوفية إلا من تهمة الناقدون لهم نعم عرفنا فيهم الربانية والسنة من البداية وحتى النهاية ،، من دعاء الاستيقاض عملا ومذاكرة وحتى قولهم باسمك الله وضعت جنبي وبك ارفعه،، - ولم نلحظ عليهم خرافات الصوفية ،وهو يعيشون بيننا وهم أهلنا وذوينا وقبل ما نطلع على رسالة الشيخ إنعام رحمه الله القائل: وليس في منهج التبليغ الدعوة للصوفية الممقوتة لا عربا ولا عجما لا صراحة ولا بالإشارة كما وضحها الشيخ إنعام الحسن رحمه الله بقلمه الشريف للشيخ سعد الحصين حفظه الله. 26. -مشايخهم على قدر واسع من التقوى والعلم والرزانة والخلق الرفيع والتواضع، رفعهما الله بذلك عاليا، وجعل الله بين الاحباب الود والمحبة والتقدير لمشايخهم وبين عامة الناس ،، ( ... سيجعل لهم الرحمن ودا) وكبار المشايخ بعيدين عن اكل السحت والحرام ، حتى الهدايا ينفرون منها لمن يتوسع ببذل هدايا لهم، ولا يقبلوها الا في نطاق ضيق جدا. 27. -لا يسبون ولا يشتمون احد من المسلمين ولا يلعنون احد أو يفسقونه ولكنهم يجتهدون لتحصيل الصفات الإيمانية الكفيلة بإزالة فساد النفوس والقلوب لمن رغب فيها وبذل لها النفس والمال- لان نبيهم صلى الله عليه وسلم لم يكن لعانا ولا سخابا في الأسواق، وكان كما وصفه رب الارباب لين الجانب سهل التعامل. 28. -إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما، ويدعو الله له ان يفهمه المقصد ، ولا يتسرعون بالرد القاسي عليه لماذا ؟؟؟ حتى يجعلوا بينهم وبينه خط رجعة ،، اما ان صار قسوة وشده وتكذيب له امام الملأ صعب طريق الرجعة والتعاون ،،، فلا يضيعون أوقاتهم في الجدال أو ينشغلون بما لا طائل منه وما لا يعنيهم، فالله خير ناصر ان كانوا اهلا له. 29. -لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا- يمشون على الأرض هونا لا يحبون الظهور في وسائل الإعلام ولا يترددون على أبواب الملوك والرؤساء يبغون متاع الدنيا لهم أو لأحبابهم- هذا ما نلحظه عليهم دون مبالغة في القول. وان زاروا ولاة الامر وكبار التجار والوجهاء ، أو التقوا معهم فلأجل أن يكون لهم نصيب وافر في هذا الجهد المبارك بانفسهم اولا لا بمجرد بذل الاموال فحسب ، فليس هدفهم المال هدفهم جوهر هذا الانسان. 30. – الإرهاب والعنف والوقوع في الأبرياء مسلمون أو غيرهم خرجوا منه قولا وعملا وسلوكا بيد بيضاء من غير سؤ، رغم سعة ميدانهم وامتداد نشاطهم ولكنها التربية الرفيعة التي أخذوها بالصحبة والنصرة والملازمة وعدم انقطاع أهل المشورات أو الشورى عن مذاكره المشايخ الكبار التي تتم بانتظام من خلال الاجتماعات العامة ومن خلال التشكيل للمراكز العالمية والفرعية للخدمة واتحاد النهج في عموم العالم. وهذا سر الحفظ من الوقوع في الأفكار الهدامة،، فالبشورى والمشاورة وفرت عليهم متاعب لا حصر لها لجماعة امتدت جذورها طول الارض وعرضها بفضل من الواحد الاحد. 31. فلا يلجا للإرهاب بكل أنواعه وإشكاله الممقوت إلا من فقد الأمل والرجاء من الأمة حكاما ومحكومين، وجماعة التبليغ لا يتسرب لها اليأس أبدا ويتطلعون كل يوم لمستقبل عظيم لهذا الجهد في كل مصر وعصر قادم، وبوادر الثمار ظاهرة لهم من خلال جماعة المسجد وفي الحي قبل الدول والدويلات. 32. -يعمرون للحياة الإسلامية الطيبة لا يهدمون إلا بناء الشيطان اللعين، بدعوة الحق التي تدمغ الباطل وتزهقه من الحي والقرية والبيوت أولا بالترتيب الصحيح. فلا ينظرون للقمم والمباهج ينظرون للقواعد والاساس الذي يحمل البناء بقوة كما هي نظرة الانبياء والمرسلين عليهم السلام. 33. من وقع فيهم وشتمهم وسبهم وحذر منهم بجهل أو بعلم بدوافع الصفات الذميمة من حسد وحقد وتعرض مصالحه بالانهيار لم يردوا الصاع صاعين ولا حتى الصاع بالصاع ، صبروا واحتسبوا مع الدعاء للمخالف ان يفهمه الله الحقيقة. 34. -ان فرغوا من الدعوة نصبوا إقدامهم للصلاة ومناجاة الله في كل وقت وأوان. 35. ان تعرضوا لعائق أو مشكلة حل هو {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ }البقرة45 36. -لا ينفرون الناس من الناس بل يرجون من كل مسلم ان يكون عاملا للإسلام ولو كان عامل بلدية أو مهما كان وضعه المهني أو القبلي في مجتمعه. وقد كان لتلك النظرة آثار ملموسة، وعلموا سر قول الله تعالى ( عبس وتولى أن جاءه الاعمى ....) 37. يخرجون الصم والبكم دعاه معهم والموظفون الكبار والصغار والشيبة والشباب الفلاحون والأطباء والمهندسين والطيارون وطلاب المدارس العصرية أو الدينية والضباط والصف والجنود في إجازاتهم السنوية أو الدورية دون ان تكون على حساب دوامهم الوظيفي أو دراساتهم العلمية. 38. أسسوا مدارس ومعاهد متحركة تجتمع جميع شرائح المجتمع في تلك المدارس المتحركة ( جماعات خارجة لأوقات مختلفة) العالم يعلم الجاهل،، والقديم يعلم الجديد ولو كان حائز على الدكتوراه في فرع من العلوم يتعلم من القديم أساليب وأبواب حكمة لمخاطبة الناس ودعوتهم بأبسط العبارات وأسلمها وانفعها وإن لم يكن معه شهادة ابتدائي ، فيقر الدكتور بسلامتها ويغترف حقا بجهله لمثل هذه الفوائد التي نالها ذلك الشخص من الميدان الدعوي والتطبيقي الميداني. 39. -وجهد النساء وخروجهن مع المحارم متقدم يوما فيوم وأثره بالغ وعظيم. خروج بضوابط الشرع المحكم ، فالمراة هي ام الداعي واخية واخته وهي ملاذ التربية واطول اقامة بين الاطفال من الرجال فينبغي الاعتناء بها ، لكن دون افراط او تفريط او يكن خروجهن كماً وكيفا مثل الرجال ، هنالك فروق جوهرية على اسس ضوابط الشرع ورفقا بالقوارير. 40. يخرجون الرجال في الرياض وفي صحراء شيلي -وفي جبال اليمن والوعرة بالمال والنفس- ويخرجون في جزيرة مدغشقر وجزر القمر ولوس انجلس. 41. -دعمهم ونفقاتهم الوحيدة جيوبهم لا حكومة إسلامية أو غير إسلامية أو مؤسسات حكومية أو غير حكومية تمدهم وان أمدتهم أعادوا لها هباتها وعطاؤها مع الشكر والتقدير وبينوا لهم طريقها الحق وليس لها مجال أو حاجة في هذا الجهد المبارك. 42. -فالدين يحتاج منا المال والنفس لا نأخذ له المال من مال ملوث أو غير ملوث فالله طيب لا يقبل إلا طيبا- والخروج مؤسس على النفس والمال والوقت والافتقار لله. 43. تحركاتهم فيها من خصائص لغزوات والبعوث النبوية التي تمت في عهد النبوة ليخرجوا الناس من الظلمات الى النور بخروجهم الدعوي مع الفارق بين تضحيات الصحابة وتضحياتهم ، وما قد يقع فيها – ولكن جزء من الشيء خير من عدمه. 44. فتوحاتهم في باريس خرج هذا العام من مركزهم 90 جماعة لممد مختلفة ودخول نساء فرنسا في الإسلام بشكل لفت أنظار غير المسلمين فتوحات في فلندا وايطاليا وفرانكفورت بألمانيا وفي بانكوك مركز الأحوال العجيبة نشاط ملحوظ ونشاط يزدهر مع الأيام، وسمعت اخيرا احوال اجتماع روما بايطاليا يسر كل مسلم ،، نعم دعوة ثابته بجوار امارة الفاتكان،، مركز الصليب الثابت والمتحرك. 45. جزاهم الله خيرا على ما يقومون به من مفارقة الأوطان وخروجهم بنفقات من مصاريف الأولاد الكمالية لا من مصاريفهم الضرورية. 46. وعزاؤهم من ترك تربية الأولاد فترات قصيرة كل عام أن أهل الدنيا يتركون أولادهم سنيين عديدة لجلب الأموال من دول الخليج ومن الغربة في دول أوروبا خوف الفقر وهم يجلبون الخير لهم بالدعوة والدين خوفا من فقر الآخرة وفقر الدنيا معاً بالتجارة الربانية التي تنجيهم من عذاب اليم ومن خسارة أبدية سرمدية، وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين. 47. وأخيرا عزاؤهم في مفارقة الأوطان والأهل والأقرباء 40 يوم فقط من 365 يوم في العام انهم عند السفر وعند الانتقال من قرية لأخرى ومن مكان الى مدينة يرفعون أيديهم بالدعاء ويقولون ( اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل والمال والولد ) ويقينهم على ذلك قول الله جل جلاله {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186 ومن كان هذا سلاحه فيبشر بالخير دنيا وآخرة 48- نؤكد لا ارهاب عندهم ابدا ،،، بدليل ان سجون حكام الدول العربية والدول الغربية ،، خالية منهم ،، حتى من دخل السجن بتحريض مغرض سرعان ما يخرجون من السجن مع اعتذار الساجانين لهم ، وانهم سجنوا ببلاغ من من سييئ الظن ، او ببلاغات الحساد لهم. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |