من شعر ابن خفاجة الأندلسي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         أزمة الهوية في عصر العولمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الإمام الشعبي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سلسلة أفقاه لا يستغني عنها الداعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 498 )           »          أبو القاسم بن عساكر (الحافظ الكبير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أبو فرج بن الجوزي (شيخ الواعظين) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          ندبة الودّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          اجمع بين أصالتك وجمالك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          وهم الأبراج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          بداية تدوين علم التفسير ومعرفة نسخ التفسير القديمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وسائل الديمقراطيين في إقناع المسلمين بالنظام الديمقراطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 31-10-2022, 09:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,635
الدولة : Egypt
افتراضي من شعر ابن خفاجة الأندلسي

من شعر ابن خفاجة الأندلسي


محمد حمادة إمام






يرى ابن خفاجة أن المشِيبَ رُزْءٌ، كاشفًا عن تحسُّره على ما مضى وانقضى مِن عصر الشباب والصِّبا، ويبدو أن هذا كان في أول عهدِه بالمشِيب.

يقول لأول شيبة طلعتْ في عِذَارِهِ، فأفصحتْ بوعظِه وإنذاره: [1][ من الوافر]:
أَرِقْتُ على الصِّبا لِطُلُوع نَجْمٍ
أُسَمِّيه مُسَامحةً مَشِيبَا

كفاني رُزْءُ نَفْسٍ أن تَبَدَّى
وأعظَمُ منه رُزْءًا أَنْ يغِيبا

ولولا أَنْ يَشُقَّ عَلَى المَعَالي
للاقيتُ الفتاةَ بهِ خَضِيبَا

فلم أَعْدمْ هُناك به شَفيعًا
إلى أَمَلٍ ولم أبْرحْ حبيبا

غريبةُ شَيْبِ فَوْدٍ إنْ تَمادَتْ
حياتي آلَ أَسْوَدُهُ غَريبا

شَنِئْتْ لِمُجْتَلاها النَّوْر حَتَّى
شَنِئْتُ لمُجْتَلى النَّوْرِ القَضِيبا

وعِفْتُ كراهةً للشيْب شيئًا
يَكُوُن له شَبِيهًا أَو نَسِيبا

وأيَّةُ شَيْبةٍ إلَّا نَذيرٌ
فَهَلْ طَرَبٌ وَقَدْ مَثُلَتْ خَطِيبا

ونُؤْتُ بحَمْلها مِن عِبْءِ خَطْبٍ
كأنِّي قَدْ حَمَلْتُ بها عَسِيبا

ومِلْتُ على الشَّبابِ عن التَّصَابي
وكيفَ به وَقَدْ طَلَعتْ رَقِيبا

وقلتُ: الشيبُ للفتيانِ عَيْبٌ
كَفَى الأحداثَ شَيْنًا، أنْ تَشِيبا

فلا تَطْمَحْ إلى فَوْدِي، غُلَامًا
غريرًا واغْشَنِي كَهْلًا أَرِيبا



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31-10-2022, 09:34 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,635
الدولة : Egypt
افتراضي رد: من شعر ابن خفاجة الأندلسي

غريرًا واغْشَنِي كَهْلًا أَرِيبا

فأحْسنُ مِن حَمَام الشَّيْبِ غَنَّى
غُرَابُ شَبِيبةٍ أَلِفَ النَّعِيبا

يَطِيبُ بنفْسِه عند الغَوَاني
فيُغْنِي عن فَتِيتِ المِسْكِ طِيبا

وتَرْعَى منه عينُ الظَّبْيِ شُهْبًا
لها يَسْتَأْلِفً الظبيُّ الرَّبِيبا

قصيدة، يصوِّر فيها ابنُ خفاجة مَدَى أرَقِه مِن المشيبِ، وبُغْضه له، وضِيقه به، ولذا فإنه يَعُدُّه مصيبةً، ولولا المعالي لخضَّبه، ولِعَظيم كُرْهِه له، فقد كَرِهَ كلَّ ما شابهه، أو خالط مشابهه؛ ضاربًا مثلًا لذلك بالزَّهر وغُصنِه، والحَمَام وسَجْعِه. وألِفَ كلَّ ما حاكى الشبابَ، وما حمَل مِن سوادٍ: من مثل الغُراب ونَعِيبِه. وإن كان مما يَتَطَيَّر منه الإنسان.

ثم تَطَرَّق إلى بيان ما وراءه؛ فهو النذير، وقاتل الطرَب، وطارد اللذَّة والأمل، ناهيًا عن التطلُّع إلى مُعاوَدة أيام الشباب بالخِضَاب مثلًا، أَّما أحاديث التصَابي؛ فهذا وذاك مجدِّد للأحزان، وباعث للأشجان.

ويبدو أن مِن بَواعث بُغضِه المشيبَ: فرار الأماني منه، ومُثول الموت أمام ناظريه؛ فكان ذلك مَدْعاة لتداعي أحمال الهموم والخُطوب، ولم يكْتفِ الرجلُ بهذا التصوير، بل أعاد الكَرَّةَ بَعد الكرَّة في انتِقاصِه له، والثناء على الشباب، والبكاء على مراتع أُنْسِه ومواطن لهْوِه.

وكأنه باحثٌ في تنفيس همومه، عن مُوَاسٍ له في محنة المشيب وغُمومه، فهو مُسْتاء مِن انتشار ضوئه في حُسْن سواد فَوْدِه؛ إذ كان يَرى به سواد ليل الشباب أبيضَ - وها هو أصبح يشاهد صبح المشيب أسودَ. فيقول: [2][ من السريع]:
ألا مَضَى عَصْرُ الصِّبا، فانْقَضَى
وحَبَّذا عَصْرُ شَبَابٍ مَضَى

بِتُّ به تَحْتَ ظِلَال ِالمُنَى
مُجْتَنِيًا منه ثمارَ الرِّضا

ثُمّ مضى أحْسَبُه كَوْكَبا
منكدرًا، أو بارقًا مُومِضا

فَمَا تَصَدَّى يَنْتَحِى مُقْبِلا
حَتَّى تَوَلَّى يَنْثَنِي مُعْرِضا

ومَرَّ لا يَلْوِي، وما ضَرَّ مَن
أَعْرَضَ لَوْ سَلَّمَ، أو عَرَّضا

وإنما ضَاء، بَلَيْلِ الصِّبا
صُبْحُ مَشيبٍ، سَاءَنِي أَنْ أَضَا

وابْيضَّ مِنْ فَوْدي به أَسْوُدٌ
كُنْتُ أرى الليل بِهِ أبيضَا


يبدو أنه مما أثار أشجانه وحسراته ذِكْرى الشباب والتصَابي، وإعراضُ أطايبِ اللذات، وهذا بيان بانغماسه في الشهوات، فلما لاح أولُ خيطٍ للمشيب، انقلب الهيامُ بالملذَّات إلى ضَجَر وسَأَمٍ مِن البياض ومُتعَلِّقاتِه، وكأن هذا ردُّ فعْل قوي لفجأة مشيبٍ، أفسَد عليه ما كان يتطلع إليه مِن جَنَى المُحبَّب إليه، والمُفَضَّلِ لديه، وما يأمل أن يكون بين يديه.

فالإفراط في الشهوات بأنواعها، والإغراق في أماني النفسِ وآمالها، يصِل بالمرء إلى التمادي في العداوة والبغضاء لِضَيْفٍ – أي: المشيب - مُنْتَظر حُلُولُه، فيقابله عندئذ بتجهُّم، ومَلال وتأفُّفٍ، بل ينبغي علينا أن نَخضع لما تتطَّلبه هذه المرحلة مِن مُستلزمات لنعيش في راحة، ونُبعد عنَّا المتاعب والأضرار، التي تنجُم عن سوء تصرُّفنا حال شيخوختنا.

ومن المسلَّم به أن نكون حذرين نحو أهمِّ شيء نمتلكه، ألا وهو أجسامنا... قد نضيق بما تفرضه علينا الشيخوخة، ولكن هذا يوفِّر علينا مُضايقات أخرى أشدَّ وطأةٍ، وأكثرَ ألمًا...، علينا أن نتحكم في شهواتنا ورغباتنا، ونلتزم بما تفرضه علينا شيخوختنا، فهذا أجدَى وأنفع لنا.[3]".

ويلاحظ أن معنى البيتين الأخيرين، مِن قول أبي تمَّام [4] [من الطويل]:
لهُ مَنْظرٌ في العين أبيضُ نَاصعُ ♦♦♦ لكنَّه في القلبِ أَسْودُ أسْفَعُ

لقد عبَّر شعراءُ كلِّ جيل، وطوْر عمَّا يدور بخَلَدِهم، ويتراءى لأعينهم نحو ما يسرًّهم، أو يسُوءهم، وهذا التعبير، وذاك التصوير أمارةُ وعلامةُ الحياةِ الأدبية المتقدِّمة الناهضة، أو الخامدة الخاملة، تبعًا لأحوال الحياة مِن: سياسية، واجتماعية، ونفسية، وثقافية، واقتصادية.



[1] انظر: ديوان ابن خفاجة صـ 32، 33 وفيه شهيا، ابن خفاجة د / الداية صـ 128، 129.

[2] انظر: ديوان ابن خفاجة صـ 141.

[3] انظر: "رحلة الشيخوخة". فريد حسن صـ 97.

[4] انظر: ديوان أبي تمَّام، تحقيق: محمد عبده عزام حـ 2 / صـ 324 ط 4 دار المعارف، وفيه: أسود أسفع؛ وبشرح شاهين عطية صـ 179، ط 2 دار الكتب العلمية - بيروت - 1412 هـ = 1992 م، العقد حـ 3 /41.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.31 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.18 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]