الخصائص المعنوية لجماعة أبولو - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 65 - عددالزوار : 52052 )           »          الحرص على الائتلاف والجماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 80 - عددالزوار : 45837 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 196 - عددالزوار : 64229 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 374 - عددالزوار : 155272 )           »          6 مميزات جديدة فى تطبيق الهاتف الخاص بنظام iOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتف iPhone 12 و Google Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          برنامج الدردشة Gemini متاح الآن على Gmail لمستخدمى أندرويد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          كيفية حذف صفحة Word فى 3 خطوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          خطوات.. كيفية إعادة ترتيب الأزرار وتغيير حجمها في مركز التحكم بـiOS 18 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-10-2022, 04:53 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

الخصائص المعنوية لجماعة أبولو


أ. د. مسعد بن عيد العطوي






1- الحب والمرأة:
وهذا هيمن عليهم، وكونَّ وجدانهم، وجعلوا الحب ملاذاً يلوذون إليه، وادعوا أنه ينقذهم من ألم الحياة، وأن الذي لا يحب لا يستحق الحياة ولكنهم ربطوا الحب بالمرأة، وكأن فلسفة الأرض والمرأة انتقلت إليهم، فهم يمازجون بين صفات المرأة والطبيعة بعلائق الحب فالشاعر إبراهيم ناجي يكشف عن فلسفته في ماهية الحب، فهو وراء التواصل البشري وهو نزهة القلوب، وهو عواصف الأحاسيس، ومن ثم منبع العبقرية الشعرية، بل عبقرية الحياة وحياة الحياة، فهو يوحي بتعالق الحب والمرأة وأنهما مصدر الإلهام:
أنتَ وحي العبقرية
وجلال الأبدية

أنت لحن الخلد والرحـ
ـمة في أرض شقية

أنت سر تعبت فيـ
ـه العقول البشرية

إن تكن أشجتك أشعا
ري وأناتي الشجيةٍ

فتقبل طاقة بالد
م والدمع ندية[1]


يقول ناجي: عن تأثير الحب وأثره في النفس البشرية.
سموت ودق إحساسي
وجزت عوالم البشر

نسيت ظغائن الناس
غفرت إساءة القدر


وقال أبو شادي: مصوراً الحب بكونه منبع سلام ووئام، وراحة نفس ولذة حياة.
أماناً أيها الحب
سلاماً أيها الأسي

أتيت إليك مشتفيا
فراراً من أذى الناسِ

حنانك أيها الداعي
فأنت مليك أنفاسي

فررت وحولي الدنيا
تحارب كل إحساسي[2]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16-10-2022, 04:54 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

والواقع أن المدرسة الوجدانية اجتذبت الشعراء والنقاد معاً، فهذا أحمد محرم يكتب عن إسماعيل صبري كتابة وجدانية في بحث مطول نقطف منه النزر اليسر لكي يجسد اتجاه الوجدان في المرأة في تحليل تحت " لواء الحسن " نشر في مجلة أبولو "من مطولات إسماعيل صبري قصيدة رقيقة يصح أن تسمى (لواء الحسن) أو (ملك الجمال) فهي تصور لنا جمال المرأة وسلطانها، وترينا ما لهما من أثر بالغ ونفوذ كبير في الحياة، وإذا لم يكن الشاعر ترجمان الجمال فمن يكونه؟ وهل لفنه سوى المرأة تعلمه ما هو، وتوحي إليه كيف تكون أنواعه وفنونه؟ وهذه هي القصيدة ".

قال صبري:
يا لواء الحسن، أحزاب الهوى
أيقظوا الفتنة في ظل اللواءْ

فرقتهم في الهوى ثاراتهم
فاجمعي الأمر، وصوني الأبرياء

إن هذا الحسنَ كالماء الذي
فيه للأنفس ِ ريّ وشفاءْ

لا تذودي بعضنا عن ورده
دون بعض، واعدلي بين الظماء

أنت يم الحسن ِ، فيه ازدحمت
سفنُ الآمال ِ، يزجيها الرجاء

يقذف الشوقُ بها في مائج
بين لجين ٍ: عناءٍ، وشقاء[3]



2- الطبيعة:
جمال الطبيعة من مكونات الحياة والكون، وقد استشعرها الإنسان وأحس بها وألفها، وهي متعة الإنسان، وهي روح الجمال، وهي مهد السلام، وهي عبق الحياة، وهي غاية الحياة يلتقي فيها الطائر المغرد، والغزال الجميل والاغصان الوارفة، والحيوان الأليف، وهي تمثل الماء في صفائه وتدفقه، ومكونات بحره والغابة الحيوانية والشجرية، وأضحت ملاذ الشعراء [4] يقول إبراهيم ناجي مخاطباً البحر متلاحماً معه:
قلت للبحر إذ وقفت مساءً
كم أطلت الوقوف والإصغاءْ

وجعلت النسيم زاداً لروحي
وشربت الظلال والأضواءْ

أنت عات ونحن كالزبد الذا
هب يعلو ويمضي جفاءْ



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-10-2022, 04:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

وهم يتأملون في تمازج الطبيعة مع الإنسان بل مع الكون لكن الإنسان القادر على تبيين التفاعل بين البشر والطبيعة الجميلة، فالإنسان برقته يتلاحم مع الفجر ونسيمه وضيائه، يقول الشاعر: رمزي مفتاح:
رققتَ يافجرُ لا روحٌ ولا بدنٌ
ورقَّ مثلك ما في النفس من أمل!

هل أنت همس النعامي في تلطفها
أم أنت صفو الجواء الجون في المقل؟

وهل ضياؤك ما يملا النفوس رضا
وراحة من نسيس طال أو مللِ؟

وهل سكونك أنغام الخلود لنا
فكم صماتٍ له شدو من الرمل ِ؟

أم طابت النفس فالمرئي صورتها
معكوسة عن جمال الحب والغزل؟

فنسمة الريح حلم والضياء رضاً
وحلو صمتك ساجي الحب في الخجل

والنفس تحلم في ملقاك ذاهلة
كلذة النعس في سحرٍ من القبل

عجبت يا فجر بين النفس فطرتها
وبين كنهك أصر غير منفصل[5]


ويقف الشاعر محمود حسن اسماعيل على مرابع الريف فتغمره الذكريات الأولى، وتجتذبه تلك المناظر الفطرية الطبيعية التي تمثل بذور الجمال النفسي متمازجًا مع الطبيعة مع البعد عن تعقيد العقلانية وسطوة الصراع فيقول في الحقل الريفي:
زمَّارتي في الحقول كم صدحت
فكدت من فرحتي أطير بها!

الجَديُ في مرتعي يراقصها
والنَّحل في ربوتي تجاوبها

والضَّوءُ من نشوة بنغمتها
قد مال في رأده يلاعبها


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16-10-2022, 04:55 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

رنا لها من جفون سو سنةٍ
فكاد من سكرة يخاطبُها

نفختُ في نأيها فطرَّبني
وراح في عُزْلتي يداعبُها

يغازل الروح من ملاحنه
بنغمةٍ في الضحى تواثبُها

سكران من بهجة الربيع بلا
خمرٍ به رُقرِقَتْ سواكبها

يهفو إلى مهده بمائة
من غضِّ برسيمه يراقبها

صبيَّة فوِّفت غلائلها
و طُرِّزت بالندى جلاببهُا

وأشرقت في الصباح لاهيةً
فكلِّلت بالسَّنا ذوائبُها

غنيتُ في ظلها.. فهل سمعتْ
لحنى، وقد ارعشت ترائبُها

أم زارها في مهادها نَسمٌ
وراح من فتنة يجاذبها[6]


يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16-10-2022, 04:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

الخصائص المعنوية لجماعة أبولو


أ. د. مسعد بن عيد العطوي



ويقول الشابي في وصف حياة الريف:


والصَّبا ترقص أوراق الزهور اليابسة

وتهادى النور في تلك الفجاج الدامسة

• • •

أقبل الصبح جميلا ً، يملأ الأفق بهاه

فتمطى الزهرُ والطيرُ وأمواجُ المياه

قد أفاق العالم الحيُّ، وغنى للحياة

فأفيقي ياخرافي، وهلمّي يا شياة!

و اتبعيني يا شياهي بين أسراب الطيور

واملأى الوادي ثغاءً، ومراحاً وحبور[7]


ونحن نرى أن شعراء (أبولو) نظروا للطبيعة من جهات مختلفة:
أ‌- نظروا لجمال الطبيعة، وقد اشتركوا فيه مع الشعر القديم.
ب- الهروب لفطرة الطبيعة لأن الإنسان من حولهم يرونه حاقداً منافقاً أما الطبيعة فهادئة.
ج‌- أنهم أسقطوا أنفسهم على الطبيعة، ففي الحديث عن الشجرة أنها ذبلت وتبكي وتشتكي وتحن للأيام السالفة... وأن القرية مهد الفطرة ونسيم الذكريات، وهو بذلك يقصد نفسه، وأيضاً يجعل بينه وبين الطبيعة ممازجة وحبا وألفة.

الرومانسيون الغربيون يجعلون الهروب إلى الطبيعة تمرداً شنيعاً على الحياة ويجعلون ذلك استكشافاً لمعالم الطبيعة وما وراء الطبيعة وكأنهم توارثوا ذلك عن الرهبان الذين ينعزلون في الدير، والشعراء العرب تتلمذوا عليهم ولكن ذلك لم يدخل قلوبهم؛ لأنهم يدركون أن الله موجود دون البحث في الطبيعة.

يرى الصيرفي أن التغير واندثار الأشياء ونضوب الحياة ورونقها قد مس الإنسان يقول في جدول:
يسير وفي ضفتيه جمال
كلحن على شفتي غانيه

منابعه من جنان الحياة
على تلعات الهوى الساميه

هدوءك يا جدولي أين ولى
وهمسك يا جدولي أين راحْ

أعد للضفاف ترانيمها
ورجع لها أغنيات المراح



3- الحنين إلى موطن الذكريات:
أكثرهم مات في شبابه، ومع ذلك، عادوا لذكرياتهم، وهذا هروب من داخل النفوس فهم فجروا أنفسهم من الداخل، وضاقوا بالحياة ذراعاً، يتعطشون لذكريات الطفولة الهادئة هروباً من الحاضر المؤلم، ومواطن الذكريات عندهم هي مسارح الحب.

يقول الهمشري في أرنجة ذابلة:
حتى إذا حل الصباح تنفست ♦♦♦ فيها الزهور وزقزق العصفور

4- الجمال:
الجمال من المثيرات الوجدانية التي أثارت كوامن مشاعرهم، فكان الجمال سهاماً ترشق الشاعر فيذوب وتستحوذ على لبه وعقله، ويصور إبداعه بروعة المضمون ورقة الروح وتلاحم الأحاسيس فهم يبدعون تجاربهم في لغة عذبة أنيقة رقيقة تحمل معالم الجمال التي لم يستطع أحد أن يدرك ماهيته ويحدد مفاهيمه فتجلى ذلك الضباب في أشعارهم بصورة واضحة انظر إلى روعته في القصيدة (الجندول) لعلي محمود طه فإنها تنبجس ببهجة الجمال غير أن ذلك يستدعي تهميش العقل والقبض على مضمون واضح للعيان إنما هي نبض من الأحاسيس والنغم وروعة السياق.

أغنية الجندول
أين من عيني هاتيك المجالي
يا عروس البحر، ياحلم الخيال

أين عشاقك سمار الليالي
أين من واديك يا مهد الجمال

موكب الغيد وعيد الكرنفال

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16-10-2022, 04:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

موكب الغيد وعيد الكرنفال
وسرى الجندول في عرض القنال

بين كأس يتشهى الكرم خمره
و حبيب يتمنى الكأس ثغره

إلتقت عيني به أول مرة
فعرفت الحب من أول نظرة[8]

5- الشكوى:
وهي عبارة عن الإنسان وآلامه وفقره وحرمانه ومضايقة المجتمع له يقول علي محمود طه هارباً للطبيعة مناجياً لها يشتكي آلامه وأحزانه:
سرت فيها وحدي وقد حطم
المقدار في جنح ليلها مشكاتي

ولكم أرمد الهجير جفوني
و رمتني الحرور باللفحات

لم أجد لي في واحة العيش ظلا
أو غديرا يبل حر لهاتي

أسفا للحياة أصلى لظاها
وأراها وريفة العذبات

بعدت عني الحقيقة فيها
وأضلت مسعاي للغايات

كلما هاجت الرياح صراخي
هدجت في هزيمها صرخاتي

غير ذاك الصخر العتيد الذي
ضج عليه العباب من أناتي

صخرة الملتقي أتيتك بعد الأ
ين أشكو من الحياة أذاتي

لا أسميك صخرة الملتقي لكن
أسميك صخرة المأساة!![9]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16-10-2022, 04:58 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

ويقول الهمشري:
جلست على الصخر الوحيد وحيداً
وأرسلت طرفي في الفضاء شريداً

لقد عشت في دنيا الخيال معذباً
فيا ليت شعري هل أموت سعيداً


6- تصوير البؤس:
تحدثوا عن البؤس من جهتين:
أ‌- بؤس المجتمع: كالفلاح والصانع ب- بؤسهم أنفسهم
تعاطف شعراء الوجدان مع معاناة الانسان في الريف وشاركوا الفلاح كدحه ونصبه وفقره، ووصفوا أوجاعه، يقول إلياس أبو شبكه:-
هو ذا الفلاَّحُ قد عادَ مِن الحقْلِ الجميلْ

في يديْهِ المِنْجَلُ الحاصدُ والرَّفشُ الطويلْ

وعلى أكتافِهِ حِمْلٌ مِن القمَّحِ الثقيلْ

فهو منهوكٌ وفي عينيه آثارُ اللهيبْ

أسْجُدِي للهِ، يانفْسي، فقد وافى المغيبْ!

♦♦♦

إستريحي فترة قرب مياه الجدول

و انظري المعَّاز يرتاح بسفح الجبل

والقطيع الشارد الهائم مثل الإبل

أنظريه تائهاً كالفكر في الوقت العصيب

أسجدي لله، يانفسي، فقد وافى المغيب[10]




يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16-10-2022, 04:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو

الخصائص المعنوية لجماعة أبولو


أ. د. مسعد بن عيد العطوي



يقول الرصافي في مطلقة:





منزهة عن الفحشاء خَوْدٌ

من الخفرات آنسةٌ عرُوبُ




نَوارٌ تستجدّ بها المعالي

وتبلى دون عِفَّتها العيوب




صفا ماءُ الشباب بوَجنتها

فحامتْ على رونقه القلوبُ




ولكن الشوائبَ أدركته

فعاد وصفوه كدرٌ مشوبُ




حليلةُ طيّبِ الأعراق زالت

به عنها وعنه بها الكروب




رعى ورعتْ فلم تر قطّ منه

ولم يَرَ قطّ منها مايريب




فغاضب زوجَها الخلطاءُ يوما

بأمرٍ للخلاف به نشوب




فأقسم بالطلاق لهم يميناً

وتلك أليّةٌ خطأ وحُوبُ




وطلقها على جهل ثلاثاً

كذلك يجهل الرجل الغضوب




و أفتى بالطلاق طلاق بَتِّ

ذوو فُتيا تعصّبهم عصيب




فبانت عنه لم تأت الدَّنايا

ولم يعلق بها الذامُ المعيب



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16-10-2022, 04:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو




فظلت وهْي باكية تنادي

بصوت منه ترتجف القلوب




لماذا يالبيبُ صَرَمْتَ حبلي

وهل أذنبت عندك يا لبيب




أبِنْ ذنبي إلىَّ فدتك نفسي

فإني عنه بعدئذ أتوب




لَئِن فارقتني وصددتَ عني

فقلبي لا يفارقه الوَجيب




فأطرق رأسه خجلاً وأغضى

وقال ودمعُ عينيه سكوب




لبيبةُ أقصرى عني فإني

كفاني من لظى الندم اللهيبُ




وما والله هجرُك باختياري

ولكن هكذا جرت الخطوب




فليس يزول حبك من فؤادي

وليس العيش دونكِ لي يطيب[11]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16-10-2022, 05:00 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,565
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الخصائص المعنوية لجماعة أبولو




7- التأمل:

يتلاقح الفكر عند شعراء الوجدان بالإحساس الذاتي، وتموج الفكرة بين تداعيات التجربة الشعورية، وتتقارب الأفكار والواقع والرغبة الذاتية أو الخشية من بعضها وتتلاطم أمواجها في تأمل خيالي يقول الشاعر محمد سعيد السحراوي:-



كم تذكرتُ في الخيال غرامي

وتخيَّلْتُ في المنام نعيمي




كم تناسيتُ في الخيال شكاتي

وهمومي، وشِقوتي، وجحيمي




كم صبحتُ الهناءَ لكنّ قلبي

يشتكي الذُّلَّ للعزيزِ الحكيم






طِرتُ في عالمِ الخيالِ لعلي

أرقبُ الخيرَ في أطّراحِ همومي




غالبتني الأوهامُ بينا تناهَي

بيَ شوقٌ إلى الخلودِ العظيمِ




أرتقي بالخيالِ في عالم المو

تِ، لألقى المجهولَ بينَ النجومِ






أرْسَلَ البدرُ في الخيالِ شُعاعاً

مُستخِفاً، وروعةً، وجمالاً




وتَهادَى مِلء الشُّعاعِ نداءٌ

رنَّ في أذنِ شاعرٍ، وتعالى[12]






يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 125.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 119.99 كيلو بايت... تم توفير 5.85 كيلو بايت...بمعدل (4.65%)]