|
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الزيادة في مجمهرة عدي بن زيد العبادي محمود حسن عمر الزيادة لغةً واصطلاحًا: الزيادة لغةً: النمو، والإضافة، ومضاعفة الشيء[1]. الزيادة اصطلاحًا: يقول الدكتور تمام حسان: "للجملة أركانها وفضلاتها من المنصوبات والمجرورات، فإذا ورد فيها غير ذلك، فهو زائد على مطالب الصحة والإفادة، وما دامت زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى، فإن في زيادة المبنى تأكيدًا للمعنى.... والزيادة إحدى وسائل التوكيد لا مشاحة في ذلك"[2]. فالزيادة إضافة كلمة إلى الجملة أو حرف إلى إحدى كلمات الجلمة لغرضٍ ما؛ كأن يُؤكَّدُ مَعنًى موجودٌ، فكل زيادة في المبنى تقابلها زيادة في المعنى، وهذه الزيادة المضافة لا تفيد صحة وإفادة، ذلك أن الجملة صحيحة مفيدة دون هذه الزيادة. الزيادة في المجمهرة: جاءت الزيادة في مجموعة من الأبيات؛ منها: 18- فنفسَكَ فاحْفَظْها عن الغَيِّ والرَّدى *** متى تُغْوها يَغْو الذي بك يَقتدِي زاد الشاعر الفاء في فعل الأمر (احفظ). ومنها: 19- وإن كانت النعماءُ عندك لامرئٍ = فمِثلاً بها فاجْزِ المطالبَ وازْدَدِ فالفاء في قولك: (فاجْزِ) زائدة، وأصل التركيب: (فمثلاً بها اجْزِ المطالبَ وازددِ). ومنها: 20- إذا ما امرؤ لم يَرْجُ منك هَوادةً *** فلا تَرجُها منه ولا دَفْعَ مَشهَدِ فالشاعر قد زاد (ما) بين إذا وكلمة (امرؤ). ومنها: 27- إذا ما تكرَّهتَ الخليقةَ لامرئٍ *** فلا تَغْشَها، واخْلِدْ سِواها لمَخلَدِ زاد الشاعر (ما) بين إذا والفعل (تكرَّهت). ومنها: 30- وبالعدلِ فانطِقْ إن نطقتَ ولا تَلُمْ *** وذا الذمِّ فاذْمُمْه وذا الحمدِ فاحْمَدِ زاد الشاعر الفاء في فعل الأمر: (انْطِقْ)، و(اذممه)، و(احْمَدِ). ومنها: 31- ولا تَلحُ إلا مَن ألامَ ولا تَلُمْ *** وبالبذلِ من شكوى صديقِك فافْتَدِ زاد الشاعر الفاء في فعل الأمر (افتدِ). ومنها: 43- إِذا مَا رَأيْتَ الشَّرَّ يَبْعَثُ أهْلَهُ *** وَقَامَ جُنَاةُ الشَّرِّ للشَّرِّ فاقْعُدِ زاد الشاعر (ما) بين إذا والفعل (رأيتَ). [1] الصحاح؛ للجوهري، ج2، ص 481. [2] البيان في روائع القرآن؛ للدكتور تمام حسان، ص 172.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |