تخريج حديث: لا توضع النواصي إلا في حج أو عمرة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 502 - عددالزوار : 22322 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4708 - عددالزوار : 1710557 )           »          9 استخدامات لنشا الذرة غير الطبخ أبرزها إزالة البقع وتلميع الخشب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          4 خيارات صحية ولذيذة لإفطار الأطفال قبل اليوم الدراسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          6 حيل لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. منها النوم الكافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          لو ابنك معتمد عليك فى كل حاجة.. 4 نصائح لتعزيز استقلاليته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          خطوات تطبيق البلاشر بطريقة صحيحة حسب نوع الوجه.. استمتعى بإطلالة أنثوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          8 علامات بتقولك أن الشخص ده جدير بثقتك قبل ما تكون علاقة صداقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          5 نصائح للتعامل مع طفلك الشقى من غير صراخ أو ضرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          7 خطوات للعناية بمنطقة تحت العين.. هتخلى بشرتكِ مشرقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-10-2022, 08:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,544
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: لا توضع النواصي إلا في حج أو عمرة

تخريج حديث: لا توضع النواصي إلا في حج أو عمرة
الشيخ محمد طه شعبان

رحمه الله
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تُوضعُ النواصِي إلا فِي حج أوْ عُمْرة». (1/ 122).

منكر.
أخرجه البزار كما في «كشف الأستار» (1134)، والعقيلي في «الضعفاء» (5/ 265)، والطبراني في «الأوسط» (9475)، وابن عدي في «الكامل» (9/ 253)، والدارقطني كما في «أطراف الغرائب» (1698)، والخطيب في «تاريخه» (4/ 390)، وقاضي المارستان في «مشيخته» (238)، من طريق محمد بن سليمان بن مسمول، عن عمر بن محمد بن المنكدر، عن أبيه، عن جابر رضي الله عنه، عنِ النبِي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تُوضعُ النواصِي إِلا فِي حج أوْ عُمْرة».

قال البزار: «لا نعلمه عن جابر إلا بهذا الإسناد، وعمر حدث بأحاديث عن كتب فوقع في النفس منه تهمة، وإلا فأصل الحديث معروف» اهـ.

وقال الطبراني: «لم يرو هذا الحديث عن عمر بن محمد بن المنكدر إلا محمد بن سليمان بن مسمول».

وقال الهيثمي (3/ 261): «رواه البزار، والطبراني في «الأوسط»، وفيه محمد بن سليمان بن مسمول، وهو ضعيف بهذا الحديث وغيره» اهـ.

قلت: محمد بن سليمان بن مسمول، تقدم الكلام فيه؛ وهو ضعيف، فاحش الخطأ، وقد رماه الحميدي بالكذب.

وقد ذكر الذهبي هذا الحديث في ترجمته في «الميزان» (4/ 136) مما أُنكر عليه.
وقد خولف ابن مسمول في هذا الحديث، فرواه غيره موقوفا على محمد بن المنكدر.

فقد أخرجه ابن الجعد في «مسنده» (1677)، قال: حدثنا ابن عباد، قال: أخبرنا سفيان، عن ابن المنكدر، عن أبيه، قال: «لا توضع النواصي إلا لله عز وجل في حج أو عمرة».

قلت: وهذا الإسناد سقط منه راو بين سفيان، وعمر بن المنكدر، فقد أخرجه العقيلي (5/ 266)، بذكر واسطة بينهما؛ فرواه من طريق سفيان، قال: حدثنا رجل يقال له: نافع بن مُحرز، عن عمر بن محمد بن المنكدر، عن أبيه، قال: «لا توضع النواصي إلا في حج، أو عمرة»؛ يعني: الحلق.

قال العقيلي: «وهذا أولى». يعني: أولى من المرفوع.

ونافع بن محرز، ذكره ابن حبان في «الثقات» (16052)، وقال: «يروي عن عمر بن محمد بن المنكدر، روى عنه ابن عيينة».

وقد رُوِي الحديث مرفوعا من وجه آخر لا يثبت.

فقد أخرجه الرامهرمزي في «المحدث الفاصل» (ص492)، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن إسحاق الأهوازي الجوال، قال: حدثنا عبيد بن محمد الصنعاني، قال: حدثنا أحمد بن سليمان بن هاشم، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن الأشج، قال: سألت يوسف بن محمد المنكدري، فقلت: أأخبرك أبوك أن جابر بن عبد الله حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تُوضعُ النواصِي إِلا لِلهِ عز وجل فِي حج أوْ عُمْرة»؟ قال: نعم.

أحمد بن محمد بن إسحاق الأهوازي الجوال.
لم أجد له ترجمة إلا عند ابن عساكر في «تاريخه» (5/ 213)، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.
وعبيد بن محمد الصنعاني.
قال ابن حجر في «لسان الميزان» (7/ 414): «مجهول».
وكذلك أحمد بن سليمان بن هاشم، ومحمد بن إسماعيل بن الأشج، لم أجد من ترجم لهما.
ويوسف بن محمد بن المنكدر، ضعيف.
♦ ♦ ♦

والحديث له شاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما:
أخرجه بحشل في «تاريخه» (ص254)، قال: حدثنا علي بن سهل بن عبيد الله، قال: حدثنا سعيد بن سالم، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تُوضعُ النواصِي إِلا للهِ تعالى فِي حج أوْ عُمْرة».

علي بن سهل بن عبيد الله، لم أجد له ترجمة.
وسعيد بن سالم، صدوق يهم.
وابن جريج، مدلس، وقد عنعن.

وأخرجه أبو نعيم في «الحلية» (8/ 139)، من طريق علي بن إبراهيم بن الهيثم، عن حماد بن الحسن، عن عمر بن بشر المكي، عن فضيل بن عياض، قال: سمعت عبد الملك بن جريج، قال: حدثني عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنهما، به.

قال أبو نعيم: «غريب من حديث الفضيل، لم نكتبه إلا من هذا الوجه».

علي بن إبراهيم بن الهيثم.
قال ابن حجر في «الميزان» (5/ 477): «اتهمه الخطيب».
وعمر بن بشر المكي، لم أجد له ترجمة.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 59.93 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.21 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.87%)]