حديث: فكنت آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 551 - عددالزوار : 23937 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5404 )           »          حدث في الثامن من ذي القعدة 669 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          كيف نحصن شبابنا من الآراء الشاذة؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          خلاف العلماء في حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 9637 )           »          الفرع الأول: أحكام اجتناب النجاسات، وحملها والاتصال بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          من قام من نومه فوجد بللًا في ثوبه هل يجب عليه الغسل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          الحديث الرابع والعشرون: حقيقة التوكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          تفسير سورة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-10-2022, 08:53 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,682
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: فكنت آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة

حديث: فكنت آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد


عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشًا، فنفِدت الإبل، فأمره أن يأخذ على قلائص الصدقة, قال: فكنت آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة؛ رواه الحاكم والبيهقي ورجاله ثقات.

المفردات:
«أن يجهز جيشًا»؛ أي أن يعد ويهيئ إبلًا لحمل المقاتلين.

«فنفدت الإبل»؛ أي لم يوف الموجود منها بالمطلوب.

«فأمره»؛ أي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.

«أن يأخذ على قلائص الصدقة»؛ أي أن يبتاع أو يستلف إبلًا على أن يجعل عوضها من إبل الصدقة عند تحصيلها من المزكين، والقلائص جمع قلوص وهي الناقة الشابة.

«آخذ البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة»؛ أي فكنت أبتاع أو أستلف البعير على أن يكون ثمنه أو قضاؤه بعيرين من إبل الصدقة عند حلول وقتها وتحصيلها عند خروج المصدق.

البحث:
قد تقدم في بحث الحديث العاشر من أحاديث هذا الباب ما ذكره البخاري في صحيحه عن جملة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهم - أنهم لم يروا بأسًا ببيع البعير بالبعيرين, وأنه لا ربا في بيع الحيوان بالحيوان، وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان لرجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم حق فأغلظ له, فهمَّ به أصحابه, فقال: «دعوه فإن لصاحب الحق مقالًا, فقال لهم: اشتروا له سنًا فأعطوه إياه، فقالوا: إنا لا نجد إلا سنًّا هو خير من سنِّه، قال: فاشتروه فأعطوه إياه، فإن من خيركم - أو خيركم - أحسنكم قضاءً، كما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي رافع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استلف من رجل بكرًا, فقدمت عليه إبل من إبل الصدقة، فأمر أبا رافع أن يقضي الرجل بكره, فرجع إليه أبو رافع، فقال: لم أجد فيها إلا خيارًا رَبَاعيًا، فقال: أعطه إياه, إن خيار الناس أحسنهم قضاءً، والبكر بفتح الباء هو الفتى من الإبل, والرباعي هو من الإبل ما أتى عليه ست سنوات، ودخل في السابعة حين طلعت رباعيته، والرباعية بوزن الثمانية هي السن التي بين الثنية والناب, وإذا بلغ البعير ثماني سنوات ودخل في التاسعة قيل له: البازل، وحديث عبد الله بن عمرو هذا أخرجه البيهقي من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، وقد أشرت في بحث الحديث العاشر من أحاديث هذا الباب إلى أن سند حديث عبد الله بن عمرو هذا وصف بأنه قوي، والله أعلم.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.74 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]